CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: درس عن التعريف الهندسي الثلاثاء يوليو 27, 2010 1:19 am | |
| | |
|
hayder
150 العمر : 57 الوظيفة : directeur مزاجي : bon البلد : batna رقم العضوية : 3138 . : . : 199 تاريخ التسجيل : 21/07/2010
| موضوع: رد: درس عن التعريف الهندسي السبت مارس 23, 2013 9:11 pm | |
| موضوع جدا مهم - اقتباس :
- معيار التسلسل.
- معيار الوجود.
- معيار الحد الأدنى.
- معيار التكافؤ.
- معيار وجود مسلمات.
- معيار الأناقة.
معيار العناصر الذاوية. هلا تفضلت اخي رابح بالتمثيل المفصل لكل معيار كيف لنا ان نثبت في ذهن الناشئة ان النقطة والمستقيم والمستوى مصطحات اساسية ؟وخاصة انها تدرس في المرحلة الابتدائية على انها اشياء مألوفة في الهندسة وايهما اولى بالتقديم او التأخير : النقطة ام المستقيم ام المستوى ؟ ام ان التقديم والتاخير ليس لهما محلا من الاعراب في هذه الحالة ؟ شكرا جزيلا | |
|
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: درس عن التعريف الهندسي الأحد مارس 24, 2013 12:24 am | |
| تشرفنا بتواجدك في هذا الموضوع.... بالنسبة للتفسير المفصل لهذه المعايير..الحقيقة ليست لذي فكرة موسعة عن الموضوع ولم يسبق لي البحث فيه بشكل أوسع وإنما المقصود من طرح هذا الموضوع هو التنبيه إلى ضرورة الإنتباه إلى الدقة الرياضية في التعاريف والمصطلحات الهندسية ومن تم وجب إخضاعها لمعايير قد تتوفر بكامله في تعريف ما وقد تشمل معيارين أو ثلاث وذلك حسب العنصر أوالكائن الرياضي الذي نحن بصدد تعريفه او تقديم مصطلحا له ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لأنه لاحظنا ..وحتى في الكتاب المدرسي الخاص بالتلميذ وجود تعاريف ومصطلحات بها خلل ونقص وذلك راجع لعدم إخضاعها إلى هـــــــــــــــذه المعايير 1-التسلسل:قد يقصد به تسلسل الكلمات والعبارات لتشكيل المفهوم الرياضي مثال: متوازي الأضلاع هو رباعي فيه كل ضلعان متقابلان حاملاهما متــــــوازيان مثال خطأ: متوازي الأضلاع فيه كل ضلعان متقابلان حاملاهما متوازيان ويكون رباعي 2-الوجود:ان يكون هذا الكائن موجودا فعلا ويمكن إنشاؤه والتعرف عليه وله خواص مثال:المستطيل هو متوازي أضلاع فيه زاوية قائمة مثال خطأ: المستطيل هو متوازي أضلاع فيه زاوية قائمة وأخرى حادة (طبعا هنا في هذا المثال تتنحى صفة الوجودية نظرا لعدم تمكننا من رسم هذا الشكل) 3-الحد الأدنى: الأمر هنا واضح وهو أن نهتم قدر الإمكان بالإختصار في تقديم التعريق وذلك للحد الأدنى من الكلمات والعبارات بمعنى نكتب بما هو كاف جـــامع مانع مثال خطأ:المستطيل هو مضلع له أربعة أضلاع وكل ضلعان مقابلان حاملاهما متوازيان وفيه زاوية قائمة( التعريف صحيح ولكن ممل وليس رياضي وتنقصه الأناقة) 4-......... 5-......... 6-......... ولكم أن تكملوا............
| |
|
VALE
301 العمر : 64 الوظيفة : unwichtig مزاجي : unwichtig البلد : unwichtig رقم العضوية : 2568 . : 504 تاريخ التسجيل : 09/02/2010
| موضوع: رد: درس عن التعريف الهندسي السبت مارس 30, 2013 4:44 pm | |
|
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
وإنما المقصود من طرح هذا الموضوع هو التنبيه إلى ضرورة الإنتباه إلى الدقة الرياضية في التعاريف والمصطلحات الهندسية ومن تم وجب إخضاعها لمعايير قد تتوفر بكامله في تعريف ما وقد تشمل معيارين أو ثلاث وذلك حسب العنصر أوالكائن الرياضي الذي نحن بصدد تعريفه او تقديم مصطلحا له
هناك اخطاء يقع فيها التلاميذ عند دراسة الرياضيات... أمر يدعو إلى الاهتمام وخاصة في المرحلة الأولى من التعليم الإبتدائي ...اين يبدأ فيها التلميذ تعلم مبادئ الرياضيات ومفاهيمها...ومما لاشك فيه أن معرفة المعلم لأسباب الأخطاء تمكنه من مساعدة التلاميذ على التخلص منها .... من خلال استخدام أسلوب موجه يشتمل على خطة لعلاج تعاريف ومصطلحات ... ووضع الأساليب المناسبة للوقاية من الوقوع فيها ....كما يتوجب عليه ايضا ان ألا يكتفي بما ورد في الكتاب المدرسي بل من خبرته الشخصية ومن دراسته السابقة ...بإمكان المربي تسهيل و تبسيط المنهاج سواء من حيث الإعداد او العرض قدر الإمكان. مشكور على الطرح المميز ....ستكون لي عودة انشاء الله .
| |
|
hayder
150 العمر : 57 الوظيفة : directeur مزاجي : bon البلد : batna رقم العضوية : 3138 . : . : 199 تاريخ التسجيل : 21/07/2010
| موضوع: رد: درس عن التعريف الهندسي السبت مارس 30, 2013 9:23 pm | |
| من بين الاخطاء التي كنت الاحظها عند التلاميذ هو عدم قدرتهم على التحكم في المصطلحات فاجابة الكثير منهم عن نوعية مثلث متساوي الساقين كانت نسبة كبيرة منهم تجيب بانه مثلث متوازي الساقين وكذا وجدت هذا الحطأ عند اجوبتهم على متوازي اضلاع بانه متساوي اضلاع ،ان التركيز عند استخدام المصطلحات ليس متحكم فيه ترى اي علاج تقترحونه لمثل هذه الوضعيات ؟ | |
|