1641العمر : 47 الوظيفة : مستشار للتربية مزاجي : نشيط البلد : تيارت رقم العضوية : 002 . : 5747 تاريخ التسجيل : 01/01/2009
موضوع: مفتّش أم مؤطر ؟؟؟؟؟؟ السبت مايو 15, 2010 2:26 pm
قبل أن يزورني مفتش مادةالرياضيات رسمت بذاكرتي صورة غير مرتبة عن علاقة المفتش بالأستاذ و تيقنت أن أول لقاء بيننا لن يمر بسلام طبعا في إطار الاحترام المتبادلتيقنت أنه لا يريد إلا الوثائق و يا ليتها مكتوبة باليد لا مطبوعة و تدوين تاريخها ضروري مهما كان محتواها كانت صبيحة الأحد نشر للغسيل الذي دام طويلا التحقت بالقسم متأخرا بسبب بعد المسافة فوجدت المفتش أمامي كان تحضيري جيدا ونشاطي خلال السنة رائعا بشهادة الآخرين وحتى المدير لكن الرسالة لم تصل إلى المفتش الذي لا يريد إلا تمرير فكرته مع أنه كان مدرس وله دراية بالبرنامج القديم فقط في كل مرة لمحته يفرض رأيه ويقدم لي انتقادا لا حدود له خاصة أثناء المناقشة وفي الأخير توصل باعتقاده أننا في واد والرياضيات في واد آخر لم نسلم من ملاحظاته نحن الثلاثة الخاصة حول التسطير بالأحمروالأخضر وجاء بعدها التقرير حول الزيارة التي قام بها وهي لا تختلف عن التقرير الذي أرسل في سنوات خلت إخواني لست ادري أن الأمر متشابه في باقي المقاطعات التربوية أم هذا حاصل فقط في بعضها - ولما تغيرت البرامج و طريقة التدريس وبقي التفتيش على حاله؟ إخواني أخواتي لقد حزّ في نفسي كثير من الأشياء وبحثت في النت ووجدت موضوعا قد يكون مناسبا لما نحن فيه.
إنالعلاقة بين المؤطر << المفتش >> التربوي والمدرس علاقةتشوبها الحيطة والحذر والاستعداد للمواجهة من جهة المدرس والترصد والبحث عن الهفوات والضبط في حالة << تــلــبّــس >> من جهة << المفتش >> حتى أن منهم من يرفض تماما تسمية مؤطر تربوي ويتفاخربتسمية مفتش.... ما يمكن معه تشبيه هذه العلاقة بعلاقة المجرم بالشرطي . لم يعد مجديا في زمن التقدم التقني والمعرفي أن يبقى هذا التوتر ساريالمفعول بين هذين العنصرين.. لقد أصبحت عقلية التفتيش الرقابي متجاوزة ولا تتلاءم مع كل إصلاح تربوي حداثي يـُــتوخى منه النهوض بالمنظومة التربوية.. إنما الحاجة ملحة إلى مؤطرين ذوي الكفاءة التربوية وعلى استعداد لتحملالمسؤولية مع المدرس والأخذ بيده والتأثير فيه بالإيجاب مستشعرين المسؤولية عن فشل المدرس في أداء مهمته التربوية التي تنتج غالبا عنالقطيعة وانعدام التواصل والتفاعل معه تربويا خدمة لمصلحة التلميذ... إن التغييرات التي طرأت على النسق الاجتماعي والثقافي خلال العقود الأخيرةفرضت على كل مكونات المنظومة التربوية أن تعيد النظر في مخزونها التربوي وتنفتح على من حولها وتكون قابلة لتغيير سلوكها الذي لم يعد يتماشى مع ماأصبح يشهده العالم من حرية في التعبير وتساوي في الحقوق والواجبات... وفي هذا الإطار ليس مثمرا في شيء استمرار القطيعة بين المدرس والمؤطر إلىما لا نهاية باعتماد هذا الأخير على أسلوب عصا << العقاب والانتقام >> الذي لا زال بعض << المفتشين>> يلوحون به في وجه المدرسين... إنه أسلوب غير تربوي ولا حضاري ولا يليق بشريحة مسؤولة تربويا، البعض منهايعتبر نفسه في معزل عن النقد وغير قابل للتغيير مع العلم أن للمؤطر دورا خطيرا قد ينعكس سلبا أو إيجابا على المدرس بحسب ما يحمله من ثقافة وأفكار. فلا يعقل ونحن في زمن الإصلاح والتغيير أن يبقى بعض << المفتشين>> يكرسون الوضع السلبي لهذا الدور الخطير بمواصفات أدانهاالعديد من المدرسين وحتى المسؤولين في قمة الهرم التربوي ونذكر منها على الخصوص: 1) المراقبة تفهم عند الكثير من << المفتشين >> وتفسر بمعنى سلطوي. عدم مسايرة النظريات الحديثة. 3) الاعتماد على الشكليات ومناقشة الأشياء التافهة. 4) انعدام الدراسة النفسية والثقافية الاجتماعية لأحوال المدرسين وظروفهم حتى يمكن إصدار أحكام منصفة في حقهم. 5) الاعتماد على نماذج تحرير للتقارير أصبحت محفوظة حتى من طرف المدرسين الجدد. 6) إصدار أحكام من خلال زيارات مباغثة وقصيرة. 7) الاعتماد على المدرسين خلال اللقاءات التربوية ومحاولة إيهام الجميع ببذل مجهودات لا تظهر على أرض الواقع. 8) انعدام رصد الظواهر التربوية على صعيد مقاطعة التفتيش وتتبعها بالدراسةوالتحليل والتعاون مع المدرسين على إيجاد الحلول لمعالجتها هذه باختصار بعض السلبيات التي لازال أغلب < المفتشين > يتمسكون بهاوالتي تجاوزها الزمن وينبغي إعادة النظر فيها بجدية لما لها من انعكاسات سلبية على كل إصلاح تربوي يراد له النجاح.. لايمكنلقاطرة التربية و التعليم أن تتقدم مالم تنخرط كل الفعاليات في دفعها إلى الأمام ، و هيأة التأطير التربوي ليست بمنأى عن هذا المعطى. و كما أنشريحة من الأساتذة تبدي مقاومة لأي تغيير يتطلب الاجتهاد و تغير نمط العمل يقع نفس الشيء لهيأة التأطير التربوي ، على اعتبار أن الجامد في مكانهالمتقوقع على آليات عمله العتيقة العقيمة يجد نفسه أقل كفاءة نظريا و عمليا من أساتذة يتعامل معهم خلال الزيارات الميدانية أو اللقاءاتالتربوية ،فيلتجأ إلى الممارسات البوليسية المتربصة . لكن لا ينبغي تعميم هذه الأحكام على اعتبار أن هناك من المؤطرين من ترفع عن عادات الجلوس في المقاهي و السمسرة ... و انخرط في تكوين نفسه و ساهم في تكوين أساتذة مقاطعته فجزاهم اللهعنا خيرا
.
عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين
عدل سابقا من قبل GHALI 14 في الثلاثاء مايو 18, 2010 6:42 pm عدل 1 مرات
BMOABF .
300العمر : 54 الوظيفة : أ ت أ ثم أت م مكون2015 مزاجي : منظم البلد : الجزائر رقم العضوية : 2895 . : 444 تاريخ التسجيل : 01/05/2010
موضوع: رد: مفتّش أم مؤطر ؟؟؟؟؟؟ السبت مايو 15, 2010 4:00 pm
أتدرون منذ 05/11/2001 لم أرى المفتش لكن هذا العام فلدينا مفتش شاب في رياعين شبابه لا أحكم عليه حاليا لأننا في ولايتنا يحضرون من أجل الترسيم و الفاهم يفهم ونفس الملاحظات الذي قدمها سعد كانت حاضرة مع المفتشين القدامى لكن هيهات حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
CHEKRIDA ....
6883العمر : 55 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
موضوع: رد: مفتّش أم مؤطر ؟؟؟؟؟؟ السبت مايو 15, 2010 7:47 pm
اولا أنا لست مع فكرة هذا الذي تتكلمون عليه أن يطلق عليه إســــــــــم مفتش أو مؤطر وأرى الإسم التربوي اللائق به من خلال المهام المسندة إليه: موجه وفي تدخلي سأستعمل كلمة المفتش حتى يكون الخطاب قريبا ويتفهمه الغــــــير المفتشين يا جماعة أصناف وأنواع......وربي يهدي من خلــــــــــــــــــــــق أذكر في حياتي المهنية أنني كنت تحت غطاء 06 مفتشين أولهم قد نال تقاعده ونحن وكل من يعرفه أو عمل معه يشهد له بالطيبة والموضوعية وحسن الاخلاق وتقدير ظروف الأستاذ وتواضعه الذي جعل الكل يحترمه أحتراما خاصا إضافة إلى تمكنه من الناحية العلمية وهظمه للمادة. اليكم من بعض تصرفاته وسلوكياته الطيبة حين يدخل عند الاستاذ في حالة تفتيش يستقبله ببشاشة ويشد على يده ويرسل له ابتسامة ملؤها الاحترام والتقدير حتى لا يظطرب الاستاذ او يناله نوع من الخوف والتغيرات النفسية لن يطلب عليك الوثائق أبدا إلأأ إدا تفضلت بها أنت وقدمتها له فلا يمانع حالة واحدة يطلب فيها منك الوثائق وهي عندما يراك قد انحرفت عن محتوى الدرس او انك ارتبكت او انك قدمت مفهوما علميا خاطئا مهما كان درسك فاشلا او ناجحا فإنه يقدم لك نصائحة في شكل توجيهات ويكتب لك في تقريره عباراة تحس فيها بالامل وانه قدر تعبك ولا تحسسك بعدم الرضى مـــــنه المناقشة معه رائعة وطيبة للغاية فلا تشعر انك امام قاضي تحقيق او في قسم الشرطة حتى انه لا يستعمل الكلمات التالية: من المفروض ...يجب عليك ويستبدلها بتعابير مثل أنا في تقديري لو عملت هكدا وهكدا...... لو كنت مكانك لقدمت هدا المفهوم كما يلي إدن هو لن يفرض ولم يجبر ولكن بلباقته اوصل لنا الفكرة التي تدور في رأسه واللبيب بالاشارة يفهم وأتذكر جيدا وممن يعرفونني شاهدين على ما أقول أنه في يوم ما وفي يوم دراسي قدمت لنا أستاذة ما مع تلامذتها درسا لا أذكر موضوعه..المهم الدرس كما عبر غليه الحضور ميت وعقيم وأن الأستاذة أدركت أنها فشلت تماما ولكن أثناء المناقشة السيد اللبق المحترم السيد المفتش المحنك حتى لا يفقد هده الاستادة ويزيدها هما على همها أمام الاساتدة..راح يركز في مناقشتها على كل الايجابيات التي وردت في الدرس واظهرها وكررها وأقنى على الأستاذة وراح يشجعها ويثني عليها متناسيا سلبياتها..والسبب واضح لا يريد ان يخسر استاذة او ان يعرضها للتبهديل - كما يفعل البعض - وبالفعل سياسته أتت ثمارها وأدرك كل الأساتدة بالقاعة أنه لا فائدة من سيلسية دكر العيوب دون الالتفات الى المحاسن واننا كلنا زملاء ومعرضون لمثل هده الحالات هناك صنف آخر من المفتشين لا فرق بينهم وبين شرطة مراقبة الحدود؟؟؟؟ فنجدهم لا يغفلون عن كل كبيرة وصغيرة الا وطالبوك او لاحظوك عليها حتى البعض منها يصنف في التفاهات أدكر منها: تسطير دفتر الاستاد وشكله وحجمه او اعداد دفتر النصوص وتراه يلزمك بعدم الكتابة باللون الاحمر والتسطير بين الدروس اما خلال الدرس..فتراه يتصيد هفواتك كما تصطاد الفريسة من قبل مطاردها؟؟؟ ويا ليتها كانت تستند الى الجانب التربوي او حتى نوع من الموضوعية والمنطق وكل ما في الامر وهمه الوحيد ان يخرج وقد ملأكراسته بجملة من الملاحظات كما يتصوره او يتوهمها ليلقي بها على مسامعك وربما مسامع غيرك دون ان يدري أنه يغرف مما لا يعرف وربما يعمل هدا لاقناع نفسه بانه مفتش كفؤ واولى بالاستماع الى نصائحه..... وحقيقة الامر ان هؤلاء الصنف تجدهم يفتقدون الى الكفاءة الحقيقية كمفتشين ويعانون نقصا في شخصيتهم فإما انك تجدهم منحدرين من الثانوي كونهم اساتدة بالامس ووجدو انفسهم بين عشية وضحاها يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر امام اساتذة التعليم المتوسط معتقدين اننا في حاجة ماسة الى دروس الوعظ والارشاد ..... ولكن هيهات ان يتحقق لهم ذلك ...فمن الاساتدة الافاضل من يرفض الباطل ولا يقبل بحقلئق غير علمية ويابى ان تدوس كرامته او ينساق وراء هدا النوع من المفتشين تقديرا واحتراما له حتى ولو على غير حق السنوات العجاف..علمتنا الكثير ..الكثير...علمتنا ان لا نخاف من المفتش وما هو الا بشر مثلنا له صلاحيات محدود وتربوية اكثر منها بوليسية توجيهعية اكثر منها ترويعية كثيرون هم الاساتذة الشجعان ويقولونها على المباشر للسيد المفتش من هدا النوع اعمل ما شئت هده قناعتي وهده طريقتي وهدا ما لدي ---اذكر هنا امثلة عن شجاعة الاساتذة لزملاء اعرفهم كل المعرفة---- الاول: اتاه المفتش زيارة مفاجئة دخل معه ولم يجد اي شيئ لا الكراس اليومي ولا المدكرة ولا دفتر النصوص جاهز ولا الوظائف المنزلية كافية..اخانا المفتش جن جنونه وراح يلومه ويعاتبه بل ويهدده..ونسي ان الدرس كان جد ناجحا وانالهدف منه قد تحقق ولكن ونظرا لان السيد المفتش من هواة جمع الوثائق والاطلاع عليها لم يرق لـــــه دلك ازداد وطيس المعركة الكلامية الى ان قال الاستاد للمفتش :هدا ما لدي وهدا ما وجدتني عليه وافعل ماشئت اخانا اعتراه الشك ونزل في قلبه الريب فتدنى من مدير المؤسسة يساكشف الامر فادا بالمدير يثني على الاستاد ويشير له بانه من الاوائل في المؤسسة ونتاج الشهادة تثبت دلك وحصص الدعم التي يزداد الطلب عليها من قبل الاولياء والتلاميذ وبالضبط مع هدا الاستاذ خير دليل علة كفاءته.....هدا نمودج للشجاعة عندما تكون في انفسنا الثقة واننا نعمل بنية صادقة فلما الخوف إدن؟؟؟؟؟ الثاني: اتاه المفتش كالعادة زيارة مفاجئة في وقت الراحة علم الاستاد من طرف الادارة بان المفتش ينوي الدخول معه على العاشرة...الاستاد رفض محتجا بعدم التحظير للدرس وانه غير مستعد نفسيا لاسباب ولظروف صعبة عايشها بالامس وقبله..اخانا المفتش اراد ان يفرض رايه بان يقبل الزيارة ولكن الاستاد رفض وامام اصرار المفتش على الزيارة ورفض الاستاد ما على الاستاد الا ان ترك له التلاميد وقال له يمكنك الدخول معهم بكل حرية وانصرف وامام هدا التصرف الجريئ للاستاد لم يجد الاخ المفتش الا العودة من حيث اتى ولم يحدث اي شيئ لا تقرير ولا تنبيه ولا اندار ولا شيئ...عادي جدااااااااااااااااااااااااا وبغض النظر عن الاستاد انه خاطئ ام غير خاطئ في تصرفه الا اننا نشهد له بالشجاعة ومن خلال تصرفه ابلغنا رسالة مفادها..لا للخوف من المفتش مهام المفتش: ملفين...DOC....و.....PPT يتبع ان شاء الله تعالى
CHEKRIDA ....
6883العمر : 55 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
موضوع: رد: مفتّش أم مؤطر ؟؟؟؟؟؟ الأحد مايو 16, 2010 1:19 pm
الى السيد المفتش - الموجه التربوي - الموجه التربوي هو اطار مهمته السهر على تتبع و مراقبة و تقويم تنفيذ السياسة التربوية و المساهمة في تكوين و تأطير الأساتذة، فمهمته تجمع العمل الاداري و التربوي، و المفتش بحكم العلاقات الانسانية رجل الدفاع عن التلميذ و الساهر على مصلحته و ان أدى الموقف بالضـــــرر بالأستاذ أحيانا لأجل التلميذ . ولماذا لا تكون لذيك هـــــــذه الثقافــــــــــة سيدي المفتــــــــــــــــــش الوثائق ~التحاضيـر~الكراسات~ التصحيح... و غيرها من الأمور التي صارت جزءا من العادة و العادة توأم الطبيعة،و طبيعة العمل التربوي الواضح أبعد بكثير عن حصر مهـــــــــــمة التفتيش والتوجيه في دقائق معدودة للحكم على عمل سنوي كامل للاستاذ. أن يتغيب الأستاذعن عمله بدون مبرر، أشبه ما يكون بغياب الموجه التربوي عن التوجيه و التكوين في مجال مقاطعته التربوية . و الكتب المدرسية الجديدة و المستجدات ،تبقى حجرة عثرة أمام جل المدرسين، و تتمثل أهمية هذه الزيارات التربوية في امداد المدرسين و الاساتذة بالجديد، و ما أهمية الجديد ان لــــم يأت بجديد ؟ * من التوجيه العمودي الى التوجيه الأفقي: طبيعة التوجيه والتفتيش تقتضي أن يكون تشاركيا لا املائيا ،فالدروس التطبيقية و النــــــــدوات الغائبة من شأنها أن تعيد المسار الصحيح الى وجهة النظام التعليمي ، و ما أحوج الأسرة التربوية الى ذلك الاحساس بالتكامل البناء المبني على الثقة و التعاون الصريح و الاحتــــــــــــرام المتبادل فلماذا ايها الموجه-المفتش- ترعب غيرك بتصرفاتك؟؟؟ ما أقسى أن يقف رجل التعليم أمام تلاميذه موقفهم أمامه، وما أجمل أن يحس التلامـــيذ أن الزائر الجديد مألوف لديهم ، و أنه لأجلهم جاء و ليس لارباك المدرس، ومشاهدته يدرسهم بطرق جديدة و مختلفة.هكدا نريدك ان تكون ايها الزائر السيد المفتش... التوجيه التربوي عملية في صميم المسار التعليمي ، من شأنه أن يدفع بالمدرسين الى الامام كما من شأنه أن يجعلنا نرى جوا دخيلا على الميدان التربوي، تميزه الاضطرابات و المزايدات المجانية و الترقب و الحيل المتبادلة من الجانبين. اخي المفتش "خفف السير، لتمسك يد المتخلف عن الركب و تسير بــــه نحو الغد بأمان." ويمكنك الاطلاع على ابجديات الاشراف التربوي وسلوكياته مع المعلمين من خلال تحميلك لهذا الملف يتبع ان شاء الله تعالى
CHEKRIDA ....
6883العمر : 55 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
موضوع: رد: مفتّش أم مؤطر ؟؟؟؟؟؟ الأحد مايو 16, 2010 1:50 pm
كنت في بداية تدخلي في هدا الموضوع أنني قلت أذكر في حياتي المهنية أنني كنت تحت غطاء 06 مفتشين أولهم قد نال تقاعده وأرجع لقولي وأذكر هنا آخرهم أخانا السيد المفتش الحالي وهو شاب كان بالأمس القريب جدا بيننا أستاذا يعاني ما عانينا منه وينعم بما أنعمنا به في مجال التدريس لا أخفيكم سرا لو قلت لكم انني أعرفه أشد المعرفة ولدي به أختكاك متواصل والحمد لله انه من شباب اليوم وجديد العهد بمهمته .لم يمض عنه العام بعد- متفهم جدا لسيرورة التعليم وسياساتنه في بلادنا مقدرا لظروف الاستاذ ومعاناته متخلق متواضع والجميل انه من انتاج التعليم المتوسط له دراية جد كافية بالبرنامج تكوينه في مهمته زاده فائدة وتضلعا في التعامل مع الاساتذة فنحن والاغلبية -والحمد والشكر لله - لا نعاني معه من أي مشكلة ومن خلال هدا المنبر نحييه ونثني على كل اعماله ومجهوداته في سبيل النهوض بالمنضومة التربوية في بلادنا ولو بالشيئ البسيط وحسب المقدرة تحية إليك أخي وزميلي الأستاذ: ناصري عزيز ووفقك الله في آداء رسالتك
BMOABF .
300العمر : 54 الوظيفة : أ ت أ ثم أت م مكون2015 مزاجي : منظم البلد : الجزائر رقم العضوية : 2895 . : 444 تاريخ التسجيل : 01/05/2010
موضوع: رد: مفتّش أم مؤطر ؟؟؟؟؟؟ الخميس مايو 20, 2010 2:00 pm
اصبر على مـر الجفـا من معلم... فإن رسوب العلم في نفراته ومن لم يذق مر التعلم ساعــة... تجرع ذل الجهل طول حياته ومن فاته التعليم وقت شبابــه... فكبر عليه أربعا لوفاتــه وذات الفتى والله بالعلم والتقى... إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته
GHALI 14
1641العمر : 47 الوظيفة : مستشار للتربية مزاجي : نشيط البلد : تيارت رقم العضوية : 002 . : 5747 تاريخ التسجيل : 01/01/2009
موضوع: رد: مفتّش أم مؤطر ؟؟؟؟؟؟ الخميس مايو 20, 2010 6:26 pm
بارك الله في الجميع على كرم المشاركة وأحيي أخي رابح على تدخلهه القيم واظافاته العطرة ــــــــــــــــــــــــــــــــــ المفتش مشرف تربوي, و هو جزء هام من أدوات التغيير الايجابي الذي تطمح إليهوزارة التربية الوطنية, و عامل مهم في تكريس ثقافة التغيير نحو الأفضل في أي مشروع تطويري تتبناه الوزارة . و فلسفة التربية للبلاد , و يستمد هذا الدور من صميم عمله . لذلك يعتبر نفسه المسؤول الأول على نجاح مشروع المؤسسة يتولاه و يرعاه , يرافق المدير و المعلم , يكوّن و يدرّب يراقب و يقيّم , يقوّم و يبني مشاريع تدريبية جديدة قصد التحسين و التطوير .
عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين
سلطان ج
8العمر : 51 الوظيفة : أستاذ مزاجي : متزن البلد : باتنة . : 18 تاريخ التسجيل : 10/08/2010
موضوع: رد: مفتّش أم مؤطر ؟؟؟؟؟؟ الأربعاء أغسطس 11, 2010 11:34 am
أرجوكم: لدي ملا حطات لفتح نقاش موضوعي حول هذه المسالة 1- تسمية مفتش لا توجد في قاموس التربية(ربما هي مصطلح شبه عسكري للعقاب فقط)وأقترح كما في المشرق تسميته: مشرف تربوي 2-دور المشرف هو مجرذ توجيه نصائح بل ويستفيد أيضا من الاستاذ 3-العلاقة بين الاستاذ والمشرف تكامل وتنوع لا تضاد 4-على المشرف ان يقذم دروسا نمزذجية ويتصذر الانشطة في النذوات لا أن يكلف استاذا ثم يبذا النقذ --- ملاحظة:لقد درست بالسغوية فقظ لغرض التجربة وفعلا رايت العجب ..ووالله كم مرة ادخل القسم ثم انادي المشرف ليحضر عملي لا ن هناك في السعودية مشرف لكل ثاموية واجتماعات اسبوعية وزيارات تربوية كل أسبوعين مما جعلها علاقة زمالة وصداقة فعلية... على العموم المشرفون عندنا (تعبانين شوي) في التعامل...شكرا ونواصل باذن الله
CHEKRIDA ....
6883العمر : 55 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
موضوع: رد: مفتّش أم مؤطر ؟؟؟؟؟؟ الخميس أغسطس 12, 2010 12:31 am
نتفق معك الاخ سلطان في تحليلك واقتراحك وكما اشرت المفتش( المشرف التربوي) او الموجه يجب ان يكون على علاقة تجادب دوما مع الاستاذ والن يتعامل معه كزميل وليس كرجل البوليس اد يبحث عن النقائص فقط ويا ليته يقترح الحلول حين يجدها والموضوع جد شائك ويحمل عدة وجهات نظر متباينة من هنا وهناك وحسب كل منطقة وحسب كل نفسية استاذ وما يعانيه من هدا الدي يسمى مفتشا تمنينا لو ان احدا من السادة المفتشين ان يشاركنا الحوار ويكون بمثابة المدافع الرئيسي عما قيل وعما سيقال في هدا الموضوع لك كل الشكر