GHALI 14
1641 العمر : 50 الوظيفة : مستشار للتربية مزاجي : نشيط البلد : تيارت رقم العضوية : 002 . : 5747 تاريخ التسجيل : 01/01/2009
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: المقاربة بالكفاءات الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 11:43 pm | |
| موضوع جدير بالنقاش الأخ سعد فكلنا ربما-ندعي - أننا ندرس بالكفاءات ولكن هل نحن على دراية بهذا المغهوم التربوي؟؟؟؟ ــــــــــــــ لنا عودة إن شاء الله تعالى ـــــــــــــــــ
| |
|
بوعافية .
1051 العمر : 60 الوظيفة : أستاذ مزاجي : رائع البلد : الجزائر ولاية المسيلة رقم العضوية : 779 . : . : 2468 تاريخ التسجيل : 22/10/2008
| موضوع: رد: المقاربة بالكفاءات الأربعاء أكتوبر 27, 2010 8:24 am | |
| أرى أن الكفاءة هي المهارة، فحين نقول التدريس بالكفاءات نقصد به التدريس لكسب مهارات في الحياة أو كسب مهارات فيما ندرس. والحقيقة أن هذا الأسلوب في التدريس مهم جدا لنا في حياتنا ولكن ولكن ولكن إن توفرت ظروفه ووسائله. وهذا يحتاج إلى مناقشة جادة وغنية. فلو أن نجحنا في التدريس بالكفاءات المسطرة في برنامجنا لأستطعنا أن نربي جيلا منتجا ولأوجدنا تقدما كبيرا لبلدنا.فالتلميذ الذي يربط درسه بواقعه يمكن له أن يُنتج أو يُطور، أما الذي لا يحسن إلا أن يستقبل معلومات وفقط فلن تنتظر منه شيء. أنا لن أكذبهم أنني وجدت الكثير من الكفاءات في برنامج مادة الرياضيات إن لم أقل كلها وأنني كأستاذ إكتسبت الكثير من الكفاءات وأحسب نفسي أنني إجتهدت أن أبلغها لتلامذتي (لو كانوا يعقلون) سوف أكتفي بهذا القدر من التدخل وأترك لإخواني الكلمة | |
|
abou .
928 العمر : 63 الوظيفة : أستاذ مزاجي : رياضي البلد : عين مليلة رقم العضوية : 320 . : 968 تاريخ التسجيل : 05/05/2008
| موضوع: المقاربة بالكفاءات الأربعاء أكتوبر 27, 2010 9:48 am | |
| إليكم هذا البحث البسيط عن المقاربة بالكفاءات:نشأتها،مفهومها.... وفي الحقيقة هو منقول من التدريس بالمقاربةبالكفاءات. تحميل الملف أو الرابط التالي من هنـــــــــــــــــــــــــا دواعي اصلاح المنظومة التربوية في الجزائر ( قد تكون نفس الدواعي في البلدانالعربية) - التحول الجذري في نظريات علوم التربية وممارساتها- الانفجار المعرفي وبروز وسائل الاتصال الحديثة - التدهور الملاحظ على مستوىالتلاميذ بالنظر إلى الكفاءات الحقيقية التي يتخرجون بها من الدراسة - التعديلات الجزئية والتجارب السابقة التي لم تؤتي أكلها - التحديات الراهنة فيمختلف المجالات - استفحال ظاهرتي التسرب والرسوب المدرسيين - النتائجالضعيفة خاصة في مختلف الامتحانات الرسمية - عدم الانسجام الأفقي والعمودي بينالمواد والأطوار - الاقتصار على التقويم ألتحصيلي شكليا لا بيداغوجيا -سلبية التعلم بسبب هيمنة المعلم رغم تعدد مصادر المعرفة - اعتبار المعرفة غايةفي حد ذاتها - كثافة البرامج التعليمية التي تحول دون تنفيذها - اعتبارالمؤسسة التربوية مجرد مكان لتلقي المعرفة - عجز التلاميذ عن توظيف مكتسباتهملحل مشكل او للتواصل مع الغير شفهيا المقاربة بالكفاءات : ظروف نشاتهاومفهومها ان الكلام عن بيداغوجيا الكفاءات هو كلام عن بيداغوجيا حديثةالنشأة , فهي تستهدف تحقيق كفاءات لدى المتعلمين كالتحليل و التركيب والتطبيق والتقويم.
فبيداغوجيا الكفاءات يسعى الى تمكين المتعلمين من القيام بانجازاتتتميز بالجودة والإتقان , كلما أسندت لهم مهمة من المهام او دور من الأدوار , والجودة في الانجاز تعتبر في التعليم الكفائي مؤشرا من مؤشرات اكتساب الكفاءة , وليست الكفاءة ذاتها. عوامل ظهور هذه المقاربة :
الانتقادات التي تعرضتلها مقاربة التدريس بواسطة الأهداف , بدعوى النظرة التجزيئية للمعرفة وتحويلهاللمتعلم إلى مجرد شيء يشبه الآلة , ففي فرنسا مثلا أصبح دور التدريس الهادفمحصورا التقويم التربوي( الاختبارات الموضوعية) , وفي كندا أشارت وزارة التربيةسنة 1997 إلى مفهوم الكفاءات , وفي بلجيكا أصدرت الحكومة سنة 1999 مرسوما حددت فيهأسس الكفاءات التعليمية التي سيقوم عليها النظام التعليمي الجديدكما يمكنناتوضيح الفرق بين تصور كل من بيداغوجيا التدريس الهادف وبيداغوجيا التدريس الكفائيللعملية التعليمية / التعليمة من خلال هذا الجدول بيداغوجيا الأهداف التعلم - الربط بين المثير والاستجابة]التركيز على تنمية السلوكالتركيز على المتعلم وعلى محتويات الأهدافتسيير الدرس من طرف المدرسالانتقائيةلتضخم ألمفاهيمي دور المدرس: -المالك الفعليللمعرفة - يتدخل باستمرارالتقويم: -الاهتمام بالنتيجة - التقويمتشخيصي وتكوينيوتحصيليالمتعلم : - سلبي لكنه منفعل - ] له حوافزتتحكم فيها تدعيمات المحيط الخارجيالتعلم : - الانطلاق من المعارفالسابقة للمتعلم - ]التركيز على تنمية القدرات والكفاءات - ] التركيز علىالتعلم -مساهمة المعلم في سير الدرس - الشموليةالاختزالألمفاهيمي بيداغوجيا الكفاءات: دور المدرس : - يعد وسيطا بين المعرفة والمتعلم - يسهل عملية التعلم الذاتي وينسق التقويم : - تتبع السيرورة التعليمية منذ البداية إلى النهاية - التقويم تشخيصي وتكويني وتحصيلي المتعلم : - يساهم في عملية البناء - ايجابي وفاعل - له حوافز مرتبطة بتصوره حول المشكلة أو النهمة وبقدراته الذاتية مفهوم المقاربة بالكفاءات : - حسب Philippe Perrenoud : ً المقاربة بالكفاءات تحدد مكانة المعارف في الفعل : هذه المعارف تشكل موارد حاسمة لتحديد طبيعة المشاكل وحلها , واتخاذ القرارات . إذن المقاربة بالكفاءات : هي طريقة تربوية وأسلوب عمل تمكن المدرس من إعداد دروسه بشكل فعال , فهي تنص على الوصف والتحليل للوضعيات التي يتواجد فيها او سيتواجد عليها المتعلم -1 الوصف : حيث يتم فيه : - تحديد الكفاءة المطلوبة من اجل : - أداء مهمة مطلوبة - الوصول الى النتائج - ترجمة الكفاءات الى : - أهداف تعلمية بسيطة - أنشطة تعلمية ذات دلالة -2 التحليل لوضعية المتعلم : - الآنية : الحالة التي يتواجد عليها - البعدية : الحالة التي سيكون عليها بعد التعلم مبادئ المقاربة بالكفاءات : -1 البناء :- استرجاع واستحضار المتعلم للمعارف السابقة - ربطها بالمكتسبات الجديدة - تخزينها في الذاكرة -2 التطبيق : أي ضرورة الممارسة والمران من اجل التمكن -3 التكرار : تكليف المتعلم بنفس المهام الإدماجية عدة مرات من اجل الوصل الى الاكتساب المعمق للكفاءات . -4 الترابط : أي المزاوجة بين أنشطة التعليم والتعلم وأنشطة التقويم وذلك قصد تنمية الكفاءة . تخطيط التعلم وفق المقاربة بالكفاءات : يتمثل التخطيط السنوي للتعلّمات وفق المقاربة بالكفاءات أساسا في : - تحديد الكفاءات الختامية التي يجب أن يتحكم فيها التلميذ في نهاية السنة الدراسية . - في تنظيم التعلّمات المتعلقة بالمعارف و المهارات و السلوكات الضرورية لممارسة هذه الكفاءات الختامية . - توزيع المقررات الإدماجية على مدار السنة. - تنظيم التعلّمات الظرفية بين مقررين إدماجيين. | |
|
GHALI 14
1641 العمر : 50 الوظيفة : مستشار للتربية مزاجي : نشيط البلد : تيارت رقم العضوية : 002 . : 5747 تاريخ التسجيل : 01/01/2009
| موضوع: رد: المقاربة بالكفاءات الأربعاء أكتوبر 27, 2010 11:20 am | |
| جزيل الشكر لما تفضل به أساتذتنا الكرام وموفور الأجر ان شاء الله ------------- أخي بوعافية لقد ظلت في اعتقادي مادة الرياضيات كم محسوس ومجرد وقابل للقياس فهناك أشياء تربط بالواقع وغالبا ما تكون في الحساب وهناك اشياء لا تربط بالواقع وتبقى مجردة. -------------- أما من ناحية التدريس بالكفاءات فلكل فلسفته في الوقت الحاضر ولا يوجد في نظري معيار للاستاذ الناجح من حيث مهارة تطبيق التدريس بالكفاءة ولا اقصد هنا النتائج --------------------- فهل تبقى حقيقة التدريس بالمقاربة بالكفاءات أمر ضروري اما انها مجرد فكرة من اجل التغيير فقط لانه باعتقادي يتوجب توفير كثير من الشروط من حيث عدد تلاميذ القسم وكذا الوسائل و التاطير .... ----------- أخي عبو شكري لك موصول بالاحترام والتقدير وتفصيلك للقضية ألم بأشيا ء كثيرة لكن ..... أريد بمختصر - ما هي مظاهر ونتائج الكفاءة بعد انهائك لكل درس أي بعد انتهاء الحصة هل تعتقد انك قدمتها بالمقاربة بالكفاءات ما دليلك وما هي خطواتك في ذلك ؟؟؟؟ ---------------------------------- احترامي للجميع وشكرا لكرمكم
| |
|
abou .
928 العمر : 63 الوظيفة : أستاذ مزاجي : رياضي البلد : عين مليلة رقم العضوية : 320 . : 968 تاريخ التسجيل : 05/05/2008
| موضوع: رد: المقاربة بالكفاءات الأربعاء أكتوبر 27, 2010 12:08 pm | |
| يا أخي غالي أ ولا النتائج لا تظهر على المدى القريب بل تظهر على المدى المتوسط أو البعيد أما فيما يخصنا نحن في مدرستنا لا يمكن أن نفول أننا درسنا بالمقاربة بالكفاءات لأن ذلك يحتاج إلى امكانيات غير متوفرة لدينا مثل تعداد تلاميذ القسم و الوسائل البيداغوخية و حتى عقلية المتعلم و المعلم معا و تأثرهما بالمجتع، كما تفضلت و أشارت إليه أنت.لذا نحاول ونجتهد لتطبيفها بنسبة ضئيلة و قليلة جدا و في بعض الأحيان نقدم النشاط بطريقة تلقينية وإلقائية ولا نستعمل الطريقة الحوارية ،نجاح أو فشل هذه الطريقة لا يتوقف عليك لوحدك كأستاذ رياضيات و إنما لكل الطاقم و...و...الوصاية . تقبل مني أخي غالي على موضوعك القيم الإحترام و التقديرو نطلب من الزملاء إثراء الموضوع لكي نستفيد ، ربما نحن مفاهيمنا لهذا الموضوع ضيقة. شكرالك أخي الغالي علينا. | |
|