منتديات روسيكادا للرياضيات
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 9dlmed8bbhas



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 إستخدام القصة في تعليم الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 54
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : إستخدام القصة في تعليم الرياضيات Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

إستخدام القصة في تعليم الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: إستخدام القصة في تعليم الرياضيات   إستخدام القصة في تعليم الرياضيات I_icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2011 1:21 am

إستخدام القصة في تعليم الرياضيات
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39
اننا جميعا نحب القصص،
واكثر المحاضرين أو الخطباء والمعلمين نجاحا، هم اولئك الذين
يفتتحون كلامهم أمام الجمهور الواسع برواية قصة. فالجمهور يحب القصص ويتابع الروايات
المتسلسلة في التلفزيون، ويقرأ القصص أو يسمعها من مصادر مختلفة.
في الرياضيات
ينبغي ان تكون القصة مرتبطة بالموضوع الذي تخدمه. وفي موضوع الاعداد الزوجية
ابتكرت قصة الفلاح الذي يريد توزيع عدد فردي من البقرات وهي كل ما يملكه على ولديه
الاثنين.
هذا الارتباط، قد يجعل القصة متصنعة نوعا ما. ولكن راويا مجيدا أو مبتكرا
يستطيع أن يتجاوز هذا التصنع، اذا أعمل فكره قليلا, وجعل للقصة بعدا فنيا
أيضا، أي أن يستطيع القاريء العادي قراءتها والاستمتاع بها بدون الاهتمام الى
الجانب الحسابي فيها. وفي موضوع "الطرح" مثلا، ابتكرت قصة "جحا" الذي كان
يملك 9 غنمات، وجاء اللصوص وسرقوا 6 منها. وفي الليلة التالية سرقوا اثنتين. بقي عند جحا
غنمة واحدة، فقال سأذهب لأبيعها في السوق لئلا يأتي اللصوص ويسرقونها هي أيضا. في
اليوم التالي وعندما كان جحا عائدا بدنانيره العشرة ثمن الغنمة التي باعها في
السوق، هجم عليه اللصوص وسرقوا ماله.
من ناحية أخرى،
فحتى لو أخذنا أي قصة عادية، مأخوذة من أي مصدر كان، لاستطعنا ان نجد فيها جانبا
حسابيا. فهكذا هي الحياة يكوّن الحساب واحدا من أركانها. وحتى عندما نرغب في الترفيه
عن أنفسنا، ونقرر أن نسافر في رحلة الى تركيا على سبيل المثال, فان الحساب يدخل
في صلب قرارنا وحيثيات رحلتنا، فهناك التكاليف, والتنزيلات، وضريبة المطار، ونسبة
الخصم، الخ. ويذكر عني طلابي قولي لهم، اني أستطيع ان أعلم الرياضيات حتى من خلال
كتاب في التاريخ. وفي تعليم موضوع حسابي من خلال قصة،

فان المعلم يوجه طلابه الى الانتباه للجانب الحسابي
للقصة، ليس قبل ان يستمتعوا بالقصة نفسها.
ان حكاية قصة مرتبطة بالموضوع الذي نبغي تدريسه، تدعم هدفين أساسيين في تعليم الرياضيات. وهما
أولا :ربط دراسة الرياضيات في الصف، بالانشطة الحياتية خارج الصف.
ثانيا: خلق بيئة داعمة قوية لتعلم الرياضيات. وهنا أريد ان أضيف
شيئا من تجربتي الشخصية حول هذا الامر. فعندما بدأنا تعلم الرياضيات في جامعة حيفا
أول مرة، شعرنا بغرابة المواضيع التي نقوم بتعلمها. ليس فقط لاننا لم نتعلم مثلها
في الابتدائية والثانوية، بل أيضا لأن مواضيعها كانت تبدو لنا تحليقا في سماء غريبة
من الافكار الصعبة، وحقائق ليس من ورائها طائل, لبعدها عن وقائع الحياة اليومية
كما ندركها. وكان هذا الأمر ينعكس علينا باحساس فظيع بالغربة، وكأننا انتقلنا
الى قارة أخرى. وقد خبرت هذا الشعور عند كثيرين من الطلاب غيري، من الذين كانت
الرياضيات الجامعية تسبب لهم صدمة قوية قد لا ينجون منها.
ان استراجية التعليم
بحد ذاتها تقوم على الارتكاز على وضع معلوم للمتعلم، والانتقال منه الى وضع مجهول
يراد تعلمه. وهذا الانتقال يكون عن طريق وسائل وأدلة منطقية تربط القديم بالحديث.
فالطفل لا يتعلم من فراغ. ولذلك فان أي معلومة نريد تعليمه اياها ينبغي ان ترتكز
على معلومات أبسط منها معروفة لديه، بل تشكل واحدة من يقيناته. ومعنى ذلك أن المعلم
ينبغي أن يبدأ تعليمه على أرضية مألوفة للطالب، من اجل أن ينتقل به حثيثا الى
لا ما يعرفه ولا يألفه. والقصة وحتى وان كانت قصيرة، انما تؤدي الى خلق جو من الالفة
والثقة بين المعلم والطالب. واذا كانت رواية قصة في الجامعة في موضوع الرياضيات،
هي نوع من الترف، فان حكاية القصة في الصفوف الدنيا هي شيء ضروري. بل ان المعلم
قد يستطيع تطوير درسه من خلال قصة يلقيها، أو حتى من خلال قصة يتلقفها من احد
الاطفال. وكانت معلمة أمريكية قد طوّرت دروسها في الحساب في أحد الصفوف انطلاقا من
قصة رواها لها أحد الاطفال، عن جدته التي تصنع الحلوى وتبيعها في المكسيك. لقد طورت
المعلمة الكثير من تقنيات العمل في القصة، آخذة بالجانب الحسابي للموضوع. فالحلوى
بحاجة الى تغليف،
وشحن، وبيع .. الخ. وفي سنة أخرى ارتكز تعليم الرياضيات في صف من الصفوف على
قصة طفل عاد كلبه الذي كان يحتفظ به جده اليه. كان الجد يقدم للكلب 5 عظمات كل يوم.
...........................
....... يتبع
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 50715714
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 50715714
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 50715714
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات Excult10
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 50715714
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 287661
تحميل الملف
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39
جرب الرابط المباشر
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 2584514040 إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 2584514040
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات No210
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 2584514040 إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 2584514040
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 147804
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 39







إستخدام القصة في تعليم الرياضيات Rosika12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
سعدساعد
.
.
سعدساعد

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 703
العمر : 49
الوظيفة : استاذ
مزاجي : الحمد لله
البلد : الجلفة
رقم العضوية : 3629
. . : 885
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

إستخدام القصة في تعليم الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد : منقول    إستخدام القصة في تعليم الرياضيات I_icon_minitimeالأحد يوليو 03, 2011 11:03 am

شكراااااااستاذنا و أضيف هذا الرد ( منقول ) للإثراء ..........
في حقيقة الأمر أن الحديث عن دور
القصة في تنمية المفاهيم الرياضية ليس أمرا خارقا للعادة ، فعلى الرغم من
قلة الأبحاث و الدراسات في هذا المجال ، إلا أنه يحوي في طياته تجربة فريدة
أثبتت فاعليتها في جميع المراحل الدراسية دون استثناء و لأنواع مختلفة من
المفاهيم الرياضية و على كافة مستويات هذه المفاهيم من البسيط حتى المعقد .

و لعل من المفارقات العجيبة في هذا المجال أن الاتجاه الذي استند إليه في
التدليل على عدم صلاحية القصص في تنمية مفاهيم الرياضيات هو ذات الاتجاه
الذي يمثل الدليل الدامغ و الثابت على إمكانية استخدام القصص لهذا الغرض ،
فأصحاب الاتجاه الأول يرون أن الرياضيات بصفة عامة و مفاهيمها بصفة خاصة
يغلب عليها طابع التجريد و الجدية فهي بحاجة إلى حزم في التعامل معها و جذب
التركيز نحو مفاهيمها مع درأ أي مشتتات يمكن أن تشغل التلاميذ أثناء
تدريسها ، لذا فهم يميلون إلى اختيار الطرق و الأساليب التي تتسم بهذه
الصفات كالاستقراء و الاستنتاج و حل المشكلات على اعتبار أنها طرق تساعد
على تنمية التفكير بمستوياته المختلفة ، و على ذلك فهم يرون أن أسلوب القصة
يتعارض مع مبدأ الجدية و تشتيت التركيز من حيث أن الطالب يكون محور
اهتمامه هو أحداث القصة وما ستؤول إليه نهايتها ، مما ينعكس على استيعابه
للمفاهيم الرياضية التي تتضمنها .

بينما يستند أصحاب الاتجاه الثاني في تبرير إمكانية استخدام القصة في تدريس
المفاهيم الرياضية إلى نفس المبرر الذي استخدمه أصحاب الاتجاه الأول فهم
يرون أنه نظراً لما تتميز به الرياضيات و مفاهيمها من تعقيد و تجريد فهي
بحاجة إلى طريقة تقدم هذه المفاهيم بأسلوب مشوق و جذاب يساعد في تبسيطها و
استيعابها ، و يعتمد أصحاب هذا الاتجاه على أن القصة يمكنها ان تنتقل
بالمفهوم من صورة المجرد إلى شبه المحسوس أو المحسوس ، أما فيما يتعلق بعدم
قدرة القصة على تنمية مهارات التفكير فيمكننا الاستشهاد بما قاله ويلز
wells أحد أصحاب الاتجاه المؤيد للقصة فقد أكد من خلال إحدى دراساته أن
للقصة دور كبير في تنمية التفكير عند الأطفال بل إحدى طرق صنع التفكير بل
تتعدى ذلك في كونها تجعل تفكير الطفل أكثر تجريداً .

و طبقاً لنظرية أوزوبل أحد أنصار هذا الاتجاه فإن على المعلم ان يحدد محتوى
القصة بما يتناسب مع الهدف التعليمي لهذه المرحلة مع الأخذ بالاعتبار أن
إعداد أي موقف تعليمي أو نشاط للطالب يجب أن يحتوي على عدد من المفاهيم في
اتجاهات مختلفة رياضية أو اجتماعية أو فنية أو علمية .






اللهم أغفر لنا و أرحمنا
الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 54
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : إستخدام القصة في تعليم الرياضيات Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

إستخدام القصة في تعليم الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستخدام القصة في تعليم الرياضيات   إستخدام القصة في تعليم الرياضيات I_icon_minitimeالأحد يوليو 03, 2011 8:44 pm

إضافة فيمة أستاذنا سعد
زادت الموضوع جمالا وإثراءا
بارك الله فيك
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات 879186






إستخدام القصة في تعليم الرياضيات Rosika12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
 
إستخدام القصة في تعليم الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®][©][الرياضيات العامة][©][® :: 
-
انتقل الى: