منتديات روسيكادا للرياضيات



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
widade
 
 
avatar

انثى
رمز من رموز روسيكادا
المساهمات 693
العمر : 40
الوظيفة : أستاذة رياضيات
مزاجي : طبيعي
البلد : بسكرة
رقم العضوية : 49
. . : 232
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   السبت نوفمبر 01, 2008 8:38 pm




إخواني عــــــــــــادة ما نستعـمل مصطلحات و عبارات كثيرة قد تتشابه في مظهرها العام لكنها تحمل أحيانا
معاني مختلفة يجدر بنا التوقف عندها ليتلقى التلاميذ معلومات واضحة ، دقيقة و صحيحة ...
من بين هذه المصطلحات ما نحده في كتاب السنة الثانية
فـمـــــــا الفرق بين " .. الكـســـــــــــــــر ..." " ... الكتابــة الـكـــسريــــة ..."
و قد نضيف أيضا ".. الكسر العشري .. "
ننـــــــــــــتظــــــــــر آراءكـــــم
للزخرفة


:atrokokom:






التوقيـــــــــــــــــــــــــــــــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdraouf
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 193
العمر : 52
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : هادىء
البلد : الجزائر
رقم العضوية : 197
. . : 108
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الإثنين نوفمبر 03, 2008 1:28 pm

:bess allah:

على حسب معلوماتي فإن :
الكسر : هو حاصل قسة عدد عشري على عدد عشري.أو طبيعي على طبيعي.
مثل : 2.5/0.12 , 15/124
الكسر العشري: هو كسر بسطه عدد عشري أو طبيعي و مقامه 10 أو قوة للعدد 10
مثل : 10/6.18 , 1000/45
الكتابة الكسرية: هي كتابة عدد عشري على شكل كسر بسطه طبيعي( وليس عشري )
و مقامه 10 أو قوة للعدد 10
مثل : 10/125=12.5 , 1000/45 = 0.045



وردة حمراء وردة حمراء وردة حمراء وردة حمراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الإثنين نوفمبر 03, 2008 2:21 pm


السلام عليكم
بارك الله فيك الاخ الكريم :abdraouf
على تدخلك المفيد
ونشكر الاخت :widade
التي طرحت الموضوع


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ولنا تدخل ان شاء الله لاحقا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
widade
 
 
avatar

انثى
رمز من رموز روسيكادا
المساهمات 693
العمر : 40
الوظيفة : أستاذة رياضيات
مزاجي : طبيعي
البلد : بسكرة
رقم العضوية : 49
. . : 232
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الإثنين نوفمبر 03, 2008 10:24 pm

:bess allah:


شـكـــــــــــرا على الردود

الكتابة الكسرية: هي كتابة عدد عشري على شكل كسر بسطه طبيعي( وليس عشري )
و مقامه 10 أو قوة للعدد 10
مثل : 10/125=12.5

لكننا نعلم أن : 2/25 = 10/125 بعد الاختزال
فهل نقول هنا أن 10/125 كتابة كسرية و 2/25 كسر أم أن كلاهما كتابة كسرية لنفس العدد لعشري 12.5






التوقيـــــــــــــــــــــــــــــــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الإثنين نوفمبر 03, 2008 10:48 pm


:salllam:
اثرتم فضولي بتجاوبكما مع الموضوع المطروح
رغم انني كنت افضل التدخل في اخر المطـــاف
حسب ما فهمت ان كل منكا متفق على ان:
DECORE04 الكتابة الكسرية: هي كتابة عدد عشري على شكل كسر بسطه طبيعي( وليس عشري )
و مقامه 10 أو قوة للعدد 10
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
DECORE03 وانا ارى الامر بمنظور اخر إذ لا اوافقكما على هذا الطرح؟
الكتابة ااكسرية أصلا لاي شيئ...واضح انها لعدد عشري
وقد تقول لي قد تكون الكتابة كسرية لعدد طبيعي ايضا فاقول لك نعم ولم اتطرق لهدا
لان كل عدد طبيعي هو عدد عشري اي ان الاعداد الطبيعية محتواة في الاعداد العشرية
Arrow ادن نتفق ان الكتابة الكسرية تكون اصلا للاعداد العشرية ( بما فيها الطبيعة)
راجع عنوان الفقرة2 ص10 تجدها مكتوبة الكتابة الكسرية لعدد عشري
(كتاب السنة الاولى الحجم الصغير الطبعة 2006 الدي نعمل به حاليا)
Arrow ان الاسئلة التالية لها نفس المعنى
اعط الكتابة الكسرية+ اكتب على شكل كسر+ أكتب على الشكل الكسري
( يمكن الاطلاع على ت 10ص13 و ت14ص13 )
مثال:اعط الكتابة الكسرية للاعداد التالية: 12.53 و 0.7 و 8
الاجابة واضحة:100/1253 و 10/7 و 1/8 على الترتيب والمقامات هي
100 و 10 و 1 بنفس الترتيب...المقام 1 ليس10 ولا هو قوة لعدد 10
وهنا المشكل قد تقول مرفوض؟؟؟؟؟ وانا اقو مقبول
باعتبار ان 1/8 هي كتابة كسرية للعدد العشري8 (8.0=8)
وقد ياتي اخر ويقول: الكسر 1/8 نعوضه بالكسر 10/80 واصبح المقام 10
فاقول ليس من الضروري وليس شرطا باعتبار ان للعدد العشري عدة كتابات فاختار
ما احب وانا حر في ذلك...اقرا الملاحظة الصفحة 10 نفس الكتاب
ومن هنا نستنتج ان في الكتابة الكسرية ليس شرطا ان يكون المقام 10 او قوة للعدد 10
كما ورد في تدخل الاستاد عبد الرؤوف .
ومن هنا يكون التعريف:
Arrow الكتابة الكسرية للعدد عشري هي ان نكتب هدا العدد على
شكل كسركل من بسطه ومقامه عدد طبيـــــــــــــــــــعي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
DECORE04 من جهة ثانية
ربما يظهر لي خلل في تعريف الكسر حسب ما ورد في تدخل عبد الرؤؤوف
لمادا تشير الى ان يكون كل من مقامه وبسطه عدد طبيعي
فيكفي القول ان يكون كل من بسطه ومقامه عدد عشري وانتهى السبب لان الاعداد الطبيعية
محتواة في الاعداد العشرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
DECORE04 الاستادة وداد كتبت
مثل : 10/125=12.5
لكننا نعلم أن : 2/25 = 10/125 بعد الاختزال
فهل نقول هنا أن 10/125 كتابة كسرية و 2/25 كسر أم أن كلاهما

كتابة كسرية لنفس العدد لعشري 12.5
DECORE03 بناءا على ان للعدد العشري عدة كتابات كسرية وان الكتابة اكسرية ليس شرطا
ان يكون مقامها 10 او قوة للعدد 10
فنتعبر كلا من :10/125 و 2/25 هي كتابة كسرية للعدد 12.5 وكدك 50/4
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
DECORE04 الاستاذ عبد الرؤوف كتب
الكسر العشري: هو كسر بسطه عدد عشري أو طبيعي و مقامه 10 أو قوة للعدد 10
مثل : 10/6.18 , 1000/45

DECORE03 يا اخي عبد الرؤوف اعتقد انه يوجد خلل في التعريف
وما رايك في التعريف التالي


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة
DECORE03 أتمنى ان أكون قد أفدتكم ولو بقليل بتدخلي هذا
اللهم يا رب إن أصبت فمنك وحدك وإنأخطأت فمن نفسي ومن الشيطان
فلا تكتبها علينا سيئة
بارك الله فيكم زملائي والسلام عليكم
فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة فراولة
وفقكم الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ









عدل سابقا من قبل CHEKRIDA في الجمعة ديسمبر 12, 2008 7:40 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
عبدالله29
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 41
العمر : 51
الوظيفة : استاذ رياضيات متوسط
مزاجي : هادئ
البلد : معسكر
رقم العضوية : 516
. . : 14
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   السبت نوفمبر 08, 2008 7:27 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الكسر هو حاصل قسمة عدد عشري على اخر غير معدوم دون اجراء القسمة
الكسر العشري هو كسر مقامه قوة للعد2 او قوة للعدد5 او جداءهما بصفة عامة حاصل البسط على المقام يكون مضبوط اي القسمة منتهية
الكتابة الكسرية هي التعبير عن عدد عشري بكسر مقامه قوة للعدد10 و بسطه عدد طبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراصد
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 503
. . : 2147483647
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الأحد نوفمبر 09, 2008 1:23 am


السلام عليكم

شيئ رائع ان نرى
الحوار بينكم مسترسلا والاحترام قائما
ولا عجب في دلك فاهل الرياضيات
هده صفاتهم وسماتهم في الهدوء وعدم التسرع
وفقكم الله يا اساتدة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
widade
 
 
avatar

انثى
رمز من رموز روسيكادا
المساهمات 693
العمر : 40
الوظيفة : أستاذة رياضيات
مزاجي : طبيعي
البلد : بسكرة
رقم العضوية : 49
. . : 232
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الأحد نوفمبر 09, 2008 7:29 pm



الـسلام عـليـكــــــــــــــم و رحمة الله و بركـاته
*** شـــكرا على الردود ***
أولا : يبدو أن أستاذنا الكريمCHEKRIDA
قد أزال الغموض بالنسبة للكسر العشري بتعريفه
ثانــيــا : الكتابة الكسرية ؛ الكسر ؟؟؟؟؟؟
لاحظوا ما يلي :
ورد في كتاب السنة 1 متوسط الحجم الصغير المعمول به حاليا صفحة 88 :
" a ؛ b عددان طبيعيان حبث b يختلف عن الصفر
حاصل القسمة b : a يكتب أيضا b / a . الكتابة b / a تسمـى كـــــــــســــــــــــــــــــرا .
و في كتاب السنة 1 متوسط الحجم الكبير صفحة 87 :
" a ؛ b عددان طبيعيان حبث b لا يساوي الصفر
نرمز لحاصل القسمة b : a بالكتابة الكسرية b / a التي تسمى كـســـرا و يـقـرأ a على b
ورد في كتاب السنة السابعة أساسي سابقا صفحة 222 :
أ ؛ ب عــددان طبيعيان حيث ب لا تساوي 0
الكتابة أ /ب تدل عـلى كـســــــــــــــــــــــر
ورد في كتاب Arithmétique Algèbre et Géométrie * page 46 *
On appelle fraction l'ensemble de deux nombres entiers séparés par un trait horizontal.
هـــذا يـعـــــنــي أن الكـــسر هــــو عـــدد طبيعي على عدد طبيعي غير معدوم ./ و حسب التعريف الأخير الكتابة الكسرية هي نفسها الكسر و هي تعني الكتابة على شكل كسر فقط /
من جهة أخرى :
ورد في كتاب السنة 1 متوسط الحجم الصغير المعمول به حاليا صفحة 90 و الكتاب س 1 الحجم الكبير ص 89:
DECORE03 الكتابة الكسرية لعدد :
" a ؛ b عددان عـشــريان حبث b يختلف عن الصفر
لا يتغير حاصل القسمة b / a عندما نضرب أو نقسم كلا من البسط و المقام في نفس العدد
كما ورد في ورد في كتاب السنة 1 متوسط الحجم الكبير التمرين رقم 2 صفحة 95
من بين الكتابات الكسرية الآتية ما هي التي تمثل كسرا ؟
3/7 ؛ 5 / 12.3 ؛ 1.3 / 8 ؛ 7/20 ؛ 21.3/3.6 ؛10/9
الاجابة كما وردت في دليل الأسناذ : الكسور هي 3/7 ؛ 7/20 ؛ 10/9
هذا يعني أن الكتابة الكسرية هنا يقصد بها عدد عشري على عدد عشري غير معدوم
فهل هذا يعني أن : 1 / 13.4 هي كتابة كسرية للعدد 13.4 لأن 1 / 13.4 = 13.4
في حين أن الكتابة الكسرية لعدد عشري تعني كتابته على شكل كسر 10 / 134 = 13.4
و إذا اعتبرنا أن الكــــــــسر هو عــدد عشــري عـلى عدد عـشــري غير معدوم
نعلم أن اختزال كسرb / a هو استبداله بكسر آخرd / c يكافئه بحيث a > c و b > d
في هذه الحالة يمكننا أن نقول أن الكسر5 / 3 قابل للاختزال لأن :
2.5 / 1.5 = 2 : 5 / 2 : 3 = 5 / 3 و اختزاله هو 2.5 / 1.5 فقد اعتبرناه كسر لكن هذا مرفوض
فالكسر 5 / 3 غير قابل للاختزال لأن 5 و 3 أوليان فيما بينهما
إذن الكسر هو عدد طبيعي على عدد طبيعي غير معدوم
و الكتابة الكسرية ليست إلا تعبير لغوي لا يحمل المعنى الرياضي بل مجرد كتابة عدد على شكل كسر فقط .







التوقيـــــــــــــــــــــــــــــــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الإثنين نوفمبر 10, 2008 8:41 pm

[/size]
السلام عليكم
شكرا لك الاستادة widade
على مواصلة تتبعك للموضوع واسهابك في التوضيحات
لازالة كل غموض
****************************
بالنسبة للكسر لو رجعنا الى مراجع سابقة سواء في المنهاج الجزائري
او ماعدا دلك من مناهج عربية واجنبية اخرى اكيد سوف تختلط علينا الامور
ونطرح عدة تساؤلات ايهم اصح؟؟؟؟؟ واي منهاج او كتاب نتبع؟؟؟؟
وعلى مستوانا فقط بين كتاب 7 اساسي سابقا وكتاب1 متوسط حجم كبير
وكتاب 1 متوسط حجم صغير نجد الاختلافات قائمة كما اشرت الى دلك
ولهدا نحن لا نريد ان نثقل دهن التلميد بمفاهيم رياضية ليس له فيها شان
بل نكون سببا في تضارب المعلومات لديه الشيئ الدي
يجعله يفقد الثقة بنفسه .
لان في الاصل الكسر ليس له تعريف علمي دقيق جامع مانع
اعتقد انه اصطلاح واتفاق وتسميات
وهدا الكسر بشكل عام: بسط ومقام وخط الكسر ولا ندخل في التفاصيل
ونقبل من التلميد كتابته مادام فيها بسط ومقام وخط كسر
ولكن في مستوى الاولى متوسط والثانية نتعامل معه على
اعلى مجموعة درسها وهي مجموعة الاعداد العشرية
ولهدا تمت الاشارة الى ان البسط وامقام عددين عشريين
في مستوى اخر اعلى من الثانية وكما كان سابقا في 8 اساسي
جاء دور الكسر الناطق وقلنا يحق للبسط او المقام ان يكونا سالبين
وكلما توسعت مجموعة الاعداد توسع معها مفهوم الكسر
وادا كان كسرا كل من مقامه و بسطه هو عدد عشري في هده الحالة
يحول كل من البسط والمقام الى اعداد كسرية وباجراء العملية
يكون الناتج عدد طبيعي على عدد طبيعي
*********************************
إذن الكسر هو عدد طبيعي على عدد طبيعي غير معدوم
********************************
من معلوماتنا السابقة وما درسناه سنوات خلت بل وما تعلمناه نحن كتلاميد
ايام زمان وما اشارت اليه بعض المراجع الاجنبية
نحن نتفق على هدا التعريف او التسمية
ولكن:الكتبة دات بسط ومقام عدديين عشريين مع خط الكسر طبعا
تؤول دوما الى كتابة دات بسط ومقام عددين طبيعيين ...

وهنا اطرح السؤال اين المشكل هل هو في الشكل ام الاصل.؟؟؟؟
**********************************
*و الكتابة الكسرية ليست إلا تعبير لغوي لا يحمل المعنى الرياضي
بل مجرد كتابة عدد على شكل كسر فقط .
**********************************
اعتقد نفس ما قلته سابقا واتفق معك على ان
اعط الكتابة الكسرية+ اكتب على شكل كسر+ أكتب على الشكل الكسري
لها نفس المدلول والغاية وما هي الا تعابير
اضيف فقط
ان الكتابة الكسرية في جميع الحالات يكون مقامها عدد طبيعيا
لاننا نطاب بالكتابة الكسرية في حالة وجود اعداد عشرية او طبيعية
وبالتالي عند تحويلها سيكون المقام عدد طبيعي
********************************
بارك الله فيك استادة وداد على طرحك للموضوع من اوله
الشيئ الدي جعلنا نستفيد منك ومن تدخلات الزملاء الاساتدة
نرجو ان تكون مواضيع متشابهة على هده الشاكلة
قصد التعمق اكثر وتنمية مكتسباتنا ومارفنا من خلال الحوار
وفقك اله
والسلام عليكم
[/size]








عدل سابقا من قبل CHEKRIDA في الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 7:52 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
widade
 
 
avatar

انثى
رمز من رموز روسيكادا
المساهمات 693
العمر : 40
الوظيفة : أستاذة رياضيات
مزاجي : طبيعي
البلد : بسكرة
رقم العضوية : 49
. . : 232
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الإثنين نوفمبر 10, 2008 9:21 pm











التوقيـــــــــــــــــــــــــــــــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين زيغود يوسف
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 616
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : عادي
البلد : ز ي قسنطينة
رقم العضوية : 04
. . : 0
تاريخ التسجيل : 08/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 8:49 pm










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
widade
 
 
avatar

انثى
رمز من رموز روسيكادا
المساهمات 693
العمر : 40
الوظيفة : أستاذة رياضيات
مزاجي : طبيعي
البلد : بسكرة
رقم العضوية : 49
. . : 232
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الخميس نوفمبر 13, 2008 7:28 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


شكرا على الردود التي أثرت الموضوع .

فهكذا كل منا يفيد و يستفيد






التوقيـــــــــــــــــــــــــــــــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين زيغود يوسف
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 616
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : عادي
البلد : ز ي قسنطينة
رقم العضوية : 04
. . : 0
تاريخ التسجيل : 08/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الخميس نوفمبر 13, 2008 8:18 pm

بارك الله فيك وفي كل من يساهم ولو بكلمة طيبة .
وجزاك الله كل الخيرات على المجهود الذي تبذلينه الأخت وداد.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gadah
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 24
العمر : 47
الوظيفة : prof
مزاجي : normal
البلد : Skikda
. . : 9
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   السبت نوفمبر 15, 2008 11:07 pm


السلام عليكم
أحببت أن أقدم ملاحظة صغيرة فقط : ألم تلاحظوا أن برامج (مناهج) الرياضيات في التعليم المتوسط لا تهتم كثيرا بالدقة في المصطلحات المستعملة ؟ و حتى التعاريف ؟ و حتى النظريات ؟ فالمهم هو الوصول بالتلميذ إلى مفهوم رياضي نفعي ويصل به إلى حل المشكل (المسألة) و هذا هو الهدف، مثلا هناك ليونة كبيرة بين مفاهيم : " ..الكـســـــــــــــــر .." و " .. الكتابــة الـكـــسريــــة .." و ".. الكسر العشري .. " و هذا، بالدرجة الأولى، يخدم التلميذ لكن الأستاذ، بحكم تكوينه و دراسته لا يقبل أحيانا هذا التداخل بين هذه المفاهيم !! لاحظوا كذلك في كثير من الأنشطة و التعاريف والنظريات و التمارين نكتفي بكلمة مثلا: a عدد موجب ؟؟!! أ هو عدد حقيقي - - ناطق - نسبي - صحيح ؟.. ؟.. ؟ فالمهم أنه موجب ... ... ...ارجوا أنني لم أكن ثقيل عليكم بملاحظتي ... أتمنى التوفيق للجميع ... و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboukarim
.
.
avatar

ذكر
ابو كريم
المساهمات 1121
العمر : 55
الوظيفة : أ.ت.م.لمادة الرياضيات
مزاجي : راكح
البلد : سطايفي من الجزائر
رقم العضوية : 967
. :

. . : 2081
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   السبت ديسمبر 06, 2008 9:23 pm

:bess allah:

وما رأي زملائي الأساتذة بخصوص العدد الكسري
الذي درسناه سابقا في الأساسي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com/
aboukarim
.
.
avatar

ذكر
ابو كريم
المساهمات 1121
العمر : 55
الوظيفة : أ.ت.م.لمادة الرياضيات
مزاجي : راكح
البلد : سطايفي من الجزائر
رقم العضوية : 967
. :

. . : 2081
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   السبت ديسمبر 06, 2008 9:29 pm

تساؤل آخر لإثراء الموضوع
ما المقصود بنسبة.هل هي كسر ،كتابة كسرية،عدد كسري؟
هل يجوز تداول هذا المصطلح في جميع مستويات التعليم المتوسط؟
لي عودة إن شاء الله بعد ردودكم
. :atrokokom:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com/
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 9:43 pm


السلام عليكم اخي الفاضل
بالنسبة لفكرة مصطلح النسبة هو جائز دكرها مع سنوات الرابعة
بعد دراسة مجموعة الاعداد الحقيقية
لان مفهوم النسبة هي كل كتابة من الشكل AعلىB حيث AوB عددين حقيقين
مع B غير معدوم
للزخرفة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
abou
.
.


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 928
العمر : 56
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : رياضي
البلد : عين مليلة
رقم العضوية : 320
. . : 968
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 10:22 pm

العدد الكسري هو كل كتابة a على b حيث a عدد طبيعي و b عدد طبيعي غير معدوم

أما النسبة فهي تنسب إلى النسبة المئوية وهي حاصل قسمة عدد حقيقي على آخر غير معدوم و هي تدرس في الرابعة متوسط
فيما يخص التناسبية فهي تساوي نسبتين أو عدة نسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
widade
 
 
avatar

انثى
رمز من رموز روسيكادا
المساهمات 693
العمر : 40
الوظيفة : أستاذة رياضيات
مزاجي : طبيعي
البلد : بسكرة
رقم العضوية : 49
. . : 232
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الأربعاء ديسمبر 31, 2008 6:04 pm

:bess allah:

مصطلــح النسبة كما أشار له الأستاذ CHEKRIDA


و هي متداولة فعـلا في تعـليـمـنا فـقتد ورد ذكـرها في كتاب السنــة الثانية متوسط في التمرين رقم 75 صفحة 42
* أما عن العـدد الكسري فـهـــو الـمـمـثـــل للـكـسـور المتـكافـئة
فـنـقول عـادة : الـكســور الـمتكافئة تـعـين نفس العدد الكسري الذي نرمز له بأحد هذه الكسور
مثلا : نقول * الكسور 3/1 ؛ 6/2 ؛ 9/3 تمثل نفس العـدد الكسري *






التوقيـــــــــــــــــــــــــــــــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
widade
 
 
avatar

انثى
رمز من رموز روسيكادا
المساهمات 693
العمر : 40
الوظيفة : أستاذة رياضيات
مزاجي : طبيعي
البلد : بسكرة
رقم العضوية : 49
. . : 232
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الأربعاء ديسمبر 31, 2008 6:25 pm

:skikkdaa:


نقـــول أيـضــا :

النسبة بين كميتين يُعبر عنها على صورة كسر عادي
بسطه يُمثل الكمية الأولى ،
ومقامه يُمثل الكمية الثانية .

12:15 تعني 15 / 12


وبالتالي فإننا نُطبق على النسبة بين كميتين خواص الكسر العادي

* أما عن النسبة المئوية :

عندما نقول أن نسبة النجاح في امتحان ما هي 90% ( 90 بالمئة ) فما معنى ذلك ؟

90% معناها هنا أن 90 طالباً من مجموع 100 طالب قد نجحوا في الامتحان .



تُسمى الـ 90% نسبة مئوية وتُقرأ 90 بالمئة . إشارة النسبة المئوية هي (%)

90% هي نسبة لأنها تبين لنا العلاقة بين كميتين مقيستين بوحدة واحدة : نسبة عدد الطلبة الناجحين إلى عدد الطلبة الكلي (90 : 100) . وهي نسبة مئوية لأن مقامها (حدها الثاني) 100

إذن نقول أن :

1* النسبة المئوية هي نسبة عادية مقامها 100 و إشارتها (%)

2* يمكن كتاية النسبة المئوية على شكل كسر عادي

مثلا 45 بالمائة أي % 45 تكتب أيضا على شكل كسر 100 / 45






التوقيـــــــــــــــــــــــــــــــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboukarim
.
.
avatar

ذكر
ابو كريم
المساهمات 1121
العمر : 55
الوظيفة : أ.ت.م.لمادة الرياضيات
مزاجي : راكح
البلد : سطايفي من الجزائر
رقم العضوية : 967
. :

. . : 2081
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الجمعة يناير 02, 2009 10:33 am

:bess allah:
بارك الله في الجميع على إثراء هذا الموضوع
و الفصل في بعض المفاهيم الرياضية ليتسنى لنا
تقديمها إلى ابناءنا الطلبة بشكل جيد
بالفعل :العدد الكسري كما أشار إليه الزملاء هو صنف تكافؤ
أي المقصود به هو مجموعة الكسور المتكافئة
كما أشارت إليه الأستاذة الفاضلةأختنا وداد.
أما بخصوص النسبة :كل نسبة مئوية تعتبر نسبة و العكس غير صحيح.
لكن المحير في هذا الموضوع: البرامج الجديدة حيث حسب رأيي
لا فرق بين هذه المفاهيم.
أوضح : العمليات تتم على الأعدادالكسرية،الأعداد الناطقة،.....
لا تتم عل الكسورلأن الكسر يدل على الكتابة من الشكل a على b
حيث b غير معدوم .أما في البرامج الجديدة:
نجمع الكسور ، نجمع الأعداد ، نضرب الكسور ، .....كل شيءممكن.
شكرا للجميع على الاهتمام و تبادل الخبرات و تصويب بعضنا البعض

وفقكم الله
مع التجية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com/
mlatrou
 
 
avatar

ذكر

المساهمات 523
العمر : 51
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي
البلد : ثنية الحد
رقم العضوية : 45
. :

. . : 3780
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الإثنين أبريل 06, 2009 1:41 pm

السلام عليكم
الكتابة الكسرية نقصد بها شكل الكتابة مثلما نقول كتابة عشرية
الكسر نقصد به حاصل القسمة
الكسر العشري هو كل كسر يمكن كتابة مقامه على شكل قوة للعدد 10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
teckt-wassim-19
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 1132
العمر : 24
الوظيفة : طالب أدبي )-:
مزاجي : نورمال
البلد : القطب الجنوبي
رقم العضوية : 1395
. :

. . : 1314
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   السبت يونيو 13, 2009 5:52 pm

:عجيب:







تريد ان تمحو كل ذنوبك لهذا اليوم ؟
http://www.shbab1.com/2minutes.htm


انت الزائر لمواضيعي وردودي رقم

اتفضل معلومات جهازك :

لمراسلتي اليكم الايميل الخاص بي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com/
teckt-wassim-19
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 1132
العمر : 24
الوظيفة : طالب أدبي )-:
مزاجي : نورمال
البلد : القطب الجنوبي
رقم العضوية : 1395
. :

. . : 1314
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   السبت يونيو 13, 2009 5:53 pm

برافو عليك







تريد ان تمحو كل ذنوبك لهذا اليوم ؟
http://www.shbab1.com/2minutes.htm


انت الزائر لمواضيعي وردودي رقم

اتفضل معلومات جهازك :

لمراسلتي اليكم الايميل الخاص بي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com/
حلمي الجنة
 
 
avatar

انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 17
العمر : 47
الوظيفة : أستاذة رياضيات
مزاجي : عادي
البلد : خنشلة
. . : 21
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟   الأحد فبراير 14, 2010 6:22 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على هذه المناقشة المفيدة واشارك الأخت وداد في تدخلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هـل من مجـيــــــــب ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®§][©][ رياضيات التعليم المتوسط][©][§® :: 
-
انتقل الى: