منتديات روسيكادا للرياضيات



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاتجاه الموجب والاتجاه السالب للدوران...لماذا؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: الاتجاه الموجب والاتجاه السالب للدوران...لماذا؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة أغسطس 28, 2009 4:14 am




أستوقفتنى أحدى التلميذات ذات يوم بسؤالها الذكي
لماذا تم إختيار الاتجاه السالب مع عقارب الساعة
والاتجاه الموجب لعكس عقارب الساعة
فهل صادفكم هذا السؤال من قبل وما كان جوابكم؟؟
قمت بالبحث والتحري لكي أشبع فضول تلميذتي العلمي وفضولى انا قبلها
ووجدت ما يلى:
فأحببت أن تشاركوني المعلومة إن لم تكن قد مرت عليكم من قبل
وجد العلماء أن الدوران مع عقارب الساعة تفقد الأنسان الطاقة ولهذا تم تعيينها بالسالب
والدوران عكس عقارب الساعة تكسب الأنسان الطاقة ولهذا تم تعيينها بالموجب
وعلى ذلك أمثلة كثيرة في الحياة


1-هل تقليب الطعام يكون افضل عندما تكون الحركة عكس عقارب الساعة؟ ولماذا؟

تقليب الطعام يكون افضل عندما تكون الحركة فى عكس
اتجاه عقارب الساعة وذلك لان التقليب بهذه الطريقة يشحن الطعام بطاقة
ايجابية مفيدة للصحة وللجسم وذلك مااثبتته التجارب فى علم البيجوميترى

2- هل حركة الكون والكواكب عكس عقارب الساعة حقا ؟
حركة الكون والكواكب عكس عقارب الساعة حقا وذلك حكمة
من الله لان بدورانها عكس عقارب الساعة تعطى طاقة كونية للارض وغيرها
ويدخل الكون كله فى رنين واحد متجانس ومتكامل

3- الطواف حول الكعبة يكون عكس عقارب الساعة ؟ لماذا؟

الطواف حول الكعبة يكون عكس عقارب الساعة لان الانسان
عندما يطوف حول الكعبة عكس عقارب الساعة فهو ياخذ ويكتسب من الطاقة
الخارجة من الكعبة اما لف الانسان على عكس ذلك فهو يعطى طاقة ولاياخذ

4-عند ممارسة رياضة الجري في شكل دائري الاحظ
دائما ان الرياضيون
يلفون الدوران عكس عقارب الساعة ، وينصحون كل من يلف مع
عقارب الساعة ان يصحح ذلك ويلف في اتجاه عكس عقارب الساعة حتى لا يؤذي
قلبه.. فما تفسير ذلك ايضا ؟

الرياضيون يلفون الجري عكس عقارب الساعة وذلك ايضا
لنفس السبب فلفه عكس عقارب الساعة ياخذ طاقة من المكان الذى يجرى فيه
ولسبب اخر هو ان القلب مائل ناحية الشمال قليلا وهو يلف عكس اتجاه عقارب
الساعة اى ناحية اليمين حتى يوجد توازن فى الطاقة بالنسبة للقلب والجسم
وادخاه فى نفس الرنيين













عدل سابقا من قبل CHEKRIDA في الأربعاء أبريل 03, 2013 3:02 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
Kaddour 47
 
 
avatar

ذكر

المساهمات 510
العمر : 25
الوظيفة : طالب
مزاجي : مرح
البلد : غارداية
رقم العضوية : 1819
. :

. . : 5897
تاريخ التسجيل : 25/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاتجاه الموجب والاتجاه السالب للدوران...لماذا؟؟؟؟؟؟؟   السبت أغسطس 29, 2009 1:38 am

السلام عليكم


و :merci: مجدداً على هذه المعلومة و لاننسى الشكر الى التلميذة المميزة
صاحبة السؤال

نجمة تلمع للزخرفة نجمة تلمع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.notebook-bk.sitew.com
GHALI 14
 
avatar

ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1641
العمر : 44
الوظيفة : مستشار للتربية
مزاجي : نشيط
البلد : تيارت
رقم العضوية : 002
. . : 5747
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاتجاه الموجب والاتجاه السالب للدوران...لماذا؟؟؟؟؟؟؟   الأحد أغسطس 30, 2009 12:13 am

باسم الله والسلام عل
يعتبر الطواف احد الواجبات التي على الحاج اتباعها . يبدأ الطواف من الحجر الأسود فإن استطاع الطائف بالبيت أن يقبله قبلة وإلاّ أشار إليه وهو يقول بسم الله، الله أكبر، ثم يجعل البيت على يساره فيطوف سبعة أشواط. قال الإمام القاضي الفيلسوف الطبيب أبوالوليد محمد بن أحمد بن رشد المشهور بابن رشد الحفيد في بداية المجتهد ونهاية المقتصد وهو يصف كيفية الطواف.


«والجمهور مجمعون على أن صفة الطواف، واجباً كان أو غير واجب، أن يبتدئ من الحجر الأسود، فإن استطاع أن يقبله قبلة أو يلمسه بيده ويقبلها إن أمكنه ذلك (أي اللمس)، ثم يجعل البيت على يساره ويمضي على يمينه فيطوف سبعة أشواط، يَرْملُ (أي يسرع في مِشيته وهزَّ منكبيه والطائف بالبيت يَرْملُ رَمَلاناً اقتداءً بالنبي، صلى الله عليه وسلم وبأصحابه، وذلك بأنهم رملوا ليعلم أهل مكة أن بهم قوة) في الأشواط الثلاثة الأولى، ثم يمشي في الأربعة، وذلك في طواف القدوم إلى مكة، وذلك للحاج والمعتمر دون المتمتع وأنه لا رمل على النساء.. ويستلم الركن اليماني وهو الذي على قطر (ناحية أو جانب) الركن الأسود لثبوت هذه الصفة من فعله صلى الله عليه وسلم».


وبهذه المناسبة نقول لأولئك الذين يمنعون الطائفين من استلام الركن اليماني أنهم قد أخطأوا، فليس في ذلك بدعة بل هو عمل مشروع.. وقد ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.


الكون بأكمله يطوف


وصفة الطواف هذه بجعل البيت على يسار الطائف، وبابتدائه بالحجر الأسود، إنما هي حركة دائرية تسمى «ضد عقارب الساعة» بدءاً من الحجر الأسود وانتهاءً بالحجر الأسود، وهذا الطواف يتم في عكس عقارب الساعة، وهو اتجاه الدوران ذاته الذي تتم به حركة الكون بأكمله من أدق دقائقه إلى أكبر وحداته.


فإذا نظرنا إلى الكون بأكمله وجدناه في حركة دائرية أو إهليليجية (بيضاوية) لا تتوقف.. وأن هذه الحركة هي على هيئة الطواف.


الإلكترون يطوف


فإذا انتقلنا إلى عالم المتناهيات في الصغر، نجد أن الذرة التي لم يرها أحدُ بعد بالعين المجردة ولا بأقوى المجاهر (الميكروسكوبات)، نجدها تتكون من نواة لا يزيد قطرها على جزء واحد من مليون جزء من الملليمتر، ويدور حولها الكترون أو أكثر في مدارات، أو أفلاك خاصة بها، وهذا يعني أن جميع ذرات المواد الصلبة، والسائلة، والغازية في هذا الكون تعمل فيها ظاهرة الطواف ضد عقارب الساعة.


فالالكترون يدور حول ذاته، ثم يدور حول نواة الذرة في ذات اتجاه الطواف عكس عقارب الساعة، والذرات في داخل السوائل المختلفة تتحرك حركة موجبة في عكس عقارب الساعة.


فالالكترونيات، في مداراتها حول النواة، تدور بذات حركة الطواف حول البيت.


البويضة تطوف


فإذا ارتفعنا من الإلكترونيات وجدنا البويضة عندما تخرج من المبيض إلى قناة الرحم، قناة (فالوب) في رحلتها إلى الانغراس في بطانة الرحم تدور حول محورها بعكس اتجاه عقارب الساعة وهي مُحاطة بالحيوانات المنوية في دوران عكس اتجاه عقارب الساعة، مثل دوران الحجيج أو الطواف حول الكعبة وفي لحظة التلقيح، والحيوانات المنوية مُحيطة بها وقبل أن تختار يد القدرة الإلهية واحداً منها ليلقحها، نجد البويضة تدور نفس تلك الدورة العجيبة المشابهة لحركة الطائف بالبيت، أي أننا نجد عند تكون النطفة ـ وهي بداية تكون الإنسان ـ تلك الحركة الدائرية العجيبة التي تجعل مركز الدائرة على يسارها فتدور شوطاً بعد شوط.


الكون بأكمله يطوف ضد عقارب الساعة


ثم ننتقل بعد ذلك إلى مستوى الكرة الأرضية بكاملها، فإننا نجد لها دورتين: أما الأولى فحول محورها وتتمها في أربع وعشرين ساعة.. وعنها ينتج الليل والنهار.. وتعطينا يومنا الأرضي المقدر بـ 24 ساعة. والدورة الثانية تتم في 365 يوماً لتُكمل الدورة حول الشمس وتعطينا بذلك ما نعرفه باسم السنة.. وعن هذه الدورة ينتج اختلاف الفصول.. والعجيب في هذا الأمر أننا نرى الأرض في دورتها حول ذاتها وحول الشمس، كأنما هي طائف يطوف بالبيت خاشعاً متبتلاً يجعل البيت عن يساره ويدور حول البيت تلك الحركة الفذة العجيبة التي تسمى دورة ضد عقارب الساعة.


طواف «البروتوبلازم» داخل الخلية


فلا يختلف عالم الأحياء عن هذه السنة الكونية التي تدل على وحدة الكون ووحدانية الخالق سبحانه وتعالى، حتى في داخل كل خلية حية تتحرك حركة دائرية، «البروتوبلازم» (هي المادة الحية بالخلية) ويتحرك حركة دائرة في ذات الاتجاه ضد عقارب الساعة، الأرض تدور حول الشمس والقمر يدور حول الأرض، والمجموعات الشمسية تدور حول مركز المجرة، والمجرة تدور حول مركز تجمع مَجري، والتجمع المجري يدور حول مركز الكون الذي لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى كل هذا يدور عكس عقارب الساعة.


وفي جميع أجسام الكائنات الحية وهي تتكون من البروتينات وهي جزيئات معقدة للغاية لبناتها الأحماض الأمينية، وهي مكونة من خمسة عناصر (الأكسجين ـ الكربون ـ النيتروجين ـ الهيدروجين ـ الكبريت) هذه العناصر تترتب حول ذرة الكربون إما تترتب ترتيباً يمينياً أو تترتب ترتيباً يسارياً فمن الغريب أنه وجد أن هذا الترتيب في أجساد الكائنات الحية كافة تترتب ترتيباً يسارياً أي في عكس اتجاه عقارب الساعة وهو اتجاه الطواف حول الكعبة ذاته.


كذلك من الغريب أنه إذا مات الكائن الحي فإن الأحماض الأمينية تعاود ترتيب ذاتها ترتيباً يمينياً بنسب ثابتة مُحددة، تُمكن العلماء من تحديد لحظة وفاة هذا الكائن الحي؟


يا سبحان الله.. أي سر هذا الذي انكشف اليوم!! كل ما في الكون يدور هذه الدورة العجيبة من كهرباء وخلايا وأقمار وكواكب ونجوم.. ومجموعات شمسية.. ومجرات.. وذرات.. ومياه البحار والأنهار.. والفلكُ.. والرياح.. والسحاب.


ومعظم هذه الكواكب لها أقمار تدور حولها في الاتجاه ذاته ضد عقارب الساعة وهو اتجاه الطواف حول الكعبة، اكتشف العلماء منها أكثر من ستين قمراً حتى الآن.


والمجموعة الشمسية التي ينتمي إليها كوكب الأرض تدور حول مركز مجرة «الطريق اللبني» أو «درب التبانة» وهي تحتوي على نحو 250 بليون نجم، كُلها تطوف ضد عقارب الساعة.


«لا الشَّمْسُ يَنبغِي لهَا أن تُدْركَ الْقمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابقُ النَّهَار وَكُلٌّ فِي فلكٍ يَسْبَحُونَ».(سورة يس).


الملائكة تطوف


ثم بعد ذلك نجد الملائكة يطوفون بالبيت العتيق فوق رؤوس الناس لا يتوقفون عن ذلك أبداً ولا يخلو البيت منهم أبداً.


وهكذا البيت، في مكة المكرمة، ومن كرامات هذا المكان أن الله اختصه بأن يكون أول مكان يعبد فيه الله على الأرض، وفي كلا الشعيرتين: الحج والعمرة يطالب المسلم بالطواف حول البيت الحرام سبعة أشواط بدءاً من الحجر الأسود وانتهاءً بالحجر الأسود، وهذا الطواف يتم في عكس عقارب الساعة، وهو اتجاه الدوران الذي تتم به حركة الكون من أدق دقائقه إلى أكبر وحداته، فلا يخلو البيت المعمور من الطائفين، أبداً سبحانك ربي سبحانك.


لذلك نعتبر أن الطواف في اتجاه الطواف حول الكعبة هو سنة فطرية فطر الله تعالى الكون عليها وأراد عباده المؤمنين أن يخضعوا لهذا الناموس (السر) الكوني فيتفقوا مع باقي أجزاء الكون في هذه الحركة التي يجب أن يقوم بها المسلم ولو مرة واحدة لو كان قادراً عليها.


ومن كل هذا نستنتج أن المطوف به دائماً يكون واحداً فالكعبة واحدة وكذلك النواة في الذرة والتي يطوف حولها الالكترونات واحدة والكواكب تدور حول الشمس وهي واحدة وهكذا فالمطوف به دائماً واحد ومعروف لنا أن كل دقيق يدور حول ما هو أكبر منه فالالكترون يدور حول النواة، والنواة أكبر منهُ والأرض تدور حول الشمس والشمس أكبر منها والقمر يدور حول الأرض والأرض أكبر منه وهكذا.. لكن هذا المُطاف حوله هو واحد وتعدد ما يطوف حوله هو رمز لوحدانية الله تعالى ومن الأمور المبهرة أن كل شيء خُلق من زوجية فالطاقة بصورها المتعددة الموجب والسالب والمادة الظاهرة والخفية والذكر والأنثى وذلك حتى يبقى الله متفرداً بصفة الوحدانية.

«ألم تر أن الله يسبح له من في السماوات والأرض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه».(سورة النور).

فهنيئاً لك أيها الطائف.. وهنيئاً لك أيها الساجد الخاشع المسبح المتبتل.. فأنت في ذلك منسجم مع كل ذرة من ذرات هذا الكون العجيب.. وهنيئاً لك السجود فإنه لابد من يوم آت لا يستطيع فيه السجود من أبي واستكبر اليوم.








عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين
و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nabil0004
.
.
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 214
العمر : 38
الوظيفة : استاذ رياضيات
مزاجي : مرح
البلد : البليدة
رقم العضوية : 848
. . : 270
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاتجاه الموجب والاتجاه السالب للدوران...لماذا؟؟؟؟؟؟؟   الخميس سبتمبر 10, 2009 11:04 pm

شكرا لك استاذي على هذه المعلومة القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nacef
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 132
العمر : 24
الوظيفة : طالب
مزاجي : عصبي
البلد : قسنطينة
. . : 168
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاتجاه الموجب والاتجاه السالب للدوران...لماذا؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة أكتوبر 02, 2009 12:10 pm

:rqb00004:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimen
 
 
avatar

انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 31
العمر : 41
الوظيفة : أستاذة
مزاجي : مرح
البلد : Alger
. . : 33
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الاتجاه الموجب والاتجاه السالب للدوران...لماذا؟؟؟؟؟؟؟   الأربعاء مارس 23, 2011 12:02 pm

يا سبحان الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
messaoudi badi
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 17
العمر : 34
الوظيفة : profisseur
مزاجي : normal
البلد : algeria
. . : 17
تاريخ التسجيل : 11/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الاتجاه الموجب والاتجاه السالب للدوران...لماذا؟؟؟؟؟؟؟   السبت أغسطس 11, 2012 2:17 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر العلم
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 4
العمر : 31
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : الحمد لله
البلد : المسيلة
. . : 4
تاريخ التسجيل : 31/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: الاتجاه الموجب والاتجاه السالب للدوران...لماذا؟؟؟؟؟؟؟   الثلاثاء أبريل 02, 2013 11:01 am

معلومات قيمة بارك الله فيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاتجاه الموجب والاتجاه السالب للدوران...لماذا؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®§][©][ رياضيات التعليم المتوسط][©][§® :: 
-
انتقل الى: