274العمر : 66 الوظيفة : prof رقم العضوية : 16 . : 15 تاريخ التسجيل : 20/02/2008
موضوع: شهادة التعليم المتوسط_08 الثلاثاء يونيو 03, 2008 8:40 pm
السلام عليكم ..
اولا اتمنى لأبنائي التلاميذ الذين امتحنوا هذه السنة لشهادة التعليم المتوسط النجاح ...الف مبروك للناجحين ثانيا اخواني و زملائي الأساتذة الله يكون في عونكم على المجهودات التي بدلت طلت السنة ... هذا موضوع لشهادة التعليم المتوسط 2008 الخاص بالرياضيات http://file9.9q9q.net/Download/84428443/BEM_08.rar.html
abou .
928العمر : 63 الوظيفة : أستاذ مزاجي : رياضي البلد : عين مليلة رقم العضوية : 320 . : 968 تاريخ التسجيل : 05/05/2008
موضوع: رد: شهادة التعليم المتوسط_08 الثلاثاء يونيو 03, 2008 11:10 pm
أولا نتمنى كل التوفيق لأبنائنا ونتمنى لهم النجاح إن شاء الله أما فيما يخص الموضوع فهو مقبول على العموم لأن المسألة في سؤاليها الأول والثاني هناك ترابط أي أن التلميذ الذي لا يجد أبعاد القطعة لا يمكنه الإجابة عن السؤال الذي يليه. كما لاحظت تكرار موضوع حل جملة معادلتين حيث طرح في التمرين الرابع حيث يمكن حساب المعاملين a وb و حساب إحداثيات M و ايضا في المسألة بدءا بحساب طول وعرض القطعة وفي السؤال الأخير في حساب تسعيرة التوقف للسيارة و الشاحنة
CHEKRIDA ....
6883العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
موضوع: رد: شهادة التعليم المتوسط_08 الأربعاء يونيو 04, 2008 9:24 pm
Spoiler:
شكرا لك أخي زين بصراحة ..فاجئتنا جميعا لأنك كنت سباقا لوضع الموضوع في وقته المناسب..وهدا لا تفسير له إلا أنك تحب التلاميذ والأساتذة بل أكثر من ذلك كل اهل الرياضيات كما اشكر أستاذنا الفاضل abou على التعليق الذي قدمه حول موضوع الشهادة وبالفعل ارى أن في المس ألة الإدماجية نوع من الترابط في الأسئلة وعدم استقلاليتها إذ نلاحظ معظم الأسئلة متوقفة على حساب الطول والعرض .ومن يخطأ في حسابهما يصعب عليه الإجابة على بقية الأسئلة والموضوع في مجمله كما ارى وقبول وفي متناول التلميذ المتوسط :rab2::rab2::rab2::rab2::rab2::rab2::rab2:
fleuriste
66العمر : 59 الوظيفة : enseignant مزاجي : normal رقم العضوية : 48 . : 40 تاريخ التسجيل : 01/03/2008
موضوع: شهادة التعليم المتوسط 2008 الخميس يونيو 05, 2008 3:33 pm
السلام عليكم...
صحيح أن موضوع الشهادة كان في عمومه يدور حول المقرر الدراسي و لم يخرج عن هذا الإطار ،و لكنه لا يخلو من جملة من الملاحظات، خاصة في جزءه الثاني المتعلق بالمسألة...
من أهم ملاحظاتي هي تلك المتعلقة بالصياغة . و قد وجدت أن صياغتها جاءت في أسلوب لغوي ركيك نوعا ما ، مبهم أحيانا أخرى.. لا تنظر أخي الأستاذ بالنسبة إليك أنت، سهل عليك أنت أن تعي و تفهم ما جاءت به المسألة ، و لكن أن تسقط ذلك على تلميذك و تجعل نفسك مكانه فلا ...
الكثير الكثير من هؤلاء التلاميذ استغرق وقتا أكثر من اللازم لتفكيك لغزي السؤال 2-ب من المسألة قصد تحديد معطياته و مطلوبيه .و هنا أتساءل، لماذا لم يتم فصل هذين المطلوبين في شكل سؤالين منفصلين، كل بمعطياته الخاصة حتى يتماشى نص المسألة مع الوقت المخصص للإمتحان ؟ ؟ أرى أن هذا الجانب قد غيب تماما هنا ...
لاحظ زميلي الأستاذ ما الذي كان يمنع لو جاء نص السؤال 2-ب بهذا الأسلوب :
ب- إذا علمت أن المساحة المخصصة لسيارة واحدة هي 18 m2 فاوجد قيمة x حتى يتسع الجزء S1 لـ 80 سيارة ؟
ج- استنتج مما سبق ما هو أكبرعددممكن للشاحنات التي يمكنها التوقففي الجزء S2 ؟
و كان من الأجدر أيضا أن يتم الإشارة إلى عبارتي الدالتين 40x و 2400 – 40x في شكل معطيات أو مقدمة بسيطة قبل توجيه السؤال ( ب ) المشار إليه سابقا إذ لا نترك التلميذ تائها بين كيف أحسب ؟ و باستعمال ماذا ؟ هل هذا له علاقة بما جاء في بداية المسألة أم لا ؟ ... حتى خيل لبعض التلاميذ أنها إحدى مسائل السنة السادسة ابتدائي و عليه ضاع الكثير منهم في متاهة حسابات و عمليات لا طائل منها هنا .. مما لا شك فيك أن عملية التصحيح سوف تبين و تؤكد ما تركه نص المسألة من ثغرات..
و الأغرب أن يعطى للتلميذ شكلا من شأنه أن يبين الوضعية المدروسة و يترك هكذا دون تنبيه التلميذ أن هذا الشكل لا يمثل سوى صورة عن هذه الوضعية و هو غير مرسوم بقياساته الحقيقية !! ففهم البعض أن الثلثين يقصد بها الثلث و هو فعلا ما توحي به صرة الشكل ... !! هل كان من الصعب أن يرسم الشكل بمقياس مصغر لحقيقة ما جاء في المسألة ؟؟؟ علما أن التصغير هو أحد الدروس التي لا يخلو منها مقرر السنة الرابعة ...!!
إخواني الأساتذة ، هذا بعض الذي لمسته من خلال قراءتي لنص المسألة .. أتمنى أن لا تبخلوا أنتم بملاحظاتكم و لكم مني فائق الإحترام و التقدير .. تمنياتي لأبنائنا بالنجاح و التوفيق .
CHEKRIDA ....
6883العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
موضوع: رد: شهادة التعليم المتوسط_08 الخميس يونيو 05, 2008 9:21 pm
zine pef
274العمر : 66 الوظيفة : prof رقم العضوية : 16 . : 15 تاريخ التسجيل : 20/02/2008
موضوع: رد: شهادة التعليم المتوسط_08 الإثنين يونيو 09, 2008 12:09 am
لا شكر على واجب اخي الفاضل
حسين زيغود يوسف
616العمر : 59 الوظيفة : أستاذ مزاجي : عادي البلد : ز ي قسنطينة رقم العضوية : 04 . : 0 تاريخ التسجيل : 08/02/2008
موضوع: رد: شهادة التعليم المتوسط_08 الإثنين يونيو 09, 2008 7:01 pm
بارك الله في الجميع.
سنفورة
403العمر : 33 الوظيفة : انتظر البكالوريا مزاجي : نشطة ومرحة البلد : العاصمة رقم العضوية : 634 . : . : 1015 تاريخ التسجيل : 02/10/2008
موضوع: رد: شهادة التعليم المتوسط_08 الخميس أكتوبر 09, 2008 4:49 pm