منتديات روسيكادا للرياضيات



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تمرين رائع لإخواني الأساتذة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aekouldsaid
.
.
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 75
العمر : 44
الوظيفة : استاذ
مزاجي : متوسط
البلد : عين الدفلى
رقم العضوية : 4530
. . : 145
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

مُساهمةموضوع: تمرين رائع لإخواني الأساتذة   الثلاثاء يونيو 11, 2013 1:02 pm


تمرين رائع لإخواني الأساتذة




ملف ggb :



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة   الثلاثاء يونيو 11, 2013 9:42 pm

بارك الله فيك أخي الكريم
الموضوع جـــــــد مشوق
===================
ضعف النث لذينا حال دون عملية التحميل والاطلاع على الملف
=======
لنا عودة ان شاء الله تعالى








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة   الأربعاء يونيو 12, 2013 3:01 am

السلام عليكم
====================
وأخيرا تمكنا من تحميل عملك أخي عبد القادر
إطلعنا على الملف وإنه لشيق وجد مضبوط
لست بارعا في استخدام برنامج الجيو جبرا ولكن محاولتي كانت كما يلي
طلبت من البرنامج عرض مساحة كلا من المثلثين
وكانت نفس النتيجة بالارقام
ثم استعملت خاصية المقارنة بين عنصرين فكانت الرسالة الواردة من البرنامج
تفيد ان المثلثين متساويان من حيث القيمة العددية(المساحة)
+++

تبقى لذي بعض الملاحظات في اعدادك للملف
1-ادا كان الشكل المعطى خاصا وليس عاما من الأحسن جعل نقاط رؤوس شبه المنحرف ثابتة
وغير قابلة للحركة..لأنه في الشكل المنجز النقاط قابلة للحركة وبالتالي الشكل يتغير ولا نحافظ على التوازي.
2- إذا كان الشكل عاما: وهذا ما نناقشه ونبحث عن حله
في هذه الحالة نعطي الحركة للنقاط الأربعة وهي تتحرك أفقيا فقط وذلك للحفاظ على التوازي
ولنرى هل المثلثلن المذكوران متساوين في المساحة أم لا؟

============
سأحاول إنجاز ملف لهذا الغرض إن شاء الله تعالى
وسأضعه هنا........قضية وقت فقط فصبرا علينا

=================================
نتمنى من الزملاء إثراء هذا الموضوع بل هذه الورشة
بأعمالهم ومشاركاتهم واقتراحاتعم واستفساراتهم
ولنتعلم مع بعضنا البعض









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
aekouldsaid
.
.
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 75
العمر : 44
الوظيفة : استاذ
مزاجي : متوسط
البلد : عين الدفلى
رقم العضوية : 4530
. . : 145
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة   الأربعاء يونيو 12, 2013 3:00 pm

                                             باسم الله والسلام عل

استاذي المحترم رابح كلامك صحيح مئة في المئة فيما يتعلق بوجوب جعل رؤس شبه المنحرف غير حرة و جعل النتطتين A .B و C .D تتحركان على مستقيمين متوازيين للمحافظة شبه المنحرف الذي هو من معطيات التمرين ( لقد فاتني هذا لك مني كل التحية و الاجلال....) و كما تعرف لابد من البداية رسم هذين المستقيمين اولا ثم إخفائهما (سيتم تدارك هذا لاحقا ...
نعم للمثلثين نفس المساحة حتى في الحالة العامة (النقاط المذكورة تتحرك على مستقيمين متوازيين + شروط التمرين )
                                                                                                   djfu
                                                                              البرهان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة   الأربعاء يونيو 12, 2013 6:41 pm

من ردك أخي عبد القادر أدركت أن لك باع طويل في هذا البرنامج
لقد فهمت ما أقصده تماما .
لنتعلم من بعضنا البعض...ولنصبح ولو على الاقل شبه محترفين
===============
إدن لم يبق إلا البرهان الرياضي على هدا التمرين
-
للزخرفة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
aekouldsaid
.
.
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 75
العمر : 44
الوظيفة : استاذ
مزاجي : متوسط
البلد : عين الدفلى
رقم العضوية : 4530
. . : 145
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة   الجمعة يونيو 14, 2013 12:21 am

باسم الله والسلام عل
من خلال هذا التمرين اردت ان اوضح إحدى استعمالات البرنامج الرائع جيوجبرا و مدى الفائدة التي يقدمها فمثلا في هذا التمرين المقارنة بين مساحتي المثلثين تحتمل ان تكون متساويتين كما تحتمل ان تكون مختلفتين فالبرنامج يوجهنا ان المساحتين متساويتين و هذا ما يجعلنا نركز على برهان حالة تساوي المساحتين ، اعيد و اقول ان هذه إحدى استعمالات هذا البرنامج و كثيرة جدا جدا ( اصحاب هذا البرنامج يقولون انه صالح من المرحلة الابتدائية الى المرحلة الجامعية)
*في الاخير لا يفوتني ان اشكر استاذي رابح على الاهتمام و التوجيه

*صدقت يا اخ رابح لنتعلم مع بعض و من جهتي فقد تعلمت منكم و من منتدى روسكادا الكثير الكثير

 الى الملتقى في موضوع جديد ان شاء الله

 046

تحميل الملف

http://www.gulfup.com/?IEfdBk

047

                                                                     مع السلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة   الجمعة يونيو 14, 2013 1:33 am

بورك فيك أخي عبد القادر وفي عملك المتقن
تم تحميل الملف واطلعنا على محتواه والتعديل الذي أدخلته عليه
فأصبح جاهزا ومناسبا
ملاحظة: أثناء تحريك إحدى نقاط رؤوس شبه المنحرف
قد نقع في حالة  يصبح الشكل فيها متوازي أضلاع؟؟؟؟؟؟
وهنا ربما يخل بالمعطيات(اللهم إدا اعتبرنا متوازي الاضلاع هو شبه منحرف)
وحتى في هده الحالة يبقى المثلثان المذكوران لهما نفس المساحة
فهل من تعليق حول هده النقطة
===================
مرة أخرى وأخرى وأخرى آحييك ولك مني كل الشكر

تفضل:
 






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة   الجمعة يونيو 14, 2013 1:39 am

ريثما انتهي من الشروحات المتعلقة بنافدة الارسال الجديدة
اليك اخي عبد القادر وكافة الزملاء طريقة وضع صورة وعليها رابط
====================
فقط استعمل الكود التالي

الكود:
[url=ضع هنا عنوان رابطة الملف][img]ضع هنا عنوان رابطة الصورة[/img][/url]
\
\
\
توجد طرق اخرى بسيطة ساتطرق لها لاحقا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
aekouldsaid
.
.
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 75
العمر : 44
الوظيفة : استاذ
مزاجي : متوسط
البلد : عين الدفلى
رقم العضوية : 4530
. . : 145
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة   الجمعة يونيو 14, 2013 12:04 pm

السلام عليكم :
 اولا اخي رابح اشكرك على شرحك المتعلق بنافذة الارسال الجديدة و نحن في انتظار البقية ...جازاك الله كل الخير و ثقل ميزان حسناتك (امين)


فيما يخص النقطة التي اثرتها فإن متوازي الاضلاع و المعين و المستطيل و المربع فهي اشباه منحرف لان تعريف شبه النحرف هو رباعي فيه على الاقل ضلعان متقابلان متوازيان (نقصد هنا رباعي مغلق و غير متصالب)
ما دمت اخي رابح قد فتحت هذا الموضوع فأنا اطرح هذا التساؤل: ماذا نقصد بالرباعي المحدب و الرباعي غير المحدب؟(انظر التمرين 7ص161 من الكتاب المدرسي)
تقبل تحياتي
                                                                                                      djfu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة   الجمعة يونيو 14, 2013 1:14 pm

أحييك على التتبع والتواصل واهتمامك بما يطرح
كما اشكر لك تواضعك في النقاش وحبك للاستكشاف

بالفعل الأخ عبد القادر:كنت أعلم بهده المعلومة وأردت ترسيخها فقط ولفت الانتباه للزملاء الآخرين
إدن: شبه المنحرف هو رباعي فيه ضلعان متقابلان حاملاهما متوازيان
=============
الرباعي المحدب والرباعي الغير محدب(مقعر): هذا يرجع لتعريف المجموعة المحدبة والمجموعة الغير محدبة
تعريف: نقول عن مجموعة نقط المستوى (s) أنها مجموعة محدبة إدا تحقق ما يلي
مهما تكن النقطتان A وB من  (S) فإن القطعة المستقيمة [AB] محتواة في (S)
مثال عن ذلك: المربع .المستطيل. المثلث .المعين ...الرباعيات المألوفة

تعريف: نقول عن مجموعة نقط المستوى (s) أنها مجموعة مقعرة إدا تحقق ما يلي
يوجد على الأقل نقطتان A وB من  (S) حيثالقطعة المستقيمة [AB] غيرمحتواة في (S)
مثال عن دلك: الرباعي المتصالب
والله اعلم






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
aekouldsaid
.
.
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 75
العمر : 44
الوظيفة : استاذ
مزاجي : متوسط
البلد : عين الدفلى
رقم العضوية : 4530
. . : 145
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة   الأحد يونيو 16, 2013 11:57 pm

باسم الله والسلام عل
بعد عملية بحث قمت بها توصلت للنتيجة التالية :
مضلع محدب = كل زاوية من زوياه الداخلية قيسها يقل عن 180 .
مضلع مقعر = على الاقل احدى زوياه الداخلية قيسها يزيد عن 180 . 
FLEURS
و الله اعلم .
FLEURS
 الرجاء من كل الاعضاء المساهمة .
مع السلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة   الإثنين يونيو 17, 2013 2:57 am

بارك الله فيك أخي عبد القادر
وكلامك صحيح 100 بــ 100
وما قدمته أنت لا يتنافى مع التعريف اللذي أشرت إليه في تدخلي
كلا من التعريفين يفيان بالغرض . ولكن تعريفك يبقى كحالة خاصة
بمعنى هو متعلق بالرباعيات فقط او المضلعات.
يعني مثلا لا ينطبق تعريفك على القرص رغم انه مجموعة محدبة
والبحث الذي قمت به خلص الى ما يلي
=================================
Ensemble convexe
مجموعة محدبة

En géométrie, un objet est convexe si pour toute paire de
points { A , B } de cet objet, le segment
[AB] qui les joint est entièrement contenu dans l'objet
. Par exemple, un cube plein, un disque ou une
boule sont convexes, mais un objet creux ou bosselé ne l'est pas.
Un objet est concave s'il est le complémentaire d'un objet concave
المرجع
=====================================
واخترت لكم من الموسوعة الحرة ما يلي
Un objet géométrique est dit convexe lorsque, chaque fois qu'on y prend
deux points A et B, le  segment [A,B] qui les joint y est
entièrement contenu. Ainsi un cube plein, un disque ou une boule sont convexes
mais un objet creux ou bosselé ne l'est pas

المرجع
وهدا مقتطف من كتاب رائع يتطرق للمجموعات المحدبة وخواصها

تحميل الكتاب
========================
المضلع المحدب يرجع تعريفه للمجموعة المحدبة
من الموسوعة الحرة وجدت ما يلي:
Polygone convexe
En géométrie  un polygone convexe est un polygone simple dont l'intérieur
 est un endemble convexe. Un polygone qui n'est pas convexe est dit concave
Exemple d'un polygone convexe

Exemple d'un polygone simple concave, c'est-à-dire non convexe

المرجع
================================
اليك ما يدعم قولك الأخ عبد القادر في تعريف المضلع المحدب والمضلع المقعر
أعتمادا على الزوايال الداخلية

يكون االمضلع مقعرا إدا كانت إحدى زواياه الداخلية منعكسة
ويكون محدبا ادا كانت كل زواياه الداخلية غير منـــــــعكسة


Concave Polygon
if a polygon has a reflex angle, then it is said to be a concave polygon.
An example of concave polygon is shown below.

Convex Polygon

If a polygon has no reflex angle, then it is said to be a convex polygon.
Examples of the convex polygons are shown below.

مرة أخرى أخي عبد القاتدر أحييك لإثارة الموضوع من جديد
ومن خلال تدخلك جعلتنا نبحث ونستفيد







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
aekouldsaid
.
.
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 75
العمر : 44
الوظيفة : استاذ
مزاجي : متوسط
البلد : عين الدفلى
رقم العضوية : 4530
. . : 145
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة   الإثنين يونيو 17, 2013 8:54 am

السلام عليكم


وضحت الفكرة تمامافرحاان 


بمساهمتك هذه يكون هذا الموضوع قد اصبح مكتملا باذن الله .
لك مني الف الف شكر على هذا الاهتمام و المتابعة .
لنتعاون جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة   الإثنين يونيو 17, 2013 1:26 pm

تشرفنا الاستاد عبد القادر
هاايل تماااااااااام
جزيل الشكر لك انت لانه لولا تدخلك لما تم البحث ولما تمت
الاضافة وفي جميع الحالات شعارنا نتعلم مع بعضنا البعض و من بعضنا البعض
===================
نرجو منك إثارة مواضيع للبحث تفكيروالمناقشة
حياك الله والسلام عليكم






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
 
تمرين رائع لإخواني الأساتذة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®§][©][الرياضيات والإكسـ excel ــــال][©][§® :: 
-
انتقل الى: