منتديات روسيكادا للرياضيات
فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةالتسجيلدخول

 

 فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 56
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه Empty
مُساهمةموضوع: فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه   فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 4:15 pm


باسم الله والسلام عل

فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه Y0mon98nkcv8

فضول الأطفال قديكون مرهق للمربي وخاصة للام والفضول متنوع بعضه يكون فضول عالي وبعضه متوسط وآخرضعيف والأطفال ذوي الفضول العالي هم أطفال مرهقين لكثرة فضولهم ولكن هناك وجه آخرلهذا الفضول وهو وجه مشرق ومبشر بالخير وهو وجه الذكاء عند الطفل.
فالطفل الفضولالكثير الأسئلة هو طفل يحمل في رأسه دماغ يقظ ومتمتع بدرجة ممتازة من الذكاء وهويظهر جليا في كثرة الأسئلة عن كافة الأمور وأيضا يمتلك نمو فكري ممتاز وهو يحاول انيكتشف العالم ويفهم كافة الأمور المحيطة به.
ملامح الفضول:
1-
كثرة الاستفسارات عن كافة الأمور.
2-
التدخل في كافة الأمور وإظهار رغبة بالمشاركة حتى في أعمال ليست مناختصاصه.
3-
عدم الاكتفاء بالسؤال عن الأمر إنما يحاول الدخول في التفاصيل.
4-
عند الإجابة على أسئلة الطفل الفضول يتبعه بسؤال آخر دون ملل.
أهمية فضول الأطفال: تتلخص أهمية الفضول عند الأطفال بعدةمؤشرات على التطور الشامل للطفل والفضول هو من أهم من يرسل الإشارات على التطورالايجابي في مسيرة النمو والبناء في شخصية الطفل ومن تلك المؤشرات.
1-بدء النموالفكري للطفل.
2-
تحسين مستوى الإدراك عند الطفل لكل ما يدور من حوله.
3-
الفضول يدل على ان الطفل يمتلك قدرا متعاليا من الذكاء.
4-
الفضول يدفع الطفلللتعلم من كل ما يحيط به ويتمكن بذلك من تنشيط دماغه باستمرار وتدعيمه بالمعلوماتالمتنوعة التي يكتسبها من فضوله وغالبا هي معلومات لا تنسى لأنه هو بحث عنها ولميفرضها الآخرون عليه.
كيف نتعامل مع فضول الأطفال؟يجب على المربي ان يحسنالتعامل مع فضول الطفل بأفضل الطرق لجعل فضول الطفل منارة علم ووعي وإدراك للطفل لاان نجعل فضول الطفل مرحلة تأنيب وتوبيخ للطفل لكثرة فضوله وما يرافقه.
لذلك هناك أموريجب ان يأخذها المربي بعين الاعتبار عند تعاطيه مع فضول الأطفال وهي كالتالي:
1- الابتعاد كلياعن أسلوب الصد لفضول الطفل هذا أمر قد يؤدي إلى امتناع الطفل عن التفكير بما حولهوعن امتناعه عن الاستفسار في سبيل التطوير الفكري الخاص به بل يجب ان يتجاوب المربيمع فضول الطفل قدر الإمكان وان يتعاون مع الطفل بشان فضوله وملحقاته.
2-
عندتوجيه أي سؤال من الطفل يجب ان يجد الجواب لا محالة من المربي مهما كان السؤالمحرجا مثلا كان يسال الطفل والدته ( من أين جئت أنا يا أمي وكيف ) هذا سؤال محرجوعادة يتم التهرب منه وهذا خطأ بل يجب الإجابة عليه بأفضل وسيلة ممكنة يفهم الطفلمن خلالها شيئا عن طريقة حضوره للعالم دون الخوض في التفاصيل وامتناع المربي عنالإجابة عن الأسئلة لن تدفع الطفل على عدم تكرارها بل ستدفعه إلى الذهاب لمكان آخرولإنسان آخر وطرحها عليه ونحن لن نعلم كيف سيرد هذا الشخص على الطفل فمن المحتملان يرد عليه بطرق تخرب شخصية الطفل وتؤذيه.
3-
الرد على التساؤلات وفق كل سؤالدون التحايل على الطفل لإدخاله في متاهات لكي ننسيه السؤال الذي طرحه بل نجاوببمنتهي الصراحة ولكن على الإجابة ان تحمل معلومة ورد مقنع للطفل دون الخوض فيالتفاصيل الصغيرة والتي لا تناسب عمر الطفل بل يكفي ان نوصل له معلومات عامةولاحقا مع تطور نموه يكتسب معلومات أكثر دقة.
4-
عادة المعلومة التي يبحث عنهاالطفل تبقى راسخة في دماغه لأنني كما ذكرت بالأعلى هي معلومات غير مفروضة عليه بلهو من ذهب للبحث عنها لذلك تبقى في ذاكرته فترات طويلة جدا لذلك يجب توخي الحذر فيالإجابة ويجب ان تتصف إجاباتنا بالمصداقية العالية أما عند عدم توفر معلومات عن مايسال عنه الطفل نجيب بصراحة ان المعلومة غير موجودة الآن ولكن سنبحث لك عنهاوسنخبرك بها وهذا البحث يجب ان يحصل بالفعل من اجل ان تبنى العلاقة مع الطفل علىالصدق.
5-
أحيانا يمتلك الطفل دماغا متطور ولا يكتفي بالسؤال العادي بل انه يسال عن أمور علمية وأعلى من مستوى تفكيره وهذا الطفل من أفضل الأطفال من جهة الذكاء ويجب التعامل معه بدرجة ذكاء عالية وان نجيب عليه بشكل علمي على أسئلته وحتى لو كنا مقتنعين انه لن يفهم كل الكلام ولكن الطفل يفهم قسم من الكلام ويبدأ بتشغيل تفكيره وعقلة للتفكير بالقسم الذي لم يفهمه من الكلام وهنا ندرب عقل الطفل علىالتفكير للوصول إلى الفهم.
6-
التطبيق العملي على تساؤلات الطفل أمر مهم اقصد بالتطبيق العملي انه إذا استفسر الطفل عن أمر ما ونحن نمتلك مثالا عليه نقدم لهالإجابة على السؤال ونتبع الإجابة بطرح مثال تطبيقي للفكرة وهنا تلتصق المعلومة بقوة في ذهن الطفل.
7-
اختبار فضول الطفل أمر بالغ الأهمية حتى نتأكد من ان جهودنا لم تذهب سدا مثلا اليوم طرح الطفل عدة أسئلة وتمت الإجابة عليها كلهاوإفهامه كافة المعلومات إذا فلنخضع الطفل مساءا للاختبار من باب الحوار فنسأله الأسئلة التي سبق وطرحها علينا ونستمع منه على إجابته عليها لنعلم هل الطفل فعلا اكتسب معلومة ان كانت ردوده جيدة نستمر بطريقة تعاملنا مع فضوله أما ان كانت الإجابة غير مشجعة يعني يجب إعادة النظر بطريقة التعامل مع الطفل من جهة فضوله لان الأسلوب المتبع فشل معه.
وأخيراً أن تمتلك طفلا فضول أفضل بكثير من ان يكون لديك أطفال غير فضوليين لان الطفل الفضول هو طفل لكثر ذكاء وحبا للعلم والمعرفة عن بقية أفراده والفضول أمر يمكن تشجيعه وزرعه فيشخصية الطفل بالقليل من العمل على هذا الأمر دون ملل
فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه Y8cmsvioxjdd
:chrab:






فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه Rosika12


عدل سابقا من قبل CHEKRIDA في الخميس أبريل 16, 2009 1:05 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
أم أيمن
 
 
أم أيمن

انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 167
العمر : 51
الوظيفة : استاذة
مزاجي : مقبول
البلد : قسنطينة
رقم العضوية : 416
. . : 105
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه   فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 15, 2009 9:15 pm

السلام عليكم
موضوع شيق استاذنا فعلا وجدير بالنقاش والمشاركة
واردت ان اضيف على موضوعك هده اللمسات المتواضعة
فجأة وبدون سابق إنذار، قد يأتي الطفل إلي أمه ليسألها: أين الله؟ ما هو الموت؟ من أين جئت؟.. وأسئلة كثيرة قد يصعب علي الأم الإجابة عنها بشكل مناسب.
وقد تعتبر الأم أن مثل هذه الأسئلة غير هامة، وتتهرب من الإجابة عنها أو تجيب بكلام مبهم لا يمت للحقيقة بصلة. وهذا خطأ كبير؛ فالطفل من حقه أن يعرف ويسأل، وإذا لم يعرف الإجابة سوف يشعر بالحيرة والقلق والتوتر النفسي، بل والخوف أحيانًا.
وتخطئ الأم إذا لجأت إلي الصمت تجاه أسئلة طفلها، لأن الطفل سيحاول معرفة الإجابة من زملائه، أو بأي أسلوب آخر، مما قد يضره نفسيَّا، ويضلله علميَّا. بالإضافة إلي أنه سوف يشعر بالذنب مما قد يؤدي لانطوائه عن الحياة الاجتماعية.
أسباب أسئلة الأطفال الحرجة ودوافعها:
تكثر أسئلة الطفل في السنوات الأولي من عمره ــ من سن عامين إلي خمسة أعوام بسبب مخاوفه، وعدم وجود خبرة سابقة مباشرة، ومن الأسباب العديدة لأسئلة الطفل:
(1) الخوف والقلق.. فالأطفال يسألون كثيرًا عما يخافون منه؛ طلبًا للشعور بالأمن والطمأنينة من خطر المجهول، فهم يخافون حتى ولو لم يهاجمهم في حياتهم حيوان ما كالكلب أو الذئب أو خلافه، وهم يخافون اللصوص والمجرمين والمتسولين.
(2) حب الاستطلاع... فهو يجهل ما حوله وما يحدث، ويريد أن يعرفه.
(3) الاستحواذ علي الانتباه، والحصول علي الاهتمام.
(4) المقاومة والتمرد علي الكبار، أو السخط علي سلطة الأب والأم أو غيرهما.
(5) ممارسة اللغة والمباهاة بها، لإدراكه أنه أصبح يتقن لغة الكلام والمخاطبة والتفاهم.
تصرفات الأم تجاه أسئلة أطفالها، وتأخذ صورًا متعددة منها:
(1) التهرب من الإجابة بالصمت.
(2) تجاهل الأمر، وتغيير موضوع الحديث.
(3) الإجابة بردود غير مقنعة وغير صحيحة، أو بإجابات عشوائية.
(4) الإجابة الصحيحة وبشكل علمي.
وتصرف الأم الصحيح تجاه أسئلة طفلها أن تهتم بتساؤلاته، وأن تجيبه بإجابة مناسبة، وأن تكون الإجابات محددة، مبسطة، قصيرة، وبطريقة ذكية لا تتطلب التدقيق والتفاصيل، ولا تثير لدي الطفل أسئلة أخري، وأن تكون مناسبة مع مداركه ومزاجه الشخصي.
وترجع أهمية إجابة الأم عن أسئلة طفلها إلي:
(1) زيادة الثقة بالنفس، وتحقق الهدف الذي سأل من أجله.
(2) مُساعدته علي النمو نفسيَّا بشكل سوي، وعلي التكيف الاجتماعي.
(3) تنمية مقدرته اللغوية.
(4) إكسابه الأخذ والعطاء.
(5) تعليمه الإصغاء والاستماع.
(6) استمتاعه بمشاركة والديه وجدانيَّا.
وعلي الأم والأب أن يعلما أنه من الأفضل أن يتعلم طفلهما من خلال أسئلته ما يتعلق بالتربية الجنسية السليمة، بدلا من تلقيه بعض المعلومات الخاطئة غير الصحيحة من أصدقاء السوء أو من مصادر أخري مشبوهة.
وإذا وجه الطفل أسئلة لا تعرف الأم الإجابة عنها، فيُمكنها أن تقول له هذا سؤال جيد.. ولكن لا أستطيع الإجابة عنه،فسوف نسأل والدك أو نبحث عن الإجابة في أحد الكتب.
وعندما تشجع الأم طفلها علي توجيه الأسئلة، وتعطيه إجابات وافية، تجعله سعيدًا سويَّا، ويشعر أنه ذو قيمة عند أبويه، وأن له شأنًا، وأن لديهما ما يحتاج إليه وما يفيده.
ومن حق الطفل علي المحيطين به الإجابة عن كل تساؤلاته، وذلك لأنه فطر علي حب الاستطلاع لمعرفة ما يدور حوله.
وهذه المعرفة التي يحصل عليها تدفعه لمعرفة ذاته، ومعرفة الكون المحيط به، وإلي المعرفة الحقيقية بالإله الخالق، فمتي عرف الولد ربه، استطاع أن يعبده حق عبادته.
وقد أودع الله روح البحث والتساؤل في الإنسان منذ بداية حياته... غير أن معظم المربين (آباء وأمهات وغيرهم) يرتكبون أخطر الأخطاء حينما يقتلون هذه الروح، وذلك عندما يتجاهلون تساؤلات الأطفال واستفساراتهم، بل يضيقون ذرعًا بها وبهم، فيهربون من الإجابة عن تساؤلاتهم، ويصدونهم بطريقة خاطئة.
وقد يكون من المفيد أيضًا أن لا تنتظر الأم حتى يسألها ولدها، بل عليها أن تبدأه هي بالتعليم والإرشاد، وتوجيهه إلي ما يجهله، وما يجب عليه معرفته، مراعية في ذلك سنه وقدراته، وقد يصير هذا الأمر واجبًا عليها إذا أحست أن ابنها لا يسأل، ولا يحب أن يعرف، فإن سلوكها هذا سيلفت نظره إلي ضرورة المعرفة واستكشاف العالم من حوله.
والسلام عليكــــــــــ أم أيمن ــــــــــــــــــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
widade
 
 
widade

انثى
رمز من رموز روسيكادا
المساهمات 693
العمر : 43
الوظيفة : أستاذة رياضيات
مزاجي : طبيعي
البلد : بسكرة
رقم العضوية : 49
. . : 232
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه   فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه I_icon_minitimeالخميس أبريل 23, 2009 7:43 pm

:skikkdaa:

بـــــــــــــارك الله فيكما على المعلومات القيمة

فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه 58






التوقيـــــــــــــــــــــــــــــــــع
فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه Islam_s77_107
فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه 18
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 56
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه   فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه I_icon_minitimeالجمعة أبريل 24, 2009 2:29 am


السلام عليكم
تشرفت بوجودكما وجزاكما الله خيرا
وشكرا للاستادة على ما اضافته للموضوع
نجمة






فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه Rosika12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
شملي ياسين
 
 
avatar

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 1016
العمر : 25
الوظيفة : تلميذ في التعليم المتوسط
مزاجي : مجتهد
البلد : جزائري من سطيف
رقم العضوية : 1426
. . : 6274
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه   فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه I_icon_minitimeالجمعة مايو 01, 2009 1:29 pm

:salllam:
تحية طيبة لكم مني و كل من زار الموضوع الرائع

التواضع و الاخلاق صفة المؤمن


فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه 78416998

*تحيـــــــــــــ ياسيــن ـــــــــــــــــاتي*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mat21.yoo7.com
 
فضول الطفل..تلكم هي علامات ذكائه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: المواضيع التربوية في التوجيه والإرشاد :: 
-
انتقل الى: