منتديات روسيكادا للرياضيات
وداعا لصعوبة الرياضيات 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
وداعا لصعوبة الرياضيات 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وداعا لصعوبة الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
widade
 
 
widade


انثى
رمز من رموز روسيكادا
المساهمات 693
العمر : 46
الوظيفة : أستاذة رياضيات
مزاجي : طبيعي
البلد : بسكرة
رقم العضوية : 49
. . : 232
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

وداعا لصعوبة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: وداعا لصعوبة الرياضيات   وداعا لصعوبة الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 1:35 pm

وداعا لصعوبة الرياضيات 75678
يعـرف تدريس الرياضيات تطورا ملموسا هذه الفترة الأخيرة و يبدو أنها لم تعـد ذلك الشبح الذي يخيف التلاميذ من بعض مسائلها الصعبة ، و ذلك بعدما طبق حديثا ما يسمى بالرياضيات التفاعلية حيث يدرس التلاميذ المادة بمحاولة استنتاجها و تطبيقها و التفاعل معها و ليس كالسابق بحفظ النظريات و حل مسائلها و تتمحور العملية كلها حول التلاميذ إذ تعطى لهم المسألة ليعالجوها في المنزل بطريقة ملموسة – بالتجربة – و عند العودة للمدرسة يعرض كل منهم تجربته و تسجل النتائج و يبحثون عن التقارب فيها و من ثم الوصول إلى النتائج . صحيح أن هذه الطريقة تتطلب توفير وسائل كثيرة لكنها أثمرت نتائج مذهلة لدى التلاميذ الذين كانوا يعانون من تدني مستوياتهم في الرياضيات . تطبق العديد من الدول العربية أيضا هذا النظام المثمر كالسعودية و سوريا ... هذه الأخيرة تبث بعض هذه الدروس عبر قنواتها الفضائية التعليمية .
فمتى تستفيق منظومتنا التربوية لتواكب العصر و توفر لتلاميذنا ما يمكنهم من المضي قدما في عالم الرياضيات دون خوف أو تردد
للإطلاع:
http://www.deyaa.org/elab01/index.html
http://aghandoura.com/AMBLSIDE/3DGEOMETRY/SITESITE.htm
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2010102688078&display=1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
widade
 
 
widade


انثى
رمز من رموز روسيكادا
المساهمات 693
العمر : 46
الوظيفة : أستاذة رياضيات
مزاجي : طبيعي
البلد : بسكرة
رقم العضوية : 49
. . : 232
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

وداعا لصعوبة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: وداعا لصعوبة الرياضيات   وداعا لصعوبة الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 1:45 pm

وداعا لصعوبة الرياضيات 75678

هذه الرسالة منقولة

أنا أم لطفلين وهذا ماجعلني اكتب لكم حكايتي وتجربتي وكيف ساعدت أطفالي على تخطي الحالة التي كانوا عليها فكنت ألاحظ عليهم أنهم كثيري الحركة في الصف وعدم التركيز معي أو مع المدرس ومتشتتين ذهنيا وإنهم كثيري النسيان ويعانون من مشكلة الخجل والخوف من المدرس أو المدرسة فكل الأهالي تقريبا يعانون من تلك المشكلة.
وكنت ألاحظ على أطفالي أنهم ضعيفين في الحساب وفي الرياضيات وفي سرعة الاستيعاب وصعوبة مادة الرياضيات عليهم فكنت أذاكر لهم دروسهم أول بأول وأتابع معهم فكنت ألاحظ أنهم أذكياء ولكن ينقصهم شئ ما ولا يستطيعون أن يبرزوا قدراتهم ومواهبهم المدفونة وسمعت هذه الشكاوي من العديد من الأمهات ولست أنا وحدي التي كنت أعاني من هذه المشكلة فقررت إن اقرأ واعرف كيف يمكنني مساعدة أبناءنا فبحثت وقرأت في الانترنت ووجدت برنامج تدريس الرياضيات التفاعلي ( برنامج الوها الماليزي ) الذي بحثت عنه في الانترنت ووجدته يدرس في ماليزيا وفي معظم بقاع الأرض وأيضا مما شجعني أكثر أن هذا البرنامج له خبرة 15 سنة . والحمد لله وجدت البرنامج يدرس هنا بالسعودية واشركت ابنائي به
فلاحظت تغير أسلوب أطفالي في القدرة على الفهم بسرعة وقويت لديهم القدرة على التركيز والمهارات وسرعة الكتابة والقراءة و تقوية القدرة على التركيز وتنمية العديد من المهارات واكتساب الثقة بالنفس وحل مشكلة الركود الذهني لديهم وتنشيط الذاكرة وتنمية سرعة ردة الفعل فأحسست بفرح شديد عندما وصل أبنائي لتلك المرحلة ونصحت بذلك البرنامج للعديد من الأمهات اللاتي سارعن بالدخول على الموقع الخاص بالبرنامج وشكرنني على ذلك فلرغبتي في الاستفادة لكل أبناء المسلمين والعالم العربي
المعلومات على الموقعwww.aloha-ksa.com
بالسعودية
اما الموقع الاجنبي
www.alohama.com

فأنا أحكي عن تجربة حقيقية مررت بها ووجدت فيها العديد من الفوائد التي لم أكن أحلم بها في حياتي وأن يصل أبنائي إلى ذلك المستوى العظيم جدا.
فجربي وسوف تتذكرين كل ماقلته في السابق وتدعين لي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : وداعا لصعوبة الرياضيات Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

وداعا لصعوبة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: وداعا لصعوبة الرياضيات   وداعا لصعوبة الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 6:26 pm

بارك الله فيك على الموضوع
وما يحتويه من تجديدات في عالم التربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوعك اختنا جعلنا نتوقف هنيهة..ثم هنيهة أخرى...
لطرح عدة تساؤلات على انفسنا وعلى واقع التربية والتعليم في بلادنا
هل نحن في مستوى هذا التطور الرهيب؟؟؟؟ وهل مؤسساتنا التربوية مواكبة له؟؟؟؟
هل وزارتنا أعدت العدة كما هو مطلوب للإلتحاق بالركب؟؟؟؟
ما يجري في بلادنا مخالف تماما لما هو خارج حدودنا
هل يعقل ان تطبق برامج ونضام تربوي بأكمله بين عشية وضحاها
وأنا أتذكر جيدا اول سنة لتطبيق نظام الاصلاح التربوي
أبسط شيئ أن الكتب الوزارية الخاصة بالتلاميذ غير مطبوعة
وأمرونا يالتطبيق؟ ناهيك عن دليل الاستاذ وملحقاته؟؟؟؟هدا تقنيا
أما من جوانب أخرى فحدث ولا حرج...
إذا كان نظريا الصف لا يتجاوز عدد تلامذته 25 تلميذا
فعمليا الصف لا يقل عدد تلامذته عن 40 تلميذا كمتوسط حسابي
والكثير الكثير الكثير دون ان نغوص في ما يجب أن يحضى به المعلم والتلميد
من عناية وتوفير الاسباب والظروف الملائمة لكلاهما
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرياضيات التفاعلية حيث يدرس التلاميذ المادة بمحاولة استنتاجها و تطبيقها و التفاعل معها و ليس كالسابق بحفظ النظريات و حل مسائلها و تتمحور العملية كلها حول التلاميذ إذ تعطى لهم المسألة ليعالجوها في المنزل بطريقة ملموسة – بالتجربة – و عند العودة للمدرسة يعرض كل منهم تجربته و تسجل النتائج و يبحثون عن التقارب فيها و من ثم الوصول إلى النتائج .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفكرة جميلة والطريقة تبدو فعلا تفاعلية وعلمية
ولكن الله اعلم يا ينتظر تلامذتنا بعد خروجهم من المدرسة؟
ارى انه يجب إعداد التلاميذ نفسيا واجتماعيا وماديا للقيام بهده المهمة
مبتعدين بهم عن أزمة السكن وتدني مستوى المعيشة لعائلاتهم
وبعد مقر سكناهم عن المؤسسةو..و...و.....
أما المعلم الذي سيستقبل اعمالهم بعد عودتهم من المنزل بافتراض انهم قامو بها
فكم من الوقت يكفيه؟؟ ليناقش اعمال هؤلاء التلاميذ والذي كما قلت يبلغ عددهم
40 فما فوق؟ ناهعيك عن الوقت الضائع وإسكات التلاميذ وجدب انتباههم حتى
يصبح الفصل مهيئ لعمل المعلم بغض النظر عن الفروق الفردية المتواجدة عند التلاميذ
ومراعاتها والتعامل معها بشكل خاص ومنفرد؟؟
ناهيك عن حالات نفسية معقدة قد توجد لدى بعض التلاميذ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في اعتقادي
هده الطريقة وهدا الاسلوب فرصة لاولياء التلاميذ من القطاع التربوي
او من لهم مستوى ثقافي يؤهلهم لتطبيقها على اطفالهم فقد تؤتي أكلها
كما حدث مع حكاية الام ذات الطفلين التي تفضلتي بها آنفا

أو
في انتظار إعداد الارضية المناسبة من قبل الجهات المسؤولة
لتطبيق ولو بنسبة معينة هذا الاسلوب من التدريس

ــــــــــــــ
جزيل الشكر لك أستاذة على طرحك الموضوع
تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
 
وداعا لصعوبة الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®][©][الرياضيات العامة][©][® :: 
-
انتقل الى: