منتديات روسيكادا للرياضيات
الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بهاز إبراهيم
.
.
بهاز إبراهيم


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 336
العمر : 51
الوظيفة : أستاذ تعليم متوسط رياضيات
مزاجي : رائق
البلد : غرداية
رقم العضوية : 837
. :
الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث Fw3cw8mu17qj
الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث I0dskmvbczy7

. . : 3616
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث Empty
مُساهمةموضوع: الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث   الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث I_icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 2:12 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :
اعتذر لإخواني الكرام عن الغياب الطويل وأرجوا من الله أن يوفق الجميع لفعل الخير
.
الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث 6012
لا يختلف أحد معي في صعوبة إيجاد مسألة إدماجية تكون من الحياة اليومية لكن السؤال الذي طرح الأن في كيفية صياغة المسألة ؟! .
الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث 833177 الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث 833177 الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث 833177
- هناك فريق يتقيد بالنمادج المطروحة في شهادات التعليم المتوسط السابقة ودليله في ذلك عدم الخروج عن النسق المتبع حتى لا يضيع التلميذ ويتشتت فكره .
الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث 833177 الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث 833177 الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث 833177
- أما الطرف الثاني فيرون أن رسم مراحل الحل بطرح الأسئلة المتتابعة تحد من تفكير التلميذ بل هي تقوده للإيجابة المنقادة دون إعمان للفكر .
فيرون ان طرح المسألة في سؤال واحد يحتم على التلميذ البحث عن الطريق الأنسب أي انه يرسم هو لنفسه مراحل الحل حتى يصل للجواب

الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث 601397 الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث 601397 الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث 601397
مثال على هذا النموذج :
جلسا سليم وأيوب على نقطتين متقابلتين قطريًا على حوض سباحة دائري الشكل عمقه بالمنر 1.8 .
وجلس صديقهما خالد الذي لا يجيد السباحة على حافة المسبح بعيدً عن صديقيه ، سبحا الإثنان بإتجاهه وصل سليم بعد أن قطع 10 أمتار علمًا أن سليم سبح 14 مترًا أكثر من أيوب كم لترًا من الماء يحتوي المسبح؟
الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث 863159
اي الطريقتين أخي الأستاذ تحب أن تنهج في طرح وضعيتك الإدماجية ؟ مع توضيح سبب ذلك .
بارك الله في الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث   الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث I_icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 11:34 am

مشكور الاخ ابراهيم على هدا الطرح للمناقشة
ـــــــــــــــــ لنا عودة إن شاء الله ــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
netcom199
 
 
netcom199


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 411
العمر : 49
الوظيفة : pef
مزاجي : good
البلد : الجزائر
. . : 602
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث   الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث I_icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 6:38 pm

الاخ الكريم اشكرك على الطرح
اذا تمعنت اخي في في امتحان شهادة التعليم المتوسط وخاصة في الجزء الثاني
فانه لاوجود لما يسمى بالوضعية الادماجية
تمعن جيدا في كل التعاريف الخاصة بالوضعية الادامجية واسقطها على ماقدم للتلميذ ستكتشف الكثير
للوضعية الادماجية تقنيات عديدة ...............ليس من السهل بناء وضعية ادماجية
اخي معذرة سأترك الموضوع وقد اعود اليه مرة اخرى
واترك للاعضاء مناقشة طرحك بصورة اوسع
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
صولة مالك
.
.
avatar


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 548
العمر : 51
الوظيفة : أت أ
مزاجي : هادئ
البلد : الجزائر تسمسيلت
رقم العضوية : 1313
. :
الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث Bkdtj9crsmj9

. . : 737
تاريخ التسجيل : 17/06/2009

الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث   الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث I_icon_minitimeالجمعة فبراير 26, 2010 8:51 pm

بالفعل إخواي الكرام
المسألة الإدماجية يفترض ألا تكون مسبوقة المثال
طبعاً هذا إذا أردنا أن نقيس كفاءة
لكن من الواضح جداً أن مسائل الامتحانات تصاغ بشكل واحد تقريباً
هذا حتى في الامتحانات الأجنبية حتى أنه في بعض المواضيع الفرنسية تعوض كلمة problème بعبارة questions enchainées
و في هذا النوع من المسائل لا يمكن قياس كفاءات بل بعض المسائل لا ترقى إلى مستوى قياس مهارة
وفي هذا يبقى الأستاذ دومأ في حيرة أيحضّر التلاميذ لمثل هذا النوع فينحصر دوره تقريباً على البرمجة
أم .........
أما عن ......... " مثل المسألة التي اقترحتها و أشكرك على الفكرة "
فعلى من تقترحها؟ بمعنى ما هي نسبة التلاميذ القادرين على خوض مثل ذي اقتراح
اسمحلي أن أقول كذي مسألة يمكن طرحها على أستاذ " مع كل التحفظ " _لما آل إليه هذا الأخير بفعل ضعف مستوى التلاميذ في المادة على وجه الخصوص_ ما جعله يكاد ينقطع عن البحث و الإبداع.........
و الله أعلم


الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث 895547
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GHALI 14
 
GHALI 14


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1641
العمر : 50
الوظيفة : مستشار للتربية
مزاجي : نشيط
البلد : تيارت
رقم العضوية : 002
. . : 5747
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث   الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث I_icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 1:16 am

تحية للجميع و شكر خاص للاخ مالك هذا القادم من بعيد
و بيده مفاتيح روسيكادا فلا احد يقف امامه
نعم اخي صولة جعلت من اللامكان مكانا برايك السديد و نظرتك الثاقبة
اعترف ان لروسيكادا ولنا جميعا مكسب من ذهب فهنيئا لنا مع تمنياتننا
ان يستمر عطاؤك فإننا حقا نلمس فيك الخير الكثير فاثرك واضح جلي و اتباع
خطاك سبل من سبل الخير والمنفعة

ــــــــــــــــــــــــــــــــ00000ــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا زلت متمسك براييي بان عدم اختيار المسالة الادماجية او سوء سياغتها
يدخل التلميذ في متاهة لا خروج منها
فهو بين فك الانشاء الادبي وبين فك الرموز مكسر الجناح
-- مما لاحظته هو أن جميع المسائل الادماجية يغلب عليها الطابع الادبي
فيسرح التلميذ في خيال عقيم بعيد عن الهدف المنشود
--- فمثلا بدل ان نقول له اوجد سعر كذا او اوجد قيس الزاوية أو ......
فنجره لان يعرف احمد و محمد و عمهما و صلة القرابة وهو في الاخير يبحث عن قيمة
عددية او برهان بسيط ومن التلاميذ من تعجبه القصة فيترك المطلوب وقد يجد في
نص لمسالة كلمة جديدة فيقضي وقته في البحث عن معناها
---- اخيرا من الصواب في نظري ان نعطي تمارين ادماجية كالتي تربط مثلا
قراءة احداثيي نقطة و تعليم نقطة و الحصول على رباعي ثم حساب مساحته الخ ... مثلا
او كان تجمع بين فيتاغوث وطالس و جيب تمام زاوية في تمرين واحد
-----000---000------

تحياتي وتقديري للجميع
دمتم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوضعية الإدماجية بين التقليد والتحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوضعية الإدماجية والتقويم..ندوة تربوية
» الوضعية/ المشكلة في المقاربة بالكفاءات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®§][©][ رياضيات التعليم المتوسط][©][§® :: 
-
انتقل الى: