منتديات روسيكادا للرياضيات
تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية Empty
مُساهمةموضوع: تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية   تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 23, 2010 4:38 pm

تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية Y0mon98nkcv8
تهدف إلى تبديد القلق لدى الطلاب........
هي تجربة ناجحة لتهيئة الطلاب قبل الاختبارات
دراسة ميدانية - منصور محمد الصائغ
تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 524937 تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 524937 تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 524937
طبقت بعض المدارس الأهلية و المتوسطة والثانوية فكرة جديدة في تهيئة
الطالب قبل بداية الاختبار خلال الفصل الماضي
مما كان له الأثر البالغ في هدوء الطلاب واستقرارهم النفسي وهي دخولهم إلى قاعة الاختبار مبكراً
وإسماعهم تلاوة آيات من كتاب الله إضافة إلى بعض الإرشادات الاعتيادية
قبل الاختبار عبر إذاعة موزعة على
لجان الاختبارات، ثم البداية بعد ذلك بتوزيع الأسئلة وقد زال عن الطالب
ما يجده من توتر نفسي قد ينتابه في مثل هذه الأوقات.

نجاح الفكرة
ونظراً لما لهذه التجربة من فائدة أثبتت نجاحها لدى الطلاب كان لنا لقاءات مع بعض القائمين
بها والطلاب ومدى
تقبلهم لها وقد حدثنا في البداية
الأستاذ شادي القزلان رائد النشاط الطلابي في المدارس عن هذه الفكرة فيقول: في
الغالب أن الأفكار الإبداعية تنشأ صغيرة وبسيطة ثم ما تلبث أن تتطور حتى تكون
إنجازاً وهذا ما حصل مع هذه
الفكرة.. فهي رغم بساطتها إلا أن ثمرتها
إيجابية وكبيرة

وهذا ما لمسناه من ردود الأفعال الجيدة من قبل الطلاب
والمدرسين، وكانت البداية فكرة طرحها الأستاذ عبدالعزيز السحيم مدير
المدرسة منبعثة من همٍّ يحمله تجاه أبنائه
الطلاب، وما كان منا إلا أن صقلناها وأنزلناها إلى أرض الواقع وسيتم طرحها
وتطويرها في المستقبل ومن ثم
تعميمها بمشيئة الله حتى يتم الاستفادة منها في
مدارس أخرى.

ويقول الأستاذ عبدالعزيز بن صالح السحيم مدير المدرسة،
يحصل في أيام الاختبارات ضغط وارتباك نفسي
وخصوصا عند بداية العد التنازلي لبدء الاختبار؛ لذا كان من واجبنا أن
نسهم في إزالة هذا الضغط الذي يمر به
أبناؤنا ولم نجد أفضل من ذكر الله سبحانه وتعالى المتمثل بكلامه
جل وعلا لإزالة هذه الرهبة فكانت الثمرة يانعة
بدت مع أول اختبار... وهذا واجب تربوي تحتمه الأمانة الملقاة على
عواتقنا في البحث عن أساليب متنوعة ترتد ايجابيا
على نفوس أبنائنا وسلوكهم ومن ثم تحصيلهم.

تبديد القلق
ويضيف الأستاذ سالم الرثيع المرشد الطلابي بالمدرسة يقول:
قلق الامتحان هو عبارة عن حالة من القلق العام
ويتميز بالشعور العالي بالوعي بالذات مع الإحساس باليأس الذي يظهر
غالبا في الاستعداد المنخفض للامتحان

تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 524937 تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 524937 تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 524937
ويعتبر القلق أحد المشاكل التي يواجهها الطلاب بصفة عامة عندما يسمع أن
هناك اختباراً في أي مادة كانت من
هنا وإيمانا منا بقوله تعالى: {أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}
انطلق مبدأ تطبيق هذه الفكرة وبعد تطبيقها وتنفيذها
للمرحلتين المتوسطة والثانوية بدأت آثارها تظهر جلية على الطلاب لما
فيها من تخفيف لهذا القلق والتوتر النفسي والرهبة من الاختبارات.
ويقول الأستاذ محمد بن علي الغفيلي مشرف النشاط الثقافي في إدارة
التربية والتعليم في محافظة الرس معلقا
على هذه الفكرة قال: أعجبني في هذه الفكرة الرائدة بساطتها وعدم
الكلفة فيها من جانب وأثرها النفسي
والاجتماعي والتربوي من جانب آخر، والإحساس بالمسؤولية الملقاة والهم
الذي يحمله مدير المدرسة ورائد
النشاط وغيرهما من المعلمين.. أشكر القائمين على هذه الفكرة الجميلة
ونتمنى تعميمها لتحقيق أهدافها السامية.
ويعلق الأستاذ علي بن عبدالله الجدعي مشرف النشاط الاجتماعي في الإدارة قائلا:
الجميل في ميدان التربية
والتعليم انه قابل لكل فكرة يحتضنها ثم تنمو
هذه الأطروحة

حتى تغدو واقعا ملموساً له الأثر الفاعل في
المستهدفين في عملية التربية والتعليم، وزملائي في هذه المدرسة
متوسطة وثانوية لهم اليد الطولى في الابداع
ومن ضمن منظومة الابتكار هذه الفكرة البسيطة في مادتها الكبيرة في مردودها التربوي..
أملي في المستقبل أن
تفعل هذه الفكرة على مستوى المدارس كافة فهذا
أكبر

تشجيع لأصحاب الفكرة والمنفذين لها.
رأي الطلاب
وكانت ردود الأفعال من قبل الطلاب جيدة للغاية فهذا طالب الثالث ثانوي من القسم
الشرعي الطالب (خليف الخليف)
يقول: فوجئت باليوم الأول لما حضرت إلى قاعة الاختبار
وكنت مضطربا وقلقا، فلما جلست وإذا
بصوت آيات الله تتلى فاطمأنت نفسي وبعد ذلك استمعت إلى تلك التوجيهات
النيرة والتي استفدت منها كثيرا وشعرت باختلاف كبير عن السابق.
ويقول الطالب (عصام اللزام) من الصف الثالث الثانوي القسم الطبيعي
الاستماع للقرآن الكريم مع بداية الاختبار
يبعث في النفس الطمأنينة والراحة وخشية الله إضافة إلى ما نستمع إليه
من نصائح وإرشادات والتي استفدنا منها كثيراً وخففت عنا كثيراً من هول الاختبار.
ويقول الطالب (عبدالله الفلاح) من الصف الثالث ثانوي القسم الشرعي:
لأول مرة أصادف مثل هذه الفكرة
الممتازة التي وجدت فيها راحة نفسية عجيبة وصدق الله {أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}
ويعلق الطالب (مشاري الغصون) من الثالث ثانوي القسم الطبيعي: أرى أن
هذه الفكرة جميلة وهي تساعد الطالب
على تجاوز التوتر النفسي الذي يلاقيه مع بداية كل اختبار وأتمنى أن
تطبق في جميع المدارس لما وجدت فيها من

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع ذو صلـــــــــــــــــــة
تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 942523 تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 942523 تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 942523 تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 942523 تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 942523 تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 942523 تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 942523 تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية 942523
الحمد لله والصلاة والسلام على
اشرف خلق الله سيدنا ونبينا محمد

وعلى اله وصحبه اجمعين
زملائي الأساتذة والأستاذات .معلمين ومعلمات طلبة وطالبات

آباء وأمهات................... مربين ومهتمين بعالم الطفل
الساهرين على حسن التربية والطامحين إلى أن يحقق أبناؤنا أفضل النتائج
اليكم بعض الطرق المفيدة والتي تساعدكم على التهيئة الجيدة للاختبارات تقبلوها مني
التهيئة النفسية الذاتية للتلميذ
الاستعانة بالله والتوكل عليه والدعاء
بأن يوفقهم الله.
ثانياً : التفاؤل بالنجاح والحذر من .(التفكير السلبي).
والسقوط فريسةً للمخاوف من الفشل ،فذلك يؤدي
إلى اهتزاز ثقة الطالب بنفسه .
تنظيم الوقت
العمل الجاد
من أجل تنظيم الوقت بطريقة مناسبة ،
تُراعي فيها تقسيم وقتك .
بين الدراسة
الجادة واستقطاع بعض الوقت للراحة بين كل فترة وأخرى،
والبدء بالمواد الدراسية حسب أهميتها،
و.(وضع جدول للمذاكرة يعتبر خطوة
ضرورية وهامة جداً).
إختيار المكان المناسب وترتيبه
اختيار المكان المناسب للمذاكرة من حيث التهوية والإضاءة.
وتنظيم الكتب والمذكرات بشكل يسهل الرجوع إليها.
والجلوس بوضعية صحيحة ومريحة
وتهيئة الجو
المحيط بالطالب،وضرورة أن يكون مريحاً.
يمتاز بالهدوء وعدم الانشغال بأمور أخرى
الاستعداد البدني والذهني
- الابتعاد عن السهر الزائد ، وأخذ
الكفاية من النوم والراحة فذلك..
مما يساعدعلى الاستذكار.
-والتغذية المناسبة لأن الجوع والإرهاق
الجسماني من أهم ما يجعل ..
الطالب غير قادر على التحصيل والمذاكرة.
-البعد عن كافة المؤثرات
الخارجية التي تشغل عن المذاكرة، مثل الضوضاء..
الناتجة عن
الراديو أو التليفزيون، أو متابعة الأحداث الرياضية ..
التي قد تستقطع جزءاً مهماً من وقت الطالب.
-الحرص على الانضباط في الحضور قبل
موعد الاختبار بوقتٍ كاف .
- و بعد الخروج من اللجنة -و الفراغ من
الإجابة- يجب عدم مقارنة ..
أو مراجعة الإجابة مع أحد، بل
يجب الاستعداد لليوم التالي .
في حجرة الاختبار .
من نصائح
الدكتور .(عادل صادق).الخبير النفسي
ينصح الطالب..بالخطوات التالية
في قاعة الامتحانات:
- لا تنس قبل البداية في حل الأسئلة الاستعانة بالله والتوكل عليه.
- ثم اقرأ كل التعليمات والأسئلة الواردة
في ورقة الأسئلة
..قبل
الشروع
في الإجابة
- وإذا احتوت ورقة الامتحان على
أسئلة اختيارية فمن الأفضل قراءة ..
جميع الأسئلة قبل الشروع في الـحـل.
- وقد يندفع الطالب إلى الإجابة
بسرعة وهي عادة قاتلة؛ لأنه عادةً..
ما يخطئ في قراءة السؤال أو يسيء فهم التعليمات.
نصيحة
لا تخش أن تسجل أي ملاحظة على ورقة الأسئلة، كوضع علامة ..
على الأسئلة التي اخترت الإجابة عنها .
- وبمقدورك الإجابة عن الأسئلة حسب
تفضيلك لهـا، فتبدأ بالأسهل أولاً.
- ضع دائرة حول الأسئلة أو أجزاء الأسئلة التي لم تتمكن من الإجابة عنها،
وبعد ذلك إذا كان هناك متسع من الوقت حاول فيها مرة أخرى
ومن شأن هذه العملية أن تيسر عليك
تحديد النقاط الصعبة بمنتهى السرعه .
- ويضيف الدكتور صادق: .(يحسن بك أخي الطالب
أن تحدد وقتاً لكل سؤال..
وتلتزم بهذا الوقت المحدد، وذلك لتَتمكن من الحصول على أقصى الدرجات.
- وإذا كانت الإجابة تعتمد على السرد .(تعبير أو شرح فقرة). فمن الأفضل..
أن تحدد النقاط الأساسية التي ترغب في تضمينها في إجابتك، ..
وهذه الطريقة تساعدك على عدم تجاهل أي نقطة أثناء تدفق الكتابة).
-وإذا احتوت ورقة الاختبار على أسئلة ذات
إجابات اختيارية متعددة..
وعجزت عن
التعرف على الإجابة الصحيحة، فحاول تخمين الإجابة..
فهذا أفضل من
لا شئ
دعواتي للجميع بالنجاح والتوفيق بإذن الله تعالى ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحميل الملف بصيغة DOC
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اليكم كتاب الكتروني في نفس الموضوع

تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية MAITRE.gif?rnd=0
حمله من هنـــــــــا

تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية Y8cmsvioxjdd






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
AVG
 
 
AVG


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 42
العمر : 30
الوظيفة : eleve
مزاجي : رايق
البلد : مستغانم
. . : 21
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية   تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2011 12:15 pm

اروع استاد يا شكريدة من رجامة 4م3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تهيئة الطلاب لخوض الإختبارات الفصلية والرسمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عرض حول الإختبارات مفهومها وبناؤها
» عنف الطلاب مع بعضهم البعض
» تهيئة:الاختبارات الموحدة للفصل الثالث 2012-2013
» الغش في الإختبارات......موضوع للنقاش
» تحضير الإختبارات الموحدة الفصل الثاني23012-2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: المواضيع التربوية في التوجيه والإرشاد :: 
-
انتقل الى: