6883العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
موضوع: ندوة تربوية داخلية:7أفريل2013 الإثنين أبريل 08, 2013 1:58 am
الزمان: 7أفريل 2013 على الساعة العاشرة صبــــاحا المكان:متوسطة علال بلوصيف/سيدي مزغيش/سكيكدة الحضور: مفتش مادة الرياضيات: ناصري عزيز -- الأستاذ: رابـــــح شكريـــــدة --الأستاذ: عبد الحميد عاشوري --الأستاذة: مرابــــــــــــــط.ك --الأستاذة:بـــــن سعيــــــد.خ --الأستاذة: نـــــــــــــــوارة.ح -- الأستاذة: غفــــــــــــــــار. ن مقدم الدرس: الأستاذة زباغدي .ن الفئة المستهدفة: تلاميذ قسم السنة 2 متوسط2 الموضوع:عرض مشكل الوسائل:مطبوعات..ملصقالت كبيرة الحجم .عارض البيانات..كمبيوتر محمول وسائل الإنشاء الهندسي..كاميرا للتصوير الهذف:الإنتقال بالتلميذ من الملاحظة إلى التبرير
وفق المعلومات أعلاه تم تنفيذ ندوة داخلية من تقديم الأستاذة: زباغدي.ن مع قسم السنة الثانية متوسط الذي كان عدد التلاميذ به:25 تلميذا
مرحلة التقويم التشخيصي(التهيئة) --شرعت الأستاذ في تقويم تشخيصي لتلامذتها قصد تهيئتهم لطرح المشكلة عليهم ودلك من خلال مراجعة بعض القواعد الخاصة بحساب المساحات وهنا أذكر المثلث القائم والمربع وحساب المساحة لأشكال غير مألوفة من خلال تجزئتها إلى أشكال مألوفة تخضع لقوانين مرحلة عرض المشكلة وتوضيح المهمة -- وزعت الأستاذة مطبوعات جاهزة تحتوي على المشكل المقصود وذلك على كل تلميذ --بالموازاة تم عرض المشكل بجهاز عارض البيانات لملف تم إعداد مسبقا ببرنامج الجيو جبرا( ولكن هذه الخطوة لم تتم نظرا لإنقطاع التيار الكهربائي).يمكنكم تحميل والإطلاع عليه: تفضل :توكلت على الله الواحد الأحد
--بعدها طلبت من تلميذ قراءة المشكل بصوت مرتفع وكررت العملية مع تلميذة أخــــــــرى --قامت الأستاذة بعد ذلك بشرح المشكلة للتلاميذ وتوضيح ما هو المطلوب منهم بالضبط مع التأكيد والتنبيه إلى أن الشكل مرسوم بيد حرة ووضحت ذلك للتلاميذ وطرحت سؤالا كان كما يلي:هل النقاطA;I;P في إستقامية؟؟ *كانت إجابة معظم التلاميذ بل كلها سريعة معتمدين على الملاحظة..نعم النقاط في استقامية *لم تعلق الأستاذة على إجابات التلاميذ بالنفي أو الإ‘يجاب مرحلة العمل الفردي --طلبت الأستاذة من كل تلميد العمل الفردي لمدة 10 دقائق *لاحظنا أن جل التلامنيذ منهمكين في البحث وبكل جدية دون فوضى *لاحظنا إستئناس التلاميذ بالعمل المطلوب منهم وبدا لهم مشــــــوقا *في هذا الأثناء كانت الأستاذة تتفقد محولات التلاميذ دون أن تتدخل مرحلة العمل الجماعي --بعد إنقضاء مدة الــ 10 دقائق طلبت الأستاذة من التلاميذ تشكيل أفواج والعمل الجماعي وتدوين الإجابات على أوراق كبيرة الحجم أعتها سابقا ليتم عرضها على السبورة كما نبهت التلاميذ إلى ضرورة الإنتهاء قبل 20دقيقة. *لاحظنا تنظيما في العمل ضمن الأفواج ومناقشات جارية على قدم وساق *الأستاذة كانت تتفقد الأفواج محاولة منها إستكشاف مـا دهب اليه التلاميذ وإحصاء الطرق والاجابات المتشابهة لدمجها أثناء المناقشة وكدا التعرف على ما قد يصدر من مفاجآت مـــــن التلاميذ *لاحظنا أن عمل الأفواج لم يدم طويلا؟؟ وأن كل رئيس فوج شرع في تدوين الإجابة على الورقة الكبيرة مع مشاركة بقية تلاميذ فوجه مرحلة العرض والمناقشة ....... .... ... لنا عودة إن شاء الله تعالى
أم نور اليقين
177العمر : 59 الوظيفة : أ.ت.م. مزاجي : جيّد أحيانا البلد : الجزائر/سوق أهراس رقم العضوية : 140 . : 142 تاريخ التسجيل : 20/03/2008