منتديات روسيكادا للرياضيات



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حصة الأعمال الموجهة:نقاش دائر بين الأساتذة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: حصة الأعمال الموجهة:نقاش دائر بين الأساتذة   الإثنين سبتمبر 23, 2013 11:15 pm

046 
السلام عليكم
047 
حصة الأعمال الموجهة......ذلك المولود الجديد الذ ي تم تقييده رسميا في سجلات وزارة التربية
مطلع هذه السنة الدراسية 2013-2014 وهب الجميع لاستقباله والترحيب به من غير معرفة إسمه ولقبه
البعض يتساءل:هل هي حصة تعويضية لحصة الإستدراك التي تم وأدها دون إدن أحد
وآخر يتساءل هل هي مجرد حصة كباقي الحصص فقط ربما تسجل تفويجا
ومنهم من أجزم أنها حصة مقتبسة من البرنامج الفرنسي وعليه وجب أخدها بعين الإعتبار
ومسكها بلطف وعناية تامة حتى تاتي ثمارها كما هو منتظر منها
وراح نفر آخر من الأساتذة يتساءل كيف يتم إعدادها وتقديمها وما هو محتواها؟؟
هل تحتاج الى مراحل مسطرة كباقي الحصص بمعنى تهيئة وعرض المشكلة ومعالجتها فرديا ثم جماعيا
ونستنتج فكرة جديدة ومن ثم نعيد إستثمارها؟؟؟
هل من الضروري أن تكون في آخر الحصة تطبيق أو ما يسمة بإعادة إستثمار؟؟
هل في هده الحصة التلميد يكتسب معارف جديدة
 أم أنه يدعم معارف قديمة حتى ولو أكتسبها قبل يوم أو أسبوع

للزخرفة 
ولعل المتفقهون في التربية على صواب حين قالوا إنها أعمال موجهة
يقصدون بدلك هي مجرد أشغال على شكل أنشطة وقد تكون تكميلية للحصص العادية
وتكسبهم مهارات وتقنيات أكثر وتكون موجهة توجيها خاصا ومدروسا مسبقا وهم يقصدون بذلك
تحقيق هدف معين كمعالجة خلل في مفهوم ما تعذر فهمه خلال الحصة العادية
DECORE08 DECORE08 DECORE08 DECORE08 
ومهما كان مادام الوزارة أحجمت عن كل توضيح يزيل الغبار عن الستار
فلكل أستاذ الحق أن سفسر ويحلل ويترجم حسب خبرته ومعرفته

للزخرفة 
أخي الأستاذ بالتأكيد أنك في وسط الملعب وأمامك كرة إسمها الأعمال الموجهة
فماذا أنت فاعل بها....ننتظر رأيك وتخمينك لنستفيذ
مع التجية 






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
أم نور اليقين
 
 
avatar

انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 177
العمر : 52
الوظيفة : أ.ت.م.
مزاجي : جيّد أحيانا
البلد : الجزائر/سوق أهراس
رقم العضوية : 140
. . : 142
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: حصة الأعمال الموجهة:نقاش دائر بين الأساتذة   الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 9:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بادئ ذي بدء أشكر الأستاذ رابح على هذا الموضوع الذي وضعنا ولا زلنا في حيرة من أمرنا منذ استلام المواقيت: ماهو محتوى هذه الحصة؟ كيف تقدّم؟ هل تحضر لها مذكرة خاصة من نوعها؟ هل تقدم على شكل أفواج؟ من هو الفاعل خلال الحصة؟ ... ثمّ بدأت فترة البحث والنقاش فلا تجد جوابا شافيا لكل هذه الأسئلة. وفي الأخير عثرت على عدة أنشطة لحصص أعمال موجهة ولكن بالفرنسية. ثمّ بدأ التنقيح لما يناسب برنامجنا والترجمة للإستعانة بهم في التحضير. وقدّمت أول حصة وكانت المفاجأة: التلاميذ سعداء بها، أحدهم سألني هل رياضيات السنة الرابعة كلها هكذا؟ فأجبته بنعم فقال لي وهو سعيد: بإذن الله ننجح في البيام.
أتحدث الآن عن سير الحصة؛ وزعت في بدايتها مطبوعة من 3 مجموعات من العمليات كل مجموعة فيها 20 عملية سأضع نموذجها في آخر مشاركتي #بصراحة خجلت في البداية ولم أضعها في الموقع للمستوى البسيط جدا ولكن الآن قررت وضعها بين أيديكم# اتفقت مع التلاميذ أنهم يجيبون على الورقة المجموعة الأولى من العمليات في مدة 12د، وبعد انتهاء فترة الإجابة تبادل كل جليسي طاولة الأوراق، أجبنا إجابة مشتركة ثم نعد عدد الإجابات الصحيحة وهي علامة المجموعة الأولى. ثم كررنا هذا العمل مرتيْن أخريين. ولا أصف لكم جو الحصة كيف كان، أترك لكم فرصة التجربة.



أضع الآن نموذجين من الأوراق للإطلاع

https://redcdn.net/ihimg/photo/my-images/843/2s4n.jpg/

http://img826.imageshack.us/img826/7884/u9pm.jpg

أرى أنها تجربة شيقة لحد الآن وكل ما نرجوه من الله هو استفادة التلاميذ منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: حصة الأعمال الموجهة:نقاش دائر بين الأساتذة   الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 11:41 pm

بارك الله فيك استاذة أم نور اليقين بكل صدق والله نورتينا بموضوعـــــك هذا
وافدتينا بما أجتهدتي فيه من اسلوب وطريقة.وهنا يذكرني قول الرسول الكريم
صلى الله عليه وسلم: من اجتهد واصاب فله اجرين ومن إجتهد وأخطأ فله أجر واحد
وأحيي فيك هذه الرشاقة والعمل الدؤوب مع التلاميذ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم الإطلاع على الوثيقتين المرفقتين وفي تقديري أسلوب يبعث على خلق جو التنافس والتحدي بين التلاميذ
خاصة إدا تعلق الأمر بالعلامة فالكل يتطلع لأن يكون أول المجموعات الثلاثة.

ننتظر المزيد منك استاذة وابدا لا تخجلي مما تقدمين فكلنا نتعلم ونجتهد ونتبادل خبراتنا فيما بيننا
وكما يقال عصفور في اليد خير من عشرة فوق الشجرة.كما هو الحال بالنسبة لملفات
 حصة الاعمال الموجهة التي تفضلت بها.أفضل بكثير من أنها غير موجود في المنتدى نهائيا
بارك الله فيك وفي أعمالك ورزقك الله وافر الصحة والسلامة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: حصة الأعمال الموجهة:نقاش دائر بين الأساتذة   الأربعاء سبتمبر 25, 2013 12:03 am

حصة الأعمال الموجهة : خطوة في طريق الاصلاح
رأي
 السيد المدير مسعـــــود هــــــالة
المؤسسة: متوسطة الذكار - حساني عبد الكريم-الوادي


تأتي حصة الأعمال الموجهة في وقت يشعر فيه كل من المتعلم والمعلم الى
 فسحة يقترب فيها كل  منها اللى الآخر ليبني معارفه من خلال العمل
بالأفواج الذي يتطلبه التدريس
بالكفاءات ،فهذه المعالجة البيداغوجية ترمي في
 الأساس الى محاربة ظاهرة التسرب المدرسي :الذي تفاقم منذ سنة 2008 :
وحصة الأعمال الموجهة تخص
بصفة أساسية المواد القاعدية:
اللغة العربية -الرياضيات -اللغة الفرنسية -وكذا اللغة الحية ،ومن هنا يصبح المعلم في
 حوزته سند 
قوي ،وقانوني لإحداث التغيير في عمله داخل القسم ،
ويملك جاهزية أكثر لرفع مستوى التلاميذ الذين تواجههم صعوبات
 في تلقي الدروس مع زملائهم .
وبالعودة لبعض الإحصائيات نجد:
أن مصالح مديرية التوجيه والتقويم والاتصال قامت بدراسة لنتائج الثلاثي الأول
لأحد السنوات لتقييم أثر حصص المعالجة التربوية -وهي حصص أعمال موجهة
 - فكانت النتائج كالآتي:
-80 في المئة منالتلاميذ استفادوا من حصص المعالجة
40 في المئة تحصلواعلى المعدل 20/10

25.30  في المئة تحصلوا على المعدل في اللغة العربية
29  في المئة  تحصلوا على المعدل في الرياشيات
14.25 في المئة تحصلوا على المعدل في اللغة الفرنسية
إن مبدأ العمل بحصص الأعمال الموجهة  طريقة حميدة
ينبغي تعميقها في المؤسسات التربوية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم نقل الموضوع للفائدة العامة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: حصة الأعمال الموجهة:نقاش دائر بين الأساتذة   الأربعاء سبتمبر 25, 2013 12:27 am



اتحاد عمال التربية والتكوين في قراءته الأولية للتوقيت الجديد
الأعمال الموجهة في المتوسط ستحول المؤسسات إلى فوضى

تحفّظ الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “انباف” على المنشور الجديد المتعلق بمواقيت التعليم في طور المتوسط، وذكر من خلال القراءة الأولية لهذا القرار أن الأعمال الموجهة التي استحدثتها الوزارة لتكون بديلا عن الاستدراك ستؤدي إلى فوضى حقيقية داخل المتوسطات وستؤثر في عمل المساعد التربوي. فالملاحظات الأولى التي سجلها الاتحاد على المنشور الوزاري رقم 23 المؤرخ في 30 جوان 2013 المتعلق بمواقيت التعليم والمناهج التعليمية في التعليم المتوسط، توصلت إلى وجود بعض المستجدات التي ستؤثر سلبا حسبه، وهو ما سينقله “الانباف” إلى وزارة التربية الوطنية في اللقاء الذي سيجمعها مع الشركاء الاجتماعيين قبل الدخول المدرسي المقبل.
فحسب ما صرح به المكلف بالإعلام بالاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين مسعود عمراوي لـ “الخبر”، فمن ما تم تسجيله على المنشور المذكور هو حذف الاستدراك واستبداله بالأعمال الموجهة، حيث قال عمراوي إنهم ليسوا ضد استحداثها مادامت تصب في مصلحة التلميذ وإنما تحفُّظ الاتحاد كان على مجموعة من الإجراءات المصاحبة لها.
وفي شرحه لذلك، أشار عمراوي إلى أن الأعمال الموجهة ستشمل المواد الأساسية كاللغة العربية والرياضيات والفرنسية والإنجليزية، وتقرر تقسيم كل قسم إلى فوجين أثناء هذه الحصة، وبهذا سيتم تحويل التلاميذ بين القاعات، وهي الحركة التي من شأنها تحويل المتوسطات إلى “فوضى”، وعوض استغلال الوقت في تلقي الدروس يجد التلميذ نفسه مشتتا في الانتقال إلى قسم آخر، خاصة أن الحصة حددت لها مدة نصف ساعة فقط، وهي مدة قصيرة جدا قد ينتهي نصفها فقط في التنقل، وكان الأجدر بالوزارة تمديد المدة إلى ساعة مثلا.
كما سيؤدي هذا الإجراء حسبه إلى مضاعفة العمل بالنسبة لمساعدي التربية، فبعد أن كانوا يقومون بحركتين صغيرتين وحركة كبرى في اليوم، يصبح بعد تطبيق هذا الإجراء الجديد يقومون بحركة كل نصف ساعة وهو من شأنه التأثير على أداء هؤلاء.
كما سجل الاتحاد من خلال المنشور دائما زيادة حصة في الإنجليزية للسنة الثالثة والرابعة، إضافة إلى حصة في مادة الرياضيات بالنسبة للسنة الرابعة، مع تقليص الحجم الساعي للعربية للسنة الثالثة، وعليه فرغم التغيير الحاصل إلا أن الحجم الساعي للأستاذ حسبه بقي على حاله، ما يحتاج إلى إعادة النظر لخلق توازن بين البرنامج الدراسي للتلميذ والحجم الساعي للأستاذ لبلوغ تحصيل جيد، يضيف المتحدث .


هذا حسب عمراوي و جريدة الخبر.
المصدر : http://www.elkhabar.com/ar/watan/348078.html








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: حصة الأعمال الموجهة:نقاش دائر بين الأساتذة   الأربعاء سبتمبر 25, 2013 12:40 am








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
بهاز إبراهيم
.
.
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 336
العمر : 45
الوظيفة : أستاذ تعليم متوسط رياضيات
مزاجي : رائق
البلد : غرداية
رقم العضوية : 837
. :

. . : 3616
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: حصة الأعمال الموجهة:نقاش دائر بين الأساتذة   الأحد أكتوبر 06, 2013 11:47 pm

DECORE04 DECORE04 بارك الله فيك أخي رابح على الموضوع القيمDECORE04 DECORE04 
FLEURS 

نعم الموضوع ذو اهمية بالغة فماهية الطريقة المتبعة في هذه الحصة ؟
أرى و الله اعلم أن الهدف الاساسي من حصة الاعمال الموجهة هو كيفية تغيير الجانب النفسي للتلميذ
كيف ذلك ؟
هناك نوع من التلاميذ بل قل مجموعة كبيرة لا يحبون العمل في مجموعة كبيرة من التلاميذ فعندما نفوج القسم إلى فوجين و الفوج الواحد إلى فوجين نكون قد كسبنا عدد كبير من التلاميذ .
هذه تجربتي في كيفيتي التعامل مع هذه الحصة .
ملاحظة: حصة الاعمال الموجهة  ليست حصة تمارين بل هي حصة أعمال من التلاميذ بتوجيه من الاستاذ
اقوم بتوزيع سلسلة من الانشطة تخدم افكارًا اخذت من قبل و افكار تطرق لها التلميذ في هذه السنة .
التوزيع يكون اسبوع قبل الحصة .
ملاحظة: الانشطة تكون للفوجين حيث يعالج نفس الموضوع مع تغيير في القيم
أثناء الحصة تراقب اعمال التلاميذ ثم اختار احسن التلاميذ إجابة رئسًا للفوج حيث يكون هناك فوجين في الفوج تناقش الحلول بين التلاميذ في كل فوج بتوجيه من الاستاذ وفي الاخير احسن العمال تكتب في الصبورة لتعم الفائدة
تجاوب التلاميذ لايوصف والفائذة كبيرة
شكرًا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
avatar

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. :
. . : 6427
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: حصة الأعمال الموجهة:نقاش دائر بين الأساتذة   الإثنين أكتوبر 07, 2013 12:02 am

بارك الله فيك الأستاذ ابراهيم على ما نورتنا به
من رأي حول هده الحصة
ومن المفروض التدريس بالكفاءات يعتمد على نفس الطريقة التي اشرت إليها
ولكن كيف يكون ذلك في قسم يضم 40 تلميدا فأرى أن حصة الأعمال الموجهة فرصة لتحقيق ذلك
وانا معك ان يكون الاستاذ بمثابة الموجه والمنسق فقط وفي حالة العجز التام يكون مدعما






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mat21.yoo7.com
salihane
 
 
avatar

انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 7
العمر : 58
الوظيفة : استاذة التعليم المتوسط
مزاجي : عال
البلد : alger
. . : 7
تاريخ التسجيل : 23/11/2013

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: حصة الأعمال الموجهة:نقاش دائر بين الأساتذة   الجمعة نوفمبر 29, 2013 4:20 pm

بعد التحية و السلام اشكركم على هذه المعتومات القيمةشكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salihane
 
 
avatar

انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 7
العمر : 58
الوظيفة : استاذة التعليم المتوسط
مزاجي : عال
البلد : alger
. . : 7
تاريخ التسجيل : 23/11/2013

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

مُساهمةموضوع: رد: حصة الأعمال الموجهة:نقاش دائر بين الأساتذة   الجمعة نوفمبر 29, 2013 4:22 pm

بعد التحية و السلام اشكركم على هذه المعلومات القيمةشكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حصة الأعمال الموجهة:نقاش دائر بين الأساتذة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®§][©][ رياضيات التعليم المتوسط][©][§® :: 
-
انتقل الى: