منتديات روسيكادا للرياضيات



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخداع البصري...اشكال هندسية ونظرة تحليلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: الخداع البصري...اشكال هندسية ونظرة تحليلية   الثلاثاء يناير 27, 2009 12:39 pm

:salllam:
الخداع البصري
نجمة تلمع الجــــــــزء01:Y02:
غالبا ما يبهرنا تأثير الخداع البصري في ونتعجب كيف يحدث , وهل نستطيع تطبيقه
لذلك احببت ان نتعلم شيئا عن هذا الفن , والسؤال الاول الذي يراودني كيف يتشكل الخداع البصري
والجواب هو ان العناصر المضافة الى الشكل الاساسي قد تؤدي الى خداع بصري
أو احداث تشوهات فيه , اي يبدو اطول أو أقصر أو مائل , أومنحني
فالخطان في الشكل 1 أ ,ب متساويان ولكن يبدو الخط ب أطول من أ

لان الاتجاه الاقوى في ب, يميل الى التمدد وفي أ الى الانكماش
كما يمكن ان تزداد هذه الظاهرة تعقيدا بتغير شكل العناصر المضافة كما هو موضح في الشكل 2

DECORE03 DECORE04 DECORE03

DECORE04 DECORE03 DECORE04
والشكل (3) يوضح نوع من خداع العناصر المضافة ويسمى بخداع (زولنر Zollener)

حيث تبدو الخطوط الرأسية المتوازية غير متوازية على الرغم من توازنها , ويرجع السبب
في ذلك الى وضع الخطوط القصيرة المائلة والمتوازية مختلفة الاتجاه في كل خط رأسي
كما في (أ) أما اذا مال الشكل ككل اي اذا مالت الخطوط المتوازية الكبيرة بزاوية 45 درجة
سوف تميل الخطوط القصيرة ايضا وفي هذه احالة سوف يكون الخداع أكثر تأثيرا من (أ) ,
والشكل (3) يوضح تأثير العناصر المضافة على الاحساس باستقامة الخطوط المتوازية

ويعرف بأسم خداع فونتس wunt's ففي الشكل أ الخطان المتوازيان يشاهدان
مقوسان نحو الداخل قليلا من منتصفهما , وذلك نتيجة لتأثير الخطوط الاشعاعية الخارجية ,
وشكل ب يظهر الخطان المتوازيان مقوسان نحو الخارج وذلك نتيجة لتأثير
الخطوط الاشعاعية الداخلية.
DECORE04 DECORE03 DECORE04

ويتضح من الشكلين (4) و(5) تأثير العناصر المضافة الداخلية في شكل المربع

ويمثل شكل (4) أ ب ج د ,اربع مربعات متساوية تماما من حيث المساحة
الا ان وضع العناصر الداخلية داخل مساحتهم اختلفت في كل مرة ففي (أ) وضعت الخطوط أفقية
,وفي (ب) وضعت رأسية , وفي (ج) افقية مائلة , وفي (د) وضعت رأية مائلة .
مما ادى الى تغير المساحة الكلية للمربع فبدى في كل مرة مختلف في مساحته واضلاعه
تبعا لاتجاه الخطوط النوضوعه بداخلة .
DECORE04 DECORE03 DECORE04 DECORE03


وفي الشكل (5) أ ب ج ,تأثير العناصر المضافة داخليا على خطوط المربع الخارجية فبدت في (أ)

الاضلاع غير قائمة الزوايا , وفي (ب) تقوست الاضلاع نحو الخارج , وفي(ج)
تقوست الاضلاع نحو الداخل .
DECORE04 DECORE03 DECORE04


يتبــــ إن شاء الله ــــــــــع للجزء الثاني
مع التجية






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: الخداع البصري...اشكال هندسية ونظرة تحليلية   الثلاثاء يناير 27, 2009 12:50 pm

:salllam:
الخداع البصري
نجمة تلمع الجــــــــزء02 نجمة تلمع
العناصر التي تؤثر في ادراكنا للشكل
نلاحظ في المربعات المبينة في الشكل 6 , اضيفت على اضلاعها عناصر بصرية اخرى
مما احدث فيها نوعا من التشوهات او الخداع البصري فبدت اضلاعها مقوسه نحو الداخل ف (أ,ب)
ومقوسة نحو الخارج في (جـ، د) , وضلع اكبر من ضلع آخر في (هـ )
والزاوية السفلى بدت غير قائمة في (و).
DECORE03 DECORE04 DECORE03

تأثير المنظور الهندسي على الصفة الشكلية

يمكن ان يؤثر المنظور الهندسي على حجم الاشياء المتساوية
" فالخطوط الموازية للمنظور تظهر وكأنها تتقابل في نقطة بعيدة وهي نقطة التلاشي
واذا وضع فوق هذه الخطوط المنظورية المتقابلة أشكال أو أحجام متساوية ومتطابقة
تبدو هذه الاشياء كلما اقتربت من نقطة التلاشي اكبر في الحجم من غيرها البعيدة عن نقطة التلاشي .
اي ان سمات المنظور احدثت تشوهات في الاشكال بالرغم من ان صورتها

على شبكية العين بحجم واحد و وبالرغم من ان سمات المنظور قد تكون اقل وضوحا بصفة عامة
الا ان سمات اشكال الخداع تتطابق مع سمات ماهو بعيد مع امتداد البعد الثالث .
خداع بونزو ponzo : يوضح الشكل 7 , انه بالرغم من الاشخاص مرسومين بنفس الحجم

فأن حجمهم تزايد كلما ازدادو بعدا في المنظور , فمن الواضح ان المنظور هنا يؤدي
الى تكبير حجم الشخص الاكثر بعدا , وهذا لكونه خارج عن الحجم المألوف للرؤية
العادية مما يؤدي الى عملية تشوية وخداع للعين , ويوضح الشكل اختلاف الاحجام
رغم تطابقها التام فتبدو الاشكال كلما اقتربت من نقطة التقاء المنظور أكبر في الحجم .

تاثير العناصر والاشكال المحيطة

ان المؤثرات الخارجية المحيطة بمجال رؤية
الشكل فعاليتها في تغير ادراك الشكل فقد تكون قوة تأثير العناصر المحيطة بالعمل قوية
التأثير فتفقده بعض خصائصة الكلية , او تضعف خصائصه بقدر يتناسب مع قوة المؤثرات الخارجية
" حيث ان ادراك موضوعا ما بذاتيته منفردا يكون اكث وضوحا من ادراكه مع غيره
من العوامل المحيطة به التي قد تقل من درجة وضوحه حينما يعرض مع غيره " .
وعلى هذا فان تاثير الصيغة القوية على الصيغة الضعيفة تحدث في الشكل تغيرا للاتجاه

الاقوى من العناصر وهو ما يعرف بخداع الحواس , فقد تؤدي تلك العناصر
أو الاشكال المحيطة بالاحساس بزيادة مساحة أو زيادة طول أو حجم الصفة الاصلية
أو تؤدي الى احداث العكس , وذلك وفقا للعناصر النسبية بين الشكل المضاف والصفة الاصلية .
فعلى سبيل المثال الشكل 8 , برغم تساوي الحرفين (a) ’ في الدائرة الكبرى والدائرة الصغرى

الا ان الحرف الموجود في الصغرى يبدوا اكبر من الموجود في اكبرى
وذلك بفعل تاثير المساحة الدائرية المحيطة بالحرفين .

_______ أ _____________________ ب ______
وفي شكل ب ,تتساوى تماما المساحتان الدائريتان المتوسطتان في الشكلين أ,ب ’ غير ان الدائرة في ب , تبدو اصغر من الدائرة في أ , وذلك لكون الذائرة التي تبدو صغيرة محاطة بدوائر كبيرة المساحة , والدائرة التي تبدو أكبر محاطة بدوائر صغيرة المساحة .
وفي الشكل 9، الدوائر الثلاثة بالرغم من تساويها في المساحة , الا ان الناظر لها يحس باختلاف مساحتهم وحجمهم , وذلك يرجع الى خبرة الشخص ومعرفتها المسبقة بحجومهم ومساحتمه النسبية , فبدت الدائرة في أ كبيره لتمثيلها لقرص الشمس او القمر , وفي ب, صغيرة في الحجم لحملها في كف يد انسان , وفي جـ تبدو اكبر من ب , لتوظيفها في شكل بلون طائر في السماء ,

والشكل 10, تبدو فيه الدائرة القريبة من الزاوية اكبر من تلك البعيدة عنها
ويرجع ذلك الى ان الدائرة الداخلية الداخلية محصورة في مساحة ضيقة
والخارجية تقع في مساحة أوسع .

اما الشكل11 , فيوضح تأثير لخطوط الاطويلة والخطوط القصيرة
على خطين متساويين في الطول ومحصورين بينهم , فبدا الخط المحصور
بين الخطين الطويلين أقصر من المحصور بين الخطين القصيرين


يتبــــــــ إن شاء الله ـــــــــع للجزء الثالث
مع التجية






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: الخداع البصري...اشكال هندسية ونظرة تحليلية   الثلاثاء يناير 27, 2009 1:05 pm

:salllam:
الخداع البصري
نجمة تلمع
الجــــــــزء03 نجمة تلمع

الشكل 13 يوضح تاثير الارضية على تباين الشكل ومساحته
فالمساحة السوداء والموجودة داخل مساحة مربعة بيضاء
تبدو للناظر انها اقل من مثيلتها البيضاء الموجودة داخل مساحة سوداء .

الشكل
فالوسط المحيط للاشكال والهيئات له تأثير الكبير على لون الشئ الذي تراه العين
وهو ما يعرف بـ (التباين) كذلك الصور السابق وجودها على شبيكية العين تؤثر
على الاحساس بالاسطح الملونه وهو ما يسمى بـ ( التباين المتتابع ) وعند النظر
الى الوان الوسط المحيط او المجاور للشئ المرئي هذا قد يؤدي الاختلاف في لون
الشئ المرئي عما لو كان متفردا , فاذا كان اللونان يختلفان اختلافا كبيرا سوف يئثر
كل منهما في الاخر لدرجة انهما سوف يظلا مختلفين في درجة اللون
اما اذا كانت درجة اللون فيهما قريبة من بعضها طيفيا فسوف لا يظهر هذا التباين .
يوضح لنا الشكل تأثير اللون المحيط على لون الشكل , المساحة الرمادية المربعة المتساوية
في المساحة تبدو في كل مرة بلون يميل الى اللون المكمل للوسط الموضوعة عليه
فتبدو المساحة الرمادية الموضوعة على الاخضر بها خليط من اللون الاحمر
والعكس الموضوعة على الاحمر بها خليط من اللون الاخضر .

الشكل 14

الصور اللاحقة
يحدث التكيف الاتي عندما يتم اضاءة المساحات المحددة في الشبيكية وتكون
اضاءات هذ المساحات مختلفة في شدة اضاءتها ولكن متوسط شدة الاضاءة المحيط بالعين
يظل ثابت لا يتغير , وبعد تثبيت مركز الشكل الهندسي الموجود في الشكل ( أ-15)
لمدة ثلاثين ثانية امام عي المشاهد , ثم بعد ذلك ينظر الى الشكل الاخر (ب-15)
سوف يظهر بالتالي صورة بعيدة سالبة لمدة عدة ثواني تراها العين , وظهر
في الصورة الابيض على انه اسود .

لشكل 15
فالمنطقة الشبكية التي يكون عليها الجزء الاسود من الصورة المتكونة

سوف تصبح اكثر حساسية من المنطقة الاخرى الفاتحة في الصورة طوال فترة التحديق النوذخ أ
كما تظل الصورة البعدية موجودة لفترات اطول عندما تضاء شبكية العين اضاءة شديدة
او عندما يطول زمن اضاءة شبكية العين باقدر الكافي اثناء النظر الى نموذج ملون
" سوف يقوم التكيف الاني بانتاج صور بعدية ايضا ولكن ذات الوان مكملة للالوان الحقيقية "
كما نه من الصعب رؤية مابعد الصورة اذا انت الصورة متحركة
ولكن من يسهل حدوثه في الفترات التي بعد راحة العين .
الشكل والأرضية

توجد صفة اخرى في تنظيم المجال البصري , بجانب الصفة الشكلية في الادراك البصري
وهي تنظيم المجال البصري الى شكل وأرضية .
" فإن مبدأ الشكل و الأرضية يبدوا انه اساس ادراك جميع الاشياء

فان شئ لا يمكن رؤيته كشكل الا اذا فصل عن ارضيته أ وخلفيته فاينما
ينظر الانسان حوله يرى الاشياء أو الاشكال على خلفية اقل ظهورا
وعلى هذا فان الفرق بين الشكل واارضية يمكن تلخيصه في :
_ الشكل يرى بمزيد من الكثافه وكأنه خارج من الارضية

كما أن الشكل له صفه كونه شئ من الاشياء وكونه فوق الارضية .
_ الارضية تبدو خلف الشكل .

_ يوحي الشكل بأنه له معنى بينما الارضية تبدو نسبيا انها ليس لها معنى
_ ويمكن ان يرى المشاهد نفس الشئ كشكل أو كأرضية اعمادا على كيفية توجيه انتباهه .
الاشكل والارضيه المتبادله
في الشكل (16 ,أ ,ب) نرى ان كل من الشكل والارضية متساويان من حيث قوة الظهور

بحيث يتذبذب الانتباه عند النظر الى الاشكال من وجهتين مختلفتين
غير ان احد المنظورين يتغلب على الاخر , والتحول من شكل الى الى شكل يكون سريعا .
في أ امكانية رؤية الشكل على انه وجهين متقابلين باللون الاسود والارضية باللون الابيض

كما انه في نفس الوقت يمكن رؤية الشكل على انه الاناء الابيض والارضية باللون الاسود .

الشكل 16 (أ)
وفي ب يمكن رؤية شكل طائر باللون الاسود والارضية باللون الابيض

وبالعكس يمكن رؤية الطائر باللون الابيض والارضية باللون الاسود .

لشكل 16(ب)
تعاقب الصور يصعب مقاومته , وبالرغم من ان المشاهد يتردد بين مظهرين فإن مظهرا

واحد فقط هو الذي يظهر في المرة الواحدة , حيث ان الادراك البصري ينصب
على الشكل الاكثر تجاوبا مع النفس .
الاشكال التبادلة في الانعكاس

من الاشكال مايدرك بوضع معين فتؤدي الى مذلول ما , ثم تدرك تارة اخرى بمدلول جديد
رغم ان الموضوع المرئ واحد لم يتغير ,حيث تعلع ارادة المشاهد ثانويا _ ليس أوليا _
في الادراك البصري , كما ان هذا التغير لا يصاحبه تغير في الصور المسجله على شبكية العين .
دققوا معي قليلا في الاشكال التالية :

الشكل 17
يعرف الشكل في أ باسم مكعب نكر Necker , يرى هذا المكعب مرة على انه فوق

مستوى النظر ومرة اخرى تح مستوى النظر .
السلم في ب , يرى سلما صاعدا مرة ومرة اخرى يرى مقلوبا .
في جـ متوازي مستطيلين يتبادلان في الظهور مرة وجه احدهما أعلى ومرة وجه الاخر الى الاسفل .
في د ست مكعبات تظهر أوجههم الى أعلى , الى اسفل مرة اخرى ويمينا أو يسارا أيضا

وقـد تدرك هذه الاشكال مسطحة مصفوفه بلون اسود أو اخرى متعرجه بلون ابيض .

وفي الشكل هـ ( الزوجة والحماة ) , فقد يرى البعض في ريعان الشباب

ويرى فيها البعض الاخر عجوز شمطاء , حيث ان فم السيدة العجوز
هو نفسه رباط العنق للسيدة الشابه .
الاشكال المستحيلة هي الاشكال التي لايمكن رؤيتها على هيئة شئ واحد يقع في المكان

اي انها أشكال يمكن رسمها على الورق فقط ومستحيل تواجدها في الواقع
وجميع مشكلات هذه الاشكال تتعلق بالبعد الثالث , في من الواجب ان يقوم النسق
الادراكي بإنشاء أبعاد ثلاثة من البعدين اللذين تعطيهما الصورة .
اما هنا فإن المعلومات متناقضة فيما بينها , وتفشل في تحقيق ذلك .
هذه الاشكال



مجموعه من الاشكال المستحيلة , ( أ) المكعب المستحيل , (ب) المثلث المستحيل

, (جـ) مأزرة الشيطان ,( د) السلم الأبدي ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المدير العام ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسال الله ان اكون قد افدتكم ولو بمثقال ذرة
كما ارجو منكم دعوات صالحة عن ظهر غيب
وفقكم الله
انتهى بعون الله تعالى
فراولة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
mathdz
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 319
العمر : 54
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : عادي
البلد : غليزان-الجزائر
رقم العضوية : 47
. . : 63
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الخداع البصري...اشكال هندسية ونظرة تحليلية   الأربعاء يناير 28, 2009 1:52 pm

:skikkdaa:


هذه دعوة في ظهر الغيب لا يمكن أن تراها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: الخداع البصري...اشكال هندسية ونظرة تحليلية   الأربعاء يناير 28, 2009 2:32 pm

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
نسال الله ان يتقبلها منك اخي الفاضل
وان ينفعنا واياكم بها ان شاء الله






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
سنفورة
 
 
avatar

انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 403
العمر : 26
الوظيفة : انتظر البكالوريا
مزاجي : نشطة ومرحة
البلد : العاصمة
رقم العضوية : 634
. :

. . : 1015
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الخداع البصري...اشكال هندسية ونظرة تحليلية   الجمعة يناير 30, 2009 6:49 pm

رايع استاذنا كما عرفناك دوما مع الجديد والاتقان
انك لا تعرف الكلل والتعب والراحة
الله ايوفقك وايحققلك احلامك
تقبل مروري وتحياااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAITHEM 19
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 296
العمر : 24
الوظيفة : تلميذ بمتوسطة محمد خميستي سطيف
مزاجي : RAKAH
البلد : سطايفي
رقم العضوية : 1496
. . : 117
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الخداع البصري...اشكال هندسية ونظرة تحليلية   الإثنين مارس 09, 2009 7:48 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخداع البصري...اشكال هندسية ونظرة تحليلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®][©][الرياضيات العامة][©][® :: 
-
انتقل الى: