منتديات روسيكادا للرياضيات
تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010

اذهب الى الأسفل 
+4
صولة مالك
بوعافية
CHEKRIDA
BMOABF
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
BMOABF
.
.
BMOABF


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 300
العمر : 58
الوظيفة : أ ت أ ثم أت م مكون2015
مزاجي : منظم
البلد : الجزائر
رقم العضوية : 2895
. . : 444
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Empty
مُساهمةموضوع: تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010   تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 6:37 pm

ماهو تقييمكم لموضوع الرياضيات
لشهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2010 ؟
ــــــــــــــــــــــــــــ
تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Px1kpe4b2fue
تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Slxhbtzz3uui
موضوع الشهادة من الاخ بوعافية...ملف صورة
موضوع الشهادة من الاخ:netcom199..ملف اكروبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010   تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 6:49 pm

شكرا لك اخي الكريم على مبادرتك في طرح الموضوع
وحرضك التام على معرفة آراء الاساتذة في موضوع
الشهادة للمادة للعام2010
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بشكل عام الموضوع في متناول الاغلبية. التلميذ المتوسط بإمكانه الحصول على 10
علامات بكل بساطة ودون عناء

لنا عودة
بتحليل معمق بعد ادراج موضوع الشهادة -وتمنينا لو قمت بادراجه في مساهمتك -
لتسهل عملية المناقشة والتحليل

جزاك الله خيرا



عدل سابقا من قبل CHEKRIDA في الأربعاء يونيو 02, 2010 11:12 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
بوعافية
.
.
بوعافية


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1051
العمر : 60
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : رائع
البلد : الجزائر ولاية المسيلة
رقم العضوية : 779
. :
تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 7byaufx92nkb
تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Fw3cw8mu17qj
تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I0dskmvbczy7

. . : 2468
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010   تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 10:00 pm

الموضوع كما أشار أخي رابح في متناول التلاميذ متوسطي المستوى والحصول على المعدل 10/20 ليس بالأمر الصعب .
الجزء الأول مقبول إلى حد بعيد
لكــــــــــــــــــــــــــــن ..............
ألا ترون معي أن المسألة فيها نوع من (الإرتجالية) والغموض خاصة في في الرسم حيث أن طول ضلع المربع لا يطهر عليه التساوي هذا أولا
ثانيا :المفروض وضع الإشارة لتساوي أضلاع المربع مع الضلع المشترك مع طول المستطيل
ثالثا : إختصار الأسئلة في 3 غير صائب حيث أن التلاميذ يقعون في حيرة كبيرة وتبدوا المسألة كأنها تمرين فقط.
العبارة (يريد صاحبها تبليطها ببلاط.............) أرى أن مكانها هو بعد السؤال الثاني
أي قبل سؤال حساب السعر الإجمالي للبلاط

تحميل النص على الرابط التالي:
إمتحان ش ت م2010.zip - 20.2 Mb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
صولة مالك
.
.
avatar


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 548
العمر : 52
الوظيفة : أت أ
مزاجي : هادئ
البلد : الجزائر تسمسيلت
رقم العضوية : 1313
. :
تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Bkdtj9crsmj9

. . : 737
تاريخ التسجيل : 17/06/2009

تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010   تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 10:40 pm


شكراً لكل من ساهم بفكرة أو طرح
لا سيما طارق الموضوع "حييتم جميعاً"
ب
طبيعة الحال كما جاء في تدخل الأساتذة الكرام
أن الجزء الأول من الموضوع في المتناول "أي ما يعادل في تقديري %60 "

الأهم أن أتكلم عن المسألة
كمشكل رياضي المسألة تحفظ المميزات اللازمة لتكون كذلك
أما المشكل هو أن الطرح مخالف لما تعود عليه التلاميذ و الأساتذة
من خلال مواضيع السنوات السابقة
و المسألة في تقديري تعادل %40 من الموضوع "طبعا بالنسبة للتنقيط"
كتحليل أولي (رأيي الخاص)
رغم أن الموضوع يبدو يسيرأ
إلا أني أراه موجهاً لفئة من التلاميذ مستواها بين جيد و ممتاز
اعتباراً من أن التلميذ المتوسط حظُّه من موضوع عموماً 10/20
في موضوعنا للتلميذ المتوسط %50 من الجزء الأول بمعدل 6/12
فهل يتحصل التلميذ المتوسط على 4/8 في المسألة؟
هذا ما أستبعده
و لكم آمل أن يكون قد وُفّق أبناؤنا بشكل كبير في الجزء الأول
ليعوضوا ما انتابه غموض في المسألة

مع التحية


عدل سابقا من قبل صولة مالك في الخميس يونيو 03, 2010 12:17 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010   تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I_icon_minitimeالخميس يونيو 03, 2010 12:12 am

جزاكم الله خيرا جميعا عما تفضلتم به من تحليل وراي
لشهادة التعليم المتوسط لهده السنة 2010
كما لا يفوتني ان أوجه شكري الخاص الى الاخ بوعافية الدي تفضل بإدراج
موضوع الشهادة وعلى إثره قمنا بإدراجه من جديد في المساهمة الأصلية
للأخ الكريم:BMOABF
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لفت انتباهي تدخل الأستاذ مالك
((في موضوعنا للتلميذ المتوسط %50 من الجزء الأول بمعدل 6/12
فهل يتحصل التلميذ المتوسط على 4/8 في المسألة؟
))
أخي مالك لما نتكلم على التلميد المتوسط نحن نقصد الموضوع بشكل عام
بأنه يتحصل على 10 نقاط أما أنه كيف يحصدها؟؟؟؟ فلكل وجهته
فليس شرطا انه يأخد 6 علامات في الجزء الأول و4 علامات في الجزء الثاني
فقد يحصل.. أن تلميدا ما يتحصل على 8 علامات في الجزء1 وعلامتين في الجزء2
وآخر:7علامات في الجزء1و 3علامات في الجزء2....وهكدا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكما قال اخي بوعافية :الموضوع فيه ارتجالية..بل أجزم انها اللامبالاة وتهاون
فكيف يقبل من وزارة بأكملها مع طاقمها المجند مند أشهر والمكلف بإعداد موضوع
أن يحصل منها هده التفاهات وهنا اقصد عدم انسجام الرسم مع المعطيات
تقايس ضلعين بالرموز الواضحة بينما الرسم عكس دلك؟؟؟؟(اتكلم عن المربع)
من المسؤول عن هدا ولطالما السادة المفتشون يوجهون وينصحون واحيانا
ربما يهددون وهم الدين يرسلون المواضيع المقترحة دون مراقبتها فتصل الوزارة
وهم بدورهم من غير مراقبة من قبل اللحان المتخصصة
ادن هي سياسة(( كعبر ومد اللعور))او ((ماعليهش موش مشكل))
وكما اشار الاساتدة اين هي المسالة الادماجية التي لطالما يتغنى بها السادة المفتشين
وملت منها بيانات طريقة اعداد الاختبارات..ونحن الاساتدة نتجرع كل هدا
تعبنا يدهب سدى.اختبارات الفصل الثالث لمعظم المؤسسات التي شاركو بها في المنتدى
كانت جد قيمة ورائعة وربما حملتموها واطلعتم على محتواها وعرفتم كم تعب الاساتذة في اعدادها..ثم تاتي المهزلة في اختبار وطني رسمي الكل متشوق لرؤية الابداع فيه؟؟
فعلا ابداع التهاون..وابداع حط برك..وابداع ولا ايهمك المهم امتحان....
سنكمل.......

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
صولة مالك
.
.
avatar


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 548
العمر : 52
الوظيفة : أت أ
مزاجي : هادئ
البلد : الجزائر تسمسيلت
رقم العضوية : 1313
. :
تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Bkdtj9crsmj9

. . : 737
تاريخ التسجيل : 17/06/2009

تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010   تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I_icon_minitimeالخميس يونيو 03, 2010 12:36 am

يسرني أن أتبنى رأيك
CHEKRIDA كتب:
وكما قال اخي بوعافية :الموضوع فيه ارتجالية..بل أجزم انها اللامبالاة وتهاون
فكيف يقبل من وزارة بأكملها مع طاقمها المجند مند أشهر والمكلف بإعداد موضوع
أن يحصل منها هده التفاهات وهنا اقضد عدم انسجام الرسم مع المعطيات
تقايس ضلعين بالرموز الواضحة بينما الرسم عكس دلك؟؟؟؟(اتكلم عن المربع)
من المسؤول عن هدا ولطالما السادة المفتشون يوجهون وينصحون واحيانا
ربما يهددون وهو الدين يرسلون المواضيع المقترحة دون مراقبتها فتصل الوزارة
وهم بدورهم من غير مراقبة من قبل اللحان المتخصصة
ادن هي سياسة(( كعبر ومد اللعور))او ((ماعليهش موش مشكل))
وكما اشار الاساتدة اين هي المسالة الادماجية التي لطالما يتغنى بها السادة المفتشين
وملت منها بيانات طريقة اعداد الاختبارات..ونحن الاساتدة نتجرع كل هدا
تعبنا يدهب سدى.اختبارات الفصل الثالث لمعظم المؤسسات التي شاركو بها في المنتدى
كانت جد قيمة ورائعة وربما حملتموها واطلعتم على محتواها وعرفتم كم تعب الاساتذة في اعدادها..ثم تاتي المهزلة في اختبار وطني رسمي الكل متشوق لؤية الابداع فيه؟؟
فعلا ابداع التهاون..وابداع حط برك..وابداع ولا ايهمك المهم امتحان....
سنكمل.......


أما فيما يتعلق بــ ...


CHEKRIDA كتب:
أخي مالك لما نتكلم على التلميد المتوسط نحن نقصد الموضوع بشكل عام
بأنه يتحصل على 10 نقاط أما أنه كيف يحصدها؟؟؟؟ فلكل وجهته
فليش شرطا امه يأخد 6 علامات في الجزء الأول و4 علامات في الجزء الثاني
فقد يحصل أن تلميدا ما يتحصل على 8 علامات في الجزء1 وعلامتين في الجزء2
وآخر:7علامات في الجزء1 3علامات في الجزء2....وهكدا
فلست هنا للدفاع عن رأيي و لكن لأوضح ما قصدت في تدخلي السابق:
أردت أن أقول أن المسألة محطة مهمة جداً في الموضوع
و يجب أن يراعى فيها التدرج بشكل خاص على غرار التمرينات الأخرى


فيكون الموضوع معتدلا للمتوسط أن يشارك في قسمي الموضوع بنسبتين متقاربتين
و الله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010   تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I_icon_minitimeالخميس يونيو 03, 2010 11:14 pm

نحن نتفهم بعضنا البعض اخي مالك ولسنا في معركة ولا موقع هجوم ودفاع
بل نعم الرأي والرأي المخالف ونحن نقول ((رأي))
فهدا حوار وهده وجهات نظر وهده آراء من هنا وهناك والمشكل لا يكمن هنا
بل(( لمن تقرأ زابورك يا داوود)) اما نحن في هدا المنتدىوعلى اضعدة اخرى
فنتناقش من باب ربما
الحسرة والاسف لما نراه من عبث فتجعلنا ننطق ونتكلم ونقول
ونحن جد مدركين بانه لا حياة لمن تنادي ولا توجد آذان صاغية
وكم من شكاوي رفعت الى المهتمين بالامر وكم من اقتراحات قدمت
تخص مواضيع الشهادة وغبرها في البرامج والسياسة المتبعة
ولكننا دائما نصطدم بالغول الدي يرفع الراية الحمراء في وجوهنا
مكتوب عليها بالبند العريض قف :فرايي هو الاصح وبهدا توضع كل انشغالات القاعدة
جانبا في الارشيف مالم ترمى في سلة المهملات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
أم نور اليقين
 
 
أم نور اليقين


انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 177
العمر : 59
الوظيفة : أ.ت.م.
مزاجي : جيّد أحيانا
البلد : الجزائر/سوق أهراس
رقم العضوية : 140
. . : 142
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010   تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 04, 2010 1:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يهمني أن أدلي برأيي في هذا الموضوع أو بالأحرى إحساسي عندما رأيت موضوع الشهادة لأوّل مرّة:
صدقوني شعرت بتعب السنة كاملة وثقلها فوق كاهلي، أنا التي استمتعت بالمراجعة مع تلاميذي لغاية يوم الخميس 28 ماي ولم أكل ولم أمل أبدا.
كنت أخبرت تلاميذي بأن الموضوع سيكون سهلا نوعا ما نظرا لظروف السنة الدراسية ولكن لم أتوقع هذا الإسخفاف بنا كأساتذة ، لا أعلم لصالح من كل هذا.
قالت لي إحدى تلميذاتي ذلك اليوم بأن الإمتحان الذي لا يشمل النشر والتحليل والدوال ليس امتحانا.
والسلام عليكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GHALI 14
 
GHALI 14


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1641
العمر : 50
الوظيفة : مستشار للتربية
مزاجي : نشيط
البلد : تيارت
رقم العضوية : 002
. . : 5747
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010   تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 04, 2010 1:44 pm

لماذا 4 تمارين ومسألة
الا يمكن تقييم التلميذ في اربع تمارين فقط
وتكون شاملة وتغطي معظم البرنامج
- صراحة حسب المسألة اختلط الأمر عندي عن مفهوم المسألة الادماجية.
فاعتقادي انها جاءت تمرينا خامسا الكفاءة المقصودة منها المعادلة وهذه الكفاء
تم التطرق لها في التمرين الأول.
- باختصار قد يتحصل استاذ اللغة العربية على نسبة نجاح تفوق 90 بالمائة لان
الوضعية الادماجية نص من 8 نقط ومهما عبر التلميذ فهو ينطلق برصيد اولي
قدره 3 نقط وهذا ما لا يجده التلميذ في مادة الرياضيات

- نحن في مادة الرياضيات مظلومون لحد كبير ولا احد ينصفنا في كيفية
اختيار المواضيع المناسبة للشهادة وهذا الظلم ولّدّ لابنائنا نفور من المادة
مما جعلهم لا يفكرون حتى في المسألة لطول المواضيع
وسوء صياغة المسائل
الادماجية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحياتي وتقديري للجميع


عدل سابقا من قبل GHALI 14 في الجمعة يونيو 04, 2010 1:56 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GHALI 14
 
GHALI 14


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1641
العمر : 50
الوظيفة : مستشار للتربية
مزاجي : نشيط
البلد : تيارت
رقم العضوية : 002
. . : 5747
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010   تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 04, 2010 1:52 pm


قالت لي إحدى تلميذاتي ذلك اليوم بأن الإمتحان الذي
لا يشمل النشر والتحليل والدوال ليس امتحانا.
والسلام عليكم.

ـــــــــــــــ
فعلا اختاه وكأننا فقدنا جمالية الرياضيات
في موضوع السنة فتلك نظرة ثاقبة من تلميذة
رزقت نعمة الفهم فلعل الرسالة تصل لمن صمت اذانهم
هي صرخة في وجه من يخطون بالاسود على الأبيض
لا هم لهم سوى دفع العجلة للامام والمتاجرة بمصير الأبرياء
......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010   تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 04, 2010 3:01 pm

اقتباس :

قالت لي إحدى تلميذاتي ذلك اليوم بأن الإمتحان الذي لا
يشمل النشر والتحليل والدوال ليس امتحانا.

للأمانة ونقلا لتصريحات مجموعة من التلاميذ في مركز الإجراء مباشرة عقب
خروجهم من المادة
احتجو بقوة على الاسئلة وقالو كيف لا يوجد ولا تمرين على النشر والتحليل
والدالتين الخطية والتآلفية
ونحن كنا معتمدين عليه قم ان كل الشهادات السابقة لا تخلو من هذا الموضوع

استنتج ان انطباع التلاميذ واحساسهم لا يختلف من ولا ية الى أخرى
فهم مدمرون وجد مستاءون؟؟؟؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
abou
.
.
avatar


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 928
العمر : 63
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : رياضي
البلد : عين مليلة
رقم العضوية : 320
. . : 968
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010   تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 04, 2010 5:00 pm

شكرا لكم جميعا على تدخلاتكم في الموضوع، أنا كنت في أمانة أحد المراكز بعين مليلة
نفس الكلام قاله المترشحون عند الخروج من إمتحان الرياضيات.أين موضوع الدوال و النشر والتحليل حتى الدوران سؤاله يخص التناظر المركزي؟و الله سألني السيد المفتش في مقاطعتنا
الإدلاء برأيي حول الموضوع فقلت له أجل برنامج 4 متوسط و سوف يمتحنون عنه في الأولى ثانوي.أين ذهبت مجهوداتنا و تعبنا ؟ أين نحن من الوضعية الإدماجية ربما الأمور قد إختلطت عندي...أرشدوني بارك الله فيكم.لست أدري إن كنا نحن معشر الأساتذة البعدين عن كيفية بناء مسألة أم واضعي الأسئلة من مفتشين على مستوى الوزارة؟ أظن أنه لو أحضروا تلاميذ السنة الثالثة متوسط و درسوهم في القاسم المشترك الأكبر لجاوبوا و نالوا الشهادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعافية
.
.
بوعافية


ذكر
أحد ركائز المنتدى
المساهمات 1051
العمر : 60
الوظيفة : أستاذ
مزاجي : رائع
البلد : الجزائر ولاية المسيلة
رقم العضوية : 779
. :
تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 7byaufx92nkb
تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Fw3cw8mu17qj
تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I0dskmvbczy7

. . : 2468
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010   تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 04, 2010 8:07 pm

إن ما ألاحظه من تتدخلات الإخوة الأساتذة من مختلف الولايات يصب في إناء واحد وينم عن تفكير سليم موحد وهذا دليل على تواصل الأفكار والقلوب أسأل الله أن يديمها نعمة
أقول لكم ما أشعر به وما ألاحظه
يبدو لي إن صدق حدسي أن واضعي الأسـئلة كانوا يقصدون التسهيل -نظر للظروف المعروفة لديكم في هذه السنة -ولكنهم أخطؤوا من حيث لا يشعرون
**فإختصار المسألة بهذا الشكل كان يراد به ما أشرت إليه سابقا غير أنهم نسوا أن (ضغط ) الأسئلة// وأقصد تهكماwinrar// لابد لها من (فك الضغط) وهذا ههيات أن يوجد عند التلاميذ
**الرسم الذي لم يعط له العناية اللازمة -ونفس الخطأ في عام 2008-إن كنتم تذكرون يدل على اللمبالات والإرتجالية بل إن شئتم قولوا الإستخفاف ............
**حتى في رسم القطرين فالرسم لو ركزتم جيدا تجدون أن احدهما ضعف الآخر وليس يزيد عليه بــــ2m
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
saim
 
 
avatar


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 68
العمر : 60
الوظيفة : prof
مزاجي : coul
البلد : AFLOU
رقم العضوية : 237
. . : 15
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Empty
مُساهمةموضوع: ))   تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 04, 2010 11:45 pm

السلام عليكم ,
ارى انه يجب اان ننظر الى الموضوع نظرتان:
1)نظرة المعلم الذي ينتظر من تلميذه ان يتقن ما علمه ,هل مراحل الموضوع (التمارين+المسالة)نستطيع من خلالها ان نعرف اننا نجحنا في تزويد التلميذ بما ياهله الى مواصلة الدرب ,يعني هل الموضوع كان شاملا للبرنامج و (خاصة)بالكيفية التي تعكس مستوا نطمح اليه.
2)نظرة التلميذ,و هنا نجد ان كلهم يهمهم ان ينتقلوا الى الثانوية,لكن هناك فئة تحب ان تثبت انها الاجدر بالثانوية ,هل الموضوع اعطاهم فرصة اثبات ذلك.
في الاخير ارى ان الموضوع لا يمكن ان يعكس مستوى الرابعة بل هو بين الثانية و الثالثة كما ان اسلوب الطرح ابتدائ و ليس للمتوسط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BMOABF
.
.
BMOABF


ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 300
العمر : 58
الوظيفة : أ ت أ ثم أت م مكون2015
مزاجي : منظم
البلد : الجزائر
رقم العضوية : 2895
. . : 444
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010   تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010 I_icon_minitimeالسبت يونيو 05, 2010 9:53 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حقيقة لقد أثلجتموني من تقديم الآراء و الانتقادات حول موضوع هذه السنة  والتي كانت في محلها
هذا التقييم نشر  بجريدة النهارليوم 2010/06/03 يخص امتحان شهادة التعليم المتوسط لمادة


الرياضيات التركيز على الفصلين الأول و الثاني في امتحان مادة الرياضيات بنسبة 95 بالمائة

أوضح أساتذة مادة الرياضيات
بأن 95 بالمائة من الأسئلة التي تم طرحت أمس على المترشحين لنيل شهادة التعليم المتوسط، في

امتحان مادة الرياضيات، تم انتقائها من الفصلين الأول و الثاني، في حين لم يتم التركيز على الفصل

الثالث في طرح الأسئلة إلا بنسبة 5 بالمائة. مؤكدين بأنه قد تبين أن كل الأسئلة لم تخرج عن المقرر

السنوي.
و أضاف اعمران أستاذ مادة الرياضيات في تصريح لـ"النهار"، أن كافة الأسئلة التي تم طرحها على

المترشحين في امتحان مادة الرياضيات مستوحاة من البرنامج الدراسي، بحيث تم الاعتماد في إعداد

الأسئلة فقط على الدروس التي تم تلقينها للتلاميذ خلال الموسم الدراسي بداية من شهر سبتمبر

الماضي و إلى غاية شهر ماي، معلنا في ذات السياق أن الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات قد

ركز في طرح الأسئلة على الفصلين الأول و الثاني، بنسبة 95 بالمائة، في حين لم يتم التركيز بنسبة


كبيرة على الفصل الثالث في إعداد الأسئلة.و أكد محدثنا بأن الامتحان في عمومه جاء في متناول

التلميذ ذو المستوى المتوسط، مشيرا بأن بعض الأسئلة تم اختيارها من الدروس التي تلقاها التلاميذ


خلال السنة أولى و الثانية متوسط نظرا لأن المترشحين يمتحنون للحصول على شهادة التعليم


المتوسط و لا يمتحنون للحصول على شهادة السنة رابعة متوسط. و بخصوص مضامين التمارين التي

طرحت على المترشحين
أوضح رابح/س و هو أيضا أستاذ مادة رياضيات ، أن التمرين الأول مستوحى من درس تلقاه التلاميذ

خلال السنة ثانية متوسط و هو يخص بالضبط درس " اختيار صحة مساواة"، في حين أنه تم الاعتماد

في إعداد التمرين الثاني على الدروس التي تلقاها المترشحون خلال الفصل الأول من السنة

الدراسية، و الذي يخص بالضبط درس "القاسم المشترك الأكبر" أو ما يطلق عليه اسم "pgcd"، و

عليه فإن السؤال جاء في متناول التلاميذ خاصة و أنه لم يخرج عن البرنامج الدراسي.و بخصوص

التمرين الثالث في جزئه الأول، أوضح محدثنا بأنه قد تم الاعتماد على دروس السنة أولى و الثانية


متوسط، و بالضبط درس "معالم"، و عليه فإنه بإمكان التلاميذ الإجابة و حل التمرين بطريقة سهلة،

في حين تم الاعتماد على دروس السنة رابعة متوسط في الجزء الثاني للتمرين، بحيث تم التركيز على

الفصل الثالث و بالضبط الدرس الذي يخص "الدوران"، مشيرا بشأن التمرين الرابع، بأنه تم الاعتماد

على الدروس التي تلقاها التلاميذ خلال السنة ثالثة متوسط، بحيث تم التركيز على درس "نظرية

طاليس".
و أما الجزء الثاني لامتحان الرياضيات و الذي يخص الوضعية الإدماجية، 

أوضح الأستاذ رابح/س بأن السؤال الأول قد تم اختياره من الفصل الثالث و بالضبط من درس "جملة

معادلتين"، في حين تم الاعتماد على الفصل الثاني في إعداد السؤال الثاني، بحيث جاء السؤال

مستوحى من درس "النسب المثلثية"، بالمقابل فقد جاء السؤال الثالث استنتاج للأسئلة المطروحة سابقا





فما رأيكم في ذلك ؟
 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقييم أولي حول موضوع الرياضيات لـ ش ت م 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 22 موضوع نموذجي لشهادة BEM في الرياضيات
» موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
» موضوع الرياضيات لشهادة التعليم المتوسط 2009
» بخصوص موضوع الرياضيات للشهادة (2009).......للنقاش والحوار
» تحليل ومناقشة موضوع إختبار الرياضيات لشهادة ت. م. 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®§][©][ رياضيات التعليم المتوسط][©][§® :: 
-
انتقل الى: