منتديات روسيكادا للرياضيات
حقيقة الخير والشر 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
حقيقة الخير والشر 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حقيقة الخير والشر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سنفورة
 
 
سنفورة


انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 403
العمر : 32
الوظيفة : انتظر البكالوريا
مزاجي : نشطة ومرحة
البلد : العاصمة
رقم العضوية : 634
. :
حقيقة الخير والشر 7byaufx92nkb
حقيقة الخير والشر Bu91zom0nyd7

. . : 1015
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

حقيقة الخير والشر Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة الخير والشر   حقيقة الخير والشر I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 16, 2009 8:28 pm

باسم الله والسلام عل
حقيقة الخير والشر B
حقيقة الخير والشر
حقيقة الخير والشر B
إن أعلمَ الناس أعرفهم بالله تعالى وإن فاتته معارف كثيرة، وإن أجهلَ الناس أجهلهم بالله
تعالى وإن حصَّل معارف شتى. ومن العلم بالله معرفة سننه ومعرفة تصريفه للأحداث
والأحوال. ومن الأمور المهمة التي تختلط على كثير من الناس وتؤثر في فهمهم
لطبيعة الأحداث التي تمر بهم، معرفة الخير والشر. فكثير من الناس يظن أن الخير
والشر صفتان لازمتان في الأشياء لا ينفكان عنها. وهذا خطأ عظيم يؤدي إلى اضطراب
شديد في فهم الانسان لحياته ولحركته فيها.
إن الخير أو الشر ليس في الحقيقة صفة ذاتية لازمة في الأشياء، ولكن الله تعالى هو الذي
يجعل الأثر في الأشياء والأحوال فيجعلها خيرا ونعمة وبركة أو يجعلها شرا ونقمة ووبالا.
"هو الذي يرسل البرق خوفا وطمعا"، فعنما نرى لمعان البرق ونسمع بعده بقليل زمجرة
الرعد، فإننا لا ندري أخير هذا أم شر، فكلا الإحتمالين قائم. ولذلك كان من دعاء رسول الله
صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر "اللهم اجعله سقيا رحمة ولا تجعله سقيا عذاب
فالمطر هو هو ولكنه قد يكون رحمة وقد يكون عذابا، والله تبارك وتعالى وحده هو الذي
يجعل الأثر والفاعلية فيه، والعاقل هو الذي يعرف هذا، فيلجأ إليه سبحانه ليجعله خيرا ونعمة.
وينتظم هذا الفهم في كل شيئ وفي كل حال يمر بالإنسان. والمتأمل في هدي
رسول الله صلى الله عليه وسلم يرى في ذلك عجبا. فمن هديه أنه كان إذا لبس
جديدا دعا ربه تعالى
"اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، اللهم إني أسألك خيره وخير
ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له ...".
فالملابس الجديدة التي ترتديها قد تكون خيرا وعونا لك على الطاعة وعلى الكسب الحلال،
وقد تكون شرا ومدعاة للكبر والعجب أو سببا للافتتان بك، فالملابس نفسها ليس فيها خير
أو شر ذاتي، ولكنها تحتمل الأمرين، والله تبارك وتعالى هو الذي يجعل هذا الأثر فيها.
ولذلك يعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نلجأ إليه وندعوه أن يرزقنا خيرها وخير
ما صنعت له ونستعيذ من ضد ذلك.
ويضرب الله تعالى أمثلة كثيرة في القرآن لذلك الفهم المغلوط الذي يحسب أن الخير والشر
ذاتيان في الأشياء أو الأحوال، وينكر عليهم هذا الفهم. يقول تعالى في وصف أناس في
البحر قد أحاط بهم الموج من كل مكان وأوشكوا على الهلاك فتوجهوا لله تعالى
بالدعاء أن ينجيهم
"وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ فَلَمَّا
نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الْأِنْسَانُ كَفُوراً" ...
أي أن الله تعالى استجاب لهم ونجاهم من لجة البحر وأخطاره وأوصلهم لبر الأمان على
الأرض اليابسة، وبدلا من أن يحمدوا الله على ذلك ظنوا أن تلك الأرض اليابسة فيها
الخير والنجاة والأمان بذاتها فأعرضوا عن الله واطمأنوا لوجودهم على البر، فوبخهم
الله على هذا الفهم
"أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ؟ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبا ؟ً
ثُمَّ لا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلاً، أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ
عَلَيْكُمْ قَاصِفاً مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعا".
فتأمل في هذه الآيات، وكيف أمنوا بوجودهم على البر، برغم أن الله تعالى قادر أن يرسل
عليهم العذاب في هذا البر بخسف أو زلزال أو بركان يقذفهم بحمم من الحجارة والنار،
وقادر أن يعيدهم مرة أخرى إلى البحر ثم يغرقهم فيه بريح أو بغيرها. فالبشر في قبضة
الله تعالى في البر والبحر، في كل لحظة وفي كل بقعة. والأمن الحقيقي هو في جوار الله.
فالأمن والخطر ليسا ذاتيين في البر والبحر، ولكن الله تعالى هو الذي يجعل فيهما هذا الأثر أو ذاك.
ومن معرفة الله تعالى أن نعرف أن الخير والشر عموما ابتلاء وامتحان من الله تعالى
"ونبلوكم بالشر والخير فتنة ، وإلينا ترجعون". فالشيئ الذي ظاهره الخير ليس
بالضرورة كرامة وشرفا، وإنما هو ابتلاء. والشيئ الذي ظاهره الشر ليس بالضرورة
إهانة وكدرا وإنما هو أيضا امتحان وابتلاء. والموفق الذي يحوز هذا الفهم ويتعامل
على أساسه، فتنقلب حياته خيرا محضا. وهذا من معاني قوله صلى الله عليه وسلم
"عجبا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن. إن اصابته
سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له". فتأمله.
حقيقة الخير والشر B
املي ان ينال رضاكم
موضعي هدا
سنفورة
حقيقة الخير والشر B
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعافية
.
.
بوعافية


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1051
العمر : 60
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : رائع
البلد : الجزائر ولاية المسيلة
رقم العضوية : 779
. :
حقيقة الخير والشر 7byaufx92nkb
حقيقة الخير والشر Fw3cw8mu17qj
حقيقة الخير والشر I0dskmvbczy7

. . : 2468
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

حقيقة الخير والشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الخير والشر   حقيقة الخير والشر I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 16, 2009 11:13 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا موضوع رائع ، وبارك الله في أختنا الفاضلة سنفورة ، ولكنّ الأمر يحتاج إلى تمعن ، فلا يكمن أن ننسب الشر لله تعالى عن ذالك علوا كبيرا ، فما أصابكم من خير فمن الله وما أصابكم من شر فمن عند أنفسكم ، هذا المعنى من القرآن الكريم .
ربما المعنى يصل بشكل أوفى وأشمل إذا أضفنا له هذا المعنى
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
شملي ياسين
 
 
avatar


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 1016
العمر : 28
الوظيفة : تلميذ في التعليم المتوسط
مزاجي : مجتهد
البلد : جزائري من سطيف
رقم العضوية : 1426
. . : 6274
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

حقيقة الخير والشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الخير والشر   حقيقة الخير والشر I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2009 10:20 am


شكرا و بورك فيك يا ملكة السنافر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mat21.yoo7.com
 
حقيقة الخير والشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مساعده يا أهل الخير
» ليس لغز وكن حقيقة تحتاج الحل.....؟؟؟؟؟
» شهر رمضان على الابواب..فيا باغي الخير اقبل..وردك اليومي خلال الشهر المبارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات ::  المنتدى الإسلامي :: 
شؤون إسلامية عامة
-
انتقل الى: