منتديات روسيكادا للرياضيات
العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح Empty
مُساهمةموضوع: العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح   العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح I_icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 12:46 am

النقد والتجريح
وهو أحكام سلبية على ما قاله الطالب أو عمله، فعندما يطلق المعلم رداً على
ما قاله الطالب أو عمله كلمات مثل: ( ضعيف، خطأ , غير صحيح ) كان في هذا
إشارة موحية إلى أن المعلم غير راض عن ما قام به الطالب ، مما يضع حدا
لتفكير الطالب حول الموضوع الذي يفكر فيه ، أو السؤال الذي يحاول الإجابة
عنه . وقد نخفف من أثر ذلك بأسلوب آخر ينم عن الحذق والذكاء بعيدا عن اللوم
والتجريح فنقول مثلا: لقد قاربت على الإجابة الصحيحة، أو من منكم لديه
إجابة أفضل أو : لقد أجبت بما فيه الكفاية ، أو لقد قمت بما عندك . وقد
تحمل ردود الفعل السلبية هذه معنى السخرية والتهكم حين نقول يا لها من فكرة
تافهة أو : لم تحسن كما يجب أن تكون ، وقد تتضمن ردودنا أحيانا تغيرا في
لهجة الصوت ونبرته تنم عن الاستهزاء حين نقول من الذي يريد أن يساعدك ما
دمت تجيب هكذا ؟ أو : من أين أتيت بهذه الأفكار المبدعة ؟ أو مادام هذا قد
أنهى إجابته فمن الذي يعطينا الإجابة الصحيحة ؟. لقد ظهرت العديد من
الدراسات حول هذا الموضوع أن النقد والتقريع لا يساعد على رفع مستوى
الإنجاز أو مستوى التعلم عند الطالب وفي ذلك يقول عليه السلام: لقد بعثت
معلما ولم ابعث معنفا. إن في استخدام اللوم والتجريح ما يخلق عند الطالب
اتجاهات سلبية قد يدوم أثرها إذا ما تكررت، وتكون عامل إحباط عنده، وعلى
تدني مستوى الإنجاز والتحصيل. إن استخدام أسلوب النقد القاسي والمباشر أو
التجريح والإهمال، ليس أسلوبا مناسبا لمعالجة المشاكل المدرسية والصفية عند
الطلبة وبخاصة فيما يتعلق بالتحصيل الأكاديمي، فمثل هذا الأسلوب يضعف ثقة
الطالب بنفسه ، ويعمل على خلق صورة ضعيفة على الذات ، والشعور بالإحباط
والفشل ، وبالتالي فهو لا يشجع الطالب على أن يفكر ، أو يعمل على تقوية
حافز التفكير عنده
ب ــ المديح والثواب
العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 777758

يمكن أن نعرف الثناء (المديح) بأنه نقيض للنقد والتجريح لأنه يستخدم
الجوانب الإيجابية في أعمال الطلبة حين الحكم عليها . مثل قولنا : حسنا ،
ممتاز ، عظيم ، وهكذا وإليك بعض العبارات الدالة على ذلك : لقد كانت هذه
إجابة حسنة . لقد أبدعت في الرسم أو في كتابة موضوع الإنشاء لقد كنت متفوقا
في تفكيرك . لقد كنت لطيفا في التعامل مع زملائك. لقد جئت بما هو أفضل ما
جاء به طالب في الصف .... ، يؤيد العديد من المعلمين استخدام المدح والثناء
لتعزيز نوع معين من السلوك وبناء التقدير الذاتي والكيان الذاتي عند
الطلبة إن استخدام الثناء أمر مناسب في ظل ظروف معينة، وقد يكون من
المستحدث والمرغوب فيه أن لا يستخدم المعلمون الثناء إلا في ظل هذه الظروف
وبشكل لا يخرج عند حد الاعتدال، ومن أجل الهدف الذي وضع له ومن المفيد أن
يستبدل المعلم الثناء أحيانا بتقارير تتناول ردود فعل المعلم على أعمال
الطالب التي تقضي بشكل أكبر إلى تنمية مهارات التفكير عند الطالب . ويبدو
أن أفضل استخدام الثناء يكون مع طلبة معينين وفي أعمال معينة ، وبناء على
التقدم الذي يحرزه الطالب بالنسبة لا إجازته السابقة وليس بالمقارنة مع
إنجازات غيره ، ففي ذلك ما يشجع الطالب على السير قدما للأمام ، وما يخلق
عنده وازعا ذاتيا للقيام بالواجب والجهد المطلوب دون أن يتعرض لأية ضغوط
خارجية ، أو مواقف محرجة ، إذ يجب أن نبقي عنده الأمل حيا في التقدم
والتفوق وخصوصا لألئك الذين هم من متوسطي الذكاء أو من الضعيفين فيه ، فقد
تمنح جائزة للفائز الأول أو الثاني مثلا وكذلك من حصل على المرتبة الأخيرة .
وفيما يلي ظروف ثلاثة يكون فيها استخدام المديح والثواب مناسبا، وهي :
العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 777758

ــ الطالب المتردد الذي فقد الدافعية للعمل ويعتمد على الغير حين يتعلم
ــ مع طلب الصفوف الدنيا . يدرك الأطفال في مراحل حياتهم الأولى معنى
الصواب ومعنى الخطأ ويميزون بينهما بما يلقونه من ثواب أو يتعرضون له من
عقاب على تصرفاتهم على أيدي الكبار في البيت والمدرسة ويدركون في مرحلة
لاحقة نوع تصرفاتهم، وما إذا كانت سليمة أم لا من خلال ما تحدثه هذه
التصرفات من آثار على غيرهم، وبذلك يصبحون قادرين على إدراك حقيقة السلوك
السوي الذي يتمشى مع قيم المجتمع وعاداته وتقاليده
ــ الأعمال المعرفية الدنيا نحن نطرح أسئلة على الطالب في موضوع ما بهدف
الوقوف على مستوى معرفته بهذا الموضوع وقد نطرح السؤال للحصول على إجابة له
من خلال ما استمد الطالب من معرفة عن طريق الحواس ، أو عن طريق المعرفة
المختزنة في الذاكرة فيتذكر هذه المعرفة ويسترجعها للوصول إلى الإجابة ،
وقد يطرح الطالب إجابة صحيحة للسؤال من خلال توقعاته وتنبؤاته دون أن يستند
على خلفية معرفية عنده
بعض الإرشادات لاستخدام الثواب والعقاب:
إذا كان لا بد لنا من نستخدم الثناء والمديح، ففيما يلي بعض الأمور التي
تخفف من وحدات آثار سلبية والاتجاه نحو الاعتماد على الذات دون حاجه إلى
إطراء الغير وثنائهم ــــ أن نسوق المبرر الذي دفعنا لهذا الإطراء. فنقول
مثلاً:- لقد أحسنت. لأنك قمت بكذا وكذا.حتى يفهم الطالب السبب الذي دفعنا
لهذا الإطراء مما يشجعه على القيام بإنجاز آجر ناجح ــــ نساعد الطالب على
القيام بتحليل إجابته، مثلا المعلم: زيد جده هي كبرى المدن السعودية، وعمر
يقول: إن الرياض هي المدينة الكبرى ، فهل لكل منكم أن يخبرنا عن عدد سكان
كل من جده والرياض بهذا الأسلوب ، هو المقارنة بين معلومتين يمكن لنا معرفة
الإجابة الصحيحة ، فمن خلال المقارنة بين عدد سكان المدينتين يمكن لنا أن
نحكم أيهما هي الكبرى 0إن مثل هذا الحوار للوصول إلى الحقيقة يغنينا عن
أجزاء المديح للطالب أو أن نسوق له اللوم والتوبيخ ونساعده على البحث عن
الأساليب البديلة لذلك التي تفتح الباب للطالب لزيادة معرفته وسعة إطلاعه
ويميل معظم المعلمين إلى طلبتهم سوى أكان بالتصفيق وبكلمات الثناء أو
بعبارات الاستحسان ويجدون المتعة في ذلك ، دون أن يعيروا في هذا الاتجاه من
السلبيات إذا خرج عن حد الاعتدال ، أو قمنا به في غير محله ، ودون أن
يتحرزوا في استعماله



العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 895547
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
Kaddour 47
 
 
Kaddour 47


ذكر
العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح Kadour10
المساهمات 510
العمر : 31
الوظيفة : طالب
مزاجي : مرح
البلد : غارداية
رقم العضوية : 1819
. :
العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 7byaufx92nkb
العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح Bu91zom0nyd7

. . : 5897
تاريخ التسجيل : 25/06/2009

العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح   العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح I_icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 1:04 am

العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 777758 العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 777758 العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 524937 العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 777758 العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 777758

جزاك الله خيرا أخي فقد صدقت في كل كلمة قلتها و لكن ....
لو تعلم أن هناك أساتذة أستسمحكم ياأخوتي لا انوي الإساءة
قلت هناك أساتذة الجدد غريبي الأطوار الأيام
لك واحد منهم و هو أستاذ إنجليزية : أتعلم مادا يقول للطلاب ؟؟
- أغبياء .... معوقين ذهنيا ... من لايجيد الأجابة فاليبقي في بيته.
و يستغل أحيانا مهارته في الكلام بالإنجليزية بلإساءة الى أبعد الحدود
و السخرية و هناك آخرون أيضا ... بالمناسبة من لايصدقني سأقول
له ان هذا الأستاذ يدرسني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-لا ننسي أن البعض الطلاب لهم عقول غريبة في الردود على
الأساتذة و أفكار رهيييبة .
و كل هذا يمكن استنتاجه الى مستوى التعليم في بلادنا


العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 777758 العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 777758 العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 524937 العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 777758 العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح 777758

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.notebook-bk.sitew.com
VALE
 
 
VALE


انثى
المساهمات 301
العمر : 64
الوظيفة : unwichtig
مزاجي : unwichtig
البلد : unwichtig
رقم العضوية : 2568
. . : 504
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح   العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 10:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....الموضوع هادف جدا ، فعلا هناك للأسف من يتصف بهدا الأسلوب في التعامل مع تلاميذته و طلابه ،و ذلك يعود لغياب أساليب التدريس للمدرس.
فأسلوب التدريس يرتبط بصورة أساسية بالصفات و الخصائص و السمات الشخصية للمدرس، وهو
ما يشير الى عدم وجود قواعد محددة لأساليب التدريس ينبغي على المعلم أتباعها أثناء تدريسه ، وبالتالي فأن طبيعة التدريس تضل مرهونة بالمعلم الفرد و بشخصيته و ذاتيته والتعبيرات اللغوية ، وتغيرات الوجه،و الأنفعالات ، ونغمة الصوت و غيرها، تمثل في جوهرها الصفات الشخصية الفردية التي يتميز بها المعلم عن غيره من العلمين.
لهذا نجد بعص المعلمين عديمي الثقافة الحوارية ،و التعاملية مع طلابهم يلجؤون الى اساليب التنكيل و التجريح بألفاظ بعيدة كل البعد عن مهنة التربية والتعليم ، وهذا ما يجعل الطالب يتمرد على الأستاذ و في بعض الأحيان نجده يتحاشى المناقشة و الحوارمعه او ربما حتى عدم الدخول الى حصته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقاب...بالنقد والتجريــــــــــــــــــــــــــــــح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: المواضيع التربوية في التوجيه والإرشاد :: 
-
انتقل الى: