تم تحميل الملفين بكل نجاح...والحمد والشكر لله تعالى
في الحين تم الإطلاع على محتوى كل منهما
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في البداية أستغرب من موقف السيد المدير لإرغامك على تقديم هذه الحصة مع القسم بأكمله؟؟؟
بدلا من التفويج مع مادة اللغة العربية
رغم أن المراسلة الوزارية واضحة جدا في هذا الشأن؟؟؟؟؟؟؟؟؟
****
أما ما قاله السيد المفتش
فيطرح عدة تساؤلات نظرا للتناقض مع الوثيقة المرسلة من قبل الوزارة الوصية
الوثيقة المرسلة لمديريات التربية
من جهة الوثيقة بكل وضوح تنص على أن تكون هده الحصص
-لتدعيم مفاهيم لم تكن واضحة خلال الدرس
-إجراء تطبيقات على المعارف المـــــكتسبة
-التطرق لنقاط لم تبرز ولم تظهر خلال الدرس
المشاركة الفعالة للتلميذ في إنجاز نشاطات بتوجيه ودعم من الأستاذ
وفي تقديري نحن غير ملزمون بالتفاصيل المفصلة
هدفنا إستفادة التلاميد من هده الحصص ورفع مستواهم ومعالجة كل لـــبس
مما يكتسبونه من معارف ولندهب بهم بعيدا خاصة مع النجباء نحو النوعية
وان تكون هده الأنشطة موجهة بعناية تامة لتحقيق أهداف معينة ومسطرة مسبقا
بالنسبة للوثيقتين المرفقتين الأخت أم نور اليقين
نقدر تعبك - وأنا أحسدك- ألمس من خلالهما النية الصادقة في السير قدما
نحو تحقيق نتائج ملموسة مع تلامذتك ومهما كان شكلها ونوعها فيبقى عمل نفتخر به
ونقتدي به ونعمل على التطوير إنطلاقا من الفكرة
وحسب رايي وفي تقديري لو تم توسيع الهدف من تلك التمارين بطرح تمارين قصيرة
ولكن دات أهداف مختلفة ووضعيات مغايرة
-الوضعيات المغايرة لتطبيق مبرهنة طاليس كانت موجودة وتجعل التلميذ يميزها من تمرين الى آخر
أما عن الأهداف المتنوعة فأقصد مايلي:
-تمرين بسيط من خلاله يحسب طول أو طولين بتطبيق مبااشر لنظرية طاليس
تمرين بسيط وقصير يثبت من خلاله أن نقطة ما هي منتصف قطعة
تمرين بسيط وقصير يحسب من خلاله قيمة نسبة بين طولين
تمرين بسيط وقصير يثبت من خلاله تساوي نسبتين وليس شرطا بالتعويض
بل قد يستخدم الإستنتاج وخاصة التعديي-ضمنيا- أو طريقة أخرى
تمرين بسيط وقصير يثبت من خلاله تساوي طولين دون الاعتماد على حساب الاطوال
وهكدا في نهاية هدا المحور نجد التلميذ قد ألم بمختلف الانشطة ومختلف المطالب
وأدرك ولو ضمنيا مجالات استخدام نظرية طاليس
------------------------------------------
أجدد شكري وتقيري لك أستاذة ووفقكم الله لما فيه خير