منتديات روسيكادا للرياضيات
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013

اذهب الى الأسفل 
+5
aekouldsaid
abou
ابو حبيب الله
moumeneabed
CHEKRIDA
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 10, 2013 8:13 pm

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 MFxZ2
كما يعلم الجميع وكما هو مبرمج له
اليوم 10 جوان 2013 من الساعة 08 صباحا الى الساعة 10 صباحا
كان موعد التلاميذ مع اختبار مادة الرياضيات
لشهادة التعليم المتوسط
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 1850644427 تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 1850644427 تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 1850644427 تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 1850644427 تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 1850644427 تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 1850644427 تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 1850644427
وبعون الله تعالى قمنا بإعادة كتابة الموضوع في الوارد
محافظين قدر الامكان على الشكل الذي ورد به من
الديوان الوطني للإمتحانات
ونحاول رفقة الزمــــــــــــــلاء الأساتذة وحتى التلاميذ مـــــمن رغب في ذلك
تحليل محتوى الإختبار من كل الجوانب الشمولية .السهل والصعب, الغموض
الفخ. التدرج.........الخ
كما نحاول من خلال هدا الموضوع ادراج نظرة التلاميذ وحكمهم ورأيهم في الموضوع
فور انتهائهم من الإجابة في مراكز الإجراء مباشرة
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 KYbA1
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 2948225772
نرجو من الزملاء الاساتدة إفادتنا بتحاليلهم
ونظرتهم للموضوع وتعليقاتهم وما يقترحونه مما يجب أن يــــــكون
ومما يجب ألا يكون في هدا الاختبار
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 3636292218
معاينة الاختبار
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Fleche10
===================

===================
تحميل الاختبار في صيغة DOC
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 225764
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Fleche10
Microsoft Office Word
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 W10تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 W10تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 W10تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 W10تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 W10تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 W10تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 W10تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 W10تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 W10
MATH-BEM2013
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 991837
mat21.yoo7.com


عدل سابقا من قبل CHEKRIDA في الأربعاء يونيو 12, 2013 3:11 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
moumeneabed
.
.
moumeneabed


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 1131
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : عادي
البلد : غليـــــــــــــــــــــــــــــزان
رقم العضوية : 3071
. . : 1691
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 10, 2013 10:10 pm


بارك الله فيك أهي رابح و لكن الملف للقراءة فقط فهو محمي بكلمة سر ( أقصد ملف وورد و ليس وينرار )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 11, 2013 2:26 am

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Div2110
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 209644
الاستاذ عابد
نعم للقراء فقط........وهــــــــو كذلك
تم حماية النموذج وليس محتوى الملف
افتحه بالضغط على : للقراءة فقط
مع العلم أنه يمكنك النسخ والقراءة والاطلاع عادي جدا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولكن لا بأس لقد تم استبدال الملف بدون حماية النموذج
==
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Div2110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
moumeneabed
.
.
moumeneabed


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 1131
العمر : 53
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : عادي
البلد : غليـــــــــــــــــــــــــــــزان
رقم العضوية : 3071
. . : 1691
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 11, 2013 3:37 pm

بارك الله فيك أخي رابح على هذا التجاوب شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حبيب الله
 
 
ابو حبيب الله


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 39
العمر : 60
الوظيفة : استاذ
مزاجي : كأي استاذ رياضيات
البلد : قالمة - الجزائر -
. . : 49
تاريخ التسجيل : 02/04/2013

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 11, 2013 8:49 pm

بالنسبة للوضعية وكأنه لاتوجدإلا الدالتان الخطية والتآلفية.
الأختبار اصبح مكشوفا كل عام تقريبا نقس الوضعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 11, 2013 9:37 pm

بارك الله فيك الأستاذ عابد: هذا واجبنا
ونرحب بالأستاذ الفاضل أبو حبيب الله
وجزيل الشكر له على رأيه في الموضوع

======== تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 833177 ==========
نريد تحليلا معمـــقا للاختبار
ولنا عودة ان شاء الله تعالى

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 877065175
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
abou
.
.
avatar


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 928
العمر : 62
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : رياضي
البلد : عين مليلة
رقم العضوية : 320
. . : 968
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2013 2:41 pm

بارك الله فيك اخي رابح على إتاحة لنا الفرصة لمناقشة وتحليل موضوع مادة الرياضيات لشهادة التعليم المتوسط كما أشكر جميع الأساتذة على 
التدخلات وتقديم الملاحظات حول هذا الموضوع
     أولا: التدرج في طرح التمارين حسب الصعوبة مقبول 
    ثانيا: الجزء الأول من الموضوع جيد و لايحتاج إلى مناقشة.
    ثالثا: الوضعية الإدماجية
         - صياغة مدخل الوضعية الادماجية في رأيي غير دقيق بالنسبة للتلميذ و يتطلب تحديد الفترة الزمنية بأسبوع حيث تصاغ كالآتي:
         لإقامة حفل زفاف قررت عائلة كراء سيارة فاخرة لمدة لا تتعدى أسبوعا فاتصل الأب ب3 وكالات فقدموا له عروضا حسب المعطيات    المقابلة.........
       - وذلك لتوحيدها مع العرض3
       - العرض 3 الذي هو دالة ثابتة وفي مناقشة مع زملائي  أساتذة الرياضيات حيث كنت في امانة مركز إجراء معظمهم ومن بينهم أنا شخصيا لم نركز كثيرا على هذا النوع من الدوال مما أدى لعدم وصول التلاميذ لتمثيلها و التعبير عنها.
      - كان من الأحسن إعطاءالعبارات الجبرية اللدوال الثلاث f،g،h أو معادلات مستقيمات هي نفسها هذه الدوال لتسهيل المهمة على التلاميذ.
         أخيرا أنا في رايي الخاص الموضوع مقبول عموما ونتمنى لتلاميذتنا النجاح والتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aekouldsaid
.
.
aekouldsaid


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 75
العمر : 50
الوظيفة : استاذ
مزاجي : متوسط
البلد : عين الدفلى
رقم العضوية : 4530
. . : 145
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2013 7:36 pm

باسم الله والسلام علتحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 HoMRv
اوافق الاخ abou في رأيه و صياغته لمدخل الوضعية الادماجية دقيق جدا

اطرح الاسئلة التالية على من قام بصياغة هذه الوضعية :

1-في السؤال 2) أ    كيف تجيب التلميذ الذي يمثل الدالة  h(x)h   في مجال حيث  x اكبر من 7  ؟؟؟
2-في السؤال 3) كيف تضمن ان التلميذ لا يقوم بالحساب لملأ الجدول و انت تطلب منه الاعتماد على البيان ؟؟؟؟

مجمل القول : النص في الرياضيات يجب ان لا يكون قابلا للتأويل .

              * يجب تحديد عدد الايام في كل المسألة (x أقل من 7 )
           * لضمان أن التلميذ اعتمد على البيان يجب تنبيهه الى إظهار الخطوط المتقطعة على الرسم  
           * فيما بخص الدالة الثابتة فلم أجد لها ذكرا لا في المنهاج و لا في الوثيقة المرافقة و لا في الدليل و لا في كتابالتلميذ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 
                                (اتمنى ان اكون مخطئا)
 
  لتحميل الموضوع بصيغة pdf  :        
                               :tenu:http://www.gulfup.com/?lPGWjW
               
                                      

  وفق الله تلاميذنا

                                        و الله تلك غايتنا و منانا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aekouldsaid
.
.
aekouldsaid


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 75
العمر : 50
الوظيفة : استاذ
مزاجي : متوسط
البلد : عين الدفلى
رقم العضوية : 4530
. . : 145
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 14, 2013 12:13 pm

                                                        046

                ننتظر وجهة نظرك يا استاذ رابح وانت رابح في الدنيا و في الاخرة باذن الله .
                           
                                                        047


عدل سابقا من قبل aekouldsaid في الجمعة يونيو 14, 2013 1:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 14, 2013 1:01 pm

الأستاذ ولد سعيد كتب:
046
ننتظر وجهة نظرك يا استاذ رابح وانت رابح في الدنيا و في الاخرة باذن الله .      
047
زخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيع
تمام أخي عبد القادر وتأكد والله ما نسيت الأمر أبدا
وكيف بي أطلب من الزملاء تحليلا معمقا وأبقى متفرجا..هده ليست من خصالنا
إنما مسألة وقت وتريث وإنشغالات لا أكثر ولا أقل
ولو تعلم حجم إنشغالاتي بالمنتدى
تتبع الردود واحدة بواحدة
انجاز مواضيع ذات اهمية في قسم الشروحات
الاجابة على تساؤلات الزملاء ومنها ما لم تعلم به لانه يكون عبر رسائل خاصة
ناهيك عن المراقبة التقنية والادارية...فأعذرنا يا أخي

زخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيع
سيكون لنا تدخلا معمقا ان شاء الله تعالى في موضوع الاحتبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
aekouldsaid
.
.
aekouldsaid


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 75
العمر : 50
الوظيفة : استاذ
مزاجي : متوسط
البلد : عين الدفلى
رقم العضوية : 4530
. . : 145
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 14, 2013 1:51 pm


باسم الله والسلام عل
و الله أعذرك يا أخي و ما تعجلت الامر الا لان رأيك يهمني كثيرا كثيرا  .......
و الله اقدر حرصك و اهتمامك و علمك الواسع بإذن الله
و الله اعلم ثقل المهمة التي تؤديها ، كان الله في عونك .
في الاخير 1000معذرة يووو.
و ادعو لك الله دائما ان يبارك وقتك و يحفظك .
وفقكم الله
سأحول ان اكون معينا لك في هذه المهمة
ابشر اخي رابح فأنا قيد تصوير دليل السنة 2 نزولا عند رغبتك و ليكتمل العمل كما قلت يوما ....
و سيكون مهدا لك و منك الى منتدانا روسكادا .
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 WvNou
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 14, 2013 4:11 pm

كم أنك خفيف الظل والروح يا عبد القادر
ليس هكذا؟ولكن لمادا؟؟يووو
هون عليك وانتبه لشدة ضربات الرأس.نحن بحاجة اليك
=============
بارك الله فيك على التفهم رغم انني جد متأكد بأنك كذلك
ونحن في إنتظار وكافة الزملاء حصرياتك كما عــودتنا
واقصد هنا دليل الاستاذ للسنة الثانية متوسط
وفقكم الله
===================
وليكون كل واحد منا:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
mathdz
 
 
mathdz


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 319
العمر : 60
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : عادي
البلد : غليزان-الجزائر
رقم العضوية : 47
. . : 63
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 14, 2013 10:56 pm

بارك الله فيك يا أخ رابح على طرح الموضوع للمناقشة لنستفيد من بعضنا بعض بإذن الله، أولا موضوع هذا العام كان طويلا نوعا ما فاغلب التلاميذ لم يكفيهم الوقت ، ولكن من جانب الشمولية فالموضوع كان تقريبا شاملا لكل المحاور: العمليات على الجذور ، النشر والتحليل ، المعادلات والمتراجحات ، نظرية طاليس ، النسب المثلثة ، المعالم والأشعة ، الإنسحاب .ام فيما يخص الوضعية فهي تكرر كل العام بنفس الشكل فقط هذا العام أضيف لها الدالة الثابتة التي لم يتطرق إليها الأخوة الأساتذة خلال الدروس ولكن يوجد بعض التمارين تشير إليها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 1:22 pm

السلام عليكم
جزيل الشكر والتقدير للزملاء الأفاضل على تواجدهم في هدا الموضوع
وإعطاء رأيهم وتحليلهم له

================================
نسبة مسح موضوع الشهادة لمحاور البرنامج
موضوع شهادة التعليم المتوسط لهده السمة  جوان 2013 عالج المحاور التالية
- الحساب الحرفي(نشر وتحليل عبارة)
- العمليات على الجذور التربيعية
-المعادلات    -المتراجحات
-النسب المثلثية في مثلث قائم     -نظرية طاليس
-المعلم المستوي     - الأشعة والانسحاب
-الدالة الخطية والتآلفية   -العمليات على الاعداد(حسابات)
وبالرجوع الى محاور برنامج السننة الرابعة متوسط نجد ان موضوع الشهادة
قد غطى ما يفوق نسبة الــــ 70 بالمائة من البرنامج وهده نقطة إيجـــــــابية
من ناحية التدرج في درجة الصعوبة: في تقديري أنه لا توجد ضرورة لمراعاـة ذلك
لأن التمارين الأربعة وحتى المسألة لهم نفس المستوى التفكيري فلا يوجد تفاوت بينهم
بمعنى لا مانع لو اعدنا ترتيب التمارين الاربعة عشوائيا او كيما نشاء فيبقى عامل التدرج نفسه ثابتا
سواء بالنسبة لترتيب التمارين او المفاهيم والكفاءات الراد تحقيقها
من ناحية الوقت المخصص لاختبار:
في دردشة وعلى عجالة مع عينة من التلاميذ في مركز الاجراء
أجمع الأغلبية على أن الوقت غير كاف وأن الموضوع طويل؟؟؟ هده وجهة نظر للبعض من التلاميذ
وفي نقديري : أرى أن معهم حق وهنا بالطبع ننظر للتلميذ المتوسط التفكير والعمل..وكان بالامكان حذف
والاستعناء على البعض من أجزاء الاحتبار ربحا للوقت وتفاديا للتكرار
تكرار الكفاءة:في السؤال الاخير للمسألة
طلب من التلميذ حل ثلاث معادلات؟؟؟؟؟؟؟تكرار لا فائدة منه
لانه نفس الكفاءة والهدف تتكرر
حل معادلة وتفسير الحل بيانيا كان بالامكان الاستغناء على واحدة على الاقل
من ناحية الصياغة والدقة والوضوح
في تقدير أرى أن الموضوع مقروءا واضحا لا غبار عليه من ناحية الخط والكتابة
تبقى صياغة الاسئلة ودقتــــــــها وكما أشار الاستاد ولد سعيد من الضروري تجنب
 الأسئلة المفخخة او التي تحمل أكثر من تأويلا
خاصة في تمثيل الدالة الثابة: هنا مشكلة كبيرة من الجانب العلمي الرياضي
التمثيل لعدد الايام لا يتعدى اسبوع بمعنى xأصغر من او يساوي 7 وهنا يصبح البيان محدود(يصبح قطعة مستقيمة)
والسؤال المطروح كيف يكون البيان عندما xاكبر من 7؟؟؟هل يبقى موازيا لمحور الفواصل؟؟؟.
اقتباس :
الاستاذ ولد سعيد
 لضمان أن التلميذ اعتمد على البيان يجب تنبيهه الى إظهار الخطوط المتقطعة على الرسم 
هده نقطة مهمة وجد ضرورية للتأكد من أن التلميذ فعلا إستخدم اليان
      كيف تضمن ان التلميذ لا يقوم بالحساب لملأ الجدول و انت تطلب منه الاعتماد على البيان ؟؟؟؟
ربما هنا أخي عبد القادر لا أوافقك الرأي
هنا التلميد له كامل الحرية في ملأ الجدول
أحيانا أنا شخصا اعلم التلاميذ التحايل في الاجابة مثلا ايجاد بيانيا نقطة تقاطع مستقيمين
ولضمان الدق اوجه التلاميذ الى الحل الجبري في الاوساخ_ المساواة بين معادلتي المستقيمين)
نحل المعادلة ونجد قيمة x ومن تم نسقط عمودا من نقطة التقاطع على محور الفواصل ونضع قيمة x
انما الخلل في صياغة السؤال ولو كنت واضعه لكان كما يلي
اعتمادا على البيان ومع ترك الأثر املأ الجدول التالي :....
============
موضوع الشهادة أصبح هده السنوات يعتمد أسلوب الإيحاء بالحل؟؟؟مثل :
- تحقق باستعمال النشرأن..... وغيرها
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 02210
مشكلة الدالة الثابتة
كما قال الزملاء الأغلبية من الأساتذة لم يركز شرحه عليها ببساطة وكما قال الاستاذ ولد سعيد
لم نجد لها أثرا لا في المنهاج ولا التوزيع السنوي ولا الدليل ولا الكتاب
اللهم وللأمــــــــــانة والصدق: توجد في التمرين رقم 01 الصفحة 95
الصورة
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 1-9510
الصورة مأخودة من كتاب السنة 4 متوسط الذي أدرجه الاستاذ ولد سعيد
من خلال الموضوع: كتاب 4و3 متوسط
بينما في الكتاب الاصلي: التمرين هو رقم 1الصفخة101
في تقديري :أرى أنه لا يوجد تمرين أو جزء من تمرين يستوقف النجباء للحظات التفكير
وبشكل عام: الموضوع اعتمد فيه اسلوب التبسيط والطرح المباشر
======================================
نتمنى التوفيق والنجاح لتلامذتنا الأعزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
aekouldsaid
.
.
aekouldsaid


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 75
العمر : 50
الوظيفة : استاذ
مزاجي : متوسط
البلد : عين الدفلى
رقم العضوية : 4530
. . : 145
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 3:27 pm

اقتباس :
ربما هنا أخي عبد القادر لا أوافقك الرأي
هنا التلميد له كامل الحرية في ملأ الجدول
اخي رابح ما دام السؤال "اعتمادا على البيان املأ الجدول " فأنا ارى انه ليس للتلميذ الحرية في طريقة ملأ الجدول ، الا اذا كان السؤال " املا الجدل " فهنا للتلميذ الحرية في طريقة الملا و العتب هنا ليس على التلميذ و انما على واضع الموضوع . ( معذرة اخي رابح على هذا الاصرار )
و انا اوافقك الرأي في تعويد تلامذتنا على استعمال طرق مختلفة للتححقق من الاجابة
(كاستعمال الطريقة الحسابية و الطريقة البيانية مثلا )


ختاما : احييك استاذي الكريم على هذا التحليل المعمق و اهنئك لانه بفضل الله ثم بفضلك و بفضل اعضاء هذا المنتدى كان هذا الحوار و النقاش هادفا و بناء
رائع جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 5:57 pm

عليـــــــ السلام ـــــــــــــــكم
لسنا مختلفين أخي عبد القادر فما دهبت اليه وفكرتي  في نفس الاتجاه
فقط ربما اسلوب التوصيل
أنا قلت للتلميذ الحرية في ملأ الجدول: هدا طبعا اعتمادا على السؤال كما ورد
اعتمادا على البيان إملأ الجدول التالي.....
هنا التلميد وجد فجوة وهي ان واضع السؤال لم يطلب من ترك أثر كدليل على أنه اعتمد على البيان
وبالتالي له الحق في التحايل حسابيا ويكمل الجدول والنتائج صحيحة وكأن شيئ لم يحدث
وربما واضع السؤال يقصد ترك الاثر ضمنيا من خلال: اعتمادا على البيان وهدا مرفوضا لانه من
شروط وضع الاسئلة ان يكون السؤال واضحا لا يحتما أي تفسير ثاني؟
وإدا أردنا غلق تلك الفجوة فقط نجعل السؤال دقيقا وجد محصورا كما يلي:
اعتمادا على البيان ومع ترك الأثر أكمل الجدول التالي:
هنا التلميد مطالب بشيئين ملأ الجدول يكون صحيحا وترك الأثر نحاسبه على الخطوط الأفقية
والعمودية المتقطعة التي تربط بين
عدد الأيام 1و4و5 على محور الفواصل وما يقابلها بــDA على محور الترتيب.
تلميذ آخر ذكي: يملأ الجدول حسابيا تجنبا للخطأ وطلبا للدقة ويقوم بإنشاء الخطوط العمودية والأفقية أنطلاقا
من عدد الأيام 1و4و5 على محور الفواصل  ليجد ما يقابله على محور التراتيب.
الخلاصة: العيب في صياغة السؤال لأن به فجوة يستغلها التلميذ

الأستاذ: عبد لقادر كتب:
( معذرة اخي رابح على هذا الاصرار )
بالعكس الاخ عبد القادر:من الضروري توصيل فكرتك ورأيك مادام أنه يخـــــــضع للمنطق
وأساليب الحوار ومقاييسه
تدخلك أخي الفاضل لمسنا فيه التواضع والاحترام وهدا أهم شيئ بغض النظر عن الاختلاف
والحمد لله أنت لم تقل: ((معزة ولو طارت))
حتى ولو قلتها فنحترم رأيك ويبقى رأيكمجرد رؤية ولا تلزم به أحدا
أختلافنا - إن حصل- فهو رحمة لنطلع على أفكار بعضنا البعض
ونستفيد من وجهات النظر المختلفة لنبني علــــــــــــى أساسها
كل ما هو صحيح أو أقرب إلى الصـــــــــــــــــــــــحة على الأقل.
اختلاف وجهات النظر والتحليل: نتعلم منها الكثير الكثير واتمنى ان تكـــــــــــــــون نقاشات مستمرة
وحوارات دائمة بمحتلف اقسام المنتدى سواء في الجوانب التربوية او مناقشة تمارين او ما شابه ذلك
جزاك الله خيرا على هذا الإثراء القيم للموضوع
تقبل تحياتي


عدل سابقا من قبل CHEKRIDA في الأحد يونيو 16, 2013 8:37 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
aekouldsaid
.
.
aekouldsaid


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 75
العمر : 50
الوظيفة : استاذ
مزاجي : متوسط
البلد : عين الدفلى
رقم العضوية : 4530
. . : 145
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:55 pm



لم تتركك لي شئ اقوله .
الاستاذ رابح كتب:


الخلاصة: العيب في صياغة السؤال لأن به فجوة يستغلها التلميذ
                 
                      مهما كان توضعنا و احترامنا فلن يصل تواضعك و احترامك و صبرك الذي عم كل اعضاء المنتدى ، اعانك الله
                                                       
                                                      تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mamich666
 
 
mamich666


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 44
العمر : 58
الوظيفة : prof
مزاجي : normal
البلد : tiaret
رقم العضوية : 535
. . : 41
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: شكر و تقدير    تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 1:10 am

بارك الله فيك يا أخي العزيز شكريدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 1:52 am



جد متشرفين بك أخي الكريمرائع جدا
سلامي وتحياتي لأهل تيارت
زخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيعزخرفة المواضيع
couerecouerecouere


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
محمد.بوعزة
 
 
محمد.بوعزة


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 73
العمر : 48
الوظيفة : استاذ
مزاجي : normal
البلد : المدية
. . : 85
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 9:32 pm

أنا اوافقك انه لا توجد الدالة الثابتة في المنهاج ولا في الوثيقة المـــرفقة
 ولكن في الكتاب موجودة في تمرين  ساوفيك لا حقا بالرقم يا اخي سعيد
و شكرا
اخوك  محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABDOULLAH 1
 
 
avatar


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 73
العمر : 64
الوظيفة : PROFESSEUR
مزاجي : ACTIF
البلد : ورقلة-الجزائر
رقم العضوية : 134
. . : 68
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013   تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات  لشهادة ت. م. 2013 I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 16, 2013 10:28 pm

merci  mes amis
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 22 موضوع نموذجي لشهادة BEM في الرياضيات
» موضوع الرياضيات لشهادة التعليم المتوسط 2009
» 11 (إحدى عشر) موضوع لشهادة التعليم المتوسط مقترحة من (وزارة التربية)
» إلى أساتذة الرياضيات المصحيحين لشهادة التعليم المتوسط
» تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®§][©][ رياضيات التعليم المتوسط][©][§® :: 
-
انتقل الى: