منتديات روسيكادا للرياضيات
أسئلة و أجوبة 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
أسئلة و أجوبة 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة و أجوبة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hanane1
 
 
hanane1


انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 13
العمر : 31
الوظيفة : طالبة
مزاجي : طبيعية
البلد : الجزائر
رقم العضوية : 456
. . : 0
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

أسئلة و أجوبة Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة و أجوبة   أسئلة و أجوبة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 29, 2008 9:21 pm

أسئلة و أجوبة 592705506

أسئلة و أجوبة 8052
أسئلة و أجوبة 13400_1130276539

أسئلة واجوبة من فتاوى العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في الصيام
فهذه أسئلة واجوبة أختيرت من المجلد التاسع عشر من فتاوى
العلامة محمد العثيمين *رحمه الله*

أسئلة و أجوبة 13400_1130276809
هل يؤمر الصبيان بالصيام دون الخامسة عشرة كما في الصلاة
فأجاب
فضيلته بقوله: نعم يؤمر الصبيان الذين لم يبلغوا بالصيام إذا أطاقوه، كما
كان الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ يفعلون ذلك بصبيانهم، وقد نص أهل العلم على
أن الولي يأمر من له ولاية عليه من الصغار بالصوم، من أجل أن يتمرنوا عليه
ويألفوه، وتتطبع أصول الإسلام في نفوسهم حتى تكون كالغريزة لهم.
ولكن
إذا كان يشق عليهم أو يضرهم فإنهم لا يلزمون بذلك، وإنني أنبه هنا على
مسألة يفعلها بعض الاۤباء أو الأمهات وهي منع صبيانهم من الصيام على خلاف
ما كان الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ يفعلون. يدعون أنهم يمنعون هؤلاء
الصبيان رحمة بهم وإشفاقاً عليهم، والحقيقة أن رحمة الصبيان أمرهم بشرائع
الإسلام، وتعويدهم عليها، وتأليفهم لها فإن هذا بلا شك من حسن التربية
وتمام الرعاية. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «إن الرجل راع
في أهل بيته ومسؤول عن رعيته». والذي ينبغي على أولياء الأمور بالنسبة لمن
ولاهم الله عليهم من الأهل والصغار أن يتقوا الله تعالى فيهم، وأن يأمروهم
بما أمروا أن يأمروهم به من شرائع الإسلام

أسئلة و أجوبة 13400_1130276809
عن حكم الفطر في نهار رمضان بدون عذر؟
فأجاب
فضيلته بقوله: الفطر في نهار رمضان بدون عذر من أكبر الكبائر، ويكون به
الإنسان فاسقاً، ويجب عليه أن يتوب إلى الله، وأن يقضي ذلك اليوم الذي
أفطره، يعني لو أنه صام وفي أثناء اليوم أفطر بدون عذر فعليه الإثم، وأن
يقضي ذلك اليوم الذي أفطره؛ لأنه لما شرع فيه التزم به ودخل فيه على أنه
فرض فيلزمه قضاؤه كالنذر، أما لو ترك الصوم من الأصل متعمداً بلا عذر
فالراجح أنه لا يلزمه القضاء، لأنه لا يستفيد به شيئاً، إذ أنه لن يقبل
منه، فإن القاعدة أن كل عبادة مؤقتة بوقت معين فإنها إذا أخرت عن ذلك
الوقت المعين بلا عذر لم تقبل من صاحبها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
«من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد». ولأنه من تعدي حدود الله عز وجل،
وتعدي حدود الله تعالى ظلم، والظالم لا يقبل منه، قال الله تعالى: {وَمَن
يَتَعَدَّ حُدُودَ ٱللَّهِ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ }. ولأنه
لو قدم هذه العبادة على وقتها أي فعلها قبل دخول الوقت لم تقبل منه، فكذلك
إذا فعلها بعده لم تقبل منه إلا أن يكون معذوراً.
أسئلة و أجوبة 13400_1130276809
إذا أفطر الإنسان لعذر وزال العذر في نفس النهار فهل يواصل الفطر أم يمسك؟
فضيلته بقوله: الجواب أنه لا يلزمه الإمساك؛ لأن هذا الرجل استباح هذا
اليوم بدليل من الشرع، فحرمة هذا اليوم غير ثابتة في حق هذا الرجل، ولكن
عليه أن يقضيه، وإلزامنا إياه أن يمسك بدون فائدة له شرعاً ليس بصحيح.
ومثال ذلك: رجل رأى غريقاً في الماء، وقال: إن شربت أمكنني إنقاذه، وإن لم
أشرب لم أتمكن من إنقاذه. فنقول: اشرب وانقذه. فإذا شرب وأنقذه فهل يأكل
بقية يومه؟ نعم يأكل بقية يومه؛ لأن هذا الرجل استباح هذا اليوم بمقتضى
الشرع، فلا يلزمه الإمساك، ولهذا لو كان عندنا إنسان مريض، هل نقول لهذا
المريض: لا تأكل إلا إذا جعت ولا تشرب إلا إذا عطشت؟ لا، لأن هذا المريض
أبيح له الفطر. فكل من أفطر في رمضان بمقتضى دليل شرعي فإنه لا يلزمه
الإمساك، والعكس بالعكس، لو أن رجلاً أفطر بدون عذر، وجاء يستفتينا: أنا
أفطرت وفسد صومي هل يلزمني الإمساك أو لا يلزمني؟ قلنا: يلزمك الإمساك؛
لأنه لا يحل لك أن تفطر، فقد انتهكت حرمة اليوم بدون إذن من الشرع، فنلزمك
بالبقاء على الإمساك، وعليك القضاء؛ لأنك أفسدت صوماً واجباً شرعت فيه.
أسئلة و أجوبة 13400_1130276809

إذا قدم المسافر لبلد غير بلده فهل ينقطع سفره؟
فأجاب
فضيلته بقوله: إذا قدم المسافر لبلد غير بلده لم ينقطع سفره، فيجوز له
الفطر في رمضان وإن بقي جميع الشهر، أما إذا قدم إلى بلده وهو مفطر فإنه
لا يجب عليه الإمساك، فله أن يأكل ويشرب بقية يومه؛ لأن إمساكه لا يفيده
شيئاً لوجوب قضاء هذا اليوم عليه، هذا هو القول الصحيح، وهو مذهب مالك
والشافعي، وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ لكن لا ينبغي له
أن يأكل ويشرب علناً.
أسئلة و أجوبة 13400_1130276809
عن الأعذار المبيحة للفطر؟
فأجاب
فضيلته بقوله: الأعذار المبيحة للفطر: المرض والسفر كما جاء في القرآن
الكريم، ومن الأعذار أن تكون المرأة حاملاً تخاف على نفسها، أو على
جنينها، ومن الأعذار أيضاً أن تكون المرأة مرضعاً تخاف إذا صامت على
نفسها، أو على رضيعها، ومن الأعذار أيضاً أن يحتاج الإنسان إلى الفطر
لإنقاذ معصوم من هلكة، مثل أن يجد غريقاً في البحر، أو شخصاً بين أماكن
محيطة به فيها نار، فيحتاج في إنقاذه إلى الفطر، فله حينئذ أن يفطر
وينقذه، ومن ذلك أيضاً إذا احتاج الإنسان إلى الفطر للتقوي على الجهاد في
سبيل الله، فإن ذلك من أسباب إباحة الفطر له، لأن النبي صلى الله عليه
وسلم قال لأصحابه في غزوة الفتح: «إنكم ملاقو العدو غداً والفطر أقوى لكم
فأفطروا» فإذا وجد السبب المبيح للفطر وأفطر الإنسان به فإنه لا يلزمه
الإمساك بقية ذلك اليوم، فإذا قدر أن شخصاً قد أفطر لإنقاذ معصوم من هلكة
فإنه يستمر مفطراً ولو بعد إنقاذه، لأنه أفطر بسبب يبيح له الفطر، فلا
يلزمه الإمساك حينئذ، لكون حرمة ذلك اليوم قد زالت بالسبب المبيح للفطر،
ولهذا نقول بالقول الراجح في هذه المسألة: إن المريض لو برىء في أثناء
النهار وكان مفطراً، فإنه لا يلزمه الإمساك، ولو قدم المسافر أثناء النهار
إلى بلده وكان مفطراً فإنه لا يلزمه الإمساك، ولو طهرت الحائض في أثناء
النهار فإنه لا يلزمها الإمساك، لأن هؤلاء كلهم أفطروا بسبب مبيح للفطر،
فكان ذلك اليوم في حقهم ليس له حرمة صيام؛ لإباحة الشرع الإفطار فيه، فلا
يلزمهم الإمساك.
أسئلة و أجوبة 13400_1130276809
ما حكم السفر في رمضان من أجل الفطر؟
فأجاب
فضيلته بقوله: الصيام في الأصل واجب على الإنسان، بل هو فرض وركن من أركان
الإسلام كما هو معلوم، والشيء الواجب في الشرع لا يجوز للإنسان أن يفعل
حيلة ليسقطه عن نفسه، فمن سافر من أجل أن يفطر كان السفر حراماً عليه،
وكان الفطر كذلك حراماً عليه، فيجب عليه أن يتوب إلى الله عز وجل، وأن
يرجع عن سفره ويصوم، فإن لم يرجع وجب عليه أن يصوم ولو كان مسافراً،
وخلاصة الجواب: أنه لا يجوز للإنسان أن يتحيل على الإفطار في رمضان
بالسفر؛ لأن التحيل على إسقاط الواجب لا يسقطه كما أن التحيل على المحرم
لا يجعله مباحاً

أسئلة و أجوبة 13400_1130276809
عن حكم صوم المسافر مع أن الصوم لا يشق على الصائم في الوقت الحاضر لتوفر وسائل المواصلات الحديثة؟
فأجاب
فضيلته بقوله: المسافر له أن يصوم وله أن يفطر، لقوله تعالى: {وَمَن كَانَ
مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ
ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ
ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ
تَشْكُرُونَ } وكان الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ يسافرون مع النبي صلى الله
عليه وسلم، فمنهم الصائم ومنهم المفطر، فلا يعيب الصائم على المفطر، ولا
المفطر على الصائم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم في السفر، قال أبو
الدرداء ـ رضي الله عنه ـ: «سافرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حر
شديد وما منا صائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبدالله بن رواحة»،
والقاعدة في المسافر أنه يخيز بين الصيام والإفطار، ولكن إن كان الصوم لا
يشق عليه فهو أفضل؛ لأن فيه ثلاث فوائد:
الأولى: الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.
الثانية: سهولة الصوم على الإنسان؛ لأن الإنسان إذا صام مع الناس كان أسهل عليه.
الثالثة: سرعة إبراء ذمته، هذا إذا كان الصوم لا يشق عليه.
فإن
كان يشق عليه فإنه لا يصوم، وليس من البر الصيام في السفر في مثل هذه
الحال، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام رأى رجلاً قد ظلل عليه وحوله زحام
فقال: «ما هذا؟» قالوا: صائم، فقال: «ليس من البر الصيام في السفر» فينزل
هذا العموم على من كان في مثل حال هذا الرجل يشق عليه الصوم، وعلى هذا
نقول: السفر في الوقت الحاضر سهل كما قال السائل: لا يشق الصوم فيه غالباً
فإذا كان لا يشق الصوم فيه فإن الأفضل أن يصوم

أسئلة و أجوبة 13400_1130276809
[ما حكم استعمال الصائم الروائح العطرية في نهار رمضان؟
فأجاب
فضيلته بقوله: لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان، وأن يستنشقها، إلا
البخور لا يستنشقه، لأن له جرماً يصل إلى المعدة وهو الدخان.
أسئلة و أجوبة 13400_1130276809
كثير
من الناس في رمضان أصبح همهم الوحيد هو جلب الطعام والنوم، فأصبح رمضان
شهر كسل وخمول، كما أن بعضهم يلعب في الليل وينام في النهار، فما توجيهكم
لهؤلاء؟

فأجاب
فضيلته بقوله: أرى أن هذا في الحقيقة يتضمن إضاعة الوقت، وإضاعة المال إذا
كان الناس ليس لهم هم إلا تنويع الطعام والنوم في النهار والسهر على أمور
لا تنفعهم في الليل، فإن هذا لا شك إضاعة فرصة ثمينة ربما لا تعود إلى
الإنسان في حياته، فالرجل الحازم هو الذي يتمشى في رمضان على ما ينبغي من
النوم في أول الليل، والقيام في التراويح، والقيام آخر الليل إذا تيسر،
وكذلك لا يسرف في المآكل والمشارب، وينبغي لمن عندهم القدرة أن يحرص على
تفطير الصوام: إما في المساجد، أو في أماكن أخرى، لأن من فطر صائماً له
مثل أجره، فإذا فطر الإنسان إخوانه الصائمين فإن له مثل أجورهم، فينبغي أن
ينتهز الفرصة من أغناه الله تعالى حتى ينال أجراً كثيراً.
أسئلة و أجوبة 13400_1130276809
هل كل يوم يصام في رمضان يحتاج إلى نية أم تكفي نية صيام الشهر كله؟
فأجاب
فضيلته بقوله: يكفي في رمضان نية واحدة من أوله، لأن الصائم وإن لم ينو كل
يوم بيومه في ليلته فقد كان ذلك في نيته من أول الشهر، ولكن لو قطع الصوم
في أثناء الشهر لسفر أو مرض أو نحوه وجب عليه استئناف النية، لأنه قطعها
بترك الصيام للسفر والمرض ونحوهما.
أسئلة و أجوبة 13400_1130276809
إذا دخل شهر رمضان هل تكون النية في أول الشهر أم في كل ليلة؟
فأجاب
فضيلته بقوله: الحقيقة أنه عندما يتكلم بعض الناس عن النية وما أدراك ما
النية، أنا لا أدري ما هو معنى النية عنده؟ النية إذا قام الإنسان في آخر
الليل وأكل وشرب أليس هذا نية؟ النية ليست شيئاً يعمل ويحتسب له، بمجرد ما
يفعل الإنسان الفعل فقد نواه، اللهم إلا رجلاً مجنوناً لا يدري ما يفعل،
أو إنساناً مغمى عليه أو نائماً، أما إنسان عاقل باختياره يفعل الفعل، فإن
مجرد فعله لذلك نية فلا حاجة إلى شيء يعمل، حتى إن بعض العلماء يقول: لو
كلفنا الله عملاً بلا نية لكان تكليفاً بما لا يطاق، وصدق لو قيل لك: توضأ
ولا تنوي، وصل ولا تنوي، وصم ولا تنوي، وكل ولا تنوي ما تستطيع، فالنية ما
هي شيء شديد، بمجرد ما يقوم الإنسان ويأكل ويشرب فقد نوى.
أسئلة و أجوبة 13400_1130276809
رجل مسافر وصائم في رمضان نوى الفطر، ثم لم يجد ما يفطر به ثم عدل عن نيته، وأكمل الصوم إلى المغرب، فما صحة صومه؟
فأجاب
فضيلته بقوله: صومه غير صحيح، يجب عليه القضاء، لأنه لما نوى الفطر أفطر.
أما لو قال: إن وجدت ماءً شربت وإلا فأنا على صومي. ولم يجد الماء، فهذا
صومه صحيح، لأنه لم يقطع النية، ولكنه علق الفطر على وجود الشيء، ولم يوجد
الشيء فيبقى على نيته الأولى.
أسئلة و أجوبة 13400_1130276809
[سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: قطرة العين والأنف والاكتحال والقطرة في الأذن هل تفطر الصائم؟
فأجاب
فضيلته بقوله: جوابنا على هذا أن نقول: قطرة الأنف إذا وصلت إلى المعدة
فإنها تفطر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث لقيط بن صبرة:
«بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً» فلا يجوز للصائم أن يقطر في أنفه
ما يصل إلى معدته، وأما ما لا يصل إلى ذلك من قطرة الأنف فإنها لا تفطر.
وأما
قطرة العين ومثلها أيضاً الاكتحال وكذلك القطرة في الأذن فإنها لا تفطر
الصائم، لأنها ليست منصوصاً عليها، ولا بمعنى المنصوص عليه، والعين ليست
منفذاً للأكل والشرب، وكذلك الأذن فهي كغيرها من مسام الجسد، وقال أهل
العلم: لو لطخ الإنسان قدميه ووجد طعمه في حلقه لم يفطره ذلك، لأن ذلك ليس
منفذاً، وعليه فإذا اكتحل، أو قطر في عينه، أو قطر في أذنه لا يفطر بذلك
ولو وجد طعمه في حلقه، ومثل هذا لو تدهن بدهن للعلاج، أو لغير العلاج فإنه
لا يضره، وكذلك لو كان عنده ضيق تنفس فاستعمل هذا الغاز الذي يبخ في الفم
لأجل تسهيل التنفس عليه فإنه لا يفطر، لأن ذلك لا يصل إلى المعدة، فليس
أكلاً ولا شرباً، والله أعلم.
أسئلة و أجوبة 13400_1130276809
سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر؟
فأجاب

فضيلته بقوله: الجواب على السؤال أن هذا البخاخ الذي تستعمله يتبخر ولا
يصل إلى المعدة فحينئذ نقول: لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا
تفطر بذلك، لأنه كما قلنا: لا يدخل منه إلى المعدة أجزاء، لأنه شيء يتطاير
ويتبخر ويزول، ولا يصل منه جرم إلى المعدة حتى نقول: إن هذا مما يوجب
الفطر، فيجوز لك أن تستعمله وأنت صائم، ولا يبطل الصوم بذلك.
أسئلة و أجوبة 13400_1130276809

هل يبطل الصوم بالرعاف؟ وكذلك خروج الدم بخلع الضرس؟
فأجاب

فضيلته بقوله: لا يبطل الصوم خروج ذلك لأنه بغير قصد منه، فلو أرعف أنفه
وخرج منه دم كثير فإن صومه صحيح، ولا حرج عليه أيضاً في خلع الضرس، لأنه
لم يخلع ضرسه ليخرج الدم، وإنما خلع ضرسه للتأذي منه، فهو إنما يريد إزالة
هذا الضرس، ثم إن الغالب أن الدم الذي يخرج من الضرس أنه دم يسير فلا يكون
له معنى الحجامة

أسئلة و أجوبة 13400_1130276809
هل يبطل الصوم بتذوق الطعام؟
فأجاب
فضيلته بقوله: لا يبطل الصوم ذوق الطعام إذا لم يبتلعه، ولكن لا تفعله إلا
إذا دعت الحاجة إليه، وفي هذه الحال لو دخل منه شيء إلى بطنك بغير قصد
فصومك لا يبطل.

أسئلة و أجوبة 13400_1130276809

وفي النهاية أرجو أن يكون الموضوع في مستوى هدا المنتدى
وكدلك أريد ان اعتدر من المدير و الأعضاء لتقصيري في المنتدى لظروف شخصية
ســـــــــــــــــــــــــــــــــــلامي


أسئلة و أجوبة 713556583

أسئلة و أجوبة 13400_1130275326
أسئلة و أجوبة 497557074

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : أسئلة و أجوبة Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

أسئلة و أجوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة و أجوبة   أسئلة و أجوبة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 29, 2008 10:05 pm


بارك الله فيك ايتها الاخت الكريمة

اولا على عملك المتقن وتقديمك الرائع لمساهمتك القيمة
من حيث الشكل والمضمون
نأمل ان يتواصل عطائك على هدا المنوال
فهو قمة حقيقة
ثانيا على اول مشاركة لك في هدا المنتدى
ونسال الله ان تكون بادرة خيروبركات
وان يجعلها في ميزان حسناتك
أسئلة و أجوبة 30
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
warda19
 
 
warda19


انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 222
العمر : 30
الوظيفة : طالبة
مزاجي : t.t.t bien
البلد : سطيف
رقم العضوية : 422
. :
أسئلة و أجوبة 3662-35

. . : 29
تاريخ التسجيل : 15/07/2008

أسئلة و أجوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة و أجوبة   أسئلة و أجوبة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2008 12:59 pm

أسئلة و أجوبة 32
أسئلة و أجوبة 00110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام
 
 
سهام


انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 153
العمر : 53
الوظيفة : أستاذة رياضيات
مزاجي : هادئة
البلد : كل الجزائر
رقم العضوية : 282
. . : 3
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

أسئلة و أجوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة و أجوبة   أسئلة و أجوبة I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 02, 2008 12:36 am


السلام عليكم أختي الكريمة
رمضان كريم
أسئلة و أجوبة 11720_11961818051
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة و أجوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذه بعض أجوبة مسائل رياضيه
» أجوبة الإجتماعيات لدورة جوان 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات ::  المنتدى الإسلامي :: 
شؤون إسلامية عامة
-
انتقل الى: