:salllam: بكل بساطة لأنه لا يوجد عدد نضربه في صغر و يكون الناتج a. أما إذا ألح التلميذ وقال : و إذا كان a معدوم نجيبه أنه في هذه الحالة يوجد عدد غير منته من الأعداد التي إذا ضربنا كل منها في صفر يكون الناتج صفر و نعطيه أمثلة :0=1*0 /0=2*0 /0=3*0 أي لايمكن تحديد قيمة b بالتوفيق إن شاء الله. و إن كان لزملائنا الأساتذة توضيح آخر ،منهم نستفيد
widade
693العمر : 46 الوظيفة : أستاذة رياضيات مزاجي : طبيعي البلد : بسكرة رقم العضوية : 49 . : 232 تاريخ التسجيل : 01/03/2008
موضوع: رد: سألني تلميذ .....فأجّلت الاجابة الجمعة يناير 09, 2009 9:53 pm
:skikkdaa: جـــرب هــذه الطــريقة فأنــا أطبـقــها مع تــلاميذي و آمـــل أن تــنــفـعـك اخـــتـر أحد التلاميذ و ليــكن صاحب السؤال نفسه فـلــيقـتــرب من المصطـبــة أعــطـــه 6 أقلام في البداية اجعل 3 تلاميذ آخرين يصعدوا فوق المصطبة و اطلب منه أن يقسم الأقلام التي معه على التلاميذ الموجودين على المصطبة سيـعـطي كل واحد قلمين أنزل أحدهم و اطرح نفس السؤال سيعطي كل واحد 3 أقلام أنزل التلميذين و لتكن المصطبة فارغة و اطلب منه تقسيم الأقلام على التلاميذ الموجودين على المصطبة و انتظر ردة فعله * عادة ما يقول لا أستطيع لأنه ليس هناك أحد فكيف سأقسم الأقلام على الفراغ على اللاشيء على الصفر و هو المطلوب لا نستطيع القسمة على الصفر
CHEKRIDA ....
6883العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
موضوع: رد: سألني تلميذ .....فأجّلت الاجابة الجمعة يناير 09, 2009 11:50 pm
بارك الله فيك اخي غالي سعيد على طرحك الموضوع ونشكر كل الاساتذة المتدخلين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ OoOـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يبدو ان التلميذ الذي طرح عليك السؤال مستفسرا عن سبب عدم امكانية ان يكون b=0 فبمجرد سؤاله فهو تلميد نجيب أكيد وإلا ما تفطن لمثل هذا السؤال من جهة ثانية نحن نتعامل مع عقول السنة الاولى متوسط محدودة الادراك والفهم والتخيل وهم في نفس الوقت يعتقدون ان الاستاذ هو كل شيئ بمعنى المعلومة التي يقولها الاستاذ صحيحة ولو خاطئة لانهم لم يصلو بعد بفكرهم الى مرحلة التقويم الذاتي ومعرفة الصح من الخطأ كما هو الحال عند تلاميد السنوات الرابعة ولهدا نحن كأساتذة نتعامل معهم بحذر لئلا تتكون لديهم ما يسمى بالتغدية الراجعة وهي معلومات خاطئة تترسخ في أدهانهم من السنة الاولى وتبقى معهم ويصعب انتزاعها فيما بعد. كمثال عن التغدية الراجعة:لو سالت تلميذ السنة الاولى متوسط في بداية السنة الدراسية مادا تعرف عن الدائرة؟ ما هو تعريف الدائرة؟ اعط تعريفا للدائرة حسب ما تعلمته ستجد من بين الاجابات: الدائرة هي خط منحنى مغلق وهدا ما كان راسخا بدهني انا شخصيا: كراس الرياصيات للسنة الاولى متوسط حين كنت تلميذا مازلت محتفظا به كذكرى وبه تعريف الدائرة كما هو مكتوب: الدائرة هي خط منحنى مغلق. ولا اخوض في التوسع اكثر حتى لا اخرج عن الموضوع المطروح وهو كيف نجيب هدا التلميد باسلوب يتلائم مع عقله وفكره دون ان نسبب له شرخ في المعلومة العلمية. أنا أرى وهدا اسلوبي ان نفهم التلميذ بان القسمة على الصفر موجودة ولكنها غير معروفة كم تساوي بالضبط وبما اننا لا نعرف كم تساوي بالضبط فاننا لا يمكن وضع الناتج الى حد الان التلميد فهم وادرك ان القسمة على الصفر ممكنة ولكن ناتجها غير معرف وهي معلومة صحيحة من الجانب الرياضي ولا يصح ان نقول له: لا يمكن القسمة على الصفر وقد تترسخ في دهنه وبعدها في السنة الرابعة يكتشف ان القسمة على الصفر قيمة غير معرفة وفي الثانوي او ما بعده يدرك تماما ان القسمة على الصفر هي قيمة متناهية في الكبر او في الصغر من خلال دراسته للنهايات ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اليكم بعض التفاصيل البعض يرجع عملية القسمة على الصفرانها غير معرفة لان ناتجها كبير جدا فلا يمكن ان نعرفه ادن القسمة ممكنة ولكن حاصلها غير معرف فلنأخد على سبيل المثلا الرقم 10 و نقوم بقسمته على 10 10/10=1 10/9=1.1111111111 10/8=1.25 10/7=1,4285714285714285714285714285714 و هكذا دواليك كلما صغر العدد المقسوم عليه كبرت قيمة الناتج لهذا عندما نقوم بقسمة عدد ما على صفر(اصغر عدد موجب) التناكيد بان الناتج كبير جداااااااااااااااااااااااااااا نقسم العدد واحد على رقم قريب من الصفر وليكن 0.000001 النتيجه هي 1000000 نقسم العدد 2 على نفس الرقم النتيجه هي 2000000 الان لنصغر العدد (القريب من الصفر)اكثر من ذلك وليكن 0.000000000001 نقسم العدد واحد على العدد المفروض النتيجه هي 1000000000000 ونقسم العدد 2 على نفس الرقم تكون النيجه 2000000000000 لو صغرنا الرقم الى رقم قريب من الصفر الى ملا نهايه ستكون النيجه لدينا ما لا نهايه وهو ما يسمى القيمة الغير معرفة عالم يكتشف ويرهن امكانية القسمة على الصفر قام استاذ الرياضيات جيمس اندرسون (James Anderson) في جامعة دريدنق (Reading) في المملكة المتحدة، بحل أحد المعضلات الرياضية التي عجز عن حلها علماء الرياضيات من 1200 عام مثل نيوتن. مشكلة القسمة على صفر تسبب مشاكل جمة في الأجهزة الحاسوبية، وأول تحذير يعطى لطلبة الحاسب عند كتابة برامج حسابية أن يقوموا بوضع شرط عدم القسمة على صفر وإلا سيقوم البرنامج بالانهيار. طبعا الفكرة التي شرحها الاستاذ اندرسون في فيديو مصور في موقع البي بي سي حسب قوله سهلة وليست بحاجة لتفكير معقد وقد تم شرحها لبعض الطلبة الذين استوعبوها مباشرة، تدور الفكرة حول رفع الصفر لأس 1-1 ومن ثم تحليل الاس لعواملها الرئيسية لتنتج لنا في الآخر رقم جديد يدعى نالتي (nullity)، وهذا العدد غير موجود على خط الأعداد الطبيعي أنما هو موازي للصفر. وبالنظر في طريقته تستوقف الفكرة قليلا وخاصة عند تحليل الاس لعوامله ويتسائل الرياضي لما لم يتحول الناتج لواحد لأن أي رقم يقسم على نفسه يكون الناتج واحد؟ وقصد الاطلاع اكثر اليكم ملف فيديو يشرح امكانية القسمة على الصفر من هنــــــــــــــــــــــــا
راي آخر يقول: القسمه علي الصفر محرمه في الرياضيات ??? وحتي لو اجريت القسمة بالاله الحاسبه سيظهرلك ( error ) لمادا ؟؟؟؟ السبب بسيط 1_منطقيا لانه لو رجعنا لتعريف القسمه من البدايه مادا ستجد؟ ستجدان القسمه هي توزيع مجموعه من الاشياء علي مجموعه اخري بالتساوي مثلا 12/3 مادا تعني؟ معناها انك تقسم 12 صندوق طماطم علي 3 صناديق بشرط ان الثلاثه صناديق تتقاسم 12 صندوق بالتساوي يعني الحل هو =4 ونفس الكلام في 12/2 , 12/1 طيب وما رايكم في12/0 ما معناها؟؟؟؟ يعني انك تقسم 12 صندوق طماطم علي صفر من الصناديق بشرط ان كل صندوق من ياخذ حصته بالتساوي يعني مثل ما نقول اقسم ولا تقسم يعني كلام ليس له معنى 2_رياضيا اذا اجزنا القسمه علي الصفر فاننا بهذا نهدم جميع المعادلات الرياضيه ابسط مثال صفر5x=صفر7x هذه معادله صحيحه لأن صفر=صفر تخيلوا اننا اجزنا القسمه علي الصفر وقسمنا الطرفين علي صفر سيكون الناتج 5=7 وهذا مستحيل طيب والحل الحل اذا صادفتنا معادله المتغير فيها يساوي صفر وأدنا حلها مادا نفعل؟؟؟ هذه مشكله كثيرااا ماتواجه المهندسين الكهربائين والرياضيين الحل لها هو بدراسه النهايات عند الصفر وتقريب الحل فقط
وبين هذا وذاك تيقى مجرد آراء وتحاليل...والله ورسوله اعلم
GHALI 14
1641العمر : 50 الوظيفة : مستشار للتربية مزاجي : نشيط البلد : تيارت رقم العضوية : 002 . : 5747 تاريخ التسجيل : 01/01/2009
- والله إني أنقل لكم سعادتي عبر هذا المنتدى المتميز و أحيي أصحاب التميّز ( أخي كريم +رابح والأخت وداد) فأنتم صدر رحب ونظال دائم ,سلاحكم الكلمة الطيّبة و مبتغاكم رضا الجميع. فأخي كريم بسطّ و أصاب و أختي وداد اختصرت وأوفت المعنى و المحيط(رابح) استرسل وجمع الماضي بالحاضر وأعاد للصفر مكانته. أسأل لكم العلي القدير حسنات بقدر ما تكتبون من حروف والله يضاعف لكم انشاء الله.
بوركتم ايها الاساتذة على حواركم الشيق واحترامكم النبيل المتبادل وهكدا النقاش والحوار وكسب المعلومة ومعرفة الرأي والرأي الآخر اتمنى ان يتوسع الى كافة المواضيع المطروحة للناقاش فلا تزال هناك مواضيع طرحت للنقاش مند مدة ولا احد نفض الغبار عليها؟؟؟؟؟ اخوكم الراصد
mlatrou
523العمر : 57 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي البلد : ثنية الحد رقم العضوية : 45 . : . : 3780 تاريخ التسجيل : 29/02/2008
السلام عليكم أشاطر فكرة الأستاذة وداد فهي قابلة للاستعابعند تلميذ السنة الأولى متوسط بارك الله فيك أستاذة أما فيما يخص القسمة على الصفر فهي غير موجودة ولا يمكن القسمة عليه