| ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ الخميس أبريل 16, 2009 2:33 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب... هل يمكن أن نقول بوجود ضرب تربوي لا مانع من اللجوء إليه عندما تدعو الضرورة إليه بين الفينة و الأخرى , و ضرب لا تربوي هو ما يجب تفاديه بصفة نهائية؟ ناقشت هذا الموضوع مع بعض الزملاء,منهم أساتذة ذووا خبرة و تجربة عالية ,و أخرون يتوفرون على أقدمية تفوق 20 سنة في حقل التعليم, و البعض الأخر يتراوح عمره المهني بين الثلات و الثمان سنوات . جميعهم و بدون استثناء أكدوا لي أنهم يؤمنون بأهمية الضرب في العملية التعليمية التعلمية مع التفريق بين الضرب التربوي و اللاتربوي. ويمكن تجميع تعليلاتهم فيما يلي: العملية التعليمية التعلمية في تمركزها حول التلميذ, فهي تتمركز حول طفل ينتمي لعالم البشر ,و بالتالي فهو يخضع لقانون الإختلاف الذي ينظم الفروق بين الناس و يميز طبائعهم التي تجعل الإختلاف ظاهرا في كيفية جذبهم و التأثير فيهم و إقناعهم, الشيء الذي يستدعي التنويع في أساليب التعامل معهم و المزج بين أسلوبي الترغيب و الترهيب .. إذ يوجد أطفال لا يوافقهم أسلوب الشدة و القسوة و الضرب و يؤدي معهم إلى نتائج عكسية مما يستلزم معاملتهم حسب الأسلوب الأكثر ملاءمة لهم, و أطفال أخرون لا يوافقهم اللين و الرفق الدائمين ,إذ يجعلهم يتهاونون في عملهم لعلمهم بعدم وجود عقاب يردعهم, بل حتى أن أنواع العقاب الأخرى قد لا تؤثر في تقويمهم كما يفعل الضرب (الضرب التربوي) أود أن أعرف أراءكم من منطلق قناعاتكم,تجاربكم و خبراتكم | |
|
| |
بهاز إبراهيم .
336 العمر : 51 الوظيفة : أستاذ تعليم متوسط رياضيات مزاجي : رائق البلد : غرداية رقم العضوية : 837 . : . : 3616 تاريخ التسجيل : 01/11/2008
| موضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ الثلاثاء أبريل 21, 2009 12:35 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرًا لك يا أستاذ على طرحك لهذا الموضوع المهم الذي يحير فيه الأساتذة بين واقع التعليم وقوانين التربية أولأ: بالنسبة لتعلم التلاميذ كما يرى إبن خلدون يجب أن يكون بين الترغيب والترهيب وهما كجناحي طائر إذ أنه لايمكنه الطيران بجناح واحد ثانيًا: علماء الذين حفظهم الله وضعوا شروطًا وقواعد للضرب وهي -الضرب لايكون إلا بعد إستنفاذ أنواع العقاب الأخرى ( كتابة الواجب 10 مرات مثلا ......) - الضرب لا يكون مبرحًا (ليس على الوجه ،الرأس،البدن ...) بل يكون على اليدين وليس بقوة -لا يتجاوز 3 ضربات - لا تضرب وأنت في حالة غضب - لا تخسر التلميذ الذي تعاقبه بل بين له سبب العقاب وبعد العقاب تعامل معه كما تتعامل مع جميع التلاميذ ثالثًا: هناك عقابًا أخر بدون الضرب وجده بعض الزملاء أنجع وهو إيقاف التلميذ في أخر القسم وهو يحمل المحفظة على رأسه ويتابع مع الأستاذ الدرس فيكون التلميذ سخرية لغيره وأنا لا أحب هذا النوع من العقاب رابعًا: هناك أنواع من النفسيات في التلاميذ فمن بالنظر فقط يهابك وآخر من التحدير ونوع أخر بإستدعاء الأولياء ، وغيرهم لايتعض إلا بالتعامل مع نقاط التقويم المستمر و....وهناك من لا يتغير إلا بالضرب والأستاذ الفطن هو الذي يدرس نفسيات التلاميذ في بداية السنة وكيفية علاج كل حالة . خامسًا: أرى أن شخصية الأستاذ لها الأهمية البالغة في تلاميذ القسم فهو الأستاذ وهم التلاميذ ويجب دائما أن نحافظ على الإحترام و التوقير . إذا كان هذا متوفر فلا حاجة للعقاب هنا وقد أبهرتني كلمة قالها أحد علاماء التربية الفرنسيين فيما معناها إذا أنت عاملت التلميذ بعقليت الشرطي فتوقع معاملته كمراوغة لصّ وإذا أنت عاملت التلميذ بعقليت الجمركي فتوقع معاملته كمراوغة المهرب لكن إن عاملته بعقلية الأستاذ المربي فإنه سوف يعاملك بعقلية التلميذ المأدب وأخيرًا أقول ما نسب للنبي صلى الله عليه وسلم : علق العصى وذكره بالله وشكرًا :rqb00004: | |
|
| |
CHEKRIDA ....
6883 العمر : 59 الوظيفة : أستاذ رياضيات مزاجي : عادي والحمد لله البلد : سكيكدة رقم العضوية : مؤسس المنتدى . : . : 6429 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
بطاقة الشخصية بسيط01: 10
| موضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ الثلاثاء أبريل 21, 2009 12:58 am | |
| شكرا لك اخي على تحليلك السوي للمشكلة وما قدمته من اساليب حقيقة هي كما يبدو من نتاج خبرتك في الميدان وما مر بك من مواقف فعلا .فلكل تلميذ دواء خاص به .فقط تحرص كل الحرص ان لا يكون الاستاذ هو العلة والا فلا نلوم التلميذ على التداعي بالمرض اقصد الاستاذ لا يجب ان يكون سلبيا بل يتخد الموقف والتصرف المنساب بنظرة من ورائها حكمة وعبرة او كلمة هو قائلها والكل يفهمها انها الموعظة الحسنة ولنترك العصا آخر ما نلجأ اليه ولا نحمل انفسنا اكثر هما وانت تعلم ..قوانين وزارة التربية في هدا المجال..وكدا المجتمع حين يصاب احد التلاميذ بأذى فمن يقف جنب الاستاذ؟؟؟؟؟؟ سيجد نفسه وحده..ولربما امام القضاء الكل حينداك يقول:يداك اوكتا وفوك نفخ ..واللبيب بالاشارة يفهم بارك الله فيك مرة ثانية
وننتظر تدخلات الزملاء بما لديهم من خبرة واساليب لمواجهة هذا الموقف تحيااااااااااااتي | |
|
| |
aboukarim .
1121 العمر : 62 الوظيفة : أ.ت.م.لمادة الرياضيات مزاجي : راكح البلد : سطايفي من الجزائر رقم العضوية : 967 . : . : 2081 تاريخ التسجيل : 28/11/2008
| موضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ الثلاثاء أبريل 21, 2009 8:51 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته الموضوع شائك و ذو شجون. أساليب العقاب متنوعة و على الأستاذ اختيار الاسلوب الانجع لمعالجة بعض المواقف اللاتربوية أضن انه لا ينبغي على الأستاذ اللجوء إلى الضرب مباشرة وفي كل كبيرة و صغيرة و إذا اضطر للجوء إليه لا يكون مبرحا و يتفادى فيه الوقوع في كارثة لا يحمد عقباها و أن لا يكون بمثابة جدار يبنيه بينه و بين التلميذ. أسلوب الحوار مجدي بنسبة كبيرة لكن للأسف هناك نوع من التلاميذ لا ينفع معه إلا الضرب و كما قلت سالفا بحذر إذ انه يعرقل سير الحصة ولا يوقفه إلا العقاب الجسدي. و السبب في ذلك هو مرحلة المراهقة التي يمر بها. على الأولياء أيضا تفهم الوضع حيث أن الستاذ يلجأ في بيته و مع أولاده في بعض الأحيان إلى الضرب الخفيف غير المبرح لمعالجة بعض المواقف و هو نفس الأسلوب الذي يسلكه مع تاميذه. شخصيا لا ألجأ إلى هذا الأسلوب إلا نادرا و أستعمل بدله الحوار أحيانا و التوبيخ الكلامي أحيانا أخرى كوني أدرس غالبا أقسام السنة الرابعة متوسط (و أنتم تعلمون حالة نموهم الجسدي )و هو مجدي . أخيرا أرجو أن يسود أقسامنا الترابط الأسري و الحوار و التوعية بكل هدوء لكي لا نخرج عن المهمة النبيلة التي أسندت لنا وفقنا الله و إياكم لكل ما فيه خير.
| |
|
| |
بهاز إبراهيم .
336 العمر : 51 الوظيفة : أستاذ تعليم متوسط رياضيات مزاجي : رائق البلد : غرداية رقم العضوية : 837 . : . : 3616 تاريخ التسجيل : 01/11/2008
| موضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ الثلاثاء أبريل 21, 2009 9:33 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرًا لتدخل الأستاذ في الموضوع ولكن لي وجهة نظر خاصة في كلمة التوبيخ الشفوي وأن على علم أن الأستاذ يقصد توبيخصا تربويًا هادفًا لكن هذه وجهة نظر فقط أنصح بها نفسي ثم إخواني الأساتذة التوببخ الشفوي للسنوات الثالثة و الرابعة إن كان موجهًا لتلميذ واحد قد يكون هناك رد فعل من التلميذ بقصد رد الإعتبار لنفسه أمام زملائه وهنا تتأزم المشكلة التوبيخ الجماعي بغرض التحفيز جيد ومطلوب لغرس روح التنافس لكن إذا كان غير ذلك فالأصوب تركه لأننا نتعامل مع أصعب مرحلة في سن المراهقة وكما قيل النصيحة وسط الملء فضيحة وكذلك قال الشاعر الشعبي الشيخ عبد الرحمان المجذوب في رباعيته يا لايم لا تلومني في وسط الناس *** وإذا عينك في الملامة بعدني الفضـــــة الصـــــافية ولات نحاس *** والثوب لكان وافى عرانــــــي وقصدت بهذا أن التوبيخ قد يأزم المشكلة ولا يعالجها وفي الختام شكرًا للأستاذ على تدخله وشكرًا | |
|
| |
aboukarim .
1121 العمر : 62 الوظيفة : أ.ت.م.لمادة الرياضيات مزاجي : راكح البلد : سطايفي من الجزائر رقم العضوية : 967 . : . : 2081 تاريخ التسجيل : 28/11/2008
| موضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ الثلاثاء أبريل 21, 2009 10:11 pm | |
| بارك الله فيك اخي ابراهيم على النصيحة. فعلا لقد فهمتني و أنا لا أقصد باتوبيخ الشفوي القاسي لأنه اشد من الضرب المبرح بل أقصد التوبيخ الخفيف غير المبالغ فيه المتبوع بالنصيحة الهادفة. شكرا ثانية.
| |
|
| |
widade
693 العمر : 46 الوظيفة : أستاذة رياضيات مزاجي : طبيعي البلد : بسكرة رقم العضوية : 49 . : 232 تاريخ التسجيل : 01/03/2008
| موضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ الثلاثاء أبريل 21, 2009 11:06 pm | |
| :skikkdaa: شـــــكرا للأساتذةالكرام على الأفكار و النصائح الرائـعــة أساليب التأديب متنوعة و مختلفة تتماشى مع نفسية التلميذ و ظروفه خصوصا في مرحلة المراهقة * بالنسبة للضرب طبعا غير المؤذي قد يؤدي دوره مع بعض التلاميذ / ثم لا ننسى أن لنا القدوة الحسنة في رسولنا صلى الله عليه و سلم حين أمرنا يتعليم الطفل الصلاة يبدأ بأمر الطفل بالصلاة في سن 7 أما إذا بلغ 10 سنوات يضرب طبعا ضرب تأديب و ليس ... مع هذا لا ننسى أن تلاميذ اليوم يختلفون عن تلاميذ الأمس بكثير حسب رأيي و تجربتي التلاميذ أنواع و التأديب يكون حسب شخصية كل واحد : * هناك من لا ينفع معه لا ضرب و لا ترهيب بل بالعكس يدفعه ذلك للتمرد لإثبات ذاته خصوصا إذا كانت شخصيته قوية أمام زملائه و تتسم بحب الزعامة ؛ هنا ما عليك إلا أن تكسبه حبا و احتراما لا رهبة و تخويفا * هناك نوع يعاني مشاكل أسرية هو بحاجة إلى دفء عائلي داخل القسم أكثر من توبيخ و غيره * هناك من يحب أن تمتدحه أمام زملائه و لو كان عمله بسيطا فتجده يبذل المستحيل لتحسين مستواه و نتائجه * هناك من ينفع معه تحسيسه بأن الأستاذ يحبه بصدق و يود له النجاح * هناك نوع يتأدب بمجرد مساعدته إن تعثر و لم يكن ينتظر المساعدة هذه أبدا * و هناك نوع يستوجي التأديب بالضرب الغير مؤذي أكيد و ليس دوما ********** خلاصة يبدو أن علينا دراسة نفسيات تلاميذنا أولا لنتمكن من التعامل معهم و تأديبهم و هنا من المفروض دور الأخصائي النفساني المدرسي إذ من المفروض أن يكون في كل مؤسسة تربوية موجه نفسي للتلاميذ و يقدم المساعدة للأساتذة للتعامل مع التلاميذ | |
|
| |
أم أيمن
167 العمر : 54 الوظيفة : استاذة مزاجي : مقبول البلد : قسنطينة رقم العضوية : 416 . : 105 تاريخ التسجيل : 13/07/2008
| موضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ الأربعاء أبريل 22, 2009 2:46 am | |
| | |
|
| |
aboukarim .
1121 العمر : 62 الوظيفة : أ.ت.م.لمادة الرياضيات مزاجي : راكح البلد : سطايفي من الجزائر رقم العضوية : 967 . : . : 2081 تاريخ التسجيل : 28/11/2008
| موضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ الأربعاء أبريل 22, 2009 11:07 am | |
| | |
|
| |
| ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ | |
|