منتديات روسيكادا للرياضيات
اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
GHALI 14
 
GHALI 14


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1641
العمر : 50
الوظيفة : مستشار للتربية
مزاجي : نشيط
البلد : تيارت
رقم العضوية : 002
. . : 5747
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع Empty
مُساهمةموضوع: اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع   اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع I_icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2009 1:46 am

اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع Islam_s_101
اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع T1
اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع

حج بالناس عمر بن الخطاب- رضي الله
عنه- سنة ثلاث وعشرين، قبيل استشهاده بأيام، وكان شغله الشاغل في حجه
البحث عن رجل من رعيته من التابعين يريد مقابلته.
وصعد عمر جبل أبا قبيس وأطل على الحجيج، ونادى بأعلى صوته: يا أهل الحجيج من أهل اليمن، أفيكم أويس من مراد؟
فقام شيخ طويل اللحية من قرن، فقال:
يا أمير المؤمنين، إنك قد أكثرت السؤال عن أويس هذا، وما فينا أحد اسمه
أويس إلا ابن أخ لي يقال له: أويس، فأنا عمه، وهو حقير بين أظهرنا، خامل
الذكر، وأقل مالا، وأوهن أمرأ من أن يرفع إليك ذكره.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فسكت عمر- كأنه لا يريده- ثم قال: يا شيخ وأين ابن أخيك هذا الذي تزعم؟
أهو معنا بالحرم؟ قال الشيخ: نعم يا أمير المؤمنين، هو معنا في الحرم، غير أنه في أراك عرفة يرعى إبلا لنا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فركب عمر بن الخطاب وعلي بن أبي
طالب- رضي الله عنهما- على حمارين لهما، وخرجا من مكة، وأسرعا إلى أراك
عرفة، ثم جعلا يتخللان الشجر ويطلبانه، فإذا هما به في طمرين من صوف أبيض،
قد صف قدميه يصلي إلى الشجرة وقد رمى ببصره إلى موضع سجوده، وألقى يديه
على صدره والإبل حوله ترعى- قال عمر لعلي- رضي الله عنهما-: يا أبا الحسن
إن كان في الدنيا أويس القرني فهذا هو، وهذه صفته. ثم نزلا عن حماريهما
وشدا بهما إلى أراكه ثم أقبلا يريدانه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلما سمع أويس حسهما أوجز في صلاته،
ثم تشهد وسلم وتقدما إليه فقالا له: السلام عليك ورحمة الله وبركاته. فقال
أويس: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. فقال عمر- رضي الله عنه-: من
الرجل؟ قال: راعي إبل وأجير للقوم، فقال عمر: ليس عن الرعاية أسألك ولا عن
الإجارة، إنما أسألك عن اسمك، فمن أنت يرحمك الله؟ فقال: أنا عبد الله
وابن أمته، فقالا: قد علمنا أن كل من في السموات والأرض عبيد الله، وإنا
لنقسم عليك إلا أخبرتنا باسمك الذي سمتك به أمك، قال: يا هذان ما تريدان
إلي؟ أنا أويس بن عبد الله. فقال عمر- رضي الله عنه-: الله أكبر، يجب أن
توضح عن شقك الأيسر، قال: وما حاجتكما إلى ذلك ؟ فقال له علي- رضي الله
عنه-: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفك لنا، وقد وجدنا الصفة كما
خبرنا، غير أنه أعلمنا أن بشقك الأيسر لمعة بيضاء كمقدار الدينار أو
الدرهم، ونحن نحب أن ننظر إلى ذلك، فأوضح لهما ذلك عن شقه الأيسر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلما نظر علي وعمر- رضي الله عنهما-
إلى اللمعة البيضاء ابتدروا أيهما يقبل قبل صاحبه، وقالا: يا أويس إن رسول
الله صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نقرئك منه السلام، وأمرنا أن نسألك أن
تستغفر لنا، فإن رأيت أن تستغفر لنا- يرحمك الله- فقد خبرنا بأنك سيد
التابعين، وأنك تشفع يوم القيامة في عدد ربيعة ومضر. فبكى أويس بكاء
شديدا، ثم قال: عسى أن يكون ذلك غيري، فقال علي- رضي الله عنه-: إتا قد
تيقنا أنك هو، لا شك في ذلك، فادع الله لنا رحمك الله بدعوة وأنت محسن.
فقال أويس: ما أخص باستغفار نفسي، ولا أحد من ولد آدم، ولكنه في البر
والبحر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات في ظلم الليل وضياء
النهار، ولكن من أنتما يرحمكما الله؟ فإني قد خبرتكما وشهرت لكما أمري،
ولم أحب أن يعلم بمكاني أحد من الناس، فقال علي- رضي الله عنه-: أما هذا
فأمير المؤمنين عمر بن الخطاب- رضي الله عنه-، وأما أنا فعلي بن أبي طالب،
فوثب أويس فرحا مستبشرأ فعانقهما وسلم عليهما ورحب بهما، وقال:
جزاكما الله عن هذه الأمة خيرا.
قالا: وأنت جزاك الله عن نفسك خيرا. ثم قال أويس: ومثلي يستغفر لأمثالكما؟
فقالا: نعم، إنا قد احتجنا إلى ذلك منك، فخصنا- رحمك الله- منك بدعوة حتى
نؤمن على دعائك،
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرفع أويس! رأسه، وقال!:
اللهم إن هذين يذكران أنهما يحباني فيك، وقد رأوني فاغفر لهما وأدخلهما في شفاعة نبيهما محمد صلى الله عليه وسلم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقال عمر- رضي الله عنه- مكانك-
رحمك الله- حتى أدخل مكة فأتيك بنفقة من عطائي، وفضل كسوة من ثيابي، فإني
أراك رث الحال، هذا المكان الميعاد بيني وبينك غدا. فقال: يا أمير
المؤمنين، لا ميعاد بيني وبينك، ولا أعرفك بعد اليوم ولا تعرفني. ما أصنع
بالنفقة؟ وما أصنع بالكسوة؟ أما ترى عليَّ إزارأ من صوف ورداً من صوف؟ متى
أراني أخلِفهما؟ أما ترى نعليَّ مخصوفتين، متى تُراني أبليهما؟ ومعي أربعة
دراهم أخذت من رعايتي متى تُراني آكلها؟
يا أمير المؤمنين: إن بين يدي عقبة
لا يقطعها إلا كل مخف مهزول، فأخف- يرحمك الله- يا أبا حفص، إن الدنيا
غرارة غدارة، زائلة فانية، فمن أمسى وهمته فيها اليوم مد عنقه إلى غد، ومن
مد عنقه إلى غد أعلق قلبه بالجمعة، ومن أعلق قلبه بالجمعة لم ييأس من
الشهر، ويوشك أن يطلب السنة، وأجله أقرب إليه من أمله، ومن رفض هذه الدنيا
أدرك ما يريد غدأ من مجاورة الجبار، وجرت من تحت منازله الثمار.
فلما سمع عمر- رضي الله عنه- كلامه
ضرب بدرته الأرض، ثم نادى بأعلى صوته: ألا ليت عمر لم تلده أمه، ليتها
عاقر لم تعالج حملها. ألا من يأخذها بما فيها ولها؟
فقال أويس: يا أمير المؤمنين! خذ
أنت ها هنا حتى آخذ أنا ها هنا. ومضى أويس يسوق الإبل بين يديه، وعمر
وعلي- رضي الله عنهما- ينظران إليه حتى غاب فلم يروه، وولى عمر وعلي- رضي
الله عنهما- نحو مكة
وحديث فضل أويس القرني، وأنه لو
أقسم على الله لأبره، وقوله صلى الله عليه وسلم لعمر-رضي الله عنه- : ( إن
استطعت أن يستغفر لك فافعل ) ثابت في صحيح مسلم وغيره
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعافية
.
.
بوعافية


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1051
العمر : 60
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : رائع
البلد : الجزائر ولاية المسيلة
رقم العضوية : 779
. :
اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع 7byaufx92nkb
اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع Fw3cw8mu17qj
اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع I0dskmvbczy7

. . : 2468
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع Empty
مُساهمةموضوع: رد: اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع   اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع I_icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2009 9:22 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وخير رد أراه هل في حكامنا مثل عمر من يبحث عن رجل صالح في رعيته مثل أويس ؟؟
نسأل الله تعالى أن يهدينا وجميع المسلمين إلى الخير والهدى والصلاح؟
ورحم الله عمر وأويس ورضي عنهم وألحقنا بهم مسلمين لا مغييرين ولا مبدلين
وجزى اللهى خيرا اخانا سعدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
سنفورة
 
 
سنفورة


انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 403
العمر : 32
الوظيفة : انتظر البكالوريا
مزاجي : نشطة ومرحة
البلد : العاصمة
رقم العضوية : 634
. :
اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع 7byaufx92nkb
اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع Bu91zom0nyd7

. . : 1015
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع Empty
مُساهمةموضوع: رد: اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع   اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2009 1:12 pm


اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع 30283_251734744119a9a4f2
استاذي الكريم
أكتب لكم و أنا بينكم... غدًا قد أرحل عنكم..
فإن بقيت فلا تهجروني... و إن رحلت فلا تنسوني...
فأنا الآن بينكم.. و إن غبت وذكرتموني ..فادعولي
فقد أكون في أمس الحاجة لدعواتكم
و إن أخطأت في حقكم فسامحوني...
اختكـــــــــــ سنفورة ـــــــــــــــــم
اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع 385290484

ولكن يا استاذي الكريم
هل يوجد أثر صحيح على هذه القصة؟؟؟
مع التجية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GHALI 14
 
GHALI 14


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1641
العمر : 50
الوظيفة : مستشار للتربية
مزاجي : نشيط
البلد : تيارت
رقم العضوية : 002
. . : 5747
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع Empty
مُساهمةموضوع: رد: اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع   اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع I_icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2009 3:59 pm

السلام عليكم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولكن يا استاذي الكريم
هل يوجد أثر صحيح على هذه القصة؟؟؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكرا لك يا سنفورة وطلبك دليل فطنتك فليس كل ما يدرج في المنتديات له اثر صحيح خاصة مع تكالب اعدء ديننا والهجمة الشرسة على نبيّ الرحمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ترجمة اويس القرني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أويس القرني : أبو عمرو : أويس ، بن عامر ، بن جزء ، بن مالك ، القرني ، المرادي
اليماني ، من سادات التابعين ، والأولياء الصالحين ، أدرك زمن النبي صلى الله عليه
وسلم وأسلم ولكنه لم يلقه ، منعه من السفر إليه بره بأمه كما حكى ذلك الحافظ أبو
نعيم في " حلية الأولياء " (2/87) عن أصبغ بن زيد ، فليس هو من الصحابة ، وإنما هو من التابعين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولد ونشأ في اليمن . قال عنه الإمام الذهبي في " سير أعلام النبلاء " (4/19) :
" القدوة الزاهد ، سيد التابعين في زمانه ، كان من أولياء الله المتقين ، ومن عباده المخلصين".
ثانيا :
عقد الإمام النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم بابا في فضائله ، وأورد تحته ما
أخرجه الإمام مسلم رحمه الله من أحاديث في فضله ، منها حديث رقم (2542) :
عنْ أُسَيْرِ بْنِ جَابِرٍ قَالَ :
( كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رضي الله عنه إِذَا أَتَى عَلَيْهِ أَمْدَادُ
أَهْلِ الْيَمَنِ سَأَلَهُمْ : أَفِيكُمْ أُوَيْسُ بْنُ عَامِرٍ ؟ حَتَّى أَتَى
عَلَى أُوَيْسٍ فَقَالَ : أَنْتَ أُوَيْسُ بْنُ عَامِرٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ :
مِنْ مُرَادٍ ، ثُمَّ مِنْ قَرَنٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : فَكَانَ بِكَ بَرَصٌ
فَبَرَأْتَ مِنْهُ إِلَّا مَوْضِعَ دِرْهَمٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ لَكَ
وَالِدَةٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( يَأْتِي عَلَيْكُمْ أُوَيْسُ بْنُ عَامِرٍ مَعَ
أَمْدَادِ أَهْلِ الْيَمَنِ ، مِنْ مُرَادٍ ، ثُمَّ مِنْ قَرَنٍ ، كَانَ بِهِ
بَرَصٌ فَبَرَأَ مِنْهُ إِلَّا مَوْضِعَ دِرْهَمٍ ، لَهُ وَالِدَةٌ هُوَ بِهَا
بَرٌّ ، لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّهُ ، فَإِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ
يَسْتَغْفِرَ لَكَ فَافْعَلْ ) فَاسْتَغْفِرْ لِي . فَاسْتَغْفَرَ لَهُ . فَقَالَ
لَهُ عُمَرُ : أَيْنَ تُرِيدُ ؟ قَالَ : الْكُوفَةَ . قَالَ : أَلَا أَكْتُبُ لَكَ
إِلَى عَامِلِهَا ؟ قَالَ : أَكُونُ فِي غَبْرَاءِ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَيَّ .
قَالَ : فَلَمَّا كَانَ مِنْ الْعَامِ الْمُقْبِلِ حَجَّ رَجُلٌ مِنْ أَشْرَافِهِمْ
، فَوَافَقَ عُمَرَ ، فَسَأَلَهُ عَنْ أُوَيْسٍ قَالَ : تَرَكْتُهُ رَثَّ الْبَيْتِ قَلِيلَ الْمَتَاعِ .
قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
( يَأْتِي عَلَيْكُمْ أُوَيْسُ بْنُ عَامِرٍ مَعَ أَمْدَادِ أَهْلِ الْيَمَنِ ، مِنْ
مُرَادٍ ثُمَّ مِنْ قَرَنٍ ، كَانَ بِهِ بَرَصٌ فَبَرَأَ مِنْهُ إِلَّا مَوْضِعَ
دِرْهَمٍ ، لَهُ وَالِدَةٌ هُوَ بِهَا بَرٌّ ، لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ
لَأَبَرَّهُ ، فَإِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لَكَ فَافْعَلْ )
فَأَتَى أُوَيْسًا فَقَالَ : اسْتَغْفِرْ لِي . قَالَ : أَنْتَ أَحْدَثُ عَهْدًا
بِسَفَرٍ صَالِحٍ فَاسْتَغْفِرْ لِي . قَالَ : اسْتَغْفِرْ لِي . قَالَ : أَنْتَ
أَحْدَثُ عَهْدًا بِسَفَرٍ صَالِحٍ فَاسْتَغْفِرْ لِي . قَالَ : لَقِيتَ عُمَرَ ؟
قَالَ : نَعَمْ فَاسْتَغْفَرَ لَهُ ، فَفَطِنَ لَهُ النَّاسُ ، فَانْطَلَقَ عَلَى وَجْهِهِ .
قَالَ أُسَيْرٌ : وَكَسَوْتُهُ بُرْدَةً ، فَكَانَ كُلَّمَا رَآهُ إِنْسَانٌ قَالَ
: مِنْ أَيْنَ لِأُوَيْسٍ هَذِهِ الْبُرْدَةُ ؟ )
كما عقد الإمام الحاكم في " المستدرك " (3/455) بابا في مناقبه ، وقال عنه :
" أويس راهب هذه الأمة " انتهى.
ولعل من أعظم ما روي في مناقبه الأحاديث الواردة في شفاعة رجل من أمة محمد صلى الله
عليه وسلم لأناس كثيرين ، وقد جاءت من روايات كثيرة ، أصحها حديث عبد الله بن أبي
الجدعاء مرفوعا: ( ليدخُلَنَّ الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من بني تميم ) رواه
الترمذي (رقم/2438) وقال حسن صحيح . وصححه الألباني .
فقد صح عن الحسن البصري أن هذا الشافع هو أويس القرني ، وورد ذلك في أحاديث أخرى
مرفوعة لكنها ضعيفة .
ورويت في فضله أحاديث أخرى ضعيفة ، منها حديث طويل جاء فيه : ( ليصلين معكم غدا رجل
من أهل الجنة ...ذاك أويس القرني ) ...إلى آخر الحديث ، وفيه حوار مطول بينه وبين
عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب .
رواه أبو نعيم في " حلية الأولياء " (2/81) وأشار إلى ضعفه . وقال الشيخ الألباني
في " السلسلة الضعيفة " (رقم/6276) : منكر جدا .
يقول ابن الجوزي رحمه الله – وقد عقد في كتابه " الموضوعات " بابا في ذكر أويس - :
" وإنما يصح في الحديث عن أويس كلمات يسيرة جرت له مع عمر ، وأخبره رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقال : ( يأتي عليكم أويس ، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل ) فأطال
القُصَّاص في حديث أويس بما لا فائدة في الإطالة بذكره " انتهى باختصار.
" الموضوعات " (2/44) .
ثالثا :
قد ذكر العلماء في ترجمته بعض القصص التي تدل على صلاحه وزهده رحمه الله ، ومن أشهر
مَن روى ذلك الحافظ أبو نعيم في كتابه العظيم " حلية الأولياء " ، فكان مما جاء فيه
بسنده (2/79) عن أبي نضرة عن أسير بن جابر قال :
" كان محدث بالكوفة يحدثنا ، فاذا فرغ من حديثه يقول : تفرقوا . ويبقى رهط فيهم رجل
يتكلم بكلام لا أسمع أحدا يتكلم بكلامه ، فأحببته ، ففقدته ، فقلت لأصحابي : هل
تعرفون رجلا كان مجالسنا كذا وكذا ؟ فقال : رجل من القوم : نعم أنا أعرفه ، ذاك
أويس القرني . قلت : أفتعرف منزله ؟ قال : نعم . فانطلقت معه حتى جئت حجرته ، فخرج
إلي فقلت : يا أخي ما حبسك عنا ؟ قال : العري . قال : وكان أصحابه يسخرون به
ويؤذونه . قال : قلت : خذ هذا البرد فالبسه . قال : لا تفعل ، فإنهم إذًا يؤذونني
إذا رأوه . قال : فلم أزل به حتى لبسه ، فخرج عليهم ، فقالوا : مَن ترون خدع عن
برده هذا . فجاء فوضعه فقال : أترى !
قال : فأتيت المجلس فقلت : ما تريدون من هذا الرجل ! قد آذيتموه ، الرجل يعرى مرة
ويكتسي مرة . قال : فأخذتهم بلساني أخذا شديدا " انتهى.
رابعا :
قد روي عن أويس كثير من الكلمات النورانية التي تفيض بالحكمة والموعظة :
عن سفيان الثوري قال : كان لأويس القرني رداء إذا جلس مس الأرض وكان يقول :
" اللهم إني أعتذر إليك من كل كبد جائعة ، وجسد عار ، وليس لي إلا ما على ظهري وفي بطني " انتهى.
رواه الحاكم في " المستدرك " (3/458)
ومن كلامه أيضا رحمه الله في الحث على الخوف من الله ودوام مراقبته :
" كن في أمر الله كأنك قتلت الناس كلهم " انتهى.
رواه الحاكم في " المستدرك " (3/458)
وعن أصبغ بن زيد قال :
" كان أويس القرني إذا أمسى يقول : هذه ليلة الركوع ، فيركع حتى يصبح ، وكان يقول
إذا أمسى : هذه ليلة السجود ، فيسجد حتى يصبح . وكان إذا أمسى تصدق بما في بيته من
الفضل من الطعام والثياب ثم يقول : اللهم من مات جوعا فلا تؤاخذني به ، ومن مات
عريانا فلا تؤاخذني به " انتهى.
رواه أبو نعيم في " حلية الأولياء " (2/87) وقوله " فيركع حتى يصبح...ويسجد حتى
يصبح " أي يطيل الركوع في الصلاة حتى يصبح ، ثم في ليلة أخرى يطيل السجود في الصلاة
حتى يصبح ".
وعن الشعبي قال :
" مر رجل من مراد على أويس القرني فقال : كيف أصبحت ؟ قال : أصبحت أحمد الله . قال
: كيف الزمان عليك ؟ قال : كيف الزمان على رجل إن أصبح ظن أن لا يمسي ، وإن أمسى ظن
أن لا يصبح ، فمبشر بالجنة أو مبشر بالنار ، يا أخا مراد ! إن الموت وذكره لم يدع
لمؤمن فرحا ، وإن علمه بحقوق الله لم يترك له في ماله فضة ولا ذهبا ، وإن قيامه
بالحق لم يترك له صديقا " انتهى.
" حلية الأولياء " (2/83)، ورواه الحاكم في " المستدرك " (3/458)
خامسا :
وأكثر أهل العلم يذهبون إلى أن وفاته كانت يوم صفين سنة (37هـ)، حيث قاتل مع علي بن
أبي طالب رضي الله عنه واستشهد هناك ، أسند ذلك الحاكم في " المستدرك " (3/460) إلى
شريك بن عبد الله وعبد الرحمن بن أبي ليلى وغيرهما .
وذكر آخرون أنه غزا أذربيجان فاستشهد هناك . انظر : " حلية الأولياء " (2/83 ) .
والأول عليه الأكثر .
والله أعلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراصد
 
الراصد


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 503
. . : 2147483647
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع Empty
مُساهمةموضوع: رد: اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع   اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع I_icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2009 6:45 pm

تمام هو اسلوب الاقناع والحوار والاحترام
دون اي عقدة او استصغار لطرف ما
جزاك الله خيرا استاذ سعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kaddour 47
 
 
Kaddour 47


ذكر
اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع Kadour10
المساهمات 510
العمر : 31
الوظيفة : طالب
مزاجي : مرح
البلد : غارداية
رقم العضوية : 1819
. :
اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع 7byaufx92nkb
اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع Bu91zom0nyd7

. . : 5897
تاريخ التسجيل : 25/06/2009

اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع Empty
مُساهمةموضوع: رد: اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع   اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع I_icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2009 8:39 pm

اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع DbU14514

فراولة فراولة فراولة

شكرا لك أستاذنا الغالي على الموضوع

وأشكر الأخت سنفورة على سؤالها الممتاز


فراولة فراولة فراولة

اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع SWf15049
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.notebook-bk.sitew.com
 
اويس القرني وعمر بن الخطاب في حديث ودموع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أجمل كتب الشيخ .د. عائض بن عبدالله القرني
» كتاب أسعد إمرأة للشيخ عائض القرني
» ((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار))..حديث شريف
» تحميل كتاب لاتحزن للدكتور عائض القرني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات ::  المنتدى الإسلامي :: 
شؤون إسلامية عامة
-
انتقل الى: