يعـرف تدريس الرياضيات تطورا ملموسا هذه الفترة الأخيرة و يبدو أنها لم تعـد ذلك الشبح الذي يخيف التلاميذ من بعض مسائلها الصعبة ، و ذلك بعدما طبق حديثا ما يسمى بالرياضيات التفاعلية حيث يدرس التلاميذ المادة بمحاولة استنتاجها و تطبيقها و التفاعل معها و ليس كالسابق بحفظ النظريات و حل مسائلها و تتمحور العملية كلها حول التلاميذ إذ تعطى لهم المسألة ليعالجوها في المنزل بطريقة ملموسة – بالتجربة – و عند العودة للمدرسة يعرض كل منهم تجربته و تسجل النتائج و يبحثون عن التقارب فيها و من ثم الوصول إلى النتائج . صحيح أن هذه الطريقة تتطلب توفير وسائل كثيرة لكنها أثمرت نتائج مذهلة لدى التلاميذ الذين كانوا يعانون من تدني مستوياتهم في الرياضيات . تطبق العديد من الدول العربية أيضا هذا النظام المثمر كالسعودية و سوريا ... هذه الأخيرة تبث بعض هذه الدروس عبر قنواتها الفضائية التعليمية .
فمتى تستفيق منظومتنا التربوية لتواكب العصر و توفر لتلاميذنا ما يمكنهم من المضي قدما في عالم الرياضيات دون خوف أو تردد
للإطلاع:
http://www.deyaa.org/elab01/index.html
http://aghandoura.com/AMBLSIDE/3DGEOMETRY/SITESITE.htm
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2010102688078&display=1