منتديات روسيكادا للرياضيات
قواعد أساسية في تربية الطفل 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
قواعد أساسية في تربية الطفل 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قواعد أساسية في تربية الطفل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : قواعد أساسية في تربية الطفل Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

قواعد أساسية في تربية الطفل Empty
مُساهمةموضوع: قواعد أساسية في تربية الطفل   قواعد أساسية في تربية الطفل I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2010 3:53 pm

قواعد أساسية في تربية الطفل 75678
قواعد أساسية في تربية الطفل Y0mon98nkcv8
قواعد أساسية في تربية الطفل
سلوك الطفل سواء المقبول أو المرفوض يتعزز بالمكافآت التي يتلقاها
من والديه خلال العملية التربوية وفي بعض الأحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان إلى تقوية السلوك
السيئ للطفل دون أن يدركا النتائج السلوكية السلبية لهذه التقوية.
يمكن تلخيص القواعد الأساسية لتربية الطفل فيما يلي:
.1مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل
المكافأة والإثابة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفل والسيطرة
على سلوكه وتطويره وهي أيضا أداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات
وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا لأنها تعكس معنى القبول
الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية
والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلا
مثال :في فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية الإخراج ( البول والبراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص على الأم أن تبادر فورا بتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفيا وكلاميا ( بالتقبيل والمدح والتشجيع ) أو بإعطائه قطعة حلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول في فراشه ليلا حيث يكافأ عن كل ليلة جافة
أنواع المكافآت :
1. المكافأة الاجتماعية:
هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفي المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .
ما المقصود بالمكافأة الاجتماعية؟
الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - إيماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان ، العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والأطفال عادة ميالون لهذا النوع من الإثابة قد يبخل بعض الآباء بإبداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة أظهرها أولادهم إما لانشغالهم حيث لا وقت لديهم للانتباه إلى سلوكيات أطفالهم أو لاعتقادهم الخاطئ أن على أولادهم إظهار السلوك المهذب دون حاجة إلى إثابته أو مكافأته مثال:الطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي إثابة من الأم فإنها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل وبما أن هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم إثابة السلوك ذاته وليس الطفل مثال:الطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن إثابة سلوكها من قبل الأم بالقول التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لها وتنظيفها عمل رائع افتخر به يا ابنتي الحبيبة ) .. هذا القول له وقع اكبر في نفسية البنت من أن نقول لها ( أنت بنت شاطر)
2. المكافأة المادية:
دلت الإحصاءات على أن الإثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية
ما المقصود بالمكافأة المادية ؟
إعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - إعطاء نقود - إشراك الطفلة في إعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة
ملاحظات هامة
1. يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب فالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء للكبار أو الصغار
2. على الأهل الامتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( أي أن يشترط الطفل إعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب أن تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله .
3. عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأة عارضة أو بصورة غير مباشرة
السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه أن يتعزز ويتكرر مستقبلا
(مثال):الأم التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها إلى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم ثم رضخت الأم لطلبها بعد أن بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتها، تحليل:في هذا الموقف تعلمت البنت أن في مقدورها اللجوء إلى البكاء مستقبلا لتلبية رغباتها وإجبار أمها على الرضوخ
مثال آخر:
إغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون هو مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي إلى صراع بين الطفل وأهله إذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محدد
4.معاقبة السلوك السيئ عقابا لاقسوة فيه ولاعنف
أي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثواب والعقاب في ترشيد السلوك بصورة متوازنة وعقلانية تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندما يكبر .
العقوبة يجب أن تكون خفيفة لاقسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز وتكرار السلوك السيئ مستقبلا وليس إيذاء الطفل وإلحاق الضرر بجسده وبنفسيته كما يفعل بعض الآباء في تربية أولادهم .
وعلى النقيض نجد أمهات ( بفعل عواطفهن وبخاصة إذا كان الولد وحيدا في الأسرة ) لايعاقبن أولادهن على السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي أو الانحراف عندما يكبر .
أنواع العقوبة:
- التنبيه لعواقب السلوك السيئ.
- التوبيخ.
- الحجز لمدة معينة.
- العقوبة الجسدية .
يجب الامتناع تماما عن العقوبات القاسية المؤذية كالتحقير والاهانة
أو الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود أفعال سلبية لدى الطفل تتمثل
في الكيد والإمعان في عداوة الأهل والتمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب
من اجله لمجرد تحدي الوالدين والدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم
عليه أخطاء شائعة يرتكبها الآباء :
1.عدم مكافأة الطفل على سلوك جيد :
مثال:
أحمد طالب في الابتدائي استلم شهادته من المدرسة وكانت درجاته جيدة عاد من المدرسة ووجد والده يقرأ الصحف وقال له (انظر يا أبي لقد نجحت ولاشك انك ستفرح مني). وبدلا من أن يقطع الوالد قراءته ويكافئ الطفل بكلمات الاستحسان والتشجيع قال له
(أنا الآن مشغول اذهب إلى أمك واسألها هل أنهت تحضير الأكل ثم بعد ذلك سأرى شهادتك)
2. معاقبة الطفل عقابا عارضا على سلوك جيد:
مثال:زينب رغبت في أن تفاجئ أمها بشيء يسعدها فقامت إلى المطبخ
وغسلت الصحون وذهبت إلى أمها تقول ( أنا عملت لك مفاجأة يا أمي فقد غسلت الصحون)
فردت عليها الأم
(أنتي الآن كبرتي ويجب عليك القيام بمثل هذه الأعمال لكنك
لماذا لم تغسلي الصحون الموجودة في الفرن هل نسيتي؟ )
تحليل:
زينب كانت تتوقع من أمها أن تكافئها ولو بكلمات الاستحسان
والتشجيع لكن جواب الأم كان عقوبة وليس مكافأة لأن الأم :
أولا لم تعترف بالمبادرة الجميلة التي قامت بها البنت
ثانيا وجهت لها اللوم بصورة غير مباشرة على تقصيرها في ترك صحون الفرن دون غسيل
3. مكافأة السلوك السيئ بصورة عارضة غير مقصودة :
مثال:
مصطفى عاد إلى المنزل وقت الغذاء واخبر والدته انه يريد النزول في الحال للعب
الكرة مع أصدقائه قبل أن يتناول غذاءه فطلبت منه الوالدة أن يتناول الطعام ثم
يأخذ قسطا من الراحة ويذهب بعد ذلك لأصدقائه فأصر مصطفى على رأيه وبكى
وهددها بالامتناع عن الطعام إذا رفضت ذهابه في الحال فما كان من والدته
إلا أن رضخت قائلة له ( لك ماتريد يا ابني الحبيب ولكن لاتبكي
ولا ترفض الطعام واذهب مع أصدقاءك وعند عودتك تتغذى)
4. عدم معاقبة السلوك السيئ :
مثال:
بينما كان الأب والأم جالسين اندفع الابن الأكبر هيثم يصفع أخيه
بعد شجار عنيف أثناء لعبهم ونشبت المعركة بين الطفلين فطلبت
الأم من الأب أن يؤدب هيثم على هذه العدوانية لكن الأب رد قائلا
( الأولاد يظلوا أولاد يتعاركون لفترة ثم يعودوا أحباء بعد ذلك).
قواعد أساسية في تربية الطفل Y8cmsvioxjdd
قواعد أساسية في تربية الطفل 895547

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
بوعافية
.
.
بوعافية


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1051
العمر : 60
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : رائع
البلد : الجزائر ولاية المسيلة
رقم العضوية : 779
. :
قواعد أساسية في تربية الطفل 7byaufx92nkb
قواعد أساسية في تربية الطفل Fw3cw8mu17qj
قواعد أساسية في تربية الطفل I0dskmvbczy7

. . : 2468
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

قواعد أساسية في تربية الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد أساسية في تربية الطفل   قواعد أساسية في تربية الطفل I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2010 6:04 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
فهلا هي قواعد رائعة تحتاج إلى من ينفذها على أرض الواقع ، وما أصعب تريبة الطفل ولعلي أراها مما قصده رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله (يا معشر الشباب من إستطاع منكم الباءة فليتزوج..)
ولعلها هذه هي الباءة فهي حسن التصرف والمقدرة على التربية للأولاد.
فجزاك الله خيرا أخي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
 
قواعد أساسية في تربية الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: المواضيع التربوية في التوجيه والإرشاد :: 
-
انتقل الى: