منتديات روسيكادا للرياضيات
ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةالتسجيلدخول

 

 ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 56
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟   ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2009 2:33 am

ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Y0mon98nkcv8
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
للزخرفة
ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب...
هل يمكن أن نقول بوجود ضرب تربوي لا مانع من اللجوء إليه عندما تدعو الضرورة إليه بين الفينة و الأخرى , و ضرب لا تربوي هو ما يجب تفاديه بصفة نهائية؟
ناقشت هذا الموضوع مع بعض الزملاء,منهم أساتذة ذووا خبرة و تجربة عالية ,و أخرون يتوفرون على أقدمية تفوق 20 سنة في حقل التعليم, و البعض الأخر يتراوح عمره المهني بين الثلات و الثمان سنوات .
جميعهم و بدون استثناء أكدوا لي أنهم يؤمنون بأهمية الضرب في العملية التعليمية التعلمية مع التفريق بين الضرب التربوي و اللاتربوي.
ويمكن تجميع تعليلاتهم فيما يلي:
العملية التعليمية التعلمية في تمركزها حول التلميذ, فهي تتمركز حول طفل ينتمي لعالم البشر ,و بالتالي فهو يخضع لقانون الإختلاف الذي ينظم الفروق بين الناس و يميز طبائعهم التي تجعل الإختلاف ظاهرا في كيفية جذبهم و التأثير فيهم و إقناعهم, الشيء الذي يستدعي التنويع في أساليب التعامل معهم و المزج بين أسلوبي الترغيب و الترهيب ..
إذ يوجد أطفال لا يوافقهم أسلوب الشدة و القسوة و الضرب و يؤدي معهم إلى نتائج عكسية مما يستلزم معاملتهم حسب الأسلوب الأكثر ملاءمة لهم, و أطفال أخرون لا يوافقهم اللين و الرفق الدائمين ,إذ يجعلهم يتهاونون في عملهم لعلمهم بعدم وجود عقاب يردعهم, بل حتى أن أنواع العقاب الأخرى قد لا تؤثر في تقويمهم كما يفعل الضرب (الضرب التربوي)
أود أن أعرف أراءكم من منطلق قناعاتكم,تجاربكم و خبراتكم

ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Y8cmsvioxjdd






ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Rosika12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
بهاز إبراهيم
.
.
بهاز إبراهيم

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 336
العمر : 48
الوظيفة : أستاذ تعليم متوسط رياضيات
مزاجي : رائق
البلد : غرداية
رقم العضوية : 837
. :
ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Fw3cw8mu17qj
ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ I0dskmvbczy7

. . : 3616
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟   ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2009 12:35 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرًا لك يا أستاذ على طرحك لهذا الموضوع المهم الذي يحير فيه الأساتذة بين واقع التعليم وقوانين التربية
أولأ: بالنسبة لتعلم التلاميذ كما يرى إبن خلدون يجب أن يكون بين الترغيب والترهيب وهما كجناحي طائر إذ أنه لايمكنه الطيران بجناح واحد
ثانيًا: علماء الذين حفظهم الله وضعوا شروطًا وقواعد للضرب وهي
-الضرب لايكون إلا بعد إستنفاذ أنواع العقاب الأخرى ( كتابة الواجب 10 مرات مثلا ......)
- الضرب لا يكون مبرحًا (ليس على الوجه ،الرأس،البدن ...) بل يكون على اليدين وليس بقوة
-لا يتجاوز 3 ضربات
- لا تضرب وأنت في حالة غضب
- لا تخسر التلميذ الذي تعاقبه بل بين له سبب العقاب وبعد العقاب تعامل معه كما تتعامل مع جميع التلاميذ

ثالثًا: هناك عقابًا أخر بدون الضرب وجده بعض الزملاء أنجع وهو إيقاف التلميذ في أخر القسم وهو يحمل المحفظة على رأسه ويتابع مع الأستاذ الدرس فيكون التلميذ سخرية لغيره وأنا لا أحب هذا النوع من العقاب
رابعًا: هناك أنواع من النفسيات في التلاميذ فمن بالنظر فقط يهابك وآخر من التحدير
ونوع أخر بإستدعاء الأولياء ، وغيرهم لايتعض إلا بالتعامل مع نقاط التقويم المستمر و....وهناك من لا يتغير إلا بالضرب والأستاذ الفطن هو الذي يدرس نفسيات التلاميذ في بداية السنة وكيفية علاج كل حالة .
خامسًا: أرى أن شخصية الأستاذ لها الأهمية البالغة في تلاميذ القسم فهو الأستاذ وهم التلاميذ ويجب دائما أن نحافظ على الإحترام و التوقير .
إذا كان هذا متوفر فلا حاجة للعقاب هنا
وقد أبهرتني كلمة قالها أحد علاماء التربية الفرنسيين فيما معناها
إذا أنت عاملت التلميذ بعقليت الشرطي فتوقع معاملته كمراوغة لصّ
وإذا أنت عاملت التلميذ بعقليت الجمركي فتوقع معاملته كمراوغة المهرب
لكن إن عاملته بعقلية الأستاذ المربي فإنه سوف يعاملك بعقلية التلميذ المأدب

وأخيرًا أقول ما نسب للنبي صلى الله عليه وسلم : علق العصى وذكره بالله
وشكرًا


:rqb00004:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA

ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 56
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟   ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2009 12:58 am


السلام عليكم
شكرا لك اخي على تحليلك السوي للمشكلة وما قدمته من اساليب
حقيقة هي كما يبدو من نتاج خبرتك في الميدان وما مر بك من مواقف
فعلا .فلكل تلميذ دواء خاص به .فقط تحرص كل الحرص ان لا يكون الاستاذ هو العلة
والا فلا نلوم التلميذ على التداعي بالمرض
اقصد الاستاذ لا يجب ان يكون سلبيا بل يتخد الموقف والتصرف المنساب
بنظرة من ورائها حكمة وعبرة او كلمة هو قائلها والكل يفهمها
انها الموعظة الحسنة
ولنترك العصا آخر ما نلجأ اليه
ولا نحمل انفسنا اكثر هما وانت تعلم ..قوانين وزارة التربية
في هدا المجال..وكدا المجتمع حين يصاب احد التلاميذ بأذى
فمن يقف جنب الاستاذ؟؟؟؟؟؟ سيجد نفسه وحده..ولربما امام القضاء
الكل حينداك يقول:يداك اوكتا وفوك نفخ ..واللبيب بالاشارة يفهم
بارك الله فيك مرة ثانية

وننتظر تدخلات الزملاء بما لديهم من خبرة واساليب
لمواجهة هذا الموقف
تحيااااااااااااتي
نجمة






ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Rosika12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
aboukarim
.
.
aboukarim

ذكر
ابو كريم
المساهمات 1121
العمر : 58
الوظيفة : أ.ت.م.لمادة الرياضيات
مزاجي : راكح
البلد : سطايفي من الجزائر
رقم العضوية : 967
. :
ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Ooqll0wbh13z

. . : 2081
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟   ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2009 8:51 pm

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الموضوع شائك و ذو شجون.
أساليب العقاب متنوعة و على الأستاذ اختيار الاسلوب الانجع لمعالجة بعض المواقف اللاتربوية
أضن انه لا ينبغي على الأستاذ اللجوء إلى الضرب مباشرة وفي كل كبيرة و صغيرة و إذا اضطر للجوء إليه لا يكون مبرحا و يتفادى فيه الوقوع في كارثة لا يحمد عقباها و أن لا يكون بمثابة جدار يبنيه بينه و بين التلميذ.
أسلوب الحوار مجدي بنسبة كبيرة لكن للأسف هناك نوع من التلاميذ لا ينفع معه إلا الضرب و كما قلت سالفا بحذر إذ انه يعرقل سير الحصة ولا يوقفه إلا العقاب الجسدي.
و السبب في ذلك هو مرحلة المراهقة التي يمر بها.
على الأولياء أيضا تفهم الوضع حيث أن الستاذ يلجأ في بيته و مع أولاده في بعض الأحيان إلى الضرب الخفيف غير المبرح لمعالجة بعض المواقف
و هو نفس الأسلوب الذي يسلكه مع تاميذه.
شخصيا لا ألجأ إلى هذا الأسلوب إلا نادرا و أستعمل بدله الحوار أحيانا و التوبيخ الكلامي أحيانا أخرى
كوني أدرس غالبا أقسام السنة الرابعة متوسط
(و أنتم تعلمون حالة نموهم الجسدي )و هو مجدي .
أخيرا أرجو أن يسود أقسامنا الترابط الأسري
و الحوار و التوعية بكل هدوء لكي لا نخرج عن المهمة النبيلة التي أسندت لنا
وفقنا الله و إياكم لكل ما فيه خير.









ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Eslami4al9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com/
بهاز إبراهيم
.
.
بهاز إبراهيم

ذكر
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 336
العمر : 48
الوظيفة : أستاذ تعليم متوسط رياضيات
مزاجي : رائق
البلد : غرداية
رقم العضوية : 837
. :
ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Fw3cw8mu17qj
ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ I0dskmvbczy7

. . : 3616
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟   ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2009 9:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرًا لتدخل الأستاذ في الموضوع ولكن لي وجهة نظر خاصة في كلمة التوبيخ الشفوي وأن على علم أن الأستاذ يقصد توبيخصا تربويًا هادفًا
لكن هذه وجهة نظر فقط أنصح بها نفسي ثم إخواني الأساتذة
التوببخ الشفوي للسنوات الثالثة و الرابعة إن كان موجهًا لتلميذ واحد قد يكون هناك رد فعل من التلميذ بقصد رد الإعتبار لنفسه أمام زملائه وهنا تتأزم المشكلة
التوبيخ الجماعي بغرض التحفيز جيد ومطلوب لغرس روح التنافس لكن إذا كان غير ذلك فالأصوب تركه لأننا نتعامل مع أصعب مرحلة في سن المراهقة
وكما قيل النصيحة وسط الملء فضيحة
وكذلك قال الشاعر الشعبي الشيخ عبد الرحمان المجذوب في رباعيته
يا لايم لا تلومني في وسط الناس *** وإذا عينك في الملامة بعدني
الفضـــــة الصـــــافية ولات نحاس *** والثوب لكان وافى عرانــــــي

وقصدت بهذا أن التوبيخ قد يأزم المشكلة ولا يعالجها وفي الختام شكرًا للأستاذ على تدخله
وشكرًا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboukarim
.
.
aboukarim

ذكر
ابو كريم
المساهمات 1121
العمر : 58
الوظيفة : أ.ت.م.لمادة الرياضيات
مزاجي : راكح
البلد : سطايفي من الجزائر
رقم العضوية : 967
. :
ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Ooqll0wbh13z

. . : 2081
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟   ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2009 10:11 pm

بارك الله فيك اخي ابراهيم على النصيحة.
فعلا لقد فهمتني و أنا لا أقصد باتوبيخ الشفوي القاسي لأنه اشد من الضرب المبرح
بل أقصد التوبيخ الخفيف غير المبالغ فيه المتبوع بالنصيحة الهادفة.
شكرا ثانية.








ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Eslami4al9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com/
widade
 
 
widade

انثى
رمز من رموز روسيكادا
المساهمات 693
العمر : 43
الوظيفة : أستاذة رياضيات
مزاجي : طبيعي
البلد : بسكرة
رقم العضوية : 49
. . : 232
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟   ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2009 11:06 pm

:skikkdaa:


شـــــكرا للأساتذةالكرام على الأفكار و النصائح الرائـعــة
أساليب التأديب متنوعة و مختلفة تتماشى مع نفسية التلميذ و ظروفه
خصوصا في مرحلة المراهقة
* بالنسبة للضرب طبعا غير المؤذي قد يؤدي دوره مع بعض التلاميذ / ثم لا ننسى أن لنا القدوة الحسنة في رسولنا صلى الله عليه و سلم حين أمرنا يتعليم الطفل الصلاة يبدأ بأمر الطفل بالصلاة في سن 7 أما إذا بلغ 10 سنوات يضرب طبعا ضرب تأديب و ليس ...
مع هذا لا ننسى أن تلاميذ اليوم يختلفون عن تلاميذ الأمس بكثير
حسب رأيي و تجربتي التلاميذ أنواع و التأديب يكون حسب شخصية كل واحد :
* هناك من لا ينفع معه لا ضرب و لا ترهيب بل بالعكس يدفعه ذلك للتمرد لإثبات ذاته خصوصا إذا كانت شخصيته قوية أمام زملائه و تتسم بحب الزعامة ؛ هنا ما عليك إلا أن تكسبه حبا و احتراما لا رهبة و تخويفا
* هناك نوع يعاني مشاكل أسرية هو بحاجة إلى دفء عائلي داخل القسم أكثر من توبيخ و غيره
* هناك من يحب أن تمتدحه أمام زملائه و لو كان عمله بسيطا فتجده يبذل المستحيل لتحسين مستواه و نتائجه
* هناك من ينفع معه تحسيسه بأن الأستاذ يحبه بصدق و يود له النجاح
* هناك نوع يتأدب بمجرد مساعدته إن تعثر و لم يكن ينتظر المساعدة هذه أبدا
* و هناك نوع يستوجي التأديب بالضرب الغير مؤذي أكيد و ليس دوما
**********
خلاصة يبدو أن علينا دراسة نفسيات تلاميذنا أولا لنتمكن من التعامل معهم و تأديبهم
و هنا من المفروض دور الأخصائي النفساني المدرسي إذ من المفروض أن يكون في كل مؤسسة تربوية موجه نفسي للتلاميذ و يقدم المساعدة للأساتذة للتعامل مع التلاميذ


مع التجية






التوقيـــــــــــــــــــــــــــــــــع
ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Islam_s77_107
ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ 18
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم أيمن
 
 
أم أيمن

انثى
هكذا كن...أو لا تكن...
المساهمات 167
العمر : 51
الوظيفة : استاذة
مزاجي : مقبول
البلد : قسنطينة
رقم العضوية : 416
. . : 105
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟   ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2009 2:46 am


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
DECORE07
جزاكم الله عنا خبر جزاء ايها الاساتذة الافاضل
سررت كثيرا بطرحكم لهذا الموضوح الجد حساس تدخلات الاساتذة
التي ابرزت لنا جانبا كبيرا لاهمية الموضوع وطريقة التعامل معه
وانا بدوري اشد على ايديكم واشارككم بما يلي
فتربية النشئ أمانة عظيمة، والواجب على ولي الأمر أو المعلم أن يسلك كل طريق من أجل إصلاح
الصغار وتأديبهم حتى يشبوا على جميل الصفات، ومكارم الأخلاق، وإذا كان الضرب يجدي في إصلاح
الصغير وتقويمه فيجوز ضربه، بل يكون واجبا إذا لم يستقم إلا بذلك.
وعلى الاستاذ ان لايتسرع بضرب التلميذ لمجرد وقوع المخالفة منه، وإنما يلجأ إلى الضرب بعد

أن يستنفد أساليب التربية الأخرى فالأصل في معاملة الأولاد والتلاميذ اللين والرحمة بهم والرفق
بهم ثم يتدرج المربي من الأخف إلى الأشد إن لم ينفع الأخف كوسيلة للتربية، فعلى المربي
أن يرشد التلميذ إلى الخطأ بالتوجيه كما ثبت في الحديث عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه
قال :( كنت غلاماً في حجر الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش
في الصحفة - تتحرك في وعاء الطعام فيأكل من عدة أماكن-فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :
يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ) رواه البخاري ومسلم .
كما أن على المربي أن يرشد التلميذإلى الخطأ بالملاطفة أو بالإشارة ويجوز للمربي أن يوبخ الطالب

المخطئ بالكلام الهادئ أولاً ويجوز أن يعنفه بشدة فإذا لم تفلح هذه الأساليب ولم تأت بالثمرة
المرجوة منها فحينئذ يجوز استعمال الضرب كوسيلة من وسائل التربية وتقويم السلوك
فقد ورد في الحديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم
( مروا أبناءكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر )
رواه أبو داود والترمذي وهو حديثٌ حسن .
وكما اشرتم اليه
الضرب المقصود هو الضرب غير المبرح وغير المؤلم، وخاصة إذا كان التلميذ
قد وقع في الخطأ للمرة الأولى، ولا يجوز الضرب على الوجه أو الرأس والمواضع الحساسة
من الجسم حتى لا يلحق الضرر بالمضروب .
وينبغي للمربي ألا يضرب وهو في حالة الغضب لئلا يفقد السيطرة على نفسه فيضرب

التلميذ ضرباً مبرحاً يلحق به الأذى .
واليكم بعض البدائل التربوية للعقاب البدني :
أضرار
الضرب البدني :
DECORE07
1- ضرب التلميذ يولد الكراهية لديه تجاه المعلم .
2- يجعل العلاقة بين التلميذ والمعلم علاقة خوف
3- يزيد من حدة العناد والعدوانية لدى التلاميذ
4- يلغي الحوار والمناقشة بين الكبار والصغار ويضيع فرص التفاهم.
5- الضرب يبعد الطفل عن تعلم المهارات الحياتية ( فهم الذات – الثقه – الطموح – النجاح)
6- يقوي دوافع السلوك الخارجية على حساب الدافع الداخلي الذي يعتبر الأهم نفسيا ودينيا
7- الضرب يدفع الطفل الى الجراءة على المربي والتصريح بمخالفته والإصرار على الخطاء
( التلميذ بقدر حاجته الى المحبة والاحترام والمدح والقبول بحاجه إلىالتأديب)
مهارات التأديب :
DECORE07
1- استعمل( التوجيه الايجابي المرتبط بما تريد من التلميذ)
2- اشبع حاجات التلميذ ( للمديح والقبول والمحبة والطمأنينة )
3- هيئ نفسك ( للتوقعات وكن مستعدا للتعامل مع المشاكل والسلوكيات )
4- كن مبتسماً (مشجعاً وملاحظاً للايجابيات )
5- لا تعط تفسيرات سطحيه ( جاهزه لسلوك التلميذ)
6- كن حازماً ( دون عنف ولطيفاً من غير تساهل )
7- لا تصرخ ولا تسخر من أي تلميذ ( فن الاتصال )
8- لا تكن آلة لإصدار الأوامر (استعمل لغة الإقناع والحوار مع التلاميذ )
9- لا تمارس الأساليب نفسها مع جميع التلاميذ ( لكل تلميذ طبيعته وظروفه الخاصة به )
ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboukarim
.
.
aboukarim

ذكر
ابو كريم
المساهمات 1121
العمر : 58
الوظيفة : أ.ت.م.لمادة الرياضيات
مزاجي : راكح
البلد : سطايفي من الجزائر
رقم العضوية : 967
. :
ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Ooqll0wbh13z

. . : 2081
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟   ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2009 11:07 am

:salam76:
للزخرفة
بارك الله فيك أم أيمن أصبتي و الله.
و بارك الله في الحميع على النصائح و التوجيهات
فنحن بحاجة لبعضنا البعض و ما يوجد عند غيري لا يوجد عندي و العكس صحيح
موفقين يا أساتذة يا كرام يا خير خلق الله
و الله إني أحبكم كثيرا

couere وردة حمراء سلام وردة حمراء couere






ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟ Eslami4al9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com/
 
ما مدى ضرورة اللجوء إلى الضرب كأسلوب للتعلم و التأديب.؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: ®§][©][ رياضيات التعليم المتوسط][©][§® :: 
-
انتقل الى: