منتديات روسيكادا للرياضيات
المدرسة التي نريد 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
المدرسة التي نريد 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المدرسة التي نريد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : المدرسة التي نريد Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

المدرسة التي نريد Empty
مُساهمةموضوع: المدرسة التي نريد   المدرسة التي نريد I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2013 2:43 am

المدرسة التي نريد
نجمة تدور نجمة تدور نجمة تدور نجمة تدور نجمة تدور نجمة تدور 
هل ما تزال المدرسة كما كانت مصدرًا مؤثرًا في المجتمع، أم أن بريقها قد خفت وفقدت إشعاعها التربوي والمعرفي الدافئ في محيطها فأصبحت هي المتأثر بالضغوط الاجتماعية..؟ هل أصبحت المدرسة فعلاً تكتفي وعن طواعية بكونها مجرد ممر إجباري لتلقي العلم والولوج إلى التعليم الجامعي دون أن تترك أي أثر في تشكيل الشخصية؟ ثم هل لا تزال تشكل المدرسة حاليًا مجالاً ضروريًا ووحيدًا لا غنى عنه لتنمية القدرات العقلية والنفسية للطفل؟
DECORE08 DECORE08 
التساؤلات كثيرة وأسبابها أكثر، والموضوع شديد الحساسية (...) والجانب المظلم في التساؤلات السابقة يمثل - للأسف - معالم الوضع القائم في المدرسة العربية والتي منها يستمد عنوان المقال مبرره بمعنى ما هي المعايير الواجب توفرها في المدرسة التي نريدها لأبنائنا..
DECORE08 DECORE08 
لا أضيف جديدًا بالقول أنه من الطبيعي أن تجد الأسرة المدرسية نفسها في مواجهة مئات الأنماط السلوكية المختلفة لأطفال ينتمون إلى بيئات متباينة في مستوياتها التعليمية والاجتماعية والاقتصادية، وبديهي أنها مضطرة للتعامل مع أطفال يحملون مفاهيم مكتسبة من محيطهم الأسري قد تتوافق في قليلها وتختلف في كثيرها، وأنه من المتوقع والوضع هكذا أن يكون تحقيق حالات التآلف عملية شاقة تحتاج لجهد تربوي خاص ومستمر، وعليه يمكن ملاحظة أن الأمر أصبح يتعلق بجملة من الشروط الضرورية في شخص من اختار المدرسة مجالا مفضلا لعمله واتخذ التعليم رسالته في الوجود.
DECORE08 DECORE08 
نحن الآن أمام «الميمات» الأربعة: المدرسة بما تعنيه من بناء مادي وتجهيزات وخدمات وتمثل مجال تطبيق العملية التعليمية، والمعلم التربوي الكفء، والمتعلم، والمنهج المتكامل، إنها الأطراف الأساسية للمنظومة التربوية والتعليمية التي لا يمكن أن تتحقق بانعدام وجود أحدها، أما إذا شابها القصور فإنه تنعدم جدواها بل تفقد المدرسة اعتبارها كمؤسسة تربوية ذات رسالة إنسانية نبيلة، ولكن كيف يمكن إخضاع هذه العناصر الأربعة في نسق منسجم لتحقيق الغاية من العملية التربية والتعليم، وما هي المقاييس المطلوبة للحصول على أقصى ما يمكن من النتائج الإيجابية؟
DECORE08 DECORE08 
لا اختلاف في أن الهدف الأسمى للمدرسة يتمثل في إعداد الطالب المبدع الواعي المرتبط بدينه وبقيم مجتمعه وعاداته المتزود بمهارات الباحث عن المعرفة والمواكب للتطور، يتمتع بالاستعداد لمواجهة التحديات وبالقدرة على التعامل مع مختلف المتغيرات تحت شتى الظروف لتحقيق النجاح العلمي.. والشخصي، وعلى ذلك تتلخص الرؤية للمدرسة التي نريدها في أن تكون مجالاً لصناعة بيئة تربوية مؤهلة للتكفل بمتطلبات تجسيد هذا الهدف، أي أن تكون رسالتها هي الاستثمار الواعي لكافة السبل والإمكانيات المادية والتقنيات الحديثة في تنفيذ فن طرق التعليم بواسطة كفاءات بشرية مؤهلة ومنهج دراسي متكامل ومترابط مبني على أساس دراية واسعة وعميقة لاحتياجات التلاميذ والطلبة وعلى خلفية البيئة المحيطة، ولا أخالني أذهب بعيدًا عندما أؤكد على ضرورة أن تكون بيئة المدرسة غنية بالمعرفة والعلوم التكنولوجية وأن تساعد على تركيز مفهوم التعلم وليس على التعليم فقط الذي يعني فيما يعنيه التلقين الجاف للمعلومات، لأن التعلم ينمي القدرات العقلية ويحث على البحث ويحفز على الوصول إلى المعلومة بطريقة طبيعية كما يشجع النشء على مواصلة السير على منهج التعلم مدى الحياة، ويصبح العلم في حياتهم ضرورة وتحصيله واجبا والأخذ به في كل مناحي الحياة سلوكًا.
DECORE08 DECORE08 
إن التأكد من فعالية التطور تتطلب تعاونًا فعالاً ومستمرًا بين جميع القائمين على العملية التربوية وبمشاركة أولياء الأمور والمجتمع وهذا يعتبر دعمًا كبيرًا للمدرسة، ومثل هذه التعاون الذي نقصده إنما يرمي إلى تكامل الجهود وتضافرها، ومع الإقرار بالخصوصية الشديدة لكل طرف فإن التعاون المنشود ليس معناه طغيان تأثير أحد الأطراف على الآخر أو فرضية إلغاء الأدوار، ولكن مع الانتقال من مرحلة سنية معينة أو من طور دراسي إلى آخر سيتقلص نسبيًا هامش التدخل الأسري بعدما يكون التلميذ قد انصهر في بوتقة منظومة مدرسية يتجاوز مستواها في الكثير من الأحيان قدرة الأولياء على المتابعة، لذلك أراني أتحفظ تجاه مقولة أن المدرسة هي امتداد طبيعي للأسرة.. إذ لا أتلمس فيها مفهومًا مطلقًا لأنه لا يصلح في كل الحالات فكم من المربين الأفاضل نجحوا في تقويم تلاميذ كانوا ضحايا أسر منحلة، وكذلك كم من ماتت ضمائرهم المهنية أهملوا الأمانة فصار أبناء أسر شريفة أول ضحاياهم.
DECORE08 DECORE08 
إن المدرسة التي نريدها هي تلك التي تسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف منها تعميق القيم الدينية والإنسانية وتعزيز الهوية الوطنية والعربية والإسلامية وخلق بيئة جيدة للتعلم تشجع على الإنجازات الأكاديمية وتكسب التلاميذ القدرة على التعامل مع الآخرين في ظل احترام مختلف الثقافات، وتعمل على تدريب التلاميذ على استعمال أعلى مستويات مهارات التفكير الذهني والحركي من خلال منظومة أنشطة منسجمة مع مختلف البرامج، ومن هذه الأنشطة فكرة النوادي المدرسية التي أثبتت نجاحها الباهر في المساهمة في زيادة التحصيل الدراسي مثل نادي القرآن الكريم، ونادي الشعر، ونادي القصة القصيرة، ونادي العلوم، ونادي الأشغال اليدوية والتربية الفنية (...) والرياضية.. وتشكيل أسر الصحافة المدرسية حسب الصفوف الدراسية وتنظيم المكتبات المدرسية... وقد يمكن اعتماد الجوائز التشجيعية لذوي المستوى المتميز ومنها نشر الجيد منها هو ما سيولد الرغبة الأكيدة لدى اللاحقين الجدد لاتباع نفس الطريق، ومن فضائل مثل هذه الأنشطة أنها ترقى بالفكر وتسمو بالوجدان وتصب كاملة في بوتقة جهود التربية والتعليم من أجل إعداد المواطنين الأسوياء المستنيرين بالعلم والمعرفة والسامين معنويا بالأخلاق وبالتذوق الرفيع للفنون وبالإحساس الرهيف بالجمال، وتلك هي في النهاية خلاصة الهدف وهو بناء الإنسان من الداخل، إنسان مثقف صاحب رسالة، يوظف فكره ووجدانه وكل إمكاناته من أجل النهوض بأمته، ولن يتأتى للمدرسة تحقيق هذا الهدف بدون توجيه أقصى الرعاية وتخصيص بالغ العناية إلى تنمية كل جوانب الشخصية العقلية والنفسية والجسدية والروحية التي تضمن لنا إنسانا متزنا، تلك هي المدرسة التي نريدها لتخريج المواطن الصالح المنتج النافع لنفسه ولمجتمعه من خلال عمله المتواصل ونشاطه الحي.

قد أكون بالتأكيد مقصرة في موضوعي هذا إذا لم ألفت الأنظار إلى الأهمية القصوى التي يكتسيها تنظيم ما يعرف «بالمناظرات» بين التلاميذ والطلاب في مختلف الأطوار الدراسية، فهي إلى جانب مساهمتها في غرس فضائل الحوار وتنمية اللغة وإكساب الطالب الشجاعة الأدبية من خلال المواجهة المباشرة، فهي أيضا وسيلة فعالة للتدرب على تقبل الرأي الآخر في جو ديمقراطي سليم يتيح له مجالا للتعبير الحر عن أفكاره تجاه عدة قضايا وطنية فيزداد تعلقا بوطنه متحمسا له ومتوثبا لنصرته، كما تعد المناظرات فرصة جيدة لتفتح الشخصية واطلاعها على مختلف الثقافات دون تعصب بالإضافة إلى كونها مناسبة تعليمية وتربوية للتعارف والتآلف بين أفراد المجتمع من كل الفئات الاجتماعية التي ستدرك مع توالي مثل هذه التجارب أهمية العلم في حياتنا وستدرك عن قناعة راسخة أنه وحده معيار التفاوت المهني بين البشر، وعلى أساسه توكل المهام والمسؤوليات وبه ترقى مستويات الحياة المعيشية وتزدهر الأمم.. هذه المدرسة التي نريدها لأبنائنا ولا أقل من ذلك.
DECORE08 DECORE08 DECORE08 DECORE08 
منقول 
عن مجلة المعرفة
DECORE08 DECORE08 DECORE08 DECORE08 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
VALE
 
 
VALE


انثى
المساهمات 301
العمر : 64
الوظيفة : unwichtig
مزاجي : unwichtig
البلد : unwichtig
رقم العضوية : 2568
. . : 504
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

المدرسة التي نريد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التي نريد   المدرسة التي نريد I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 10:48 am


لايجب ان نكون مصورين ...لأن التصوير شئ سهل جدا ..ماعليك الا الضغط على الزر وانت التقطت صورتك
بل يجب ان نكون رسامين ...نتحلى بخيال واسع ...والكل يرسم ويلون بما توحيه مخيلته وابداعه وموهبته ...وهذا صعب جدا
لأن  التعليم ومتتبعاته  موهبة وليس معرفة تراكمية 
المدرسة يجب ان تحوي مواهب يمكنها ان تبدع في العمل والتلقين 
لتصل الى المدرسة التي نريد
المساهمة في زيادة التحصيل الدراسي مثل نادي القرآن الكريم، ونادي الشعر، ونادي القصة القصيرة، ونادي العلوم، ونادي الأشغال اليدوية والتربية الفنية (...) والرياضية.. وتشكيل أسر الصحافة المدرسية حسب الصفوف الدراسية وتنظيم المكتبات المدرسية...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : المدرسة التي نريد Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

المدرسة التي نريد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التي نريد   المدرسة التي نريد I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 11:26 am

بارك الله فيك على التعقيب المثمر المفيد
نسعد بتواحدك ونفتخر بتدخلاتك
جزيل الشكر
المدرسة التي نريد Topic_moveالمدرسة التي نريد Topic_moveالمدرسة التي نريد Topic_moveالمدرسة التي نريد Topic_moveالمدرسة التي نريد Topic_moveالمدرسة التي نريد Topic_moveالمدرسة التي نريد Topic_moveالمدرسة التي نريد Topic_moveالمدرسة التي نريد Topic_moveالمدرسة التي نريد Topic_move
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
 
المدرسة التي نريد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغلاقة بين اليت و المدرسة
» التلميذ المراهق بين ضغوطات المدرسة و إحتياجات المرحلـــــــــــــــة
» التنصير في المدرسة الجزائرية.........حقائق وشهادات حية؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!
» الفتاة التي أحبها كل الناس
» تمارين موضوع الجذور التي وردت في ش ت م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: المواضيع التربوية في التوجيه والإرشاد :: 
-
انتقل الى: