منتديات روسيكادا للرياضيات



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشكلات تربوية وطرق مقترحة لحلها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GUEMMACHE
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 202
العمر : 42
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : جيد
البلد : بجاية-الجزائر
رقم العضوية : 99
. . : 66
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

مُساهمةموضوع: مشكلات تربوية وطرق مقترحة لحلها   الخميس أبريل 10, 2008 8:36 pm

بعص المشكلات التربوية وطرق مقترحة لحلها ؛ أتمنى أن يلقى هذا الموضوع إعجابكم
لتحميل الملف كاملا إليك الرابط
http://file7.9q9q.net/Download/92358864/PEDC.rar.html
هده بعض المقتطفات من الموضوع
مشكلات تربوية
عدم المشاركة الصفية
لمحة توضيحية : تمثل عدم مشاركة أفراد التلاميذ في المناقشة و الأنشطة الصفية في كثير من الأحيان ، عائقا كبيرا أمام تقدم التعليم و تنوع أساليبه و طرقه ، كما تثبط من حماس المعلم للتدريس و تبعث في نفسه خيبة الأمل و التذمر ، فنسمع في بعض الأحيان هؤلاء يشكون من "عدم تحرك الفصل " ، " صمته التام " ، " إن الفصل يريد أن يسمع المعلومات ، و لا يريد مناقشتها أو المشاركة في تعلمها " ، " يريدون أن يجلسوا في مقاعدهم طيلة الحصة دون جهد يذكر منهم " ، إلى غير هذا من تعابير تشير إلى مشكلة المشاركة الصفية من قبل التلاميذ ، و مشكلة عدم المشاركة كما يعنيها الكثير هي عامة ، يعاني منها التعليم في مدارسنا على اختلاف مراحله .[/size]
مظاهر السلوك : تظهر مشكلة عدم المشاركة الصفية بإحدى أو كل مما يلي :
• عدم استجابة التلاميذ لأسئلة المعلم المباشرة .
• عدم قيامهم بالأنشطة الصفية الشفوية أو الكتابية و الاكتفاء بجلوسهم في مقاعدهم بهدوء يلاحظون بعض أقرانهم المشاركين .
• عدم قيامهم بدورهم في المناقشة الصفية مع أقرانهم .
المنبهات ( العوامل ) المحتملة : قد ترجع عدم مشاركة أفراد التلاميذ في الأنشطة و المناقشة الصفية إلى المنبهات أو العوامل التالية :
• الشعور بالخجل الذي قد يمنع بعض التلاميذ من المشاركة أو يبطئ منها .
• معاناة بعض التلاميذ من مشاكل أسرية أو خاصة ، مما قد يشوش تركيزهم و انتباههم العام و يضعف من رغبتهم في آراء الغير و التعليق عليها .
• عدم حفظ أو تعلم البعض لمادة المناقشة أو المشاركة الصفية مما يجبرهم على الجلوس في مقاعدهم بصمت انتظارا لإنتهاء النشاط الصفي .
• خوف البعض من انتقاد أقرانهم لإجابتهم أو نوع مشاركتهم أو السخرية منها .
• عدم معرفة البعض لكيفية المشاركة الصفية و طبيعتها .
الحلول الإجرائية المقترحة :
• محاولة المعلم توزيع التلاميذ الخجولين على مجموعات الفصل ، مع تعمد جمعهم بمن يفضلون من الأقران .
• تعرف المعلم على مشكلة التلميذ الأسرية أو الخاصة و محاولته الإستجابة لها علميا موضوعيا و إنسانيا .
• تعزيز المعلم و تحفيزه لتعلم التلاميذ للمادة ، و ذلك باستعماله أي إجراء يراه مناسبا لعلاج عدم تعلم التلاميذ للمادة و لنوع و درجة و سرعة هذا التعلم .
• استعمال المعلم لأكثر من إجراءات التعزيز السلبي ، و ذلك للحد من سلوك بعض التلاميذ الساخر من إقرانهم ، و لتوفير بيئة صفية بناءة و مشجعة .
• تعليم التلاميذ لمهارة المشاركة ، مستعملا في ذلك الأساليب و الإجراءات المناسبة كالنموذج التالي :
يختار اثنين من التلاميذ الذين يفتقدون مهارة المشاركة أولا و يدربهم عليها بالأسئلة و الأجوبة و التعليق ، ثم يضيف لهما تلميذا آخر و هكذا حتى يتكون منهم مجموعة عادية قادرة على المناقشة الجماعية و المشاركة بالخبرات و الأنشطة الصفية المطلوبة .
ضعف التلاميذ في إنجاز القسمة
لمحة توضيحية : يواجه التلاميذ صعوبات حسابية مثل ضعف القدرة على الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة في المرحلة الابتدائية و خاصة في الصفوف الأربعة الأولى منها ، و اخترنا مشكلة عمليات القسمة لشمولها و كثرة عدد التلاميذ الذين قد يعانون منها بالمقارنة بالعمليات الأخرى .
مظاهر السلوك : تظهر مشكلة ضعف القسمة لدى التلاميذ في عدم قدرتهم على إحدى أو كل العمليات التالية :
• تحديد الرقم أو القيمة المناسبة للقسمة على العدد الثاني المقسوم عليه .
• ضعف إنجاز عمليات الضرب .
• ضعف إنجاز عمليات الطرح .
• ضعف إنجاز عمليات الجمع .
• ضعف القدرة على التحكم بالخانات العشرية و تحويلها حسب متطلبات القاسم و المقسوم عليه .
المنبهات ( العوامل ) المحتملة : إن أهم العوامل المسببة لمشكلة الضعف في إجراء عملية القسمة في رأينا هو عدم تمكن التلاميذ من مبادئ الجمع أو الطرح أو الضرب منفردة أو مجتمعة . فكما هو معروف أن أولى العمليات الحسابية الأساسية هي الجمع ، حيث أن معرفتها من التلاميذ ضرورية لمعرفة الطرح و التمكن منه ، كما أن معرفة الجمع و الطرح ضرورية أيضا لإدراك عمليات الضرب و إنجازها . و لا سبيل لأي متعلم من القيام بمتطلبات ضرب الأعداد بسيطها أو مركبها دون تمكنه التام من مفاهيم الجمع أولا ثم إلى درجة معقولة من مفاهيم الطرح . أما في القسمة ، فالأمر أشمل و أكثر تركيبا ، لأن فهم مبادئ و إجراءات كل من الجمع و الطرح و الضرب من التلاميذ يصبح أمر لا غنى عنه للقيام بالقسمة مهما كان نوعها و محدوديتها .
الحلول الإجرائية المقترحة : لعل الذهن يتبادر عند البحث عن حل للمشكلة هو الرجوع بالطلاب إلى مفاهيم العمليات الثلاث و تعزيزها لدى الطلاب ، و لكن هذا ليس شرطا بل إن المعلم يفضل أن يتعرف في البداية على مواطن الضعف بالتحديد ، ثم يتابع تأكيد السلوك الصحيح و تعزيزه و ، الإشارة إلى السلوك الخاطئ لتفاديه ، و يمكن للمعلم أن ستخدم ما يراه للتأكيد على تلك المفاهيم للتمهيد للقسمة .
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة
1- لمحة توضيحية : يشعر المعلم أحياناً أثناء الشرح بأن بعض التلاميذ لديه يسودهم الصمت التام ، أو النظر المركز المستمر إليه أو إلى خارج الغرفة الدراسية وعندما يميل إلى سؤالهم عن نقطة تم شرحها أو عما انتهى من قوله ، يقفون ( كما في العادة في تعليمنا ) قائلاً أحدهم " ها " أو " لم أسمع يا أستاذ " ، أو يجيب اجتهاداً أي شئ يخطر بباله في تلك اللحظة . نطلق على مثل هذا السلوك عادة في التربية بالتسرب الفكري أو السرحان Day Dreaming . و كما هو واضح من حديثنا الحالي ، فإن نتائجه المباشرة تنعكس سلبياً على تعلم أفراد التلاميذ وتحصيلهم وتنمية عادات غير مستحبة اجتماعياً لديهم كما هي الحال في الانزواء و الانطواء على النفس .
2- مظاهر السلوك : يبدو التسرب الفكري أو السرحان لدى التلاميذ بالمظاهر التالية :-
• النظر المركز المستمر نحو ناحية معينة في الفصل أو خارجه ، مع عدم الحركة أو التحدث بشيء – الصمت التام .
• عدم المشاركة الصفية أو محدوديتها .
• عدم متابعة الشرح أثناء الحصة .
• عدم إنهاء الواجب الصفي أو البطء الشديد في إنجازه .
بقية الموضوع ستجده في ملف التحميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تربوية وطرق مقترحة لحلها   الخميس أبريل 10, 2008 10:10 pm

السلام عليكم
موضوعك أخي الكريم في الصميم وحساس جدا
وهدا الموضوع ..ضعف التلاميذ مشكلات تربوي ...سلوك
كان ومازال يؤرق الكثير من المربين..والكل يقول ما هو الحل إدن
أخي الكريم
نشكريك جزيل الشكر ..وهدا غير كاف..
إنما نسال الله أن يرزقك بك لحرف من احرف موضوعك هدا الاف الحسنات المضاعفة
إن شاء الله يارب العالمين


عدل سابقا من قبل karim في الأحد أبريل 13, 2008 8:59 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
حسين زيغود يوسف
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 616
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : عادي
البلد : ز ي قسنطينة
رقم العضوية : 04
. . : 0
تاريخ التسجيل : 08/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تربوية وطرق مقترحة لحلها   الجمعة أبريل 11, 2008 12:01 am

بارك الله فيك أستاذ على الموضوع وجزاك خيرا وأكثر من أمثالك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صابر عز
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 130
العمر : 52
الوظيفة : استاد رياضيات (متوسط)
مزاجي : نشط ومتطلع ومرح
البلد : الجزائر(مكاسة -سكيكدة)
رقم العضوية : 59
. . : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تربوية وطرق مقترحة لحلها   السبت أبريل 12, 2008 2:25 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
widade
 
 
avatar

انثى
رمز من رموز روسيكادا
المساهمات 693
العمر : 40
الوظيفة : أستاذة رياضيات
مزاجي : طبيعي
البلد : بسكرة
رقم العضوية : 49
. . : 232
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تربوية وطرق مقترحة لحلها   السبت أبريل 12, 2008 8:17 pm

بارك الله فيك يا أستاذ

موضوعك في الصميم و لمس المشكلات التي قد يواجهها الأستاذ
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nicemaths
 
 
avatar

انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 16
العمر : 44
الوظيفة : professeur
مزاجي : calme
البلد : alger
. . : 16
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشكلات تربوية وطرق مقترحة لحلها   الأحد فبراير 12, 2012 3:22 pm

السلام عليكم , أريد منكم إبراز الفرق بين المشكل المفتوح و الوضعيّة الإدماجية ,شكرا على المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات تربوية وطرق مقترحة لحلها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®§][©][ رياضيات التعليم المتوسط][©][§® :: 
-
انتقل الى: