منتديات روسيكادا للرياضيات
التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بهاز إبراهيم
.
.
بهاز إبراهيم


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 336
العمر : 51
الوظيفة : أستاذ تعليم متوسط رياضيات
مزاجي : رائق
البلد : غرداية
رقم العضوية : 837
. :
التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ Fw3cw8mu17qj
التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ I0dskmvbczy7

. . : 3616
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ Empty
مُساهمةموضوع: التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........   التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 8:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوعنا اليوم هو حالة واقعية يعيشها كثيرٌ من الأساتذة وهي
التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه وهضم الحق .
* حيث نرى كثيرًا من الزملاء يقومون بتقيم التلاميذ على أتم وجه من إستجوابات ومراقبة الكراريس والنشاط داخل القسم وكذلك السلوك داخله والوظائف المنزلية إلخ...
* بيد أن البعض الأخر لايعير لذلك أهمية فعلامة التقويم المستمر هي علامة الفرض الأول أو الثاني أو أحسنهما ويحتج بكثرة الدروس و عدد التلاميذ الكبير داخل القسم و الإنشغال بأسرته و...
* وآخرون يكون التقويم المستمر ( حسب الوجوه) من يعرفه يتحصل على العلامات الكبيرة و الذي لا يعرفه فإن علامته!!؟......
* وهناك البعض في مؤسسات التي يدرس فيها أولاد الإطارات يضع العلامة حسب المنصب الذي يشغله الولى !!
* وهناك نوع من الأساتذة يستعملون (الليطو) حيث أن النقطة عندهم لاتعطى إلا بشق الأنفس ( بمفهوم الشارع بخلاء في إعطاء النقطة).
حقيقة يكاد عقل العاقل يصاب بالجنون وهو يتتبع ذلك !!!!!
فماهيى الكيفية المثلى في رأي أساتذتنا الكرام لتقيم التلاميذ بدون إرهاق الأستاذ ودون هضم حق التلميذ ؟؟
أفيدونا بارك الله فيكم ولا تبخلوا علينا بالرأى
وشكرًا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........   التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 10:21 pm


:salllam:
أولا: أشكرك أخي على طرحك لهذا الموضوع الذي
هو في حقيقة الأمر جد حساس ومثير للمشاكل سواء بين التلميذ والأستاذ
أو حتى بين ولي التلميذ والأستاذ؟
ثانيا: من وجهة نظري علامة التقويم أساسا أحدثت لمساعدة التلميذ
وليس لتحطيمه أو لتكون سببا في انخفاض معدله.
ولهذا ارى انه من واجب الاستاذ أن يعطيها الاهتمام وان ياخد كل ذي حق
حقه من التلاميذ.
ونحن عندنا بمتوسطتنا شبه متفقون على تجزئة علامة التقويم
الى 4 اقسام
1- السلوك والمواضبة........................05 نقاط
2- المشاركة والتفاعل داخل القسم..........05 نقاط
3- الواجبات المنزلية والأعمال اليومية .....05 نقاط
4- الكراس من حيث التنظيم وإكمال الدروس...05 نقاط
5- هذا على كل حال مجرد مقترح وللأستاذ أن يجتهد في توزيع العلامة 20 بالكيفية التي يراها مناسبة حيث أنها فعلا تشمل تقويما كاملا للتلميذ من جميع الجوانب.
أما عن تلك الحالات التي ذكرتها وأنا لا انفي وجودها مع قلتها
فتبقى ليست تربوية تماما وإنما تهرب واضح من المسؤولية
توجد نقطة مهمة أخرى مثيرة للنقاش حقا هل يسمح بوضع نقطة تقويمة تكون اقل او تساوي من معدل الفرضين؟؟؟؟
رغم وجود مبرارات تربوية لوضعها
وهي حالات نادرة تحدث. مثلا تلميذ: علامتي الفرضين هما
12 و 14 بينما هو مشاغب وكراسه غير منظم
ووظائف منزلية ناقصة..بمعنى انه من المفروض نقطة التقويم اقل من 10
وبالتالي ستكون سببا في انخفاض معدل الفرضين؟؟؟؟
وانا من رايي انه دوما نقطة التقويم لا تقل عن 10 دوما
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
GHALI 14
 
GHALI 14


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1641
العمر : 50
الوظيفة : مستشار للتربية
مزاجي : نشيط
البلد : تيارت
رقم العضوية : 002
. . : 5747
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........   التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 11:16 pm

:bess allah:

شكرا أخي بهاز على المساهمة القيّمة


فعلا المشكلة قائمة فالأباء لا يعترفون إلا بالملموس أي النقطة على الورقة المزدوجة ويعتبرون أنّ أبناؤهم كلهم ذوي سلوك حسنة ويراجعون في منازلهم وقد يتجرؤون على الأساتذة بظلمهم واتهامهم بالغش وعدم الانصاف ويتهمون الاساتذة بأنهم هم السبب في اخفاء ابنائهم
وكذا الحال بالنسبة للادارة بما فيها المدراء والمفتشون لا يقتنعون بنقطة التقويم ما لم تكن مبنية على فرض داخل القسم.

أما عن رأي اخي رابح فأنا أحترمه لكن بالنسبة لى السلوك كله جيّد والكراريس كلها موجودة وكل حسب طاقته في تنظيمها لذلك لا اركز على هذا الجانب في التقويم و اعمل على اظافة فرض ثالث يكون اسهل من باقي الفرضين وهذا لمساعدة التلميذ لكي لا تؤثر هذه العلامة على معدّل التلميذ.
كما اعتبر انّ تقييم السلوك بالنسبة للتلميذ هو عقاب آخر له وقد يعيد السنة لسبب بسيط وقد يكون هذا السلوك عند أستاذ ولا يكون عند آخر.

فحقيقة مشكلة التقويم حديثة النشأة لكنها خلقت مشكلة كبيرة وقد ملّ أبناؤنا من النقاط حتى ذهب طعم الفرض وذهبت نكهة الامتحانات و اصبحت هذه الاخيرة عادة يومية واصبح التلميذ لا يولي لها اي أهميّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بهاز إبراهيم
.
.
بهاز إبراهيم


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 336
العمر : 51
الوظيفة : أستاذ تعليم متوسط رياضيات
مزاجي : رائق
البلد : غرداية
رقم العضوية : 837
. :
التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ Fw3cw8mu17qj
التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ I0dskmvbczy7

. . : 3616
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........   التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ I_icon_minitimeالجمعة مايو 01, 2009 11:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الأخوين على تدخليهما القيميين لكن :
أولا : أسهب أخي رابح في تفسير المشكلة واعطانا تجربة حية في مؤسستهم جزاه الله خيرًا غير أنني أختلف معه في نقطة وهي أن التقويم المستمر يجب ان توضع له علامة قاعدية 10 وكذلك فيما يخص التلميذ المتفوق لكنه مشاغب وكراريسه غير منظمة .
حيث اننا إذا عممنا قاعدية العلامة 10 فكأننا نقول للتلميذ الذي تكون علامته في الفرضين 01/20 و 01/20 لاتتعب نفسك فعشرتك مضمونة بدون جهد وهذا كذلك أراه مبالغة في التقيم مع إحترامي الشديد لرأي أخي رابح.
أما بالنسبة للتميذ المشاغب و... لكنه من المتفوقين أرى أن هذفنا الأساسي هو التربية قبل التعليم فإذا لم أحسسه بضرورة تغير سلوكه بوضع علامة متدنية في السلوك وإخباره بذلك ، لأن العلم لاينفع وحده مالم يتوج ربه بخلاق كما جاء في قول الشاعر
ثانيًا: اخي سعد بارك الله فيه كذلك اسهب في الموضوع لكن هناك نقتين لا أتفق معه فيهما مع إحترامي لرأيه .
النقطة الأولى كونه يرى أن تقييم السلوك هو عقاب للتلميذ كيف ذلك يا أخي المحترم ونحن نعمل في وزارة التربية والتعليم ونلاحظ أن الجانب التربوي إذا إهتممنا به ثم يأتي التعليم لزدهرت الأمم فليكن أضعف الإيمان وهو التقويم في السلوك وأنا أركز على أنه يجب إخبار التلميذ على سبب تدني علامته في السلوك حتى نحسسه بضرورة التغيير وكذلك الأبوين نخبرهم بذلك .
النقطة الثانية : ارى أنه يجب وضع إستجواب في آخر كل محور حتى يمكننا تقييم التلاميذ عوض وضع فرد ثالث قد أقع في خلاف مع الأولياء بسببه .
وفي الختام أشكر أستاذّيا الكريمين على تدخلهما
شكرًا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هالة
 
 
هالة


انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 335
العمر : 48
الوظيفة : موظفة
مزاجي : عادي
البلد : عنابـــــــــــــــــة
رقم العضوية : 419
. . : 305
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........   التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........ I_icon_minitimeالسبت مايو 09, 2009 12:52 pm

السلام عليكم
حقا حواركم ايها الاساتدة ممتع وما قدمتموه لنا من خلال تجاربكم
هو زبدة لا يمكن ان نستغني عنها فالى الامام وافيدونا افادكم الله
اما عن رايي انا بالنسبة لنقطة التقويم فضمان للتلميد النقة 10 كادنى علامة اراه مناسبا
لانه يبقى تلميد وفيه مبادى الخير مهما كان فلا يمكن ان نعدمه ونكسر احلامه
بتقويمنا له تحت العشرة
والله اعلم


تقبلو تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم المستمر بين حق التلميذ والمبالغة فيه و........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقفات ونظرات تأملية في بنية التقويم المستمر
» أنشطة التقويم: الأشعة والإنسحاب
» عقاب التلميذ بتنقيص النقطة
» بطاقة تقييم التلميذ
» حول رفع مستوى التلميذ في مادة الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®§][©][ رياضيات التعليم المتوسط][©][§® :: 
-
انتقل الى: