| الإمتحان الإستدراكي بين الواقعية والتمثيل | |
|
+4aboukarim بوعافية CHEKRIDA بهاز إبراهيم 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بهاز إبراهيم .
336 العمر : 51 الوظيفة : أستاذ تعليم متوسط رياضيات مزاجي : رائق البلد : غرداية رقم العضوية : 837 . : . : 3616 تاريخ التسجيل : 01/11/2008
| موضوع: الإمتحان الإستدراكي بين الواقعية والتمثيل الإثنين مايو 25, 2009 10:37 pm | |
| | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: الإمتحان الإستدراكي بين الواقعية والتمثيل الإثنين مايو 25, 2009 11:22 pm | |
| السلام عليكم بارك الله فيك اخي ابراهيم على اثارة هدا الموضوع للنقاش وابداء الراي لست ادري ان كانت هده الامتحانات الاستدراكية لا تزال سارية المفعول والعمل بها في اغلب متوسطات القطر الوطني ام لا اما عن متوسطتنا نحن فقد انت مفعولها لانني ادكر جيدا انها العام الماضي وحتى العام الدي سبقه وكدا هدا العام لا اثر لها ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ولكن ساعطي وجهة نظري في الموضوع الموضوع والفكرة في اساسها مبيتة من قبل اناس والهدف منها انجاح منظومة الاصلاح المزعوم بشتى الطرق؟ والا كيف نفسر الزامنا باعطاء المعدل للتلميدة وبطريقة ربما غير صريحة ولكن اللبيب بالاشارة يفهم.هم يقولون استدراك يعني وسيلة انجاح التلميذ؟ هذا التلميذ الذي اقحمناه في الاختبارات الاستدراكية وربما من خلال اسبوع فقط الم تكفيه 6 فروض و3 امتحانات كلها رسمية وعلى فترات متقطعة وطوال السنة باكملها لنعرف مستواه ونقيمه؟؟ ناهيك عن التقويمات الشفوية والواجبات المنزلية؟؟؟انتهى الامر وانتهى التقويم والحكم التلميذ ضعيف المستوى..يستحسن اعادة السنة..واين المشكل وما الفائدة من انتقاله على الانقاض او كما يقال- بالتطباع - ثم الى اين سيضل؟؟؟ السنة الرابعة ممكن جدا وهدا هو هدفهم هم؟ المهم نظمن له سنوات التعليم المتوسط بغض النظر عن المستوى هم هكدا يقولون ويخططون نظريا ونحن نطبق ابينا ام كرهنا وتوجد اساليب اخرى للانجاح من غير كفاءة ولا استحقاق تسهيل المواضيع..عدم تشديد الرقابة على الممتحنين معدلات الانقاد..معامل الشهادة1..واشياء اخرى وانا شخصيا ليست لدي اي قناعة بهدا التصرف وبارك الله فيكم والسلام عليكم | |
|
| |
بوعافية .
1051 العمر : 60 الوظيفة : أستاذ مزاجي : رائع البلد : الجزائر ولاية المسيلة رقم العضوية : 779 . : . : 2468 تاريخ التسجيل : 22/10/2008
| موضوع: رد: الإمتحان الإستدراكي بين الواقعية والتمثيل الثلاثاء مايو 26, 2009 8:48 am | |
| بسم الله الرحمان الرحيم
مشكور أخي الفاضل على طرح هذا الموضوع وسوف أبدي برأيي فيه أولا : في حقيقة الأمر أرى أن الصعود بمعدل 10 من 20 في كل المستويات في أغلبه صعود بنصف المعلومات المكتسبة ، بمعنى أن التلاميذ الذين تحصلوا عل معدلات قريبة من 10 معلوامتهم ناقصة جدا إذ أننا ننقط على 20 وبالتالي هم أخذوا نصف العلامة أي نصف المعلومات عندهم صحيحة . ولهذا لو كان الصعود بالتقدير لكان أفضل فنقول مثلامقبول ،حسن، جيد ،حيد جدا ممتاز وهكذا ثانيا : لنقبل جدلا أنهم يستحقون الصعود بهذا المعدل ففي وضعنا الإستدراك ـ وفي الغلب ما يكون مسرحية هزلية ـ فإننا نحاول دوما أن ننجح الكل بطريقة أو بأخرى ،كما ذكر إخواني من قبل. ثالثا : نحن مغلوب على أمرنا ننفذ أمرا لا نملك له ردا ،بل الواقع هو من يفرض علينا الإنجاح وأقصد إزدحام الأقسام (كثرة التلاميذ) وعدم وجود القاعات وبالتالي نُنحِّج دون مراعات المعيير الحقيقة. رابعا : أرى ان الكثير من زملائنا الأستاةذة ـسامحهم الله وهداهم ـ ممن غاب أو قتل عندهم الضمير لا يصححون أوراق التلاميذ، أو يحابونهم في العلامات كسبا للود ، او لغاية في نفس يعقوب كما يقال ،ولهذا لا تعكس هذه العلامات التي نراها واقع التلاميذ ربما يراني إخواني متشائم قليلا أو قاسي في حكمي ،وذالك راجع ربما لحزم تربيت عليه ،فأرجوا أن تعذروني . | |
|
| |
بهاز إبراهيم .
336 العمر : 51 الوظيفة : أستاذ تعليم متوسط رياضيات مزاجي : رائق البلد : غرداية رقم العضوية : 837 . : . : 3616 تاريخ التسجيل : 01/11/2008
| موضوع: رد: الإمتحان الإستدراكي بين الواقعية والتمثيل الجمعة مايو 29, 2009 1:18 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله في الأساتذة على الردود . أريد أن أنوب على أحد الأساتذة الكرام الذي طلب مني أن أكتب رأيه نيابتًا عنه لانه لا يعرف شيء عن الاعلام الآلي ،وأستحسنت تلخيصه لموضوعنا في مَثَلْ من التراث الجزائري وهو: لِمَشبعش من القصعة ما يشبعش من لحيسها حقيقتًا مثلٌ ينطبق على هذه الحالة شكرًا :skikda: | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| |
| |
aboukarim .
1121 العمر : 61 الوظيفة : أ.ت.م.لمادة الرياضيات مزاجي : راكح البلد : سطايفي من الجزائر رقم العضوية : 967 . : . : 2081 تاريخ التسجيل : 28/11/2008
| موضوع: رد: الإمتحان الإستدراكي بين الواقعية والتمثيل الثلاثاء يونيو 02, 2009 9:31 pm | |
| :salllam: بارك الله فيك أخي ابراهيم على اثارة الموضوع لمناقشته في منتدانا الغالي. فعلا هو أمر غريب و جديد علينا نزل علينا من أعلى الهرم للتطبيق دون مناقشة و طبعا كالعادة(منذ متى يستشار الأستاذ؟). في متوسطتنا قمنا به لكن يا للمهزلة،حيث تم نقل كل التلاميذ الذين معدلاتهم محصورة ما بين 9 و 9.99 بعد هذه العملية . الذي لاحظته على هؤلاء التلاميذ المنقذون هذه السنة : أغلبيتهم يعانون و مهددون بإعادة السنة. طريقة الاستدراك تمت كما يلي : أسبوع دراسة (الكل مكره فيه ، تلميذ و أستاذ) تختار فيه مجموعة من الدروس يحددها الأستاذ امتحان في نهاية الفترة تحصل فيه كل التلاميذ على نقاط جد مرتفعة و كأن الأستاذ أخطأ في التقويم خلال كل السنة الدراسية ثم هو بدوره استدرك و تراجع عن رأيه المتمثل في الاجحاف و عدم مقدرته على التقييم. هذا هو رأيي. ما يحدث أيضا في المتوسطات هو تدخل الأولياء لأجل التأثير على الأساتذة باستعمال وساطة أساتذة آخرون و الأحباب حتى و ان كانوا لا ينتسبون إلى أسرة التعليم وارغامهم محاباة أو مجاملة لتنقل أولادهم إلى المستوى الأعلى. المهم فوضى عارمة. من المفروض -حتى و ان قبلنا بهذا الاستدراك جدلا- أن يكون في بداية الموسم الدراسي المقبل كما هو معمول به في بعض الدول المتقدمة. -أن تسخر له امكانات كبيرة بكل ما يحمله معنى الكلمة. -تفادي المجاملة و المحاباة لأننا لسنا في سوق نبيع و نشتري. -تحلي الأستاذ بروح المسؤولية و الحفاظ على نبل المهنة. -منع الرؤوس الكبيرة و ذوي المال و الجاه من التدخل و قطع الطريق أمامهم. -معاقبة كل من تسول له نفسه العبث بمستقبل أبنائنا. -شفافية الاستدراك و الاشهار بنتائجه في المتوسطة. خلاصة :أنا ضد الاستدراك بالطريقة التي يجرى بها في بلادنا.
| |
|
| |
بهاز إبراهيم .
336 العمر : 51 الوظيفة : أستاذ تعليم متوسط رياضيات مزاجي : رائق البلد : غرداية رقم العضوية : 837 . : . : 3616 تاريخ التسجيل : 01/11/2008
| موضوع: رد: الإمتحان الإستدراكي بين الواقعية والتمثيل الأربعاء يونيو 03, 2009 12:35 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك أخي لقد وفيت وكفيت يا سادة بالله عليكم إذا أراد أحد أن يغرس نبتتًا فإنه يجب أن يهيئ لها التربة و الأسمدة والماء وكذلك مراعات الرطوبة والحرارة إلخ... فكيف بمنهاج وطرائق تدريس لم توفر لها إمكانيات ووسائل النجاح ،بعدها نبدأ نبحت عن أشياء نرقع بها الثوب البالي قال أحد الشعراء فيما مثله : عجوزٌ تمنت أن تكون صبيتًا وقد نحل الجنبان وأحدودب الظهر تروح إلى العطار تبغي شبابها وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر؟كفانا ترقيع ! كفانا إطارات فاسدة ! صعدوا بهذه الطريقة، طريقة الدز ...نعم الدز :عجيب: المتمعن في حالة التعليم حقيقتًا يصاب بالـ... بارك الله في الجميع وشكرًا | |
|
| |
mlatrou
523 العمر : 57 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي البلد : ثنية الحد رقم العضوية : 45 . : . : 3780 تاريخ التسجيل : 29/02/2008
| موضوع: رد: الإمتحان الإستدراكي بين الواقعية والتمثيل الخميس يونيو 04, 2009 5:41 pm | |
| السلام عليكم أكيد لن يكون كلامي مخالفا لكم، فالفكرة بريكولاج أو سد فراغ قائم وهي محاولة لإخفاء فشل أناس -- كان الله في عون هؤلاء التاميذ وأعانكم الله إخوتي في مهمتكم إصلاح ما أفسد هؤلاء الناس | |
|
| |
صولة مالك .
548 العمر : 51 الوظيفة : أت أ مزاجي : هادئ البلد : الجزائر تسمسيلت رقم العضوية : 1313 . : . : 737 تاريخ التسجيل : 17/06/2009
| |
| |
فطيم
206 العمر : 58 الوظيفة : عابر سبيل مزاجي : عادي البلد : على أرض الله الواسعة رقم العضوية : 2612 . : 278 تاريخ التسجيل : 25/02/2010
| موضوع: رد: الإمتحان الإستدراكي بين الواقعية والتمثيل الإثنين مارس 01, 2010 3:52 pm | |
| كيف يتم حساب المعدل الاستدراكي ؟ هل بالطريقة المعروفة في الجامعة (الاستدراك )؟ | |
|
| |
الراصد
503 . : 2147483647 تاريخ التسجيل : 14/09/2008
| موضوع: رد: الإمتحان الإستدراكي بين الواقعية والتمثيل الإثنين مارس 01, 2010 5:38 pm | |
| المعدل الاستدراكي لا يحسب لانه نقطة واحدة بدلا من ثلاثة و قد ينام التلميذ عاما ويستيقظ يوما وان كان الحظ حليفا نال من النجاح ما لم ينله غيره و لحسن حظك انك لست من اهل التعليم يا عابر السبيل | |
|
| |
فطيم
206 العمر : 58 الوظيفة : عابر سبيل مزاجي : عادي البلد : على أرض الله الواسعة رقم العضوية : 2612 . : 278 تاريخ التسجيل : 25/02/2010
| موضوع: رد: الإمتحان الإستدراكي بين الواقعية والتمثيل الإثنين مارس 01, 2010 5:47 pm | |
| أنا من أهل التعليم يا أخي الراصد لأننا دائما يقولون لنا بأننا نحسب أحسن علامة له | |
|
| |
صولة مالك .
548 العمر : 51 الوظيفة : أت أ مزاجي : هادئ البلد : الجزائر تسمسيلت رقم العضوية : 1313 . : . : 737 تاريخ التسجيل : 17/06/2009
| موضوع: رد: الإمتحان الإستدراكي بين الواقعية والتمثيل الإثنين مارس 01, 2010 8:00 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم لتوضيح ما يُلوّح إليه الأستاذ "فطيم" أن المتداول عندنا لحساب معدل الإنتقال تؤخذ علامة امتحان الاستدراك إذا فاقت المعدل السنوي للمادة في حين لا يؤخذ بها إذا كان معدل المادة السنوي أعلى و يؤخذ هذا الأخير
| |
|
| |
mlatrou
523 العمر : 57 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي البلد : ثنية الحد رقم العضوية : 45 . : . : 3780 تاريخ التسجيل : 29/02/2008
| موضوع: رد: الإمتحان الإستدراكي بين الواقعية والتمثيل الإثنين مارس 01, 2010 9:12 pm | |
| السلام عليكم أضن أنه لا يخفى عليك أستاذ مالك وإخوتي الأساتذة أن الأولياء يبحثون على الأستاذ في نهاية السنة لمساعدة أبناءهم بدل من أن يحجزوهم لمراجعة الدروس مع علمهم أن مصير إبنه قد يتحدد خلال أسبوع فقط من المراقبة لإبنه ... أما عن التلاميذ أصحاب الزلات فالزلة تكون مرة واحدة وليس في الفصول الثلاثة والله أعلم | |
|
| |
| الإمتحان الإستدراكي بين الواقعية والتمثيل | |
|