منتديات روسيكادا للرياضيات
السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم 9dlmed8bbhas
منتديات روسيكادا للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
طرح مشاكلك وصعوباتك في المنتدى.مع دكر اسمك المسجل به ادا كنت عضوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
CHEKRIDA
....
....
CHEKRIDA


ذكر
CHEKRIDA RABAH
المساهمات 6883
العمر : 59
الوظيفة : أستاذ رياضيات
مزاجي : عادي والحمد لله
البلد : سكيكدة
رقم العضوية : مؤسس المنتدى
. : السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم Promat11
. . : 6429
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بطاقة الشخصية
بسيط01: 10

السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم   السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2009 1:16 am



السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم Y0mon98nkcv8
السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم
أردت أن أضع موضوعا من وحي التجربة اليومية وبحكم الممارسة , كما أن جميع الدراسات والبحوث العلمية أكدت على دور السؤال وضرب المثل في التعليم .
و أول ما تنبغي الإشارة إليه هو أهمية السؤال في التربية والتعليم لأنه يستنفر التفكير . ويجدب الانتباه إلى حصة الدرس , ويبعث الشوق إلى المعرفة في النفس , ويدفع إلى التنافس على طلب العلم والرغبة فيه , و يضفي الحيوية على بيئة التعلم ويطرد الملل...إلا أن للسؤال التربوي (أو السؤال الديداكتييكي كما يعبر عنه في الأدبيات التربوية المعاصرة) وكي يكون له هذا التأثير فإنه لابد من أن يتوفر على عدة مواصفات وشروط منها :
الوضوح و الدقة و إحكام الصياغة و المناسبة لأعمار وأفهام المتعلمين ...و لا بد أيضا من إعطاء الوقت الكافي للمتعلمين من أجل التفكير و صياغة الإجابة . و هذه طريقة تغلب بناء مهارات ذهنية تكوينية كالفهم و التفكير و التركيب عوض حشو الأذهان بمجموعة من المعارف . (وهذا لا ينافي أهمية الحفظ في مجالاته الخاصة ثم نعرج على أهمية التشبيه و ضرب المثل في التربية و هو أسلوب يعتمد في مجالات تربوية وتعليمية متعددة إلا أن توظيفه البيداغوجي يحتاج إلى مهارة خاصة حتى يتحقق المقصود منه , لأن السلوكيات المطلوب تحقيقها في الإنسان هي في حديثنا وفي فهم المتعلمين عبارة عن معاني و عندما يضرب مثل حي يصف حالات ملموسة في حياة الإنسان ...فإن هذا المثل يسمح بتصوير تقريبي لهذه المعاني المطلوبة فتترسخ في الأذهان , مما يساعد كثيرا على تسهيل الفهم خصوصا عندما يتعلق الأمر بالأشياء الملموسة والكائنة في الحياة اليومية فيتذكر المتعلم دائما التوجيه التربوي المرتبط بها..فنحن مثلا في مادة الفيزياء والكمياء يكون سهلا علينا إصال الدروس المعقدة من خلال استخدام أمثلة من الواقع كالجاذبية وتفاعل المواد و الاحتكاك .

في الختام أتمنى أن أكون بهذا الموضوع المتواضع استطعت إصال فائدة و تصحيح مفهوم و تقويم عواج و أسأل الله العفو والمغفرة
والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته
وفقكم الله


فراولة

السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم Y8cmsvioxjdd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mat21.yoo7.com
المتجول
الاستاذ: المتجـــــــول
الاستاذ: المتجـــــــول
المتجول


ذكر
المتجول
المساهمات 1431
العمر : 58
الوظيفة : موظف
مزاجي : هادئ
البلد : سطيف
رقم العضوية : 1104
. :
السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم I0dskmvbczy7

السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم Ooqll0wbh13z



. . : 4275
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم   السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2009 9:58 am

موضوع في غاية الأهمية وهناك من يسميه فن السؤال لان السؤال في راي هو جعل المتعلم في حيرة تربوية ومن يمتلك فنيات والقدرة على طرح السؤال فهو استاذ ماهر
جزاك الله خيرا متحرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السؤال وضرب الأمثال ودورها في التربية والتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توقعات التربية الاسلامية و التربية المدنية
» في الأمثال السائرة
» معاقبة وضرب التلميذ في نظر القانون الجزائري؟؟؟؟
» مذكـــرات التربية الإسلاميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
» مكتبة التربية وعلم النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روسيكادا للرياضيات :: المواضيع التربوية في التوجيه والإرشاد :: 
-
انتقل الى: