منتديات روسيكادا للرياضيات
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
GHALI 14
 
GHALI 14


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1641
العمر : 50
الوظيفة : مستشار للتربية
مزاجي : نشيط
البلد : تيارت
رقم العضوية : 002
. . : 5747
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:01 pm

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 19
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس .
- توطئة :
إن المهام الوظيفية التي يجد الأساتذة
أنفسهم ملزمين للقيام بها لمباشرة مهامهم التدريسية كثيرة منها : تحضير
الدرس ، وضع خطة لتنفيذه ، استخدام الوسائل التعليمية ، تقويم أعمال
التلاميذ . وهذه المهمات يمكنهم التغلب عليها تدريجيا بعد اكتساب الخبرة .

إلا أن المهمة التي تسبب لهم انزعاجا حقيقيا هي كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة .
ان ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدراسة
من أهم المشكلات التي تواجه الأساتذة في أداء مهمتهم بل من أصعب المهمات .
فالأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تعرقل قيامه بواجباته
التدريسية لأن الأقسام الدراسية لا تخلو من مصادر الشغب التي يقوم بها بعض
التلاميذ سواء عن قصد أو غير قصد . والأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل
بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح
في مهمته التي يتواجد من أجلها داخل حجرة الدراسة.

1- المشكلات السلوكية للتلاميذ وأنواعها :
ا- ما هي المشكلة
السلوكية ؟ هي سلوك يصدر من التلميذ ويكون غير متوافق مع ما هو متعارف
عليه حسب التنظيم المعمول به داخل حجرة الدراسة ( السلوك المتعارف عليه :
إخراج الأدوات المدرسية ، الكتابة ، الرسم ، الكلام ، الانتباه ، التفكير
...) إما إذا صدر من التلميذ سلوك مخالف لما هو ضروري أن يقوم به فهذا شغب
، وإذا لم يتوقف عند هذا الشغب طيلة الحصة وفي الحصة الأخرى ، فهذا نسميه
'' مشكلة سلوكية "

ب- أنواع المشكلات
السلوكية : إن المشكلات السلوكية ليست كلها من نوع واحد ، وليست كلها في
درجة واحدة من الحدة ، وعلى هذا الأساس يمكن تقسيمها إلى 03 أنواع :

- مشكلة بسيطة : مشكلات تافهة مثل عدم الانتباه المؤقت ، أو الحديث مع زميل...الخ
- مشكلات مستمرة : مشكلات تستمر في الحدوث رغم محاولات إيقافها .
- مشكلات رئيسية : مثل سلوك التحدي ، الاستعراض والظهور ، العدوان ، السخرية من الأستاذ .
إن معرفة هذه الأنواع تدفعنا إلى عدم التعامل معها بنفس الأسلوب حتى لا تتعقد الأمور .
* فالنوع الأول :
يمكن التحكم فيه بمراقبة الأستاذ للقسم حتى يشعر التلاميذ بأنه يعلم بكل
ما يدور فيه ، أو يتجاهل بعض التصرفات ، أو يتدخل بصورة غير مباشرة حتى لا
يعطل سير الدرس ، وذلك باستخدام الإشارة بالأصبع أو النظرة المركزة .

* النوع الثاني : يتطلب التدخل المباشر
، فيبدأ بإيقاف السلوك فورا بنداء التلميذ باسمه ، أو بالبحث مع التلميذ
حول مشكلته خاصة أذا كانت غامضة .

* النوع الثالث : ينبغي التعامل معه
دون انفعال مع ضرورة الانفراد بالتلميذ وإعطائه الاهتمام اللازم مع إشراك
الأسرة والأخصائي النفسي .

2- أسباب المشكلات السلوكية :
أي علاج للمشكلات السلوكية للتلاميذ يتطلب معرفة أسبابها ، ومن هذه الأسباب :
* نمو التلاميذ : تعتبر مرحلة التعليم
الثانوي مرحلة متميزة بالنسبة لخصائص النمو النفسي لأنها تمثل مرحلة
المراهقة التي تتميز بسرعة النمو فيها جسديا وفيزيولوجيا وعقليا وانفعاليا
مع سرعة تغير شخصية الفرد . وهذا ما يجعل المراهق كثير الحركة وسهل
الانفعال . وإذا لم تقابل هذه المظاهر السلوكية بالحكمة ، ستتحول الى
سلوكات عنيفة وطائشة تعكر صفو من حوله خاصة في حجرة الدراسة .

** صنف معين من
الأساتذة : هناك صنف من الأساتذة يكونون السبب في ظهور مشكلات سلوكية داخل
حجرات الدراسة وهم الذين يتصفون بالصفات التالية :

- ا ) الصفات المعرفية :
- عدم التمكن من المادة التي يدرسونها .
- عدم الإلمام بطرق التدريس وتقنيات عرض المادة .
- عدم معرفة مبادئ النمو النفسي للتلاميذ .
- عدم الإلمام بطرق التقويم .
- ب ) الصفات الوجدانية :
- عدم الميل إلى مهنة التعليم .
- سوء الاتزان الانفعالي .
عدم تقبل التعامل مع الأطفال الصغار .
- ج ) الصفات الجسمية والصحية :
- الصحة البدنية .
- المظهر الشخصي .
- الصوت والنطق .
بالإضافة إلى هذه الصفات ، هناك بعض
التصرفات يقوم بها بعض الأساتذة ، تكون سببا في إثارة مشكلات سلوكية في
حجرة الدراسة مثل ( عدم ضبط سلوك التلاميذ من البداية ، تجاهلهم لبعض
التصرفات غير المقبولة فتستفحل ويصعب إيقافها بعد ذلك .

** البيئة المدرسية :
- مثل التسيب
والإهمال من قبل الإدارة المدرسية التي تنسحب من مراقبة التلاميذ ، ويعرف
التلاميذ القابلون لإثارة الشغب إلا أحد سيعاقبهم . فيتمادون في مشكلاتهم
السلوكية في الوقت الذي لا يستطيع الأستاذ أن يفعل شيئا بمفرده . فتعم
الفوضى .

- مثل أكتضاض الحجرات الدراسية بالتلاميذ .
- مثل عدم مناسبة المنهاج الدراسي لميولهم واستعداداتهم .
- مثل مزاولة الدراسة في شعب لا يرغبون في الدراسة فيها .
** الأسباب الاجتماعية والأسرية :
- هناك تلاميذ يأتون من أسر مفككة ، يكونون محرومين من الحنان والرعاية والتوجيه الأسري ، وهؤلاء يكونون ذوي قابلية لإثارة الشغب .
3- أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية :
- ا- فهم التلاميذ
قبل البدء في منع المشكلات ، وذلك من حيث مرحلة النمو التي يوجدون فيها
والمشكلات التي يتعرضون لها أو قد تعرضوا لها في المدرسة أو البيت .

- ب – ضرورة منع المشكلة قبل حدوثها
وذلك ب : ( التدريس الفعال الذي يشغل التلاميذ بأدائهم لأنشطتهم طيلة
الحصة الدراسية – مراقبة القسم وضبط الحركة فيه من أول وهلة يدخل فيها
التلميذ والأستاذ –

- ج – تجاهل بعض المشكلات السلوكية البسيطة أو التافهة .
- د – الثبات في الأساليب المتخذة لمعالجة المشكلات .
- ه – تعلم أسماء التلاميذ بأسرع ما
يمكن ونطقها نطقا صحيحا ، لأن معرفة أسماء التلاميذ وحفظها يساعدان
الأستاذ علة بناء علاقات طيبة معهم .

- و – تجنب مجابهة التلميذ المشاغب أمام زملائه .
- ي – تجنب
السخرية والتقليل من شأن التلاميذ .- تجنب معاقبة كل التلاميذ بسبب شغب
تلميذ واحد – ألا يبدأ الأستاذ الدرس إلا بعد أن يهدأ التلاميذ – إبعاد
الأستاذ أن شغب التلاميذ اهانة له .

خاتمة :
تحكم الأستاذ في
سلوك التلاميذ وضبطه طيلة الحصة ، يشغل اهتمام معظم الأساتذة وليس الجدد
منهم فقط ، وتعتبر هذه المهمة ذات طابع عالمي وتحدث حتى في المجتمعات
المتقدمة . والأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تواجهه وتعرقل
قيامه بواجباته التدريسية . لأن الأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل
بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات السلوكية سيفشل في أداء دوره كأستاذ
يريد أن ينجح في مهمته .
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 19
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 10:39 pm

السلام عليكم
الموضوع جد قيم ومثير للجدل والنقاش والحوار
وهو يقتادنا الى طرح عدة تساؤلات
من الجانب النظري السلوكي التربوي هدا ما نتمناه اخي سعد ولكن
يجدر بنا انه قبل الزرع يجب اختيار الارض الصالحة وقبل تهيئة العمارة الجميلة وجب
علينا انتقاء الارضية والمهندس البارع
هل الاستاد كمربي تسمح له الظروف الحالية في منظومتنا التربوية بقوانينها الحالية
45 تلميذ في القسم نصفهم معيدون؟؟؟
سلوك ابناء اليوم في خظم التحولات الاجتماعية المرعبة
من قنوات فضائية وبلوتوتات الجوال واضواء خضراء من قبل بعض
الاطراف(( الكل يعرف بان الضررب ممنوع)) والكل اصبح يدرك
ان الاستاد يمكن تحويله الى العدالة امام قضية مع تلميذ؟؟؟؟؟؟
الاستاد مطالب بتقديم برنامج وهو يحاسب عليه
امام هده الصعوبات ..نحن لا نتبرأ من مهامنا كمربين ومعلمين
انما لو لم تكن لكانت مهامنا اسهل وناجحة
ورغم ذلك ثمة هناك عامل تربوي واخلاقي وديني ومهني ينادينا
كل صباح وكل مساء.ما ذنب الابرياء من التلاميذ
بارك الله فيك اخي سعد على هده الاطلالة بهدا الموضوع الشيق
المفيد
وفقكم الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
nacef
 
 
nacef


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 132
العمر : 29
الوظيفة : طالب
مزاجي : عصبي
البلد : قسنطينة
. . : 168
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 6:16 pm

لقد لاحظت مني انا شخصيا و من زملائي اننا نحب الظهور باحسن سلوك امام الاساتذة الصريحين معنا فاستاذتي انا صريحة معنا لا تحب العنف لكن لها كلمة مقنعة مما يجعلنا نهاب الوقوع في نقاش مطول معها يعني الفصاحة و الصراحة تجعلنا نهاب و نحب الاستاذ في آن واحد وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعافية
.
.
بوعافية


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1051
العمر : 60
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : رائع
البلد : الجزائر ولاية المسيلة
رقم العضوية : 779
. :
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 7byaufx92nkb
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Fw3cw8mu17qj
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس I0dskmvbczy7

. . : 2468
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 7:25 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله الذي جعلنا نختار مهنة هي من افضل المهن ، وهي التربية والتعليم مهنة مارسها الأنبياء عليهم السلام في تبليغ رسالتهم ،وتوجيه أتباعهم .
أما فيما يخص الموضوع المطروح إنني أرى أن هناك عوامل عديدة ومتنوعة تتحكم في الموضوع .
الحب والإحترام والصدق لعل هذه الثلاثية هي من تطغى على التحكم المطلق في سلوك التلميذ وتبقى أمور أخرى ربما هي أقل حدة في التأثير على سلوكيات التلاميذ
الحب الذي يجب أن يكون من الطرفين تلامذة ومربين ، إذ به تنجذب القلوب وتهدأ النفوس وتُصغي الآذان وكما قيل ( ما خرج من القلب وصل القلب وما خرج من اللسان لم يتعد الآذان)
الصدق في تبليغ الرسالة يجعل المتلقي يحب المربي ويحب ما يعطيه إياه بل يحعله يسعى إلى أن يسد معلمه بالإنتباه والإجتهاد من أجل كسب الثقة والمحبة .
الإحترام والذي بدوره يأتي إذا وجد الحب والصدق والتحضير الجيد والمعاملة الحسنة.
بهذه الثلاثية الرائعة يبنى جسر قوي ومتين ورائع بين الطرفين المربي والتلميذ
أترك الباقي لزملائي كي يضيفوا أشياء أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
GHALI 14
 
GHALI 14


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1641
العمر : 50
الوظيفة : مستشار للتربية
مزاجي : نشيط
البلد : تيارت
رقم العضوية : 002
. . : 5747
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 6:48 pm

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 75678
أخي بوعافية أشكرك على كرم مرورك
الذي عودنا بالجميل المفيد
وأحيي فيك الغيرة على ديننا
بل المس فيك الداعية الذي يعتلي منابر لا ترى.

ـــــــــــــ كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 18237 ـــــــــــــ
أما تعقيبك قول حق واشارتك للثلاث صدق
لكن نحن نعاني من قلة التركيز والكلام في غير وقته
فلا تعتقد انه كل من ينظر اليك فهو يتابعك
وكل من يتابعك قد لا يفهمك
وقد يجرنا الحديث لماذا تدنى المستوى رغم توفر كل شيء.

ــــــــــــ
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 18237 ــــــــــــ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®][©][الرياضيات العامة][©][® :: 
-
انتقل الى: