منتديات روسيكادا للرياضيات
رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 9dlmed8bbhas



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 54
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات   رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات I_icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 5:16 pm


رؤية في تعلم الرياضيات
في إطار تواصلية المعرفة وتكاملها

رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 50715714 رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 50715714 رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 50715714 رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 50715714 رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 50715714
مشهد وقضيــــــــــــــــــــة
يجلس في مقعده أمام سبورة تعج بالرموز والأرقام، وضجيج
معلم يهتف بنظريات وقوانين وتعميمات، يحاول جاهداً أن يهيم في عالم الرياضيات،
وأحلام اليقظة تصوره عبقرياً من عباقرة الرياضيات، يهز رأسه ليبعد عن نفسه شبهة
عدم الفهم كلما التقت عيناه بعيني أستاذه، على الرغم من المحاولات الجادة لتلافي
هذه النظرات، يختلس النظر إلى ساعته، عل عقارب الساعة تسرع ولو قليلاً، لتنتشله من
مأزق الرياضيات، علامات متدنية، فهم مستعصٍ، جهود عابثة، "لماذا أتعلمها؟"،
"ماذا سأستفيد منها؟"، "أمقتها!"....

رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 601397
وهناك على الطرف الأخر... معلم محبط، جهود جبارة، وذكاء
محكم، ومنهاج يختم، لا يضيع دقيقة، معلومات وفيرة، متسلسلة ومتقنة، خبرة سنوات،
ومع ذلك، لا نتائج ولا علامات، بل نفور واتهامات؟ ترى أين المشكلة؟

لن نحاول هنا إعطاء وصفة سحرية شافية لكل أمراض
الرياضيات، وظواهر الإخفاقات والتعثرات، ولكن سنحاول أن ننظر للموضوع بعين التكامل
والتواصل والشمولية.
ومضة تاريخية
رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 601397
لم تكن الرياضيات يوماً، شأنها شأن سائر العلوم، وليدة
علم بحت، وبنى مجردة، أتت من الفراغ، إنما جاءت وليدة حاجة حياتية، ومتطلبات
مادية، ثم تطورت رويداً رويداً، وتعمقت وتفرعت لتأتي بأشكالها المتنوعة، وفروعها
العديدة.
فإذ نظرنا إلى جذور علم الرياضيات، في استعراض تاريخي
سريع، نرى على سبيل المثال، أن علم المساحة والهندسة والحساب في مصر الفرعونية نشأ
تحت ضغط الحاجات الاقتصادية والاجتماعية، ففيضانات وادي النيل دفعت المصريين
القدماء إلى ابتكار طرق وأساليب هندسية لتحديد مساحات الحقول، وتنظيم الزراعة
والري، كما أن اهتمامهم ببناء الأهرامات جعلهم يتقدمون في استعمال الخطوط
والحساب... وتدل بعض الأبحاث الجديدة على أن الرياضيات كانت متقدمة عند البابليين،
فلقد استعملوا الحساب والهندسة في دراسة حركات الكواكب والنجوم وقياس الزمن، وفي
تنظيم الملاحة والفلاحة وشؤون الري....

رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 601397
من جهة أخرى، لا نستطيع أن نهمل طبيعة الرياضيات وبنيتها
المجردة، ففي الوقت الذي لمسنا الضعف في الجانب المجرد في الرياضيات المصرية
والبابلية، يمكننا القول أن اليونان أول من اتخذ الرياضيات علماً نظرياً مجرداً
بحتاً، وقد اعتمدوا في معلوماتهم الرياضية الأولى على المصريين والبابليين.

كان موضوع الرياضيات عند اليونان ماهيات ذهنية كاملة
تتمتع بوجود موضوعي مستقل عن الذات، غير أن تمسك اليونان بصفة الكمال في الكائنات
الرياضية، جعلهم يقتصرون على دراسة الموضوعات التي يمكن إضفاء هذه الصفة عليها.
لقد نقل اليونان الرياضيات من عالم الحس إلى عالم العقل، ومن التطبيق العملي إلى
التفكير الميتافيزيقي.

رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 601397 رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 601397 رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 601397
مما سبق، نرى أن الرياضيات عند اليونان، ومنهم أفلاطون
مثلاً، كانت تنظر إلى الطبيعة على أنها تحقيق لنموذج متعالٍ هو الماهيات الرياضية،
لكن تحليل الحركة أصبح يتطلب من الرياضيات الديكارتية تعريف اكتشاف علاقات هندسية
تكون لغة الطبيعة، ولا تسكن سماء المعاني، كما كانت تقتضي منها اكتشاف علاقات
هندسية بين عناصر الحركة، فلم تعد الطبيعة تكون وفق نموذج رياضي مسبق، بل أصبحت
الرياضيات على العكس من ذلك هي التي تشيد وتبني حسب مقتضيات العلم الطبيعي الناشئ.

رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 601397
وهكذا، فقد كانت الحاجة ماسة في عصر ديكارت إلى أن تنزل
الرياضيات من عالم التجريد الخالص مرة أخرى وتحرر المنهج العلمي من هيمنة الجدل
المدرسي، وأن تواجه التعارض الذي أقامه مفهوم جديد عن طبيعة لا نفوس فيها ولا
أرواح، تسودها حركة آلية مع مفهوم يستخدم العلة الغائبة والنماذج الحيوية لتفسير
حركات الكون.
رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 50715714
رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 50715714
رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 50715714
رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 50715714
رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 50715714
للإطلاع على كامل المحتوى
يرجى تحميل الملف

رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات Excult10
رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 50715714
رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 421947
تحميل الملف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جرب الرابط المباشر
رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 2584514040 رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 2584514040
رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات No210
رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات 147804






رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات Rosika12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
سعدساعد
.
.
سعدساعد

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 703
العمر : 49
الوظيفة : استاذ
مزاجي : الحمد لله
البلد : الجلفة
رقم العضوية : 3629
. . : 885
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات   رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات I_icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 7:03 pm

ما شاء الله أخي رابح

عمل رائع
و مجهود تشكر عنه
وهذا الكلمات ليست جديدة بالنسبة اليك

نسأل الله أن يتقبل منا و منكم صالح الأعمال

دوام الصحة و العافية







اللهم أغفر لنا و أرحمنا
الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤيـــــــــــة في تعلـــم الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®][©][الرياضيات العامة][©][® :: 
-
انتقل الى: