منتديات روسيكادا للرياضيات
العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم   العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 20, 2010 5:17 pm

العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم
العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم 777758 العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم 601397 العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم 777758
إن المتتبع لهذه التقنية يجد أن الإنترنت كغيرها من الوسائل الحديثة لها بعض العوائق، وهذه العوائق إما أن تكون مادية أو بشرية. ثم إن المتتبع للعقبات التي تواجه الدول الأخرى يجد أن هناك توافق مع الواقع الحالي للتعليم العالي وأهم العوائق هي:
أولاً:
التكلفة المادية: التكلفة المادية المحتاجة لتوفير هذه الخدمة في مرحلة التأسيس أحد الأسباب الرئيسية من عدم استخدام الإنترنت في التعليم في المملكة العربية السعودية. ذلك أن تأسيس هذه الشبكة يحتاج لخطوط هاتف بمواصفات معينة، وحواسيب معينة. ونظراً لتطور البرامج والأجهزة فإن هذا يُضيف عبئاً آخر على الجامعات. ولاشك أن بعض الجامعات لا تستطيع أن توفر هذا خلال سنوات قليلة ثم إن ملاحقة التطور مطلب أساسي من مطالب القرن ولهذا لابد من النظر إلى هذا بعين الاعتبار عند التأسيس.
ثانياً:
المشاكل الفنية: الانقطاع أثناء البحث والتصفح وإرسال الرسائل لسبب فني أو غيره مشكلة تواجهها الجامعات في الوقت الحاضر ، مما يضطر المستخدم إلى الرجوع مرة أخرى إلى الشبكة وقد يفقد البيانات التي كتبها. وفي معظم الأحيان يكون من الصعوبة الدخول للشبكة أو الرجوع إلى مواقع البحث التي كان يتصفح فيها.
ثالثاً:
اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنية: ليست العوائق المالية أو الفنية هي السبب الرئيسي من استخدام التقنية، بل إن العنصر البشري له دور كبير في ذلك ، وقد ذكر (Michels,1996) في دراسته لنيل درجة الدكتوراه التي تقدم بها لجامعة مينسوتا والتي كانت بعنوان (استخدام الكليات المتوسطة للإنترنت : دراسة استخدام الإنترنت من قبل أعضاء هيئة التدريس) أنه بالرغم من تطبيقات الإنترنت في المصانع والغرف التجارية والأعمال الإدارية إلا أن تطبيقات(استخدام) هذه الشبكة في التعليم أقل من المتوقع ويسير ببطىء شديد عند المقارنة بما ينبغي أن يكون. وشدد McNeilعلى " إن البحث في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام هذه التقنية وأهميتها في التعليم، أهم من معرفة تطبيقات هذه الشبكة في التعليم" (McNeil, 1990, P.2). أما عن أسباب هذا العزوف من بعض أعضاء هيئة التدريس فهو راجع إلى عدم الوعي بأهمية هذه التقنية أولاً، وعدم القدرة على الاستخدام ثانياً ، وعدم استخدام الحاسوب ثالثاً. والحل هو ضرورة وضع برامج تدريبية للمعلمين خاصة بكيفية استخدام الحاسب الآلي على وجه العموم أولاً وباستخدام الإنترنت على وجهة الخصوص ثانياً، وعن كيفية استخدام هذه التقنية في التعليم ثالثاً.
رابعاً:
اللغة: نظراً لأن معظم البحوث المكتوبة في الإنترنت باللغة الإنجليزية لذا فإن الاستفادة الكاملة من هذه الشبكة ستكون من نصيب من يتقن اللغة وهم قلة قليلة في الجامعات السعودية. ومن هنا يمكن القول لابد من إعادة النظر في ما يلي: 1. إعادة تأهيل أساتذة الجامعات في مجال اللغة. 2. ضرورة بناء قواعد بيانات باللغة العربية لكي يتسنى للباحثين الاستفادة من تلك الشبكة.
خامساً:
الدخول إلى الأماكن الممنوعة: إن الأمن الفكري والأخلاقي والاجتماعي والسياسي من أهم المبادئ التي تؤكد عليها المؤسسات التعليمية بجميع مراحلها التعليمية، بل أن من أهداف المدارس توفير هذه الحماية السابقة الذكر. ونظراً لأن الاشتراك في شبكة الإنترنت ليس محصوراً على فئة معينة مثقفة وواعية للاستخدام ، لذا فمن أهم العوائق التي تقف أمام استخدام هذه الشبكة هي الدخول إلى بعض المواقع التي تدعو إما إلى الرذيلة ونبذ القيم والدين والأخلاق أو أنها تدعو إلى التمرد والعصيان على ولاة أمر المسلمين وعلمائهم و مشائخهم، وكل هذا تحت اسم التحرر والتطور ونبذ الدين وحرية الرأي إلى غير ذلك من الشعارات الزائفة. وللحد من هذا قامت بعض المؤسسات التعليمية بوضع برامج خاصة أو ما يسميه البعض بحاجز الحماية (Firewall) تمنع الدخول لتلك المواقع. لكن الحقيقة كما قال مادوكس Maddux من الصعوبة حصر هذه المواقع لكن التوعية بأضرار هذه المواقع هو النتيجة الفعالة.
سادساً:
كثرة أدوات (مراكز) البحث (Search Engines) من المشكلات أو العوائق التي تقف أمام مستخدمي شبكة الإنترنت هي كثرة أدوات البحث أو كما يسميها البعض بمراكز البحث والتي من أهمها Yahoo, Lycos, Alta-Vista, Excite, Infoseek،…..WebCrawler
والإنترنت عبارة عن محيط عظيم الاتساع والانتشار وبالتالي فإن عملية البحث عن معلومة معينة أو موقع معين أو شخص معين سوف تكون في غاية الصعوبة ما لم تتوفر الأدوات المساعدة على عملية البحث Search Engines)). وهناك العديد من مراكز البحوث (أدوات البحث) في الإنترنت وهي (Gopher, Wais, FTP, Telnet ) وقد أشرت إليها عند الحديث عن البحث في الإنترنت. إن السؤال الحقيقي هو ما الطريقة المثلى للبحث في الإنترنت؟ ان الإجابة على هذا السؤال ليست صعبة وليست سهلة في نفس الوقت على حد تعبير مالو. إن البحث في الإنترنت هو بمثابة البحث في مكتبة كبيرة ، بل إن البعض يسمي الإنترنت " بالمكتبة الكبرى " . ولهذا السبب - اتساع الإنترنت- يرى الباحث مالو (Maloy) في كتابة المعروف دليل الباحث في الإنترنت(The Internet Research Guide) أنه عند البحث في الإنترنت لابد من اتباع ما يلي: •ضرورة تحديد الكلمة (الكلمات) الأساسية في البحث. •حدد الفن ( علوم، اجتماع…الخ)
الذي سوف تبحث فيه. •حدد المركز أو الموقع(Search Engine) الذي سوف تبحث فيه. ومما تجدر الإشارة إليه أن بعض أدوات البحث بدأت تتخصص شيئاً فشيئاً، أعني بذلك أن بعض المواقع مثل Infoseek اهتمت في المعلومات الجغرافية والأطالس وغيرها أو على الأقل ركزت عليها أما Yahoo فقد ركز على الأمور التربوية وهكذا. ويتوقع بعض الباحثين في هذه الشبكة نمو التخصص في الإنترنت في القريب العاجل. كما تجدر الإشارة إلى أن هناك برامج حديثة تقوم بالبحث في أكثر من أداة في آن واحد، وغالباً ما تجمع ما بين 10-20 أداة فقط لكل مرة.

سابعا:
الدقة والصراحة أشار قليستر (Gilster) إلى أن نتائج البحوث أشارت إلى أن الباحثين عندما يحصلون على المعلومة من الإنترنت يعتقدون بصوابها وصحتها وهذا خطأ في البحث العلمي ذلك أن هناك مواقع غير معروفة أو على الأقل مشبوهة. ولهذا فقد نَصح سكوت (Scott) الباحثين والمستخدمين للشبكة بأن يتحروا الدقة والصراحة والحكم على الموجود قبل اعتماده في البحث.
العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم 147804
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
abou
.
.
avatar


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 928
العمر : 62
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : رياضي
البلد : عين مليلة
رقم العضوية : 320
. . : 968
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم   العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 5:44 pm

أفادنا الله بعلمك و عملك و خزاك عنا كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعافية
.
.
بوعافية


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1051
العمر : 60
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : رائع
البلد : الجزائر ولاية المسيلة
رقم العضوية : 779
. :
العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم 7byaufx92nkb
العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم Fw3cw8mu17qj
العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم I0dskmvbczy7

. . : 2468
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم   العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 9:37 am

هي فعلا عوائق ولكنها عامة تخص كل العالم سواء كان متحضرا او ناميا أو قل عالم ثالث وهي عندنا (العالم.......)أشد وأقوى.
لكني أرى العوائق عندنا لا تحصى ولا تعد ولعل أخطرها قلة الإرادة بل قل إنعدامها بل إني أكاد اجزم أن الكثير من أساتذتنا الكرام لا زالوا لا يحسنون إستعمال الحاسوب فضلا عن النت ولعلي لا أكتمكم سرا إن قلت لكم أنني أعرف أفراد (............)لا يرضون -إن لم يكونوا لا يؤمنون -بإستعمال التقنية ربما لجهلم والغالب لفقدان الإرادة بل التسيب.
قد اكون صريحا ولكنها الحقيقة التي تُؤرقني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
 
العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استخدام الحاسوب في التعليم ....؟؟؟
» مميزات استخدام الحاسب في التعليم
» الآثار الاجتماعية لانتشار الإنترنت على الشباب
» استخدام الاعلام الآلي في الرياضيات
» المدرسة التي نريد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: المواضيع التربوية في التوجيه والإرشاد :: 
-
انتقل الى: