ونحن على أبواب الموسم الدراسي 2010/2009 أتقدم إليكم زملائي الأساتذة بهذا الموضوع المتواضع لأذكركم و أذكر نفسي لعل و عسى ينفعكم و ينفعني. ماذا يجب على المعلم ؟
قبل الاختبار ، أثناء الاختبار ، بعد الاختبار
أولاً : قبل الاختبار : 1. تحديد الغرض من الاختبار : ( اختبار نصفي – اختبار نهائي ـــ قياس قدرة الطالب على مفهوم معين) 2. تحديد مادة الاختبار : على ضوء الهدف المرسوم يمكن تحديد المجال الذي نحصر فيه محتويات الاختبار على أن يراعى في هذا التحديد المادة التي درست ومستوى الطلاب التحصيلي والعقلي. 3. اختيار الأسئلة : · ينصح المعلم بإعداد فقرات الأسئلة يومياً في أثناء تخطيطه للتدريس لأن هذا يفيده في عملية المراجعة والانتقاء للأسئلة المناسبة . من المناسب أن يسجل المعلم منذ البداية كل فقرة يضعها على بطاقة أو ورقة مستقلة يدون فيها الهدف والسؤال ويترك مجالاً لتسجيل ملاحظاته . · تجنب التعقيد اللفظي في السؤال والاتزان بين الطول والقصر . · اختيار مجموعة من الأسئلة وفق جدول المواصفات الذي يعده المعلم . · كل سؤال مستقل بذاته بمعنى أن الإجابة عنه لا ترتبط بالإجابة عن باقي الأسئل 4. ترتيب الأسئلة : · تنظيم الأسئلة وعرضها بحيث يسهل على الطالب فهمها وتتبعها . · التدرج في الصعوبة ( من الأسهل إلى الأصعب ). · تجمع الفقرات ذات النوع الواحد أو المهارة الواحدة مع بعضها 5. كتابة الأسئلة : · أن تكون الكتابة بخط واضح يسهل قراءته. · يستحسن أن يكون السؤال في صفحة واحدة. · أن يكون هناك خط فاصل بين كل سؤال وآخر. · أن تكون فقرات السؤال واضحة ومرتبه. · استخدام أدوات الرسم عند رسم شكلاً ما. · أن يشير الممتحن إلى أن الأسئلة في ورقتان أو أكثر وإلي انتهاء الأسئلة. 1) تذكير الطالب بزمن الاختبار. 2) تنبيه الطالب إلى عدد أسئلة الاختبار وعدد الصفحات التي يحتويها الاختبار. 3) تنبيه الطالب إلى تسجيل البيانات الخاصة به كالاسم واللقب والفصل والرقم . 4) عدم أشعار الطالب بأهمية الاختبار أكثر مما يستحق خوفاً من رفع مستوى القلق عنده إلي حد أعلى من اللازم . 5) حاول ما أمكن أن لا تقاطع الطالب أثناء الإجابة. ثالثاً بعد الاختبار – التصحيح - 1 ) إعداد مفتاح للإجابة لدى إعداد الأسئلة ذاتها. 2) تجربتها على عدة أوراق إجابة يتم اختيارها عشوائياً قبل القيام بالتصحيح الفعلي. 3) عدم تصحيح أسئلة الاختبار جميعاً دفعة واحدة في كل ورقة إجابة وإنما يستحسن تصحيح السؤال الأول مثلا في جميع الأوراق ثم الثاني وهكذا . 4) عدم النظر إلي اسم الطالب أثناء التصحيح. 7) محاولة تصحيح السؤال نفسه في أوراق الإجابة جميعها في جلسة واحدة حتى لا يتأثر التصحيح باختلاف توقيته . تحليل نتائج الاختبار: في تحليل النتائج يستحسن استعمال المجدولات لمن يحسن الإعلام الآلي لتجنب الإرهاق أثناء هذه العملية.
· تفريغ نتائج الطلبة على الاختبار وجدولتها -جدول تكراري- · تمثيل النتائج بيانياً عن طريق الأعمدة أو المدرج التكراري. · حساب - الوسط الحسابي – الوسيط – المنوال – المدى. · إيجاد العلاقة بين نتائج الاختبار واختبارات أخرى : ويتم ذلك من خلال معدلات نتائج الطلبة في هذا الاختبار واختبارات أخرى مما يفيد في التعرف على مدى صدق الاختبار.
|