منتديات روسيكادا للرياضيات



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنا أكره الرياضيات!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
VALE
 
 
avatar

انثى
المساهمات 301
العمر : 58
الوظيفة : unwichtig
مزاجي : unwichtig
البلد : unwichtig
رقم العضوية : 2568
. . : 504
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

مُساهمةموضوع: أنا أكره الرياضيات!!   السبت مايو 28, 2011 5:05 pm


أنا أكره الرياضيات
من منّا لم يسمع هذه العبارة في حياته؟.. إن لم يكن هو قائلها فالأكيد أنه
سمع بها من صديق أو زميل، وإذا ما سألته لما لا تحب الرياضيات؟ قد يجيبك
بسبب غموضها أو كثرة الحساب أو قوانينها المعقدة، ولربما ذهب إلى أبعد من
ذلك وأخبرك أنه لا يفهم البًّتة (إطلاقاً) عندما يتكلم أستاذ الرياضيات!!

فما سبب ذلك يا ترى ؟ هل حقاً الرياضيات مُبهَمَةٌ أم أن الأمر راجع إلى
مناهجنا الدراسية وطريقة تلقينِها ؟ هل عالم الرياضيات مُعقد أم شيقٌ
ممتع؟
مما لا شك فيه أن طريقة إيصال المعلومة تلعب دوراً هاماً في تحبيب المادة
المدروسة بما في ذلك الرياضيات بشقيها الحساب والهندسة، فدعونا نرى أجمل
الطرق وأكثرها إبداعاً في تدريس الرياضيات، وليكن خير ما نبدأ به هو ما
مَرَ بنا جميعاً : ” علم الحِساب” وخاصة “جداء عددين” (ضرب عددين).
من الأساليب التقليدية في الجداء (الضرب): هو جعل التلميذ يحفظ جدول
الضرب سطراً سطراً.. عموداً عموداً (زنقة زنقة) لكل الأعداد الطبيعية (من 1
إلى 9 ). انظروا مثلاً طريقة تعليم جدول الرقم 9 من دون حفظه:






الآن لو سألنا أي تلميذ في الثانوية العامة أو حتى طالب في الجامعة عن
ناتج جداء 21×13 في ثواني؟… 99 بالمئة سيجيبك: ” أعطني آله حاسبة ” أو
أمهلني دقيقتين فالعددين عشريين”، لكن ما يجهله هذا الطالب الجامعي أن
بإمكان طفل صغير في الابتدائي (تعليم أساسي/ لا يعرف حتى جدول الضرب) أن
يقوم بتلك العملية في 5 ثانية … ” غير ممكن أنت تمزح…. ”
بلى ممكن لمن أحب الرياضيات.. بإمكانه إيجاد أبسط وأسرع الحلول وهذا هو
سر تميز الرياضيات، فأنت غير مُجبر على اتباع طريقة مُعينة في التفكير
للوصول إلى النتيجة، وإليكم أجمل وأسرع الطرق في حساب جداء عددين عشريين بل
حتى مِئـَويَين …. (لهواة التقاطعات)




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HONDA
 
 
avatar

انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 91
العمر : 47
الوظيفة : مدرسه رياضيات ابتدائى
مزاجي : تمام والحمد لله
البلد : مصر ام الدنيا
رقم العضوية : 1136
. . : 65
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: أنا أكره الرياضيات!!   الإثنين مايو 30, 2011 1:44 am

اقتباس :
صفر(اصغر عدد موجب)

هو الصفر عدد موجب؟
انا الاثبات شى منطقى توضيحى
ولكنه فى النهاية توصل انه عدد ما يوازى الصفر ولكنه غير معروف(غير موجود على خط الاعداد)
التقليدى
ولكن من وجهة نظرى ان اثبت وتم تحديد قيمة العدد مدمنا وصلنا ان فى عدد ما اذا هنجد مجموعة اعداد جديدة لانعلمها وخط اعداد جديد


لو اخذنا بفكرة عند قسمة عددان متساويان فان الناتج يساوى واحد
لذا 0÷0= 1

هذا يخالف (هل يمكن توزيع العدم على لاشى ويكون الناتج 1)







إذا لم توافق النظريــــــة الواقــــــــع .... غيـــِّر الواقــــع
ايقول اينشتاين
"إذا لم تستطع شرح موضوع ما لطفل في السادسة من عمره, فأنت لم تفهمه جيّدا

!!





[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: أنا أكره الرياضيات!!   الإثنين مايو 30, 2011 1:59 am

طبعا
0÷0= 1 مخالف للمنطق والقوانين الرياضية ولو ثبت صحته
فجميع برامج الحاسوب ستنهار؟؟؟؟؟؟؟؟؟لأنها مبنية أساسا على
عدم قابلية القسمة على الصفرهدا من الناحية الكمية كقيمة
بالإضافة إلى أن كثير من نظريات الحساب والجبر ستصبح ليس لها معنى
ولكن من جهة أحرى لا ننفي أن القيمة
0÷0 قيمة غير معينة
أما قسمة عدد غير معدوم على الصفر فهي قيمة غير معروفة ومتناهية في الكبر
ولا يمكن معرفتها لذلك نقول أنها: قيمة غير معرفة ولكنها موجودة
ـــــــــــــــــــــ
الكمية غير المعينة 0/0 غير مقبولة في الرياضيات والفيزياء ولا تصلح للتعبير
عن قيمة معينة لاننا لا نعرف كم تساوي
اما اذا كانت قسمة عددغير معدوم علي صفر فتكون تلك القيمة تساوي مالانهاية وهي كمية غير معرفة
( رقم كبير جدا جدا جدا لكننا لا نعرف ما هو)
في مسائل النهايات اذا كان حل النهاية صفر علي صفر يجب الاختصار
واستخدام الطرق المختلفة لتحليل البسط والمقام حتي نحصل علي الحل
اما اذا كان الحل يساوي رقم علي صفر في تلك الحالة تكون المسالة
قد انتهت بان النهاية غير موجودة او تساوي مالانهاية

نظرية الواحد الصفري
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تنص نظرية الواحد الصفري على وجود قيمة معرفة لكل من القيم غير
المعرفة مثل:
(صفر/صفر) أو (موجب مالانهاية/موجب مالا نهاية).
وتنص النظرية
أنه لكل قيمة غير معرفة نتيجتان ممكنتان فمثلا قيمة 0/0 من خلال مبدأ
الرياضيات فإن ناتج قسمة أي عدد على نفسه = 1، أي انه من المفترض 0/0=1
لكن هناك نظرية أخرى انه عند قسمة الصفر على اي عدد فأن الناتج يكون صفر
لذلك النظرية تنص على وجود عدد جديد ليس معرفاً على خط الأعـداد وهو الواحد
الصفر ويكتب1 تتوسطة صفر ولايمكن وضعه في مكان بخط الأعداد لانه يحتمل
ان يكون في مكانين ولايمكن لشيء التواجد في مكانين في نفس الوقت







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
VALE
 
 
avatar

انثى
المساهمات 301
العمر : 58
الوظيفة : unwichtig
مزاجي : unwichtig
البلد : unwichtig
رقم العضوية : 2568
. . : 504
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أنا أكره الرياضيات!!   الثلاثاء مايو 31, 2011 10:40 pm


زدت شرفا بوجودك العطر سيدتي ...واسعدني تواصلك الرائع وبوحك النابع عن صفاء روحك...الا انني املك تعقيب على ما صرحت به...

ايهما عدد طبيعى
3÷0 0÷3
فاخبرتهم ان القسمة على صفر غير معرفة (غير معروفة)

أولا هذا السؤال لا يطرح أثناء تقديم الدرس مما يتسبب في تشتيت دهن الطفل وعدم التركيز
ثانيا . موضوع القسمة موضوع يجب معالجته طبقا للآهداف الدرس الواردة في الكتاب المدرسي ..ولكن يجب التمهيد و التأسيس له في النقلط التالية ..

-مفهوم عملية القسمة هوادراك التلميذ وتيقنه ان عملية القسمة ما هي الا عملية عكسية لعملية الضرب

وبالتالي لكي يقوم التلميذ بعملية القسمة بكل يسر ..يجب ان يكون متمكن باجراء عملية الضرب بكل سهولة ، وحافظ لجدول الضرب
نبدأ دائما بأمثلة بسيطة ثم نتدرج حتى نصل الى تحقيق الهدف السلوكي المطلوب ..وهنا نستعين بالأمثلة الحلولة بالكتاب المدرسي شئ فشئ .

خصائص النمو العقلي- الفكري للطفل
-تكون قوة التركيز على عمل ما
قصيرة المدى .

2-لا يقدرون ابداً على معالجة الافكار المجردة
.

3- يتسمون بالفضول والحاجة للبحث والاكتشاف ، يكثرون من
الاسئلة ولو ان كثيراً منها غير متصل بالموضوع المطروح

4- يحبون تعلم الكلمات وفهم معناها .
- يحبون التحدث عن امور تهمهم حتى ولو قاطعوا كلام
المعلمة .
-يسيرون دفة الحديث حسبما يطرأ على بالهم ويستحوذ
تفكيرهم .

5- يحبون عالم الخيال وخيالهم واسع ويصدقون بسهولة ما
يسمعونه من معلومات



ثالثا ...اذا أردنا تسهيل عمليات تعلم الرياضيات من طرف الطفل ، وجب الأنطلاق من مشاكل حقيقية تتطلب من الطفل اكتشاف المفاهيم الضرورية لحلها ..لا العكس..
لأنه لا يمكن لأي تلميذ أن يقوم بعمل رياضي ، ما لم يطرح على نفسه مشكلا ولم يحاول حله ..ان أكبر برهان تطرحه علينا تعليمية الرياضيات يتمثل في اعطاء مفاهيم رياضية معنى ..من وجهة نظر الطفل ..ويعرف المعنى الذي يمكن أن تتخذه معرفة رياضية ، لا بمجموع الحالات التي تطبق فيها هذه المعرفة.

ان 'الرقم' في دهن الطفل يذهب من المحسوس الى المجرد.. لا العكس

يقضي هذا المبدأ بأن ندرب الطفل على العمليات المحسوسة قبل ان نقدم له المفهوم الرياضي المجرد .




فسالتنى تلميذة الصف الخامس ليه قولتى مالهاش حل
قولتلها لعلك تجدى انت حل لان حتى الان لم نجد لها حل
قالتلى
انت عارفة ياميس انى لو وجدت حل لها مسار الرياضيات هيتغير
فسالتها لماذا
قالتلى لان جدول الضرب هيتغير اذا الرياضيات هتتغير

حداري.. ثم حداري... من تقديم أي معلومة لا نملك لها استفسار
نحن نتعامل مع طفل يملك خيال واسع وقدرة كبيرة على استعاب كل المفاهيم ..لذا من المفيد اغتنام الفرص لشرح مثل هذه المفاهيم بالأدلة والتصوير ان أمكن من خلال تبسيطها كما يجب .

اكرر لك شكري








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
VALE
 
 
avatar

انثى
المساهمات 301
العمر : 58
الوظيفة : unwichtig
مزاجي : unwichtig
البلد : unwichtig
رقم العضوية : 2568
. . : 504
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أنا أكره الرياضيات!!   الثلاثاء مايو 31, 2011 10:47 pm


[size=29] أسعدني مروركم أساتذتي الكرام .....وشكرا لما أضفتموه على صفحتي [/size
]






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HONDA
 
 
avatar

انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 91
العمر : 47
الوظيفة : مدرسه رياضيات ابتدائى
مزاجي : تمام والحمد لله
البلد : مصر ام الدنيا
رقم العضوية : 1136
. . : 65
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: أنا أكره الرياضيات!!   الأربعاء يونيو 01, 2011 5:54 pm

اقتباس :
ايهما عدد طبيعى
3÷0 0÷3
فاخبرتهم ان القسمة على صفر غير معرفة
(غير معروفة)
دى جزئية بسيطة من درس الاعداد الطبيعية (والغرض هنا ليس القسمة فى حد ذات ولكن ناتج العملية هل هو عدد طبيعى ام عدد غير طبيعى)

اقتباس :

فسالتنى تلميذة الصف الخامس ليه قولتى مالهاش حل
قولتلها لعلك تجدى انت حل لان حتى الان لم نجد لها حل
قالتلى
انت عارفة ياميس انى لو وجدت حل لها مسار الرياضيات هيتغير
فسالتها لماذا
قالتلى لان جدول الضرب هيتغير اذا الرياضيات هتتغير

أنا لسة حالا مكتشفة انى نسيت كلمة هامة فى اول رد لى
وهى


فسالتنى تلميذة الصف الخامس ليه مش قولتى مالهاش حل
قولتلها لعلك تجدى انت حل لان حتى الان لم نجد لها حل
قالتلى
انت عارفة ياميس انى لو وجدت حل لها مسار الرياضيات هيتغير
فسالتها لماذا
قالتلى لان جدول الضرب هيتغير اذا الرياضيات هتتغير


ودة كان لب الموضوع كله

باننا عندما نعطى لطفل المعلومة الصحيحة مع مجال التفكير
والابداع هنجد منهم مالا نتوقعه نحن



اسعدنى جدا موضوع حضرتك ميس منى
وردودك وتعليقك العلمى التربوى

بحق المنتدى زاخر بالمعلمين الاكفاء ذو خبرة وعلم
وبئية نتعلم منها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنا أكره الرياضيات!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®][©][الرياضيات العامة][©][® :: 
-
انتقل الى: