| شهر رمضان على الابواب..فيا باغي الخير اقبل..وردك اليومي خلال الشهر المبارك | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: شهر رمضان على الابواب..فيا باغي الخير اقبل..وردك اليومي خلال الشهر المبارك الجمعة أغسطس 14, 2009 3:03 am | |
| :skikkdaa: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الورد اليومي لأعمال رمضانماذا ستفعل في الليلة الأولى من رمضان؟افعل خمسًا.. واترك واحدة!! افعل: · انظر إلى الهلال.. وتذكَّر الدعاء المأثور، الذي رواه الترمذي وأحمد والدارمي والحاكم وابن حِبَّان و عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ r كَانَ إِذَا رَأَى الْهِلَالَ قَالَ: "اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ (وجاءت بصيغة: الأمن عند الحاكم والدارمي) وَالْإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ.. رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ".. · راسل كل أحبابك مهنِّئًا، ومُحَمِّسًا لهم على استباق الخيرات. · أدخل السرور على الأطفال؛ ليرتبط دخول رمضان عندهم بالفرحة. · لا تنس من أول ليلة في رمضان (صلاة التراويح).. · استجمع لرمضان (خمس نيَّات)؛ فعلى عظمة النية يعظم الأجر إن شاء الله.. 1.نية الصوم. 2.العودة الصادقة إلى الله.. والتوبة النصوح من صغائر الذنوب وكبائرها.. 3.نية الترقي في العبادة. 4.نية تعميق جُذور الأخُوَّة 5.نية الدعوة إلى الله. اترك: · الجدال السنوي المعتاد حول رؤية الهلال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]برنامج اليوم والليلة في رمضانخمس نصائح قبل البداية: 1. حاول أن تكون الصلاة هي الفاصل بين أي مرحلتين من البرنامج. 2. اقض ما فاتك خلال نفس اليوم.. أو في اليوم التالي.. مباشرة ودون تسويف. 3. بإمكانك تعديل هذا الجدول بحسب ظروفك؛ فما هو إلا مقترح.. 4. انتبه بشدة للفراغات البينية خلال اليوم (مواصلات - انتظار - بين الأذان والإقامة.....). 5. أشرك معك إخوانك وأصدقاءك وأهلك في برنامجك؛ حتى لا تفتر؛ فيد الله مع الجماعة.. معلومة هامَّة: إمكانياتك أكثر بكثير من توقعاتك، وقد أودع الله عزَّ وجلَّ في الإنسان طاقات هائلة.. وكل ما سنعرض له في هذا اللقاء داخل في حدود القدرة البشريَّة، وفعله كثير من الصالحين.. فاجعل أهدافك عالية، وارتق بأحلامك إلى أحلام الصدِّيقين! أولاً:وقت السحر.. ولنا في هذا الوقت الشريف أعمال ثلاثة: 1. ركعتان خفيفتان 2. السحور 3. الاستغفار بالأسحار ثانيًا: صلاة الفجر.. (أعمال عشرة!!) (وهذه الأعمال تنطبق على سائر الصلوات الخمس.. مع التعديل المناسب لكل صلاة) 1. ترديد الأذان 2. التبكير إلى المسجد فور سماع النداء.. 3. دعاء الطريق إلى المسجد.. روى مسلم عن عبد الله بن عباس يصف خروج النبي r إلى صلاة الفجر.. يقول: "..فَخَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ وَهُوَ يَقُولُ: اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا وَفِي لِسَانِي نُورًا وَاجْعَلْ فِي سَمْعِي نُورًا وَاجْعَلْ فِي بَصَرِي نُورًا وَاجْعَلْ مِنْ خَلْفِي نُورًا وَمِنْ أَمَامِي نُورًا وَاجْعَلْ مِنْ فَوْقِي نُورًا وَمِنْ تَحْتِي نُورًا اللَّهُمَّ أَعْطِنِي نُورًا" 4. نية الاعتكاف. 5. دعاء دخول المسجد.. روى ابن ماجة (وصححه الألباني) عن فاطمة بنت رسول الله r قالت: كان رسول الله r إذا دخل المسجد يقول: "بسم الله، والسلام على رسول الله.. اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك".. وإذا خرج قال: "بسم الله، والسلام على رسول الله.. اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب فضلك". 6. ركعتا النافلة القبليَّة. 7. بين الأذان والإقامة: - قراءة ربعين من القرآن - دعاء - ذِكْر 8. الخشوع في الصلاة. 9. أذكار ما بعد الصلاة. 10. الاستماع للدرس بعد الصلاة. ثالثًا: من بعد الفجر إلى ما بعد الشروق: · قراءة القرآن منفردًا أو مع بعض إخوانك. · الذكر المطلق بشتى أنواعه.. وخاصَّةً أذكار الصباح.. · الدعاء.. · ركعات الضحى التي وصَّى بها رسول الله (ركعتان.. أربع.. ستٌّ.. ثمانٍ) رابعًا: فترة العمل.. 1. إتقان العمل عبادة.. 2. اجعل صيامك دافعًا للمزيد من حُسْن الخُلُق وسَعَةِ الصدر لكل المتعاملين معك. 3. لا تنظر لفترة عملك على أنها ضياع لفرص الطاعة الرمضانية؛ فلو أديت عملك على النحو الذي يُرضي ربك لكانت كلُّ دقيقة في يوم عملك.. عبادة خالصة ترجو ثوابها. 4. احرص على صلاة الظهر في جماعة مع زملائك.. ملاحظة هامة: ينبغي في فترة عمل الزوج أن تنشغل الأم خاصة - والنساء في البيت عامة - بإعداد طعام الإفطار.. سواء للأسرة أو للضيوف المدعوين.. وهنا لابد من ست ملاحظات هامة للأسرة عامة، وللزوجة المسلمة خاصة: · استشعار نية تفطير الصائمين. · تدريب الأبناء (والبنات خاصة) على عون الأم · لا داعي للتكلُّف في الطعام.. · ما أجمل أن تجعل الأسرة المسلمة لنفسها في رمضان وردًا (يومياً أو أسبوعيًّا).. حسب الطاقة تصنع فيه طعامًا للفقراء.. وما أروع أن يشارك الأبناء جميعًا في إعداده وتوزيعه. · حبَّذا لو تقتصد الأسرة جدًا في طعام يوم من أيام الأسبوع، ثم تُخرج ثمن الإفطار في هذا اليوم إلى فلسطين أو لبنان.. أو إلى أي بلد مسلم يحتاج إلى عون أو نُصرة... ولا بد أن نشرح للأطفال هذا الأمر ليعيشوا هموم أمَّتهم منذ الصِّغر. · من المفيد أثناء إعداد الطعام أن تنشغل الأم بالذكر أو الاستغفار أو سماع القرآن والمحاضرات النافعة.. خامسًا: بعد العمل حتى العصر.. هي فترة القيلولة: من ساعةٍ.. إلى ساعة ونصف. سادسًا: من العصر إلى المغرب.. 1. صلاة العصر في جماعة. 2. اجتماع الأسرة: - يبدأ بتلاوة القرآن. - ثم دراسة شيء من السيرة النبويَّة الشريفة. - والتعرُّف على بعض قصص الصالحين. - ولا مانع من إقامة بعض المسابقات النافعة للأطفال. - إلى جانب تفقُّد عبادات الأسرة. 3. أذكار المساء. 4. الدعاء الجماعي أو الفردي (خاصة عند الختمة القرآنية لأحد أفراد الأسرة) سابعًا: من المغرب إلى العشاء.. · يُستحبُّ الإفطار على بعض التمرات أو الماء. · الدعاء المأثور "ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتْ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الْأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ.." · الدعاء مستجاب عند الإفطار. · صلاة المغرب في جماعة.. · يُفَضَّل تأخير الطعام الرئيسي إلى ما بعد صلاة التراويح، والاكتفاء بعد المغرب باليسير من الطعام حتى يتسنَّى الحضور القلبي والعقلي في صلاتي العشاء والقيام.. ثامنًا:صلاة العشاء والقيام.. 1. احرص على الصلاة في مسجد يختم القرآن كاملاً في القيام (يقرأ جزءًا يوميًّا) 2. يُسْتَحَبُّ أن يكون المسجد قريباً قدر المستطاع حتى لا تفقد الكثير من الوقت، وحتى تستفيد بلقائك مع أهل حيِّك في تقوية الروابط، والدعوة إلى الله. 3. حبذا لو ذهبت النساء دون أطفال يشوِّشون على المصلين. 4. التركيز الكامل في معاني الآيات التي يقرؤها الإمام. 5. التركيز في الدرس الذي بين التراويح؛ فهو مجلس علم في بيت الله. تاسعًا: من بعد القيام.. إلى النوم (في الحادية عشرة مساء) ويمكن أن تُقضَى هذه الفترة: · إمَّا في طعام لا إسراف فيه (إذا كنت نفَّذت اقتراح تأخير الطعام). · أو في مذاكرة وطلب علم.. · كما يمكن أن تُقضى هذه الفترة في استكمال ورد قرآني، أو ذِكْرٍ فائت من أعمال اليوم... · أو في متابعة لشئون الأسرة الداخلية والخارجية.. أو صلة الرحم.. أو قضاء بعض المصالح والحوائج الهامة والتي لا تتسبَّب (بقدر الإمكان) في تأخير موعد نومك. · ........................ عاشرًا: النوم!! كيف يكون نومك عبادة وطاعة من طاعات يومك الرمضاني؟ · بأن تنوى بنومك استعدادًا وقوة على طاعات جديدة في غدك. · باتباع السنَّة في آداب النوم من حيث: 1. النوم على طهارة. 2. الاضطجاع على شقك الأيمن. 3. أذكار النوم. ملاحظة: إذا كانت هذه فقرات اليوم والليلة في رمضان.. فإن هناك أعمالاً عامة هي من معالم رمضان وإن لم تكن مقتصرة على وقت معين.. ولكن لا بد من الاهتمام القوي بها مثل: · قراءة القرآن. · والدعاء. · وإصلاح ذات البين.. بين المتخاصمين.. وليس بالضرورة أن تكون أنت أحدهم. · والصدقات العامة.. كن كالريح المرسلة بالخير.. كما كان حبيبك r حين كان يُدارس جبريلَ القرآن في شهر رمضان. · من الأفضل إتمام تجهيزات العيد (من مشتريات وغير ذلك) قبل دخول العشر الأواخر؛ حتى نتفرَّغ فيها للعبادة كما سنرى..[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
|
عدل سابقا من قبل CHEKRIDA في الجمعة أغسطس 14, 2009 3:19 am عدل 1 مرات | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| |
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: شهر رمضان على الابواب..فيا باغي الخير اقبل..وردك اليومي خلال الشهر المبارك الجمعة أغسطس 14, 2009 3:27 am | |
| السلف وإخفاء العمل وقد حرص السلف على إخفاء أعمالهم خوفاً على أنفسهم. فهذا التابعي الجليل أيوب السختياني يحدث عنه حماد بن زيد فيقول: ( كان أيوب ربما حدث بالحديث فيرق فيلتفت فيتمخط ويقول: ما أشد الزكام؟ يظهر أنه مزكوم لإخفاء البكاء ). وعن محمد بن واسع قال: ( لقد أدركت رجالاً كان الرجل يكون رأسه مع رأس امرأته على وسادة وقد بلّ ما تحت خده من دموعه، لا تشعر به امرأته. ولقد أدركت رجالاً يقوم أحدهم في الصف فتسيل دموعه على خده ولا يشعر به الذي جنبه ). وكان أيوب السختياني يقوم الليل كله فيخفي ذلك فإذا كان عند الصباح رفع صوته كأنه قام تلك الساعة. وعن ابن أبي عدي قال: ( صام داود بن أبي هند أربعين سنة لا يعلم به أهله وكان خرازاً يحمل معه غذاءه من عندهم فيتصدق به في الطريق، ويرجع عشياً فيفطر معهم ). قال سفيان الثوري: ( بلغني أن العبد يعمل العمل سراً، فلا يزال به الشيطان حتى يغلبه فيكتب في العلانية، ثم لا يزال به الشيطان حتى يحب أن يحمد عليه فينسخ من العلانية فيثبت في الرياء ). السلف والإخلاص في رمضانشهد ابن المبارك أحد المعارك فتقدم واحد من الكفار وطلب المبارزة..فخرج له أحد المسلمين.. فقتله..فخرج آخر فقتله أحد المسلمين ثم ظهر آخر..فخرج فارس ملثم واخذ يقاتل الكافر حتى قتله.. فأقبل عليه المسلمون فشد على لثامه فجاء أحدهم وشد اللثام فرأوه ابن المبارك..فغضب وقال: ما زلت تتبعنا حتى تفشي سرنا مع الله .. فهو لم يفرح لمعرفة الناس بشجاعته. بنى أحد الصالحين مسجدا..فنسب الى الوكيل الذي أشرف على بنائه..فذهب بعض الناس وقالوا له: لماذا تسكت ولا تنسب المسجد إليك. فقال: لأن الذي بنيت لأجله المسجد يعلم .. السلف وقيام الليل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبَي بن كعب وتميم الداري رضي الله عنهما أن يقوما للناس في رمضان، فكان القارئ يقرأ بالمئين، حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام، وما كنا ننصرف إلاَّ في فروع الفجر. وعن مالك عن عبد الله بن أبي بكر قال: سمعت أبي يقول: كنا ننصرف في رمضان من القيام، فيستعجل الخدم بالطعام مخافة الفجر. وعن داود بن الحصين عن عبد الرحمن بن هُرْمز قال: سمعته يقول: ما أدركت الناس إلاّ وهم يلعنون الكفرة في شهر رمضان، قال: فكان القراء يقومون بسورة البقرة في ثمان ركعات، فإذا قام بها القراء في اثنتي عشرة ركعة رأى الناس أنه قد خفف عنهم. وقال نافع: كان ابن عمر رضي الله عنهما يقوم في بيته في شهر رمضان، فإذا انصرف الناس من المسجد أخذ إداوةً من ماءٍ ثم يخرج إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لا يخرج منه حتى يصلي فيه الصبح. وعن عمران بن حُدير قال: كان أبو مجلز يقوم بالحي في رمضان يختم في كل سبع. قيام الليل هو دأب الصالحين وتجارة المؤمنين وعمل الفائزين، ففي الليل يخلو المؤمنون بربهم ويتوجهون إلى خالقهم وبارئهم فيشكون إليه أحوالهم ويسألونه من فضله فنفوسهم قائمة بين يدي خالقها عاكفة على مناجاة بارئها،تتنسم من تلك النفحات وتقتبس من أنوار تلك القربات وترغب وتتضرع إلى عظيم العطايا والهبات * قال الحسن البصري: لم أجد شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل * وقال أبو عثمان النهدي: تضيّفت أبا هريرة سبعاً فكان هو وامرأته وخادمه يقسمون الليل ثلاثاً يصلي هذا ثم يوقظ هذا * وكان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبة على مقلى ثم يقول: اللهم إن جهنم لا تدعني أنام فيقوم إلى مصلاه. * وكان طاوس يثب من على فراشه ثم يتطهر ويستقبل القبلة حتى الصباح ويقول : طيَّر ذكر جهنم نوم العابدين * عن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبَي بن كعب وتميما الداري رضي الله عنهما أن يقوما للناس في رمضان، فكان القاريء يقرأ بالمئين، حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام، وما كنا ننصرف إلاَّ في فروع الفجر . أخرجه البيهقي * وعن مالك عن عبد الله بن أبي بكر قال: سمعت أبي يقول: كنا ننصرف في رمضان من القيام فيستعجل الخدم بالطعام مخافة الفجر . أخرجه مالك في الموطأ. * وعن أبي عثمان النهدي قال: أمر عمر بثلاثة قراء يقرؤون في رمضان، فأمر أسرعهم أن يقرأ بثلاثين آية، وأمر أوسطهم أن يقرأ بخمس وعشرين، وأمر أدناهم أن يقرأ بعشرين . أخرجه عبد الرزاق في المصنف * وعن داود بن الحصين عن عبد الرحمن بن هُرْمز قال: كان القراء يقومون بسورة البقرة في ثمان ركعات، فإذا قام بها القراء في اثنتي عشرة ركعة رأى الناس أنه قد خفف عنهم . أخرجه البيهقي * وقال نافع: كان ابن عمر رضي الله عنهما يقوم في بيته في شهر رمضان، فإذا انصرف الناس من المسجد أخذ إداوةً من ماءٍ ثم يخرج إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لا يخرج منه حتى يصلي فيه الصبح. أخرجه البيهقي * وعن نافع بن عمر بن عبد الله قال: سمعت ابن أبي ملكية يقول: كنت أقوم بالناس في شهر رمضان فأقرأ في الركعة الحمد لله فاطر ونحوها، وما يبلغني أنّ أحداً يسثقل ذلك . أخرجه ابن أبي شيبة * وعن عمران بن حُدير قال: كان أبو مجلز يقوم بالحي في رمضان يختم في كل سبع. أخرجه ابن أبي شيبة * وعن عبد الصمد قال حدثنا أبو الأشهب قال: كان أبو رجاء يختم بنا في قيام رمضان لكل عشرة أيام * وعن يزيد بن خصفة عن السائب بن يزيد قال: كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب في شهر رمضان بعشرين ركعة، قال: وكانوا يقرؤون بالمائتين وكانوا يتوكؤون على عصيهم في عهد عثمان بن عفان من شدة القيام . أخرجه البيهقي طبقات السلف في قيام الليل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال ابن الجوزي: واعلم أن السلف كانوا في قيام الليل على سبع طبقات . الطبقة الأولى: كانوا يحيون كل الليل وفيهم من كان يصلي الصبح بوضوء العشاء . الطبقة الثانية: كانوا يقومون شطر الليل . الطبقة الثالثة: كانوا يقومون ثلث الليل، قال النبي : « أحب الصلاة إلى الله عز وجل صلاة داود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سُدسه » متفق عليه . الطبقة الرابعة: كانوا يقومون سدس الليل أو خمسه . الطبقة الخامسة: كانوا لا يراعون التقدير وإنما كان أحدهم يقوم إلى أن يغلبه النوم فينام فإذا انتبه قام . الطبقة السادسة: قوم كانوا يصلون من الليل أربع ركعات أو ركعتين . الطبقة السابعة: قوم يُحيون ما بين العشاءين ويُعسِّـلون في السحر فيجمعون بين الطرفين ، وفي صحيح مسلم أن النبي قال: « إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا آتاه وذلك كل ليلة » . الأسباب الميسِّرة لقيام الليلذكر أبو حامد الغزالي أسباباً ظاهرة وأخرى باطنة ميسرة لقيام الليل . فأما الأسباب الظاهرة فأربعة أمور: الأول: ألا يكثر الأكل فيكثر الشرب فيغلبه النوم ويثقل عليه القيام. الثاني: ألا يتعب نفسه بالنهار بما لا فائدة فيه. الثالث: ألا يترك القيلولة بالنهار فإنها تعين على القيام . الرابع: ألا يرتكب الأوزار بالنهار فيحرم القيام بالليل. وأما الأسباب الباطنة فأربعة أمور: الأول: سلامة القلب عن الحقد على المسلمين وعن البدع وعن فضول الدنيا . الثاني: خوف غالب يلزم القلب مع قصر الأمل. الثالث: أن يعرف فضل قيام الليل. الرابع: وهو أشرف البواعث: الحب لله وقوة الإيمان بأنه في قيامه لا يتكلم بحرف إلا وهو مناجٍ ربه . |
عدل سابقا من قبل CHEKRIDA في الجمعة أغسطس 14, 2009 3:39 am عدل 1 مرات | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: شهر رمضان على الابواب..فيا باغي الخير اقبل..وردك اليومي خلال الشهر المبارك الجمعة أغسطس 14, 2009 3:33 am | |
|
السلف والقرآن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شهر رمضان له خصوصية بالقرآن، كما قال تعالى: "شَهْرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِي أُنزِلَ فِيهِ ٱلْقُرْآنُ"[البقرة:185]. ولهذا حرص السلف رحمهم الله على الإكثار من تلاوة القرآن في شهر رمضان؛ فعن إبراهيم قال: كان الأسود بن يزيد يختم القرآن في رمضان في كل ليلتين، وكان ينام بين المغرب والعشاء، وكان يختم القرآن في غير رمضان في كل ست ليالٍ. وعن عبد الملك بن أبي سليمان،عن سعيد بن جبير أنّه كان يختم القرآن في كل ليلتين. وقيل: كان الوليد بن عبد الملك يختم في كل ثلاثٍ، وختم في رمضان سبع عشرة ختمه. وقال سلام بن أبي مطيع: كان قتادة يختم القرآن في سبع، وإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاثٍ، فإذا جاء العشر ختم كل ليلةٍ. وقال مسبِّح بن سعيد: كان محمد بن إسماعيل البخاري يختم في رمضان في النهار كل يوم ختمة، ويقوم بعد التراويح كل ثلاث ليالٍ بختمة. وقال القاسم بن علي يصف أباه ابن عساكر صاحب (تاريخ دمشق): وكان مواظباً على صلاة الجماعة وتلاوة القرآن، يختم كل جمعة أو يختم في رمضان كل يوم، ويعتكف في المنارة الشرقية. كثرة قراءة القرآن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شهر رمضان هو شهر القرآن، فينبغي أن يكثر العبد المسلم من قراءته، وقد كان من حال السلف العناية بكتاب الله، فكان جبريل يدارس النبي صلى الله عليه وسلم القرآن في رمضان، وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه يختم القرآن كل يوم مرة، وكان بعض السلف يختم في قيام رمضان كل ثلاث ليال، وبعضهم في كل سبع، وبعضهم في كل عشر، فكانوا يقرءون القرآن في الصلاة وفي غيرها، فكان للشافعي في رمضان ستون ختمة، يقرؤها في غير الصلاة، وكان قتادة يختم في كل سبع دائماً، وفي رمضان في كل ثلاث، وفي العشر الأواخر في كل ليلة، وكان الزهري إذا دخل رمضان يفر من قراءة الحديث ومجالسة أهل العلم ويقبل على تلاوة القرآن من المصحف، وكان سفيان الثوري إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة وأقبل على قراءة القرآن. وقال ابن رجب: إنما ورد النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث على المداومة على ذلك، فأما في الأوقات المفضلة كشهر رمضان والأماكن المفضلة كمكة لمن دخلها من غير أهلها فيستحب الإكثار فيها من تلاوة القرآن اغتناماً لفضيلة الزمان والمكان، وهو قول أحمد وإسحاق وغيرهما من الأئمة، وعليه يدل عمل غيرهم، كما سبق. كان الأسود بن يزيد يختم القرآن في رمضان في كل ليلتين، وكان ينام بين المغرب والعشاء، وكان يختم القرآن في غير رمضان في كل ست ليالٍ * كان مالك بن أنس إذا دخل رمضان يفر من الحديث ومجالسه أهل العلم ويقبل على تلاوة القرآن من المصحف * كان سفيان الثوري إذا دخل رمضان ترك جميع العباد وأقبل على قراءة القرآن * كان سعيد بن جبير يختم القرآن في كل ليلتين * كان زبيد اليامي : إذا حضر رمضان أحضر المصحف وجمع إليه أصحابه * كان الوليد بن عبد الملك يختم في كل ثلاثٍ، وختم في رمضان سبع عشرة ختمه * قال أبي عوانة : شهدت قتادة يدرس القرآن في رمضان * كان قتادة يختم القرآن في سبع، وإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاثٍ، فإذا جاء العشر ختم كل ليلةٍ * وقال الربيع بن سليمان: كان الشافعي يختم القرآن في شهر رمضان ستين ختمة وفي كل شهر ثلاثين ختمة * كان وكيع بن الجراح يقرأ في رمضان في الليل ختمةً وثلثاً، ويصلي ثنتي عشرة من الضحى، ويصلي من الظهر إلى العصر * كان محمد بن إسماعيل البخاري يختم في رمضان في النهار كل يوم ختمة، ويقوم بعد التراويح كل ثلاث ليالٍ بختمة * وقال القاسم بن علي يصف أباه ابن عساكر صاحب (تاريخ دمشق): وكان مواظباً على صلاة الجماعة وتلاوة القرآن، يختم كل جمعة أو يختم في رمضان كل يوم، ويعتكف في المنارة الشرقية شهر القرآن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان الامام أحمد يغلق الكتب ويقول هذا شهر القرآن.. وكان الامام مالك بن انس لا يفتي ولا يدرس في رمضان .. ويقول هذا شهر القرآن.. احتضر أحد السلف فجلس ابناءه يبكون فقال لهم: لا تبكوا فوالله لقد كنت اختم في رمضان في هذا المسجد عند كل سارية 10 مرات .. وكان في المسجد 4 ساريات..اي ختم 40 مرة في رمضان.. كان بعض السلف الصالح يحيي ليله بقراءة القرآن فمر عليه أحد تلاميذه..فسمعه يردد "إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا" فأخذ يكرر الآية حتى طلع الفجر.. فذهب اليه تلميذه بعد صلاة الفجر وسأله عما رآه..فقال له: استر علي ما رأيت. فقال استره عليك مادمت حيا ..ولكن اخبرني بخبرك. فقال: عندما كنت ارددها نازل قلبي الود الذي بين العبد وربه..فأخذت أتلذذ بذلك الوداد.. وكلما كررت الآية ازداد ذلك الود في قلبي ..
|
عدل سابقا من قبل CHEKRIDA في الجمعة أغسطس 14, 2009 3:55 am عدل 1 مرات | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: شهر رمضان على الابواب..فيا باغي الخير اقبل..وردك اليومي خلال الشهر المبارك الجمعة أغسطس 14, 2009 3:45 am | |
| السلف والحرص على الوقت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال الحسن البصري : يا ابن آدم! إنما أنت أيام إذا ذهب يوم ذهب بعضك وقال : يا ابن آدم! نهارك ضيفك فأحسِن إليه، فإنك إن أحسنت إليه ارتحل بحمدك، وإن أسأت إليه ارتحل بذمِّك، وكذلك ليلتك وقال : الدنيا ثلاثة أيام : أما الأمس فقد ذهب بما فيه وأما غداً فلعلّك لا تدركه وأما اليوم فلك فاعمل فيه وقال ابن مسعود : ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي ولم يزدد فيه عملي وقال ابن القيم : إضاعة الوقت أشد من الموت لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها وقال السري بن المفلس : إن اغتممت بما ينقص من مالك فابكِ على ما ينقص من عمرك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السلف والجود والكرم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في شهر رمضان. إنّ جبريل عليه السلام كان يلقاه في كل سنة في رمضان حتى ينسلخ، فيعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن، فإذا لقيه جبريل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة. قال المهلب: وفيه بركة أعمال الخير، وأن بعضها يفتح بعضاً، ويعين على بعض؛ ألا ترى أن بركة الصيام، ولقاء جبريل وعرضه القرآن عليه زاد في جود النبي صلى الله عليه وسلم وصدقته حتى كان أجود من الريح المرسلة. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقال ابن رجب: قال الشافعي رضي الله عنه: أحب للرجل الزيادة بالجود في شهر رمضان اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، ولحاجة الناس فيه إلى مصالحهم، ولتشاغل كثيرٍ منهم بالصَّوم والصلاة عن مكاسبهم. وكان ابن عمر رضي لله عنهما يصوم، ولا يفطر إلاَّ مع المساكين، فإذا منعهم أهله عنه،لم يتعشَّ تلك الليلة، وكان إذا جاءه سائل وهو على طعامه، أخذ نصيبه من الطعام وقام، فأعطاه السائل، فيرجع وقد أكل أهله ما بقي في الجفْنةِ، فيصبح صائماً ولم يأكل شيئاً. يقول يونس بن يزيد: كان ابن شهاب إذا دخل رمضان، فإنما هو تلاوة القرآن، وإطعام الطعام. وكان حماد بن أبي سليمان يفطِّر في شهر رمضان خمس مائة إنسان، وإنه كان يعطيهم بعد العيد لكل واحد مائة درهم. 3- يقول يونس بن يزيد: كان ابن شهاب إذا دخل رمضان فإنما هو تلاوة القرآن وإطعام الطعام 4- كان حماد بن أبي سليمان يفطِّر في شهر رمضان خمس مائة إنسان، وإنه كان يعطيهم بعد العيد لكل واحد مائة درهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
| |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: شهر رمضان على الابواب..فيا باغي الخير اقبل..وردك اليومي خلال الشهر المبارك الجمعة أغسطس 14, 2009 4:31 am | |
| أئمة السلف في رمضان الإمام الشافعي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان الشافعي رحمه الله إمامًا في الاجتهاد والفقه كان كذلك إمامًا في الإيمان والتقوى والورع والعبادة، فعن الربيع قال: كان الشافعي قد جزّء الليل ثلاثة أجزاء: الثلث الأول يكتب والثلث الثاني يصلي، والثلث الثالث ينام وكان رحمه الله لا يقرأ قرآنًا بالليل إلا في صلاة؛ يقول المزني: ما رأيت الشافعي قرأ قرآنًا قط بالليل إلا وهو في الصلاة. ووُصِفَ الشافعي - رحمه الله - أيضًا بالحكمة كما وُصِفَ بالكرم والسخاء وغير ذلك من جميل الأخلاق وحسن السجايا.. وكان للشافعي في رمضان ستون ختمة، يقرؤها في غير الصلاة. عبد الله بن عمر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان ابن عمر لا يفطر في رمضان إلا مع اليتامى والمساكين، وربما لا يفطر إذا علم أن أهله قد ردوهم عنه في تلك الليلة. وكان رضي الله عنه من ذوي الدخول الرغيدة الحسنة، إذ كان تاجراً أميناً ناجحا، وكان راتبه من بيت مال المسلمين وفير، ولكنه لم يدخر هذا العطاء لنفسه قط، إنما كان يرسله إلى الفقراء والمساكين والسائلين، فقد رآه (أيوب بن وائل الراسبي) وقد جاءه أربعة آلاف درهم وقطيفة، وفي اليوم التالي رآه في السوق يشتري لراحلته علفاً بالدين، فذهب أيوب بن وائل إلى أهل بيت عبد الله وسألهم، فأخبروه:"إنه لم يبت بالأمس حتى فَرَّقَهَا جميعًا، ثم أخذ القطيفة وألقاها على ظهره وخرج، ثم عاد وليست معه، فسألناه عنها فقال إنه وهبها لفقير.. قتادة السدوسي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قتادة بن دعامة السدوسي يكنى أبا الخطاب بصري تابعي ثقة، ولد سنة ستين من الهجرة، وكان ضرير البصر، عَدَّهُ أصحاب الطبقات من الطبقة : الرابعة، وكان يختم القرآن في كل سبع دائماً، وفي رمضان في كل ثلاث، وفي العشر الأواخر في كل ليلة. ومات بواسط سنة سبع عشرة ومائة وهو ابن سِتٍّ وخمسين سنة. الإمام الزهري[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] محمد بن مسلم بن عبد الله ابن شهاب الزهري (58 - 124 هـ) من بنى زهرة بن كلاب، من قريش، أوّل من دوّن الحديث، وأحد أكابر الحفّاظ والفقهاء، تابعيٌّ، من أهل المدينة.كان يحفظ ألفين ومئتى حديث، نصفها مسند. الأعلام 7/97 وعن أبى الزناد: كنا نطوف مع الزهري ومعه الألواح والصحف ليكتب كل ما يسمع. نزل الشام واستقر بها، وكتب عمر بن عبد العزيز إلى عُمَّالِه: عليكم بابن شهاب فإنكم لا تجدون أحدًا أعلم بالسنة الماضية منه. وكان الزهري إذا دخل رمضان يَفِرُّ من قراءة الحديث ومجالسة أهل العلم ويقبل على تلاوة القرآن من المصحف. سفيان الثوري[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سفيان بن سعيد الثوري (97 - 161 هـ = 716 - 778 م) أمير المؤمنين في الحديث... كان سيد أهل زمانه في علوم الدين والتقوى، ولد ونشأ في الكوفة، وراوده المنصور العباسي على أن يلي الحكم، فأبى، وخرج من الكوفة (سنة 144 هـ) فسكن مكة والمدينة، ثم طلبه المهدي، فتوارى، وانتقل إلى البصرة فمات فيها مستخفيا.. الأعلام 3/104, وكان سفيان إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة وأقبل على قراءة القرآنأحداث عامة في رمضانلم يخل عام في تاريخ الإسلام من حدث عظيم، يذكره التاريخ، أكثرها يدعو للسرور، وبعضها يدعو للحزن والألم، فمنها الأمر بالجهاد في أول رمضان يهل على المسلمين مع افتراض الصوم عليهم، ومنها أيضًا: سرية سيف البحر، وجمع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الناس في صلاة التراويح، وبناء مسجد عمرو بن العاص، وحملة طريف بن مالك لفتح الأندلس، وفاة عبد الله بن المبارك، ووقعة حارم، واجتياح التتار بَيلَقَان. مزيد من التفاصيلالأمر بالجهاد رمضان 1هـأمام العداء الذي يواجهه المسلمون من قريش نزل الإذن في القتال في قوله تعالى "أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا"وهذا ناسخ لكل ما في القرآن من إعراض وترك صفح وهي أول آية نزلت في القتال(الحج:39) فالفقراء يجاهدون بأنفسهم، والأغنياء بأموالهم وأنفسهم . والجهاد من آكد الفرائض وأعظمها، وهو فرض كفاية مهما كان البعض يقوم بجهاد العدوّ وبدفعه، فإن كان لا يقوم بالعدوّ إلا جميع المسلمين في قطر من الأرض، أو أقطار وجب عليهم ذلك وجوب عينوكان الإذن مقتصرًا على قتال قريش، ثم تطور فيما بعد مع تغير الظروف حتى وصل إلى مرحلة الوجوب، وجاوز قريش إلى غيرهمسرية سيف البحر رمضان 1هـبعث رسول الله r حين قدم المدينة في رمضان 1هـ حمزة بن عبد المطلب إلى سيف البحر في ثلاثين راكبًا من المهاجرين ليس فيهم من الأنصار أحد فلقى أبا جهل بذلك الساحل في ثلثمائة راكب من أهل مكة فحجر بينهما مجدي بن عمرو الجهنى وكان موادعًا للفريقين، وكانت أول راية عقدها رسول الله r لأحد من المسلمينجمع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الناس في صلاة التراويح رمضان 14هـكان بداية اجتماع الناس على صلاة التراويح في عهد النبي r وذلك لما ثبت في البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها.. أن رسول الله r خرج ذات ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد فصلى رجال بصلاته فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله r فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح فلما قضي الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال أما بعد.. فانه لم يخف على مكانكم لكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنهاوفي رواية عند أبي داود عن أبي ذر قال: صمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان فلم يقم بنا شيئا من الشهر حتى بقي سبع فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل فلما كانت السادسة لم يقم بنا فلما كانت الخامسة قام بنا حتى ذهب شطر الليل فقلت يارسول الله لو نفلتنا قيام هذه الليلة قال فقال: إن الرجل اذا صلى مع الإمام حتى ينصرف حسب له قيام ليلة قال فلما كانت الرابعة لم يقم فلما كانت الثالثة جمع أهله ونساءه والناس فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح قال فقلت ما الفلاح قال: السحور ثم لم يقم بنا بقية الشهرفأصل صلاة التراويح في جماعة ثابت من سنة النبي r الا أنه عليه الصلاة والسلام لم يواظب عليها خشية أن تفرض على الأمة فلما توفي صلى الله عليه وسلم وانقطع الوحي وأمنت خشية فرضية صلاة الليل في جماعة جاء عمر بن الخطاب رضى الله عنه فجمع الناس عليها وجعل إمامهم أبى بن كعب رضي الله عنه. قَالَ ابْنُ شِهَابٍ فَتُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ ثُمَّ كَانَ الْأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ فِي خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ وَصَدْرًا مِنْ خِلَافَةِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا" يقول شيخ الإسلام ابن تيمية.. وأما قيام رمضان فإن رسول الله r سنه لأمته وصلى بهم جماعة عدة ليال وكانوا على عهده يصلون جماعة وفرادى لكن لم يداموا على جماعة واحدة لئلا تفرض عليهم فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم استقرت الشريعة، فلما كان عمر رضي الله عنه جمعهم على إمام واحد وهو أبى بن كعب الذي جمع الناس عليها بأمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه.. وتذكر الروايات أن ذلك كان في سنة 14هـ ، وأنه كتب إلى الأمصار يأمر المسلمين بذلك. |
| |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: شهر رمضان على الابواب..فيا باغي الخير اقبل..وردك اليومي خلال الشهر المبارك الجمعة أغسطس 14, 2009 4:44 am | |
|
بناء مسجد عمرو بن العاص رمضان 21هـ هو أول جامع أقيم في مصر، ويعرف بالجامع العتيق، وكان موضعه جبانة، وعندما نزل المسلمون في مكانه حاز موضعه قيسبة بن كلثوم التجيبي ونزله، وحينما رجع المسلمون من الإسكندرية إلى هذا المكان، سأل عمرو قيسبة في منزله هذا أن يجعله مسجدًا فتصدق به على المسلمين، فبُنِيَ في سنة 21هـ، وقد وقف على تحرير قبلته جمع كبير من جِلَّة الصحابة رضوان الله عليهم قال المقريزي: إنهم ثمانون رجلًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم: الزبير بن العوام، والمقداد بن الأسود، وعبادة بن الصامت، أبو الدرادء، وأبو ذر الغفاري، وغيرهم رضي الله عنهم، وكان طوله خمسين ذراعًا في عرض ثلاثين، ثم توالت الزيادات، إلى أن كانت سنة 212هـ، إذ أمر عبد الله بن طاهر والي مصر من قبل المأمون بتوسيعه، فزيد فيه مثله، وبذلك بلغت 5012 * 50120 مترًا.. وكانت تقام فيه حلقات الدروس، بعضها للإرشاد، والآخر لدروس الفقه والحديث وعلوم القرآن والأدب، فكان جامعة إسلامية ذاع ذكرها في الآفاق، وصار يقصدها الطلاب من الأقطار المختلفة.. ويروي ابن إسحاق أن عمرًا بنى بعد فتح الإسكندرية مسجدًا كان لا يزال باقيًا إلى عصره.. ]بداية فتح الاندلس، أو حملة طريف بن مالك رمضان 91هـ قام موسى بن نصير والي الشمال الإفريقي بتجهيز حملة استطلاعية للتوجه إلى الأندلس مؤلفة من خمسمائة جندي منهم مائة فارس بقيادة طريف بن مالك الملقب بأبي زُرعة وهو مسلم من البربر وجاز هذا الجيش. الزُّقاق ـ اسم يطلق أحيانًا على المضيق ـ من سبتة بسفن يُلْيَان أو غيره، ونزل قرب أو في جزيرة بالوما في الجانب الأسباني وعرفت هذه الجزيرة فيما بعد باسم هذا القائد: جزيرة طريف، وكان إبحار هذه الحملة من سبتة في رمضان عام 91هـ )تموز 710م) وقد جال طريف في المدينة والنواحي المحيطة بها واستطلع أخبار العدو في تلك الجهاتوعادت حملة طريف بالأخبار المطمئنة والمشجعة على الاستمرار في عملية الفتح فقد درس أحوال المنطقة وتعرّف على مواقعها وأرسل جماعات إلى عدة أماكن ـ منها جبل طارق ـ لهذا الغرض فكانت هذه المعلومات عونًا في وضع خُطة الفتح ونزول طارق بجيشه على الجبل وفاة عبد الله بن المبارك رمضان 181هـ عبد الله بن المبارك بن واضح المروزي (118 - 181 هـ) الحافظ، شيخ الاسلام، المجاهد التاجر، صاحب التصانيف والرحلات. أفنى عمره في الأسفار، حاجًا ومجاهدًا وتاجرًا. وجمع الجديث والفقه والعربية وأيام الناس والشجاعة والسخاء. كان من سكان خراسان، ومات بهيت (على الفرات) منصرفًا من غزو الروم..ما ترك علماؤنا الأفاضل الجهاد في سبيل الله،فسادوا الأمم..! له كتاب في " الجهاد " وهو أول من صنف فيه وذُكر عبد الله بن المبارك، فقال رجل: إنه لم يكن حافظا، فقال ابن معين: كان عبد الله رحمه الله كيسا، مستثبتا، ثقة، وكان عالما صحيح الحديث، وكانت كتبه التي يحدث بها عشرين ألفًا أو واحدًا وعشرين ألفًا عبد الله بن المبارك المذكور سئل: أيهما أفضل: معاوية بن أبي سفيان أم عمر بن عبد العزيز فقال: والله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة، صلى معاوية خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: سمع الله لمن حمده، فقال معاوية: ربنا ولك الحمد، فما بعد هذا وعنده عجائب في الورع وفي الزهد. يقول أحد تلاميذه: رأيت في منزل ابن المبارك حماماً -كما نرى نحن الآن في البيوت من الحمام الذي يربى في البيوت - فكأنه استغرب أنَّ هذا الحمام يتكاثر ولا أحد يأخذه، فقال عبد الله بن المبارك : قد كنا ننتفع بفراخ هذا الحمام، فنأخذها ونذبح ونطعم أبناءنا أو ضيوفنا، قال: فلم نعد ننتفع بها اليوم، قال: لماذا؟ قال: اختلطت بها حمام غيرها، فتزاوجت بها، فنحن نكره أن ننتفع بشيء من فراخها من أجل ذلك. سبحان الله! بخلاف هذا الزمان..! فبعض الناس لو قُدِّر له أن يأخذ ما عند الجيران وما عند الزملاء ما تورع..؛ مع أن المسألة ليست أن تشبع أو أن تكنـز المال..! فكِّر! فأمامك حساب طويل ..! وتوفي رحمه الله بعد أن غزا، فلما انصرف من الغزو وصل إلى هيت فتوفي بها في رمضان سنة إحدى، وقيل اثنتين وثمانين ومائة فرحم الله العالم المجاهد عبد الله بن المبارك إبداعات رمضان كان لشهر رمضان حظ من الشعر ما بين ترحيب بمقدمه وتوديع له، ورصد لأحداثه ومظاهر الاحتفاء به واستقبال العيد، وقد جمعنا لك بعض الأشعار من شتى البلدان: من مصر، والسعودية والجزائر، وعمان، والعراق، والمغرب، وسوريا.. كما جمعنا لك الشعر القديم من العصر العباسي، ومن الأندلس.. مزيد من التفاصيل استقبال رمضان
رمضان و الشعركان لشهر رمضان حظ من الشعر ما بين ترحيب بمقدمه وتوديعله، ورصد لأحداثه ومظاهر الاحتفاء به واستقبال العيد.فتذكر كتب التاريخ أن عمر بنالخطاب -رضي الله عنه- جمع المصلين لأول مرة في صلاة التراويح خلف إمام واحد فيالسنة الثانية من خلافته الراشدة، فقال أحدالشعراء:جاء الصيامفجاء الخير أجمعه *** ترتيل ذكر وتحميد وتسبيحفالنفس تدأب في قول وفي عمل***صوم النهار وبالليلالتراويحومن أحسن ما قيلفي التهنئة بقدوم شهر رمضان: نلت في ذات الصيام ما ترتجيه *** ووقاك الله له ما تتقيهأنت فيالناس مثل شهرك في الأشـ *** هر أو مثل ليلة البــدر فيــه ولهبة الله بن الرشيد جعفر بن سناء الملك في التهنئة بقدوم شهر رمضان من قصيدة طويلة:تَهَنَّ بهذا الصوم يا خير صائر *** إلى كل ما يهوى ويا خيرصائمومن صام عن كل الفواحشعمره *** فأهون شيءٍ هجره للمطاعمويقول عمارة اليمني:وهنئت من شهر الصيام بزائر *** مناه لو أن الشهر عندك أشهروما العيدإلا أنت فانظر هلاله *** فما هو إلا في عدوك خنجرأما أديبالعربية المصري مصطفى صادق الرافعي (1298- 1356هـ/ 1881- 1937م) فنجده يعبر عنإحساسه بحلول الشهر الكريم بقوله:فديتك زائراً في كل عام ............. تحيا بالسلامة والسلامِوتُقْبِلُ كالغمام يفيض حيناً ............ ويبقى بعده أثرُ الغمامِوكم في الناس من كلفٍ مشوقٍ ....إليك وكم شجيٍ مُستهامِولا يفوت الشعراء أن يقدموالقرائهم وأحبائهم نصائح رمضانية، فنجد عبد الله محمد القحطاني (قال عنه السمعاني: مقدمة للشعر الشعر عاطفة تقتاد عاطفة وفكرة تتجلى بين أفكارالشعر إن لامس الأرواحألهبها كما تقابل تيار بتيارالشعرمصباح أقوام إذا التمسوا نور الحياة وزندالأمة الواريالشعر همس غصون الدوحمائسة ودمعة الطل في أجفانها أزهار قد كان حسان جيشًا في قصائده أشد من كل زحاف وجرار وكان ملك بني مروان في أطم عال من الشعر يرمي الشهب بالنار فقل لمن راح للأهرام يرفعها الخلد في الشعر لا في رصف أحجار رمضان في عيون الشعراء وللشاعر محمد إبراهيم جدع قصيدة شعرية ترحيبيةبرمضان، يصفه فيها بخير الشهور، ولياليه بأنها مجالس للذكر وترتيل للقرآن، وفيهتتنزل الرحمات من الله العزيز المنان، ويقول فيها: رمضان يا خيرالشهور وخير بشرى في الزمان ومطالع الإسعاد ترفل في لياليك الحسان ومحافل الغفران والتقوى تفيض بكل آن ومجالس القرآن والذكر الجليل أجل شان
|
| |
|
| |
بوعافية .
1051 العمر : 60 الوظيفة : أستاذ مزاجي : رائع البلد : الجزائر ولاية المسيلة رقم العضوية : 779 . : . : 2468 تاريخ التسجيل : 22/10/2008
| موضوع: رد: شهر رمضان على الابواب..فيا باغي الخير اقبل..وردك اليومي خلال الشهر المبارك الجمعة أغسطس 14, 2009 8:05 am | |
| بسم الله الرحمان الرحيم أخي رابح جزيت خيرا ، فقد وفيت وكفيت ، نسأل الله رب العالمين أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال ، وأن يتجاوز عنا سيئات الأفعال والأقوال إنه نعم المولى ونعم النصير ،اللهم آمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين ملاحظة : يستحسن تثبيت مشاركتك | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| |
| |
الراصد
503 . : 2147483647 تاريخ التسجيل : 14/09/2008
| موضوع: رد: شهر رمضان على الابواب..فيا باغي الخير اقبل..وردك اليومي خلال الشهر المبارك الجمعة أغسطس 14, 2009 11:11 am | |
| روعة المواضيع زادها الاحترام المتبادل جمالا وقمة التواضع زادها التخاطب الرفيع علوا كل الشكر لأستاذنا على موضوعه الأكثر من رائع و شكرا لأصحاب الردود الهادفة | |
|
| |
GHALI 14
1641 العمر : 50 الوظيفة : مستشار للتربية مزاجي : نشيط البلد : تيارت رقم العضوية : 002 . : 5747 تاريخ التسجيل : 01/01/2009
| موضوع: رد: شهر رمضان على الابواب..فيا باغي الخير اقبل..وردك اليومي خلال الشهر المبارك الجمعة أغسطس 14, 2009 1:45 pm | |
| | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| |
| |
Kaddour 47
510 العمر : 32 الوظيفة : طالب مزاجي : مرح البلد : غارداية رقم العضوية : 1819 . : . : 5897 تاريخ التسجيل : 25/06/2009
| موضوع: رد: شهر رمضان على الابواب..فيا باغي الخير اقبل..وردك اليومي خلال الشهر المبارك السبت أغسطس 15, 2009 3:23 pm | |
| | |
|
| |
| شهر رمضان على الابواب..فيا باغي الخير اقبل..وردك اليومي خلال الشهر المبارك | |
|