| تمرين رائع لإخواني الأساتذة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
aekouldsaid .
75 العمر : 50 الوظيفة : استاذ مزاجي : متوسط البلد : عين الدفلى رقم العضوية : 4530 . : 145 تاريخ التسجيل : 20/05/2011
| موضوع: تمرين رائع لإخواني الأساتذة الثلاثاء يونيو 11, 2013 1:02 pm | |
| | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| |
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة الأربعاء يونيو 12, 2013 3:01 am | |
| السلام عليكم==================== وأخيرا تمكنا من تحميل عملك أخي عبد القادر إطلعنا على الملف وإنه لشيق وجد مضبوط لست بارعا في استخدام برنامج الجيو جبرا ولكن محاولتي كانت كما يلي طلبت من البرنامج عرض مساحة كلا من المثلثين وكانت نفس النتيجة بالارقام ثم استعملت خاصية المقارنة بين عنصرين فكانت الرسالة الواردة من البرنامج تفيد ان المثلثين متساويان من حيث القيمة العددية(المساحة)
+++ تبقى لذي بعض الملاحظات في اعدادك للملف1-ادا كان الشكل المعطى خاصا وليس عاما من الأحسن جعل نقاط رؤوس شبه المنحرف ثابتة وغير قابلة للحركة..لأنه في الشكل المنجز النقاط قابلة للحركة وبالتالي الشكل يتغير ولا نحافظ على التوازي. 2- إذا كان الشكل عاما: وهذا ما نناقشه ونبحث عن حله في هذه الحالة نعطي الحركة للنقاط الأربعة وهي تتحرك أفقيا فقط وذلك للحفاظ على التوازي ولنرى هل المثلثلن المذكوران متساوين في المساحة أم لا؟============ سأحاول إنجاز ملف لهذا الغرض إن شاء الله تعالى وسأضعه هنا........قضية وقت فقط فصبرا علينا================================= نتمنى من الزملاء إثراء هذا الموضوع بل هذه الورشة بأعمالهم ومشاركاتهم واقتراحاتعم واستفساراتهم ولنتعلم مع بعضنا البعض | |
|
| |
aekouldsaid .
75 العمر : 50 الوظيفة : استاذ مزاجي : متوسط البلد : عين الدفلى رقم العضوية : 4530 . : 145 تاريخ التسجيل : 20/05/2011
| موضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة الأربعاء يونيو 12, 2013 3:00 pm | |
| | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة الأربعاء يونيو 12, 2013 6:41 pm | |
| من ردك أخي عبد القادر أدركت أن لك باع طويل في هذا البرنامج لقد فهمت ما أقصده تماما . لنتعلم من بعضنا البعض...ولنصبح ولو على الاقل شبه محترفين =============== إدن لم يبق إلا البرهان الرياضي على هدا التمرين -
| |
|
| |
aekouldsaid .
75 العمر : 50 الوظيفة : استاذ مزاجي : متوسط البلد : عين الدفلى رقم العضوية : 4530 . : 145 تاريخ التسجيل : 20/05/2011
| موضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة الجمعة يونيو 14, 2013 12:21 am | |
| | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة الجمعة يونيو 14, 2013 1:33 am | |
| بورك فيك أخي عبد القادر وفي عملك المتقنتم تحميل الملف واطلعنا على محتواه والتعديل الذي أدخلته عليهفأصبح جاهزا ومناسباملاحظة: أثناء تحريك إحدى نقاط رؤوس شبه المنحرفقد نقع في حالة يصبح الشكل فيها متوازي أضلاع؟؟؟؟؟؟وهنا ربما يخل بالمعطيات(اللهم إدا اعتبرنا متوازي الاضلاع هو شبه منحرف)وحتى في هده الحالة يبقى المثلثان المذكوران لهما نفس المساحةفهل من تعليق حول هده النقطة=================== مرة أخرى وأخرى وأخرى آحييك ولك مني كل الشكر - تفضل:
| |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة الجمعة يونيو 14, 2013 1:39 am | |
| ريثما انتهي من الشروحات المتعلقة بنافدة الارسال الجديدةاليك اخي عبد القادر وكافة الزملاء طريقة وضع صورة وعليها رابط==================== فقط استعمل الكود التالي - الكود:
-
[url=ضع هنا عنوان رابطة الملف][img]ضع هنا عنوان رابطة الصورة[/img][/url] \ \ \ توجد طرق اخرى بسيطة ساتطرق لها لاحقا | |
|
| |
aekouldsaid .
75 العمر : 50 الوظيفة : استاذ مزاجي : متوسط البلد : عين الدفلى رقم العضوية : 4530 . : 145 تاريخ التسجيل : 20/05/2011
| موضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة الجمعة يونيو 14, 2013 12:04 pm | |
| السلام عليكم : اولا اخي رابح اشكرك على شرحك المتعلق بنافذة الارسال الجديدة و نحن في انتظار البقية ...جازاك الله كل الخير و ثقل ميزان حسناتك (امين) فيما يخص النقطة التي اثرتها فإن متوازي الاضلاع و المعين و المستطيل و المربع فهي اشباه منحرف لان تعريف شبه النحرف هو رباعي فيه على الاقل ضلعان متقابلان متوازيان (نقصد هنا رباعي مغلق و غير متصالب) ما دمت اخي رابح قد فتحت هذا الموضوع فأنا اطرح هذا التساؤل: ماذا نقصد بالرباعي المحدب و الرباعي غير المحدب؟(انظر التمرين 7ص161 من الكتاب المدرسي) | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة الجمعة يونيو 14, 2013 1:14 pm | |
| أحييك على التتبع والتواصل واهتمامك بما يطرح كما اشكر لك تواضعك في النقاش وحبك للاستكشاف
بالفعل الأخ عبد القادر:كنت أعلم بهده المعلومة وأردت ترسيخها فقط ولفت الانتباه للزملاء الآخرين إدن: شبه المنحرف هو رباعي فيه ضلعان متقابلان حاملاهما متوازيان ============= الرباعي المحدب والرباعي الغير محدب(مقعر): هذا يرجع لتعريف المجموعة المحدبة والمجموعة الغير محدبة تعريف: نقول عن مجموعة نقط المستوى (s) أنها مجموعة محدبة إدا تحقق ما يلي مهما تكن النقطتان A وB من (S) فإن القطعة المستقيمة [AB] محتواة في (S) مثال عن ذلك: المربع .المستطيل. المثلث .المعين ...الرباعيات المألوفة
تعريف: نقول عن مجموعة نقط المستوى (s) أنها مجموعة مقعرة إدا تحقق ما يلي يوجد على الأقل نقطتان A وB من (S) حيثالقطعة المستقيمة [AB] غيرمحتواة في (S) مثال عن دلك: الرباعي المتصالب والله اعلم
| |
|
| |
aekouldsaid .
75 العمر : 50 الوظيفة : استاذ مزاجي : متوسط البلد : عين الدفلى رقم العضوية : 4530 . : 145 تاريخ التسجيل : 20/05/2011
| موضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة الأحد يونيو 16, 2013 11:57 pm | |
| بعد عملية بحث قمت بها توصلت للنتيجة التالية : مضلع محدب = كل زاوية من زوياه الداخلية قيسها يقل عن 180 . مضلع مقعر = على الاقل احدى زوياه الداخلية قيسها يزيد عن 180 . و الله اعلم . الرجاء من كل الاعضاء المساهمة . | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة الإثنين يونيو 17, 2013 2:57 am | |
| بارك الله فيك أخي عبد القادر وكلامك صحيح 100 بــ 100
وما قدمته أنت لا يتنافى مع التعريف اللذي أشرت إليه في تدخلي كلا من التعريفين يفيان بالغرض . ولكن تعريفك يبقى كحالة خاصة
بمعنى هو متعلق بالرباعيات فقط او المضلعات. يعني مثلا لا ينطبق تعريفك على القرص رغم انه مجموعة محدبة
والبحث الذي قمت به خلص الى ما يلي
================================= Ensemble convexe مجموعة محدبة En géométrie, un objet est convexe si pour toute paire de points { A , B } de cet objet, le segment [AB] qui les joint est entièrement contenu dans l'objet . Par exemple, un cube plein, un disque ou une boule sont convexes, mais un objet creux ou bosselé ne l'est pas. Un objet est concave s'il est le complémentaire d'un objet concave المرجع ===================================== واخترت لكم من الموسوعة الحرة ما يليUn objet géométrique est dit convexe lorsque, chaque fois qu'on y prend deux points A et B, le segment [ A, B] qui les joint y est entièrement contenu. Ainsi un cube plein, un disque ou une boule sont convexes mais un objet creux ou bosselé ne l'est pas المرجع وهدا مقتطف من كتاب رائع يتطرق للمجموعات المحدبة وخواصهاتحميل الكتاب ======================== المضلع المحدب يرجع تعريفه للمجموعة المحدبةمن الموسوعة الحرة وجدت ما يلي: Polygone convexe En géométrie un polygone convexe est un polygone simple dont l'intérieur est un endemble convexe. Un polygone qui n'est pas convexe est dit concaveExemple d'un polygone convexeExemple d'un polygone simple concave, c'est-à-dire non convexe
المرجع ================================ اليك ما يدعم قولك الأخ عبد القادر في تعريف المضلع المحدب والمضلع المقعر أعتمادا على الزوايال الداخلية يكون االمضلع مقعرا إدا كانت إحدى زواياه الداخلية منعكسة ويكون محدبا ادا كانت كل زواياه الداخلية غير منـــــــعكسة Concave Polygonif a polygon has a reflex angle, then it is said to be a concave polygon. An example of concave polygon is shown below. Convex PolygonIf a polygon has no reflex angle, then it is said to be a convex polygon. Examples of the convex polygons are shown below. مرة أخرى أخي عبد القاتدر أحييك لإثارة الموضوع من جديد ومن خلال تدخلك جعلتنا نبحث ونستفيد
| |
|
| |
aekouldsaid .
75 العمر : 50 الوظيفة : استاذ مزاجي : متوسط البلد : عين الدفلى رقم العضوية : 4530 . : 145 تاريخ التسجيل : 20/05/2011
| موضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة الإثنين يونيو 17, 2013 8:54 am | |
| السلام عليكم وضحت الفكرة تماما بمساهمتك هذه يكون هذا الموضوع قد اصبح مكتملا باذن الله . لك مني الف الف شكر على هذا الاهتمام و المتابعة . | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: تمرين رائع لإخواني الأساتذة الإثنين يونيو 17, 2013 1:26 pm | |
| تشرفنا الاستاد عبد القادر جزيل الشكر لك انت لانه لولا تدخلك لما تم البحث ولما تمت الاضافة وفي جميع الحالات شعارنا نتعلم مع بعضنا البعض و من بعضنا البعض =================== نرجو منك إثارة مواضيع للبحث والمناقشة حياك الله والسلام عليكم | |
|
| |
| تمرين رائع لإخواني الأساتذة | |
|