منتديات روسيكادا للرياضيات
خطأ الطفل هو أكـــــــــــــبـر معلـــــــــــما له 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
خطأ الطفل هو أكـــــــــــــبـر معلـــــــــــما له 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةالتسجيلدخول

 

 خطأ الطفل هو أكـــــــــــــبـر معلـــــــــــما له

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 56
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : خطأ الطفل هو أكـــــــــــــبـر معلـــــــــــما له Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

خطأ الطفل هو أكـــــــــــــبـر معلـــــــــــما له Empty
مُساهمةموضوع: خطأ الطفل هو أكـــــــــــــبـر معلـــــــــــما له   خطأ الطفل هو أكـــــــــــــبـر معلـــــــــــما له I_icon_minitimeالخميس مارس 12, 2009 10:18 pm


باسم الله والسلام عل
خطأ الطفل هو أكـــــــــــــبـر معلـــــــــــما له Y0mon98nkcv8

لا تستغربوا منالعنوان نعم اتركوا أطفالكم يخطئون الخطأ هو اكبر معلم لهم وقد لا يختلف اثنان علىأن التجربة والخطأ كلاهما من أهم الأمور التي تدفع الإنسان وحتى الطفلللتعلم.
عندما يخطئ الطفلومن ثم يتعلم من خطأه فهذا الأمر لن ينساه وما تعلمه سيحفر في دماغه ومستقبلا سيقيهمن الوقوع في نفس الخطأ ونتيجة لهذا الأمر أن الطفل بعد أن يخطأ ويتعلم أمرا منخطأه يصبح أقوى وأكثر حرصا ووعيا في المرة القادمة.
ولكن ما هو نوع الخطأ المسموح به؟؟أن نترك الطفل يخطأليتعلم من خطأه هذا لا يعني أن نشرع له كافة الأبواب ونطلق العنان له إنما معناهانه بين الحين والآخر إن شاهدتم طفلكم يهم في ارتكاب خطأ ما نتائجه ليست كبيرهاكتفوا بالمراقبة له ولسلوكه إثناء ارتكاب الخطأ وبعد ارتكابه.
المراقبة أمربالغ الأهمية ليقف الوالدين على الطبيعة السلوكية لشخصية الطفل ودراستها جيدا بشكلسريع وبديهي، والأفضل ترك الطفل برهة من الزمن لمراجعة حساباته.بعد أنتركتم الطفل يقبل على ارتكاب الخطأ ومن ثم تم منحه فرصة التأمل بعمله حان الآن وقتالتدخل من الوالدين.
كيف نقتحم لحظات التأمل عند الطفل بعد ارتكابه الخطأ ؟؟منالخطأ أن نقبل عليه ونقتحم لحظاته بسرعة والأكثر خطأ أن نخبره أننا كنا نراقبهوتركناه يفعل ما فعله، لذا فمن المهم أن يكون التعامل معه وفق خطوات مدروسة كمايلي:
1- الخطوة الأولى هو أن نشعر الطفل أننا بقربه وان نحاول خلخلة لحظات التأمل التي يعيشها.
2- الجلوس قرب الطفل مع إعطاءه شحنة عاطفية إما بقبلة أو ضمة إلى الصدر وهذا مهم لإدخال الاطمئنان إلى قلبه وانتزاع الخوف.

3- المرحلة الثالثة وهي الأهم وتكمن في الدخول في صلب العمل الذي قام به والأفضل دفع الطفل بان يخبرنا بالأمر من تلقاء نفسه وفي حال

عدم إقدامه على مثل هذا التصرف البدء بحوار بسيط معه وإشعاره بالراحة
وإخباره أنكم تشعرون بان أمر ما حدث معه أو انه ارتكب أمر ما ولكن لا تعرفونه ومنثم التوجه للطفل بالقول إن أحببت أن تشاركنا في هذا الأمر لن تجد منا إلا كل تعاونوتفهم له فقط نريد أن نتشارك معك ونساعدك.
4-
اغلب الأطفال بعد أن يشعروابالاطمئنان من قبل الأهل يبدأ ون بالتحدث وهنا على الأهل أن يتصفوا بحسن الإصغاءللطفل وهو يسرد عليهم الخطأ الذي ارتكبه.
5-
في هذه المرحلة نكون قد استمعناللطفل واطلعنا على وجهة نظره نبدأ بطرح أفكارنا وطرق معالجتنا للأمر عليه بأسلوبممتاز.
6-
قطعا لا ينصح بان نتوجه للطفل بالقول لا يجب عليك أن تفعل كذا ويجبأن تفعل كذا فهذه أوامر والطفل ألان أخر ما يحتاجه هو سماع الأوامر بل الأفضل أننخبر الطفل أننا استوعبنا الأمر والتوجه إليه بالقول لو كنا مكانك لفعلنا كذا وكذاولتجنبنا الخطأ (يعني تقديم التوجيه بأسلوب المشاركة لا الأوامر ).
7-
يفضل عدمالإطالة في معالجة الأمر بل إتباع أسلوب المختصر المفيد وان ننهي كلامنا بالسؤالللطفل ماذا تعلمت من هذا الخطأ غالبا الطفل يدرك الصواب بعد ارتكابه الخطأ ولكن إنتعذر عليه هذا نعود للأسلوب القديم بالأعلى ونتوجه بالكلام إلى الطفل قائلين لو كنامكانك لتعلمنا من هذا الخطأ أن الصواب كذا وكذا
8-
اجعلوا خاتمة حديثكم معالطفل العبارة التالية ( لا مشكلة بان ترتكب الخطأ ولكن المشكلة تكمن في عدمالاستفادة من الخطأ والخطأ إن كان سيعلمك أمرا جديدا فلا باس به ).
والاهم من هذا أنتخبروه أن الطفل مع تخطيه لكل مشكلة جديدة فهو سيصبح أقوى في المرة القادمة وستقلنسبة أخطائه هذا الأمر مهم لرفع معنويات الطفل ولدفعه للثقة بنفسه وازرعوا في نفسالطفل شعور أنكم بجانبه دوما لا تقودوه إنما تراقبوه للإرشاد.
وأخيراً يجبأن نعلم بأن الطفل لن يتعلم من خطأ واحد بل عليه أن يخطئ مرارا وتكرارا ليتعلم ومعكل خطأ جديد هناك تدعيم جديد لشخصيته فلا تزعجكم كثرة الأخطاء طالما ستبقون بقربالطفل دوما، ولكن إن وقع الطفل في الخطأ مرتين عليكم إعادة النظر في طريقة تصرفكممعه ويكون هذا بعد الاطلاع عن كثب على الركائز الأساسية التي تقف عليها شخصية الطفلإضافة إلى إعادة النظر بطريقة التربية المتبعة منكم فربما بها ثغرات أساءت للطفلوجعلت شخصيته غير مكتملة. ولا تنسوا أمرا أن درجات الذكاء مختلفة بين طفل وأخروهي تلعب دورا هاما في شخصية الطفل وفي القدرة على التعلم ولكن مع تكرار المحاولةتصل الفكرة لذهن الطفل.

خطأ الطفل هو أكـــــــــــــبـر معلـــــــــــما له Y8cmsvioxjdd






خطأ الطفل هو أكـــــــــــــبـر معلـــــــــــما له Rosika12


عدل سابقا من قبل CHEKRIDA في الخميس أبريل 16, 2009 1:00 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
أم أيمن
 
 
أم أيمن

انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 167
العمر : 51
الوظيفة : استاذة
مزاجي : مقبول
البلد : قسنطينة
رقم العضوية : 416
. . : 105
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

خطأ الطفل هو أكـــــــــــــبـر معلـــــــــــما له Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطأ الطفل هو أكـــــــــــــبـر معلـــــــــــما له   خطأ الطفل هو أكـــــــــــــبـر معلـــــــــــما له I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 15, 2009 8:51 pm

السلام عليكم
الخطأ ليس عيبا..سواء من التلميذ او من الاستاذ
بل الخطا يعتبر في كثير من الاحيان اسلوب تعلم بالنسبة للكبار والصغار
فما علينا نحن كمربين الا ان نحسن التصرف اثناء خطا التلاميد
ونجعلهم دوما اقوياء امام اخطاءهم..وان نقنعهم انه من الخطا نتعلم
شكرا لك استادنا
والسلام عليكــــــــــــ أم أيمن ــــــــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطأ الطفل هو أكـــــــــــــبـر معلـــــــــــما له
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: المواضيع التربوية في التوجيه والإرشاد :: 
-
انتقل الى: