| تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 | |
|
+5aekouldsaid abou ابو حبيب الله moumeneabed CHEKRIDA 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الإثنين يونيو 10, 2013 8:13 pm | |
|
عدل سابقا من قبل CHEKRIDA في الأربعاء يونيو 12, 2013 3:11 am عدل 2 مرات | |
|
| |
moumeneabed .
1131 العمر : 54 الوظيفة : أستاذ مزاجي : عادي البلد : غليـــــــــــــــــــــــــــــزان رقم العضوية : 3071 . : 1691 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الإثنين يونيو 10, 2013 10:10 pm | |
| بارك الله فيك أهي رابح و لكن الملف للقراءة فقط فهو محمي بكلمة سر ( أقصد ملف وورد و ليس وينرار )
| |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الثلاثاء يونيو 11, 2013 2:26 am | |
| | |
|
| |
moumeneabed .
1131 العمر : 54 الوظيفة : أستاذ مزاجي : عادي البلد : غليـــــــــــــــــــــــــــــزان رقم العضوية : 3071 . : 1691 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الثلاثاء يونيو 11, 2013 3:37 pm | |
| بارك الله فيك أخي رابح على هذا التجاوب شكرا لك | |
|
| |
ابو حبيب الله
39 العمر : 60 الوظيفة : استاذ مزاجي : كأي استاذ رياضيات البلد : قالمة - الجزائر - . : 49 تاريخ التسجيل : 02/04/2013
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الثلاثاء يونيو 11, 2013 8:49 pm | |
| بالنسبة للوضعية وكأنه لاتوجدإلا الدالتان الخطية والتآلفية. الأختبار اصبح مكشوفا كل عام تقريبا نقس الوضعية | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الثلاثاء يونيو 11, 2013 9:37 pm | |
| بارك الله فيك الأستاذ عابد: هذا واجبنا ونرحب بالأستاذ الفاضل أبو حبيب الله وجزيل الشكر له على رأيه في الموضوع======== ========== نريد تحليلا معمـــقا للاختبار ولنا عودة ان شاء الله تعالى | |
|
| |
abou .
928 العمر : 63 الوظيفة : أستاذ مزاجي : رياضي البلد : عين مليلة رقم العضوية : 320 . : 968 تاريخ التسجيل : 05/05/2008
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الأربعاء يونيو 12, 2013 2:41 pm | |
| بارك الله فيك اخي رابح على إتاحة لنا الفرصة لمناقشة وتحليل موضوع مادة الرياضيات لشهادة التعليم المتوسط كما أشكر جميع الأساتذة على التدخلات وتقديم الملاحظات حول هذا الموضوع أولا: التدرج في طرح التمارين حسب الصعوبة مقبول ثانيا: الجزء الأول من الموضوع جيد و لايحتاج إلى مناقشة. ثالثا: الوضعية الإدماجية - صياغة مدخل الوضعية الادماجية في رأيي غير دقيق بالنسبة للتلميذ و يتطلب تحديد الفترة الزمنية بأسبوع حيث تصاغ كالآتي: لإقامة حفل زفاف قررت عائلة كراء سيارة فاخرة لمدة لا تتعدى أسبوعا فاتصل الأب ب3 وكالات فقدموا له عروضا حسب المعطيات المقابلة......... - وذلك لتوحيدها مع العرض3 - العرض 3 الذي هو دالة ثابتة وفي مناقشة مع زملائي أساتذة الرياضيات حيث كنت في امانة مركز إجراء معظمهم ومن بينهم أنا شخصيا لم نركز كثيرا على هذا النوع من الدوال مما أدى لعدم وصول التلاميذ لتمثيلها و التعبير عنها. - كان من الأحسن إعطاءالعبارات الجبرية اللدوال الثلاث f،g،h أو معادلات مستقيمات هي نفسها هذه الدوال لتسهيل المهمة على التلاميذ. أخيرا أنا في رايي الخاص الموضوع مقبول عموما ونتمنى لتلاميذتنا النجاح والتوفيق | |
|
| |
aekouldsaid .
75 العمر : 50 الوظيفة : استاذ مزاجي : متوسط البلد : عين الدفلى رقم العضوية : 4530 . : 145 تاريخ التسجيل : 20/05/2011
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الأربعاء يونيو 12, 2013 7:36 pm | |
| اوافق الاخ abou في رأيه و صياغته لمدخل الوضعية الادماجية دقيق جدا اطرح الاسئلة التالية على من قام بصياغة هذه الوضعية : 1-في السؤال 2) أ كيف تجيب التلميذ الذي يمثل الدالة h(x)h في مجال حيث x اكبر من 7 ؟؟؟2-في السؤال 3) كيف تضمن ان التلميذ لا يقوم بالحساب لملأ الجدول و انت تطلب منه الاعتماد على البيان ؟؟؟؟ مجمل القول : النص في الرياضيات يجب ان لا يكون قابلا للتأويل . * يجب تحديد عدد الايام في كل المسألة (x أقل من 7 ) * لضمان أن التلميذ اعتمد على البيان يجب تنبيهه الى إظهار الخطوط المتقطعة على الرسم * فيما بخص الدالة الثابتة فلم أجد لها ذكرا لا في المنهاج و لا في الوثيقة المرافقة و لا في الدليل و لا في كتابالتلميذ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (اتمنى ان اكون مخطئا) لتحميل الموضوع بصيغة pdf : :tenu:http://www.gulfup.com/?lPGWjW وفق الله تلاميذنا
و الله تلك غايتنا و منانا
| |
|
| |
aekouldsaid .
75 العمر : 50 الوظيفة : استاذ مزاجي : متوسط البلد : عين الدفلى رقم العضوية : 4530 . : 145 تاريخ التسجيل : 20/05/2011
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الجمعة يونيو 14, 2013 12:13 pm | |
| ننتظر وجهة نظرك يا استاذ رابح وانت رابح في الدنيا و في الاخرة باذن الله .
عدل سابقا من قبل aekouldsaid في الجمعة يونيو 14, 2013 1:55 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الجمعة يونيو 14, 2013 1:01 pm | |
| | |
|
| |
aekouldsaid .
75 العمر : 50 الوظيفة : استاذ مزاجي : متوسط البلد : عين الدفلى رقم العضوية : 4530 . : 145 تاريخ التسجيل : 20/05/2011
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الجمعة يونيو 14, 2013 1:51 pm | |
|
و الله أعذرك يا أخي و ما تعجلت الامر الا لان رأيك يهمني كثيرا كثيرا .......و الله اقدر حرصك و اهتمامك و علمك الواسع بإذن الله
و الله اعلم ثقل المهمة التي تؤديها ، كان الله في عونك . في الاخير 1000معذرة . و ادعو لك الله دائما ان يبارك وقتك و يحفظك .
سأحول ان اكون معينا لك في هذه المهمة
ابشر اخي رابح فأنا قيد تصوير دليل السنة 2 نزولا عند رغبتك و ليكتمل العمل كما قلت يوما .... و سيكون مهدا لك و منك الى منتدانا روسكادا . | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| |
| |
mathdz
319 العمر : 61 الوظيفة : أستاذ مزاجي : عادي البلد : غليزان-الجزائر رقم العضوية : 47 . : 63 تاريخ التسجيل : 01/03/2008
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الجمعة يونيو 14, 2013 10:56 pm | |
| بارك الله فيك يا أخ رابح على طرح الموضوع للمناقشة لنستفيد من بعضنا بعض بإذن الله، أولا موضوع هذا العام كان طويلا نوعا ما فاغلب التلاميذ لم يكفيهم الوقت ، ولكن من جانب الشمولية فالموضوع كان تقريبا شاملا لكل المحاور: العمليات على الجذور ، النشر والتحليل ، المعادلات والمتراجحات ، نظرية طاليس ، النسب المثلثة ، المعالم والأشعة ، الإنسحاب .ام فيما يخص الوضعية فهي تكرر كل العام بنفس الشكل فقط هذا العام أضيف لها الدالة الثابتة التي لم يتطرق إليها الأخوة الأساتذة خلال الدروس ولكن يوجد بعض التمارين تشير إليها . | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الأحد يونيو 16, 2013 1:22 pm | |
| السلام عليكم جزيل الشكر والتقدير للزملاء الأفاضل على تواجدهم في هدا الموضوع وإعطاء رأيهم وتحليلهم له ================================ نسبة مسح موضوع الشهادة لمحاور البرنامج موضوع شهادة التعليم المتوسط لهده السمة جوان 2013 عالج المحاور التالية - الحساب الحرفي(نشر وتحليل عبارة) - العمليات على الجذور التربيعية -المعادلات -المتراجحات -النسب المثلثية في مثلث قائم -نظرية طاليس -المعلم المستوي - الأشعة والانسحاب -الدالة الخطية والتآلفية -العمليات على الاعداد(حسابات) وبالرجوع الى محاور برنامج السننة الرابعة متوسط نجد ان موضوع الشهادة قد غطى ما يفوق نسبة الــــ 70 بالمائة من البرنامج وهده نقطة إيجـــــــابية من ناحية التدرج في درجة الصعوبة: في تقديري أنه لا توجد ضرورة لمراعاـة ذلك لأن التمارين الأربعة وحتى المسألة لهم نفس المستوى التفكيري فلا يوجد تفاوت بينهم بمعنى لا مانع لو اعدنا ترتيب التمارين الاربعة عشوائيا او كيما نشاء فيبقى عامل التدرج نفسه ثابتا سواء بالنسبة لترتيب التمارين او المفاهيم والكفاءات الراد تحقيقها من ناحية الوقت المخصص لاختبار: في دردشة وعلى عجالة مع عينة من التلاميذ في مركز الاجراء أجمع الأغلبية على أن الوقت غير كاف وأن الموضوع طويل؟؟؟ هده وجهة نظر للبعض من التلاميذ وفي نقديري : أرى أن معهم حق وهنا بالطبع ننظر للتلميذ المتوسط التفكير والعمل..وكان بالامكان حذف والاستعناء على البعض من أجزاء الاحتبار ربحا للوقت وتفاديا للتكرار تكرار الكفاءة:في السؤال الاخير للمسألة طلب من التلميذ حل ثلاث معادلات؟؟؟؟؟؟؟تكرار لا فائدة منه لانه نفس الكفاءة والهدف تتكرر حل معادلة وتفسير الحل بيانيا كان بالامكان الاستغناء على واحدة على الاقل من ناحية الصياغة والدقة والوضوح في تقدير أرى أن الموضوع مقروءا واضحا لا غبار عليه من ناحية الخط والكتابة تبقى صياغة الاسئلة ودقتــــــــها وكما أشار الاستاد ولد سعيد من الضروري تجنب الأسئلة المفخخة او التي تحمل أكثر من تأويلا خاصة في تمثيل الدالة الثابة: هنا مشكلة كبيرة من الجانب العلمي الرياضي التمثيل لعدد الايام لا يتعدى اسبوع بمعنى xأصغر من او يساوي 7 وهنا يصبح البيان محدود(يصبح قطعة مستقيمة) والسؤال المطروح كيف يكون البيان عندما xاكبر من 7؟؟؟هل يبقى موازيا لمحور الفواصل؟؟؟. - اقتباس :
الاستاذ ولد سعيد لضمان أن التلميذ اعتمد على البيان يجب تنبيهه الى إظهار الخطوط المتقطعة على الرسم هده نقطة مهمة وجد ضرورية للتأكد من أن التلميذ فعلا إستخدم اليان كيف تضمن ان التلميذ لا يقوم بالحساب لملأ الجدول و انت تطلب منه الاعتماد على البيان ؟؟؟؟ ربما هنا أخي عبد القادر لا أوافقك الرأي هنا التلميد له كامل الحرية في ملأ الجدول أحيانا أنا شخصا اعلم التلاميذ التحايل في الاجابة مثلا ايجاد بيانيا نقطة تقاطع مستقيمين ولضمان الدق اوجه التلاميذ الى الحل الجبري في الاوساخ_ المساواة بين معادلتي المستقيمين) نحل المعادلة ونجد قيمة x ومن تم نسقط عمودا من نقطة التقاطع على محور الفواصل ونضع قيمة x انما الخلل في صياغة السؤال ولو كنت واضعه لكان كما يلي اعتمادا على البيان ومع ترك الأثر املأ الجدول التالي :....
============ موضوع الشهادة أصبح هده السنوات يعتمد أسلوب الإيحاء بالحل؟؟؟مثل : - تحقق باستعمال النشرأن..... وغيرها مشكلة الدالة الثابتةكما قال الزملاء الأغلبية من الأساتذة لم يركز شرحه عليها ببساطة وكما قال الاستاذ ولد سعيد لم نجد لها أثرا لا في المنهاج ولا التوزيع السنوي ولا الدليل ولا الكتاب اللهم وللأمــــــــــانة والصدق: توجد في التمرين رقم 01 الصفحة 95 الصورة الصورة مأخودة من كتاب السنة 4 متوسط الذي أدرجه الاستاذ ولد سعيدمن خلال الموضوع: كتاب 4و3 متوسطبينما في الكتاب الاصلي: التمرين هو رقم 1الصفخة101 في تقديري :أرى أنه لا يوجد تمرين أو جزء من تمرين يستوقف النجباء للحظات التفكير وبشكل عام: الموضوع اعتمد فيه اسلوب التبسيط والطرح المباشر ====================================== نتمنى التوفيق والنجاح لتلامذتنا الأعزاء | |
|
| |
aekouldsaid .
75 العمر : 50 الوظيفة : استاذ مزاجي : متوسط البلد : عين الدفلى رقم العضوية : 4530 . : 145 تاريخ التسجيل : 20/05/2011
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الأحد يونيو 16, 2013 3:27 pm | |
| - اقتباس :
- ربما هنا أخي عبد القادر لا أوافقك الرأي
هنا التلميد له كامل الحرية في ملأ الجدول اخي رابح ما دام السؤال "اعتمادا على البيان املأ الجدول " فأنا ارى انه ليس للتلميذ الحرية في طريقة ملأ الجدول ، الا اذا كان السؤال " املا الجدل " فهنا للتلميذ الحرية في طريقة الملا و العتب هنا ليس على التلميذ و انما على واضع الموضوع . ( معذرة اخي رابح على هذا الاصرار ) و انا اوافقك الرأي في تعويد تلامذتنا على استعمال طرق مختلفة للتححقق من الاجابة (كاستعمال الطريقة الحسابية و الطريقة البيانية مثلا )
ختاما : احييك استاذي الكريم على هذا التحليل المعمق و اهنئك لانه بفضل الله ثم بفضلك و بفضل اعضاء هذا المنتدى كان هذا الحوار و النقاش هادفا و بناء | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الأحد يونيو 16, 2013 5:57 pm | |
| عليـــــــ السلام ـــــــــــــــكم لسنا مختلفين أخي عبد القادر فما دهبت اليه وفكرتي في نفس الاتجاه فقط ربما اسلوب التوصيل أنا قلت للتلميذ الحرية في ملأ الجدول: هدا طبعا اعتمادا على السؤال كما ورد اعتمادا على البيان إملأ الجدول التالي..... هنا التلميد وجد فجوة وهي ان واضع السؤال لم يطلب من ترك أثر كدليل على أنه اعتمد على البيان وبالتالي له الحق في التحايل حسابيا ويكمل الجدول والنتائج صحيحة وكأن شيئ لم يحدث وربما واضع السؤال يقصد ترك الاثر ضمنيا من خلال: اعتمادا على البيان وهدا مرفوضا لانه من شروط وضع الاسئلة ان يكون السؤال واضحا لا يحتما أي تفسير ثاني؟ وإدا أردنا غلق تلك الفجوة فقط نجعل السؤال دقيقا وجد محصورا كما يلي: اعتمادا على البيان ومع ترك الأثر أكمل الجدول التالي: هنا التلميد مطالب بشيئين ملأ الجدول يكون صحيحا وترك الأثر نحاسبه على الخطوط الأفقية والعمودية المتقطعة التي تربط بين عدد الأيام 1و4و5 على محور الفواصل وما يقابلها بــDA على محور الترتيب. تلميذ آخر ذكي: يملأ الجدول حسابيا تجنبا للخطأ وطلبا للدقة ويقوم بإنشاء الخطوط العمودية والأفقية أنطلاقا من عدد الأيام 1و4و5 على محور الفواصل ليجد ما يقابله على محور التراتيب. الخلاصة: العيب في صياغة السؤال لأن به فجوة يستغلها التلميذ - الأستاذ: عبد لقادر كتب:
- ( معذرة اخي رابح على هذا الاصرار )
بالعكس الاخ عبد القادر:من الضروري توصيل فكرتك ورأيك مادام أنه يخـــــــضع للمنطق وأساليب الحوار ومقاييسه تدخلك أخي الفاضل لمسنا فيه التواضع والاحترام وهدا أهم شيئ بغض النظر عن الاختلاف والحمد لله أنت لم تقل: ((معزة ولو طارت)) حتى ولو قلتها فنحترم رأيك ويبقى رأيكمجرد رؤية ولا تلزم به أحدا أختلافنا - إن حصل- فهو رحمة لنطلع على أفكار بعضنا البعض ونستفيد من وجهات النظر المختلفة لنبني علــــــــــــى أساسها كل ما هو صحيح أو أقرب إلى الصـــــــــــــــــــــــحة على الأقل. اختلاف وجهات النظر والتحليل: نتعلم منها الكثير الكثير واتمنى ان تكـــــــــــــــون نقاشات مستمرة وحوارات دائمة بمحتلف اقسام المنتدى سواء في الجوانب التربوية او مناقشة تمارين او ما شابه ذلك جزاك الله خيرا على هذا الإثراء القيم للموضوع
عدل سابقا من قبل CHEKRIDA في الأحد يونيو 16, 2013 8:37 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
aekouldsaid .
75 العمر : 50 الوظيفة : استاذ مزاجي : متوسط البلد : عين الدفلى رقم العضوية : 4530 . : 145 تاريخ التسجيل : 20/05/2011
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الأحد يونيو 16, 2013 7:55 pm | |
|
لم تتركك لي شئ اقوله .
- الاستاذ رابح كتب:
الخلاصة: العيب في صياغة السؤال لأن به فجوة يستغلها التلميذ مهما كان توضعنا و احترامنا فلن يصل تواضعك و احترامك و صبرك الذي عم كل اعضاء المنتدى ، اعانك الله | |
|
| |
mamich666
44 العمر : 58 الوظيفة : prof مزاجي : normal البلد : tiaret رقم العضوية : 535 . : 41 تاريخ التسجيل : 17/09/2008
| موضوع: شكر و تقدير الأربعاء يونيو 19, 2013 1:10 am | |
| بارك الله فيك يا أخي العزيز شكريدة
| |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الأربعاء يونيو 19, 2013 1:52 am | |
| | |
|
| |
محمد.بوعزة
73 العمر : 48 الوظيفة : استاذ مزاجي : normal البلد : المدية . : 85 تاريخ التسجيل : 02/02/2013
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 الأربعاء يونيو 19, 2013 9:32 pm | |
| أنا اوافقك انه لا توجد الدالة الثابتة في المنهاج ولا في الوثيقة المـــرفقة ولكن في الكتاب موجودة في تمرين ساوفيك لا حقا بالرقم يا اخي سعيد و شكرا اخوك محمد | |
|
| |
ABDOULLAH 1
73 العمر : 64 الوظيفة : PROFESSEUR مزاجي : ACTIF البلد : ورقلة-الجزائر رقم العضوية : 134 . : 68 تاريخ التسجيل : 19/03/2008
| موضوع: رد: تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 السبت نوفمبر 16, 2013 10:28 pm | |
| | |
|
| |
| تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013 | |
|